أسباب العناد عند الطفل .. والعلاج

أسباب العناد عند الطفل .. والعلاج

أسباب العناد عند الطفل .. والعلاج؟ يعاني الكثير من الأباء والأمهات من أسلوب وعناد أطفالهم .وهذا مما ينتج عنه عدة مشاكل بين الطفل والاهل والغضب الكبير بينهم ،واتخاذ عقوبات بحق الطفل العنيد، وسوف نتعرف عن أسباب العناد وما هو علاجه.

أسباب العناد عند الطفل .. والعلاج

يتم العناد عند الطفل على تصرف ما او موقف ما ،وهذا سبب معروف ولكن يمكن ان يكون عند الطفل بسبب جينات متوارثة، او بسبب ضغط خارجي او زعل ويتطلب منا الصبر،ومراقبة سلوكهم والتعامل معهم بطريقة مختلفة.

خصائص الطفل العنيد

هناك أطفال يمارسون سلوك وأسلوب العناد عند التصميم على اتخاذ قرار ،وذلك نتيجة على انهم أطفال اذكياء ومبدعين ،وليس تمرد ويمكنهم التعبير عن رأيهم ولا يمكنهم التراجع عن رأيهم ،وافعالهم وقرارتهم وفي هذه الحالة يمكننا التفهم والتقبل واتباع قراراتهم والاستماع لارائهم.

فيما يلي بعض الخصائص الأخرى التي قد تظهر على الطفل العنيد:

  • لديه حاجة ملحة للإعتراف به والاستماع إليه ، لذلك سيحاولون بكشل الطرق لجذب الإنتباه.
  • يتمسك باستقلاله بشراسة
  • إنهم عازمون على فعل ما يحلو لهم.
  • يدخل جميع الأطفال في نوبات الغضب، ولكن الأطفال العنيدين قد يفعلون ذلك كثيرًا.
  • لديهم صفات قيادية قوية – يمكن أن يكونوا “متسلطين” في بعض الأحيان.
  • يطرح الكثير من الأسئلة بخصوص كل شئ بالفصل.
  • ذكي للغاية وخلّاق.
  • يميل للتصميم على تنفيذ أي مهمة يتم تكليفه بها، فلن يأخذ قسطا من الراحة  حتى يصل إلى نتيجة.
  • سيفعل كل شيء بالسرعة التي تناسبه.

اسباب العناد عند الطفل

يولد الأطفال بصفحة بيضاء ومع التخالط بالعديد من الأشخاص يكتسبون اطباع وسلوك مختلفة ،حيث يمكنهم الى النظر الى سلوك الأباء والامهات ،واتباع سلوكهم وكذلك ينمو ويكبر الطفل ،وهو يأخذ ويكسب الأفكار المختلفة من البيئة المحاطة به ،وهنا سوف نتحدث عن الأطفال ،ولماذا يتصرفون بشكل عنيد:

توقع المقابل

هنا يعتاد الطفل طريقة العناد ليحصل على ما يريد ،ويتبع هذه الطريقة في كل مرة ليجبر الوالدين لتحقيق طلباته ورغباته ،مثال :يكتشف الطفل ان من خلال الصراخ او الحرد ،يمكنه الحصول على ما يريد وبذلك يعتمد على هذه الطريقة السلبية .

الحفاظ على الهوية

يوجد البعض من الأطفال يقتنعون بهويتهم واستقلاليتهم والتمسك بأفكارهم ومعتقداتهم، ولايمكن لهذا النوع من الأطفال السيطرة ،او تغير أفكارهم وأرائهم  مما ينتج رد سلبي على ذلك ،ويصبحون اكثر عناد حيث يأثر ذلك على شخصيتهم عندما يكبرون.

الانتقام

الانتقام لدى الأطفال ينتج عنه العناد، حيث يقوم الأطفال بالانتقام من الأشخاص الذين تسببو لهم بالآم وينتقمون منهم كل ما سمحت لهم الفرصة.

كيف تتعامل مع الطفل العنيد

يوجد بكل بيت طفل عنيد ومن الصعب التعامل معه ،والتغلب على تصرفاته وهنا نتحدث عن، كيفية التعامل مع الطفل العنيد:

استمع لطفلك

يجب مشاركة الاستماع لدى الطرفين الطفل والاهل لتمكن من التفاهم والسيطرة على الطفل العنيد ،وفي حال لم يتم الاستماع لهم سوف يزيد العناد لديهم أكثر وأكثر ،وعلينا نحن الأباء والامهات الاستماع والتحدث جيدا لهم لكي نتمكن من معرفة وسبب العناد لديهم ،وهذه الطريقة فعالة لحل الكثير من المشاكل.

تواصل مع طفلك

افضل طريقة للتعامل مع الطفل العنيد عدم اجباره على فعل شيء ما ،وعند محاولة الإباء والامهات على اجبار طفلهم على فعل فسوف يتمردون ويعاندون، لذلك يجب اتباع التواصل مع الطفل العنيد ،وعدم اجباره لكي تتمكن وتتغلب عليه ويصبح التعامل معه اسهل.

على سبيل المثال ، إجبار الطفل البالغ من العمر ست سنوات، الذي يصر على مشاهدة التلفزيون بعد وقت نومه لن يساعد، بدلًا من ذلك، اجلس معهم وأظهر اهتمامًا بما يشاهدونه، عندما تظهر اهتمامك، من المرجح أن يستجيب الأطفال.

امنح طفلك بعض الخيارات

يمتلك الطفل العنيد عقل وقرارات وافعال خاصة به ،ولا يحب فرض رأي او فعل او قرار شخص أخر عليه لانه سوف يغضب كثيرا لذلك اترك طفلك يختار وتقبل رغبته في الاختيار ،فبدلًا من إخبارهم بالذهاب إلى الفراش، اسألهم عما إذا كانوا يريدون قراءة قصة ما قبل النوم، سترى في ذلك وسيلة فعالة للتغلب على العناد ،و يمكن للطفل أن يواصل تحديه ويقول: “لن أنام!”، وفي حال حدث ذلك، يجب المحافظة على هدوء الأعصاب، و إخبارهم بالأمر الواقع، “حسنًا، لم يكن هذا أحد الخيارات” ،ويجب الهدوء والتفاهم في حال رأيت طفلك لا يستجيب ومن المؤكد انه سيستسلم.

احترم طفلك

الاحترام واجب على الطرفين الاهل والابناء لتمكن ،والتغلب على العناد والمشاكل وفي حال فرض السيطرة وعدم احترام طفلك سيتمكن من جلب المشاكل والعناد والصراخ ،وهذه بعض الطرق للتعبير عن الاحترام في علاقتك:

  • اطلب التعاون، لا تصر على الالتزام بالتوجيهات.
  • ضع قواعد متسقة لجميع أطفالك ، ولا تكن متساهلًا فقط لأنك تجده مناسبًا.
  • تعاطف معهم لا ترفض أبدًا مشاعرهم أو أفكارهم.
  • دع أطفالك يفعلون ما بوسعهم لأنفسهم، وتجنب إغراء القيام بشيء من أجلهم، لتقليل أعبائهم، هذا يخبرهم أيضًا أنك تثق بهم.
  • قل ما تعنيه وافعل ما تقوله.

تفاوض مع طفلك

لابد من التفاوض بينك وبين طفلك للتخلص من مشكلة العناد من الأسباب الظاهرة ،بأن الطفل يتصرف بعناد عندما لا يتمكن من الحصول على ما يريد ،ولكي تتمكن من التخلص من هذه المشكلة عليك اتباع بعض الأسئلة ،مثل: ما يغضبه ويزعجه؟ ما يريد فعله؟ بماذا يفكر؟

وجعلهم يتحدثون عما بداخلهم ،وعما يشعرون ومن خلال هذه الطريقة يمكنك التخلص ،والتغلب على مشكلة العناد.

والتفاوض لا يعني انك تخضع تحت سيطرة طفلك، ولكن يجعلك اقرب لطفلك ويمكنك جعله افضل بالسلوك ،والتعبير من خلال التفاهم بينكم.

تخفيف العناد عند الأطفال

هدوء الأعصاب

هدوء الاعصاب وعدم الصراخ والغضب على طفلك ،وفي حال صرخت او غضبت على طفلك ،سوف يتحول النقاش الى شجار، وهذا يجعل الامر اكثر سوء وهنا يكون الشخص العاقل البالغ ،هو من يساعد الطفل على تحديد السلوك الخاص به من خلال النقاش وهدوء الاعصاب، وهنا يجب الاستماع الى الموسيقى المحببة لطفلك والتأمل، لكي تتعدى مرحلة العناد لدى الطفل.

العمل معهم

عليك اتباع نظام او أسلوب خاص للتعامل مع طفلك لانه الطفل العنيد حساس للغاية، وعليك مشاركته في بعض الألعاب او الموسيقى المحببة له ،او مشاهدة فيلمه المفضل لكي تتقرب منه وتتحكم به ،مثال:هيا نشاهد هذا الفيلم بدلا من قول:لا يمكنك مشاهدة الفيلم وهكذا سوف تحظى بحب طفلك لك .

  • استخدم الأنشطة الممتعة لجعل أطفالك يفعلون شيئًا ما، على سبيل المثال، إذا كنت تريد أن يضع طفلك العنيد ألعابه بعيدًا، فابدأ في فعل ذلك بنفسك واطلب منه أن يكون “مساعدك الخاص”.
  • تحديد وقت النشاط وتحدي الطفل لإبعاد الألعاب بشكل أسرع مما تستطيع، هذه خدعة تأتي بنتيجة فعالة في الغالب خلال عمالجة مشكلة عناد الأطفال.

خلق بيئة ملائمة في المنزل

يكتسب الأطفال السلوك والتعامل من خلال الأباء والأمهات عند رايتهم لنقاش حاد بين الام والأب، فذلك سوف يأثر سلبا عليهم مما يجعلهم أكثر عدوانا ،ويأثر على تفكيرهم ودراستهم وزيادة العناد لديهم ،ويجب خلق بيئة ملائمة في المنزل وابتعاد الأطفال عن المشاكل العائلية.

فهم وجهة نظر الطفل

يجب على الأباء والامهات تخيل انفسهم بموقف الطفل حتى يمكنهم التغلب على الموقف ،والتصرف لدى الطفل العنيد والتعاطف معه .

ومن المهم التذكير بأن  الفكرة ليست معاقبة الطفل في حد ذاتها، و إنما الفكرة هي جعله يدرك أن السلوك الذي يقترفه خاطئ وسيئ ،ونتمنى ان نكون قد قدمنا المعلومات المفيدة عن أسباب العناد عند الطفل .. والعلاج

عن lina ahmad

شاهد أيضاً

اطول نهار في السنة

اطول نهار في السنة

اطول نهار في السنة

طريقة التسجيل في حملات الحج 2022

طريقة التسجيل في حملات الحج 2022

طريقة التسجيل في حملات الحج 2022

كم رسوم الحج 2022 وما هي شروط التقديم للحج لعام 2022

كم رسوم الحج 2022 وما هي شروط التقديم للحج لعام 2022

كم رسوم الحج 2022 وما هي شروط التقديم للحج لعام 2022

شروط الحج 2022 من داخل السعودية

شروط الحج 2022 من داخل السعودية

شروط الحج 2022 من داخل السعودية

متى أول أيام ذي الحجة 2022 1443

متى أول أيام ذي الحجة 2022 /1443

متى أول أيام ذي الحجة 2022 1443