المستوى التصنيفي الذي يصف أكبر عدد من مجموعات المخلوقات الحية يسمى

المستوى التصنيفي الذي يصف أكبر عدد من مجموعات المخلوقات الحية يسمى

ما هو علم تصنيف الكائنات الحية

هو علم تسمية الكائنات الحية ووصفها وتصنيفها، ويشمل علم التصنيف كل الكائنات الحية من النباتات إلى الحيوانات إلى الكائنات الحية الدقيقة في العالم، وذلك بناءً الملاحظات السلوكية والمكونات الجينية والتفاعلات الكيميائية الحيوية التي تتم في كل فئة من التصنيف، حيث قام علماء التصنيف بترتيب الكائنات الحية ضمن مستويات متدرجة، بما يساهم بتحديد مستويات التنوع البيولوجي على سطح الأرض، ولحد الآن تمكن العلماء التصنيف من إيجاد مليوني نوع من الكائنات الحية، بينما يقدر العدد الحقيقي للكائنات الحية ب 5 إلى 30 مليون نوع مختلف.

يسمى المستوى التصنيفي الذي يصف أكبر عدد من مجموعات المخلوقات الحية

يقوم العلماء في علم التصنيف يتقسم الكائنات الحية إلى مستويات، وهذه المستويات متدرجة فكلما انخفض مستوى التصنيف كما زادت الخصوصية والتشابه بين كائنات التي تنتمي لهذا المستوى، وكلما قلت أعداد الكائنات في ذات المستوى، أما السؤال يسمى المستوى التصنيفي الذي يصف أكبر عدد من مجموعات المخلوقات الحية

  • الإجابة هي المملكة. مثل المملكة النباتية والمملكة الحيوانية وهو أعلى مستوى تصنيفي.

ما هي مستويات التصنيف في الكائنات الحية

مجموعة التصنيف هي مجموعة الكائنات الحية التي تقع ضمن تصنيف واحد، وتعد مستويات التصنيف مستويات نسبية لتجميع الكائنات في التسلسل الهرمي للتصنيف، ومن أهم مستويات التصنيف: 

المجال

وهي أعلى رتبة وهي رتبة حديثة نسبيًا، وقد تم تصنيف الكائنات الحية إلى ثلاثة مجموعات المجموعة الأولى هي البكتيريا، والمجموعة الثانية هي مجموعة تسمى Archaea وتضم كائنات حية وحيدة الخلية تشابه البكتيريا جدًا وتعيش في نفس بيئتها ، والمجموعة الثالثة Eukaryota هي مجموعة كل الكائنات الحية التي لا تنتمي إلى المجموعتين السابقتين مثل احيوانت والنباتات.

المملكة

وكانت أعلى مستوى تصنيفي قبل وجود تصنيف المجال وتصنف الكائنات الحية في أربعة مجموعات هي النباتات والحيوانات والفطريات أما المجموعة الرابعة فتضم كائنات دقيقة حقيقية النواة، وبعض الكائنات في نفس الممكلة لا تتشابه كثيرًا.

الشعبة

وهي المرتبة التي تلي المملكة، ويضم هذا المستوى أكثر من 35 تصنيف في المملكة الحيوانية ومثال عليها، الكائنات المفصلية، الإسفنجيات، الكائنات الحية ذات الحبل العصبي الظهري.

الصف

وقد كان هذا المستوى هو المستوى الأعلى في تصنيف لينوس، وقد تم إدخال مفهوم الشعبة في القرن التاسع عشر، وتضم شعبة الحيوانات أكثر من 108 صف، منها الطيور والزواحف.

الرتبة

وهو المستوى الذي يلي الصف وهو من ضمن تصنيفات لينوس، وهناك عدة رتب مثلًا رتبة آكلات الحوم تضم آكلات الحوم الكبيرة والخفافيش، كما أن رتبة الحيتان تضم الحيتان والدلافين وخنزير البحر.

الفصيلة

أكثر تحديدًا من المستوى السابق، مثال فصيلة الكلاب تضم اكلاب والذئاب والثعالب، كذلك آكلات اللحوم تضم أكثر من 12 فصيلة مثل فصيلة القطط كالنمور والقطط المنزلية.

الجنس

وهو من أهم التصنيفات، ويوضع مباشرة قبل اسم الكائنات الحية، فبالنسبة إلى الإنسان انقرضت الأجناس الأخرى منها وتبقى جنس واحد هو الإنسان العاقل، وسابقًا كان هنالك أجناس أخرى من الإنسان.

النوع

وهي الرتبة الأكثر تحديدًا وتقسم أحيانًا إلى أنواع فرعية للكنها ليست متنوعة ما يكفي لتصنيفها في سلالات فرعية، وهنالك حوالي 9 مليون نوع مختلف ولكن لم يتم اكتشاف أغلبها لحد الآن.

ما أهمية علم التصنيف

يهتم علم التصنيف بتجميع الكائنات لتسهيل دراستها، ويوفر الفهم الأساسي مكونات التنوع البيئي الحيوي الضروري للحفاظ على الأنواع والتوازن الحيوي، كما أن تصنيفها يسهل إنشاء محميات خاصة رعاية الأنواع المهددة بالانقراض، بالإضافة إلى أن هنالك دول نامية تتميز بتنوعها البيئي ومن المهم التعرف عليها والوصول إلى الأنواع الموجودة فيها ودراستها.

عن lina ahmad

شاهد أيضاً

رسم الهمزة المتوسطة على ياء والمفردة على السطر

رسم الهمزة المتوسطة على ياء والمفردة على السطر

رسم الهمزة المتوسطة على ياء والمفردة على السطر

كم يوم بالسنه

كم يوم بالسنه

كم يوم بالسنه

كلمة صباح عن بر الوالدين

كلمة صباح عن بر الوالدين

كلمة صباح عن بر الوالدين

السورة القرآنية التي ذكر فيها الذباب هي سورة

السورة القرآنية التي ذكر فيها الذباب هي سورة

السورة القرآنية التي ذكر فيها الذباب هي سورة

تحليل كلمة الرحم

تحليل كلمة الرحم

تحليل كلمة الرحم