بقع بيضاء في الجلد نقص فيتامين

بقع بيضاء في الجلد نقص فيتامين

وظائف فيتامين ب 12 في جسم الإنسان

يعتبر فيتامين ب 12 من الفيتامينات المهمة لجسم الإنسان حيث يمتلك العديد من الوظائف، ومنها:

  • دعم الجهاز العصبي للإنسان والمحافظة على صحة الأعصاب وسلامتها.
  • يقوي القدرات الذهنية وينشّط الذاكرة.
  • يمد الإنسان بالطاقة اللازمة ليعيش كامل تفاصيل الحياة بهمّة ونشاط.
  • يقلل نسبة حدوث الاضطرابات القلبية الوعائية من خلال خفض نسبة المركبات الضارة التي تتراكم في الأوعية الدموية المغذية للقلب وتسبب انسدادها بشكل جزئي أو كامل.
  • يزيد نسبة امتصاص الحديد وحمض الفوليك اللذان يعتبران من المكونات الرئيسية لكريات الدم الحمراء (العنصران الأهم في تكوين الدم).
  • يساعد في الحفاظ على نسبة طبيعية من الخضاب في جسم الإنسان نظرًا لأهميته في تكوين كريات الدم الحمراء.

أعراض نقص فيتامين ب 12

يعتبر نقص فيتامين ب 12 من الاضطرابات الشائعة لدى النباتيين والفقراء الذين لا يستطيعون تناول كميات كافية من اللحوم الحمراء التي تعتبر المصدر الأساسي لهذا الفيتامين، ومن أهم أعراض نقص فيتامين ب 12:

  • اضطرابات جلدية على شكل بقع بيضاء بسبب نقص فيتامين ب 12.
  • نقص الشهية مترافق مع عدم الرغبة بالطعام إطلاقًا أو تناول كميات قليلة منه.
  • التعب المستمر والإنهاك إذ لا يتمكن الشخص المصاب بنقص فيتامين ب 12 من القيام بالنشاطات اليومية التي اعتاد على القيام بها.
  • فقر الدم الناتج عن نقص إنتاج الكريات الحمر التي تعتمد على وجود هذا الفيتامين.
  • تساقط الشعر، ومن الجدير بالذكر أن ذلك يكون مؤقت إذ يتجدد الشعر بمجرد تعويض النقص والوصول إلى قيام طبيعية من فيتامين ب 12 في الجسم.
  • الزلة التنفسية وضيق النفس عند القيام بأي نشاط مجهد أو ممارسة التمارين الرياضية المعتدلة.
  • الاضطرابات النفسية التي تتمثل بالقلق والتوتر الدائم والاكتئاب حيث يشعر المريض بفقدان الدافع للحياة، ويفضل العزلة وعدم الانخراط في الأوساط الاجتماعية.
  • تراجع القدرات الذهنية إذ يعتبر ضعف الذاكرة من الأعراض المميزة لنقص فيتامين ب 12.
  • اعتلال الأعصاب المحيطية حيث يشيع خدر الأطراف لدى هؤلاء المرضى وغالبًا ما يراجعون الطبيب بسبب هذه الشكوى.
  • اضطرابات هضمية خفيفة أو معتدلة كالغثيان والإقياء والإسهال.
  • سماع صوت طنين في الأذن وهو من الأعراض الغريبة المتعلقة بهذه الحالة.

أسباب ظهور بقع بيضاء على الجلد

هناك العديد من الأسباب التي قد تؤدي إلى ظهور بقع بيضاء على الجلد إذ لا يتعلق ذلك بنقص الفيتامينات فقط، ومن أهم هذه الأسباب:

البهاق

يعتبر البهاق من أمراض المناعة الذاتية الشائعة في الشرق الأوسط وغيره من دول العالم، وهو مرض يستهدف الخلايا الصباغية الموجودة في الجلد والمسؤولة عن إعطاء اللون للبشرة، يتظاهر المرض ببقع بيضاء خالية من الصباغ محاطة بحلقة غامقة اللون قليلاً، وتتوزع الإصابات بشكل خاص حول فتحات الجسم كحول الفم والعين والشرج، ويختلف العلاج وفعاليته باختلاف المساحة المصابة من الجلد إذ تفيد الكريمات الموضعية والتعرض للشمس في علاج الإصابات الخفيفة، بينما تحتاج الإصابات الواسعة إلى طبيب مختص ومراكز متخصصة بعلاج هذه الأمراض.

التينيا الملونة

إن التينيا الملونة عبارة عن إصابة فطرية للجلد إذ تظهر البقع البيضاء الناتجة عنها في مكان محدد ثم تنتشر لتصيب كامل جلد المريض، تبدأ التينيا عادةً في منطقة الرأس والوجه ثم تنتشر على طول الرقبة والجذع والأطراف السفلية وصولًا إلى القدمين فهي شديدة العدوى، ويجب على المريض أن يراجع الطبيب بأسرع ما يمكن عندما يلاحظ انتشار الإصابة لعلاج هذه العدوى والحد من تطوّره حيث يعتمد العلاج بشكل أساسي على استعمال الكريمات المضادة للفطور والشامبوهات التي تساعد في القضاء عليها.

النخالية البيضاء

تُصنف النخالية البيضاء كنوع من أنواع الإكزيما التي تصيب المنطقة السفلية والخلفية من العنق بشكل أساسي، تمتلك النخالية مظهر مميز حيث تتظاهر على شكل بقع وردية إلى بيضاء ومغطاة بالقشور وحاكة في بعض الحالات، تعود هذه الحالة إلى العديد من الأسباب كالإصابة بالديدان معوية ونقص فيتامين أ ولكن أغلب الحالات لم يتم تحديد سببها، ومن الجدير بالذكر بأن النخالية البيضاء تستجيب على العلاج بشكل جيد حيث يوصي الطبيب المريض بدهن المراهم وكريمات المناسبة التي يصفها له بشكل منتظم ومتواتر.

الصدفية

تعد الصدفية من المشاكل الجلدية المعروفة ذات التوزع المميز إذ تتظاهر ببقع بيضاء مغطاة بطبقة سمكية من القشور الصفراء اللمّاعة، وتظهر هذه الإصابات بشكل أساسي على فروة الرأس والأكواع والركب، ويعاني مريض الصدفية من الحكة المستمرة والشديدة التي تدفعه إلى مراجعة الطبيب بأسرع ما يمكن للتخلص من هذه الأعراض المزعجة، ومن الجدير بالذكر بأن الصدفية تمتلك توزع عائلي وأرضية وراثية إذ يزداد احتمال إصابة أفراد العائلة الواحدة في حال تشخيص المرض لدى أحدهم، ويعتبر العلاج الضوئي بالأشعة فوق البنفسجية من أهم طرق علاج هذا المرض.

السعفة المبرقشة

تعد السعفة المبرقشة من الأمراض الجلدية التي تتظاهر بوجود بقع بيضاء حاكة على الرقبة والصدر والظهر، وهي تنتج عن وجود نوع معين من الفطور على سطح الجلد، يتم معالجة الحالة السابقة بسهولة باستعمال المراهم والكريمات المضادة للفطور التي تقضي عليها بسرعة.

حالات أخرى مرافقة لوجود بقع بيضاء على الجلد

توجد حالات أخرى مرافقة لوجود بقع بيضاء على الجلد، ومنها:

الالتهابات

قد تترافق الالتهابات بظهور اضطرابات جلدية كالبقع البيضاء التي يمكن أن تظهر في أي موضع من الجسم، ولذلك يجب على الطبيب أن يسأل المريض عن الحالات الالتهابية التي أصابته في الفترة السابقة لظهور البقع للوصول إلى التشخيص الصحيح ووصف الدواء المناسب.

تناول بعض الأدوية

يمكن القول بأن الاضطرابات الجلدية كالبقع البيضاء على الجلد هي آثار جانبية لبعض أصناف الأدوية، وبالتالي ينبغي على الطبيب المعالج أن يسأل المريض حول الأصناف الدوائية التي يتناولها حيث تزول المشاكل السابقة بمجرد إيقاف الدواء المسبب.

سوء التغذية

يترافق سوء التغذية بالكثير من الاضطرابات والمشاكل التي تصيب جميع أجهزة الجسم وأعضائه، وتعتبر البقع البيضاء على الجلد نتيجة مهمة وشائعة لسوء التغذية حيث تنتج في هذه الحالات عن نقص فيتامين ب 12 بشكل أساسي بالإضافة إلى نقص فيتامينات أخرى كفيتامين سي وفيتامين أ، ويتم تدبير هذه الحالة بالمكملات الغذائية المتنوعة بالإضافة إلى ضرورة الالتزام بنظام غذائي غني بالعناصر المفيدة كالمعادة والفيتامينات.

المورفيا

تعد المورفيا من الاضطرابات الجلدية الخطيرة حيث تظهر بعد الإصابة بأمراض مجهدة للجسم حيث يلاحظ المريض وجود بقع غامقة مع قشرة بنية سميكة في أنحاء جسمه ثم يتغير لون هذه البقع شيئًا فشيئًا لتصبح وردية فاتحة أو بيضاء، وهنا يجب على المريض عدم إهمال هذه الحالة ومراجعة الطبيب بأسرع ما يمكن.

الجذام

يعتبر الجذام من الأمراض الجرثومية الخطيرة والمعدية الذي قد يصيب الإنسان ويتظاهر بأعراض كثيرة تدفعه إلى مراجعة الطبيب على الفور، ويمكن القول بأن التظاهرات الجلدية شائعة في هذه المرض حيث يبدأ ظهور بقع داكنة على الجلد ثم يتغير لونها شيئًا فشيئًا لتصبح بيضاء فاتحة في النهاية، تتطلب هذه الحالة معالجة خاصة وتدبير سريع للوقاية من حدوث المضاعفات الدائمة.

فيتامينات لعلاج بقع بيضاء في الجلد

يلجأ بعض الأطباء لعلاج البقع البيضاء في الجلد عن طريق إعطاء الفيتامينات التي تساعد على شفاء هذه الحالة، ومنها:

  • فيتامينات ب: يمكن القول بأن فيتامينات ب المختلطة من المكملات الغذائية المهمة للجسم إذ تفيد في علاج وتدبير العديد من الحالات المرضية المتعلقة بنقص هذه الفيتامينات.
  • فيتامين سي: يساعد فيتامين سي على تقوية مناعة الجسم وحماية البشرة من الإصابات الجرثومية والفيروسية والفطرية التي يمكن أن تصيبها، كما أنه حل مفيد وفعّال في معالجة البقع البيضاء على الجلد والتخلص منها، ويمكن الحصول عليه من الفواكه والخضراوات الطازجة مثل الفليفلة الخضراء والبرتقال.
  • أوميغا 3: يساعد أوميغا 3 على تحسين الحالة النفسية وتخفيف القلق والتوتر، وبالتالي فهو مفيد في علاج الاضطرابات الجلدية الناتجة عن الضغوط النفسية.

علاج البقع البيضاء بالأعشاب

هناك العديد من الأعشاب التي تساعد على علاج البقع البيضاء على الجلد، ومنها:

  • الكركم: يعتبر الكركم من النباتات المفيدة في علاج مختلف الاضطرابات الجلدية فهو يحتوي على نسبة عالية من المواد المضادة للالتهاب، كما أنه مظهر طبيعي ومرمم فعّال إذ يساعد على ترميم خلايا البشرة.
  • الزنجبيل: لا يمكن عد أو حصر الفوائد الناتجة عن استعمال الزنجبيل حيث يعد من المواد الفعالة في تدبير وعلاج أمراض أجهزة الجسم المختلفة، وقد أثبتت التجارب الدور المهم له في علاج البقع البيضاء على الجلد.

عن lina ahmad

شاهد أيضاً

البولينا تخرج من الجسم عن طريق

البولينا تخرج من الجسم عن طريق

البولينا تخرج من الجسم عن طريق

أعراض التهاب الأذن الداخلية والصداع

أعراض التهاب الأذن الداخلية والصداع

أعراض التهاب الأذن الداخلية والصداع

هل مريض الصرع يدخل الجنة

هل مريض الصرع يدخل الجنة

هل مريض الصرع يدخل الجنة

علاج حصوة الكلى خلال أربع ساعات

علاج حصوة الكلى خلال أربع ساعات

علاج حصوة الكلى خلال أربع ساعات

متى يفقد مدمن الكبتاجون عقله

متى يفقد مدمن الكبتاجون عقله

متى يفقد مدمن الكبتاجون عقله