https://malomat-online.net/%d8%b7%d8%b1%d9%82-%d8%a7%d9%84%d8%aa%d9%88%d8%a7%d8%b5%d9%84-%d9%85%d8%b9-%d9%87%d9%8a%d8%a6%d8%a9-%d8%a7%d9%84%d9%85%d8%ac%d8%aa%d9%85%d8%b9%d8%a7%d8%aa-%d8%a7%d9%84%d8%b9%d9%85%d8%b1%d8%a7%d9%86/

تجربتي مع الصلاة الإبراهيمية

ما هي الصلاة الإبراهيمية

الصلاة الإبراهيمية هي صيغة الصلاة على رسول الله -صلى الله عليه وسلم- والتي يقولها المسلم في التشهد الأخير من الصلاة، وقد سميت هذه الصيغة بالصلاة الإبراهيمية؛ لأن فيها الصلاة على رسول الله وآل بيته مع الصلاة على إبراهيم -عليه السلام- وآل بيته، ومن صيغ الصلاة الإبراهيمية الثابتة في السنة النبوية ما يلي:

عن عبد الرحمن بن أبي ليلى قال: “لقيني كَعْبُ بْنُ عُجْرَةَ فقال ألا أُهدي لك هدية؟ إن النبي -صلى الله عليه وسلم- خرج علينا، فقلنا: يا رسول الله، قد عَلِمْنا الله كيف نُسَلِّمُ عليك؛ فكَيف نُصَلِّي عليك؟ فقال: قولوا: اللَّهُمَّ صَلِّ على محمد وعلى آل محمد؛ كما صَلَّيْتَ على إبراهيم، إنَّك حميد مجيد، وبَارِكْ على محمد وعلى آل محمد؛ كما باركت على إبراهيم، إنَّك حميد مجيد”.

عن أبي مسعود الأنصاري رضي الله عنه قال:” قال بشير بن سعد: يا رسولَ الله، أمَرَنا الله أن نصلي عليك، فكيف نصلي عليك؟ فسكت، ثم قال: قولوا: اللهم صلِّ على محمد وعلى آل محمد، كما صليت على إبراهيم، وبارِكْ على محمد وآلِ محمد، كما باركت على إبراهيم في العالَمين إنك حميد مجيد. والسلام كما علمِتُم”.

تجربتي مع الصلاة الإبراهيمية

تأثير الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم في تفريج الكروب والخروج من البلاء وتحقيق الحاجات من الأمور المعروفة التي مر بها الكثير من المسلمين في القديم والحديث، ومن تجارب الصلاة الإبراهيمية ما يلي:

يقول أحد الأشخاص أنه بيته كان مهدداً بالهدم بسبب وقوعه في خطة الدولة لتوسيع الكباري والطرقات، وقد سأل مكتب الوزير المسؤول عن تلك الخطة والذي أكد له وقوع بيته في خطة الهدم، ولما لم يكن لذلك الشخص إلى بيته الذي يؤويه هو وأسرته ووالدته، فقد أكثر من الدعاء والابتهال لله -سبحانه وتعالى-، ولزم الصلاة على النبي -صلى الله عليه وسلم- بنية تفريج الكرب وإيجاد المخرج من هذا البلاء، ولم يمض الكثير من الوقت حتى تغيرت الخطة الموضوعة لهذا المكان، وعدلت الوزارة عن الهدم في هذه المنطقة، على الرغم من أنهم كانوا قد وضعوا العلامات على البيوت لهدمها وتسليم الأهالي أوراق وعقود البيت.

قصص الاستجابة بالصلاة الإبراهيمية

الكثير من القصص التي يرويها أصحابها عن استجابة الله -سبحانه وتعالى- للدعاء بعد لزوم الصلاة على النبي -صلى الله عليه وسلم- تشبه المعجزات صعبة التصديق، ولكن بركة الصلاة على النبي من الأمور المجربة في كل زمان من  البعثة النبوية حتى اليوم، وفيما يلي بعض قصص الصلاة على النبي -صلى الله عليه وسلم-:

الصلاة الإبراهيمية لتفريج الكرب

هذه القصة يرويها أحد الأشخاص والذي فقد ابنه ولم يجده بعد البحث الكثير، فاستشار ذلك الشخص أحد العلماء والذي أرشده إلى الإكثار من الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم بالصيغة الإبراهيمية، وبالفعل يقول ذلك الشخص أنه لزم الصلاة على النبي من بعد العصر وحتى وقت المغرب مع اليقين في فضل الله بنية تفريج الكرب ورد ابنه إليه، وهو ما تم قبل انتهاء اليوم نفسه.

الصلاة الإبراهيمية لتحقيق الأمنيات

والقصة الثانية من قصص الصلاة على النبي -صلى الله عليه وسلم- يقصها أحد العاملين في مجال صيانة التكيفات وأجهزة التبريد، والذي كان يعمل في وظيفة مسؤول عن صيانة التكيفات في إحدى الشركات، وكان الراتب قليلاً ولا تريد الشركة تزويده، وقرأ ذلك الشخص عن فضل الصلاة الإبراهيمية على النبي -صلى الله عليه وسلم-، فلزم ذلك في كل وقت يجد فيه فراغ وفي أثناء عمله.

وفي يوم من الأيام اتصل به شخص، وعرض عليه العمل في المملكة العربية السعودية في أحد المستشفيات في مجال التكييف وصيانته، فتعجب ذلك الشخص وسأله كيف عرف رقم هاتفه، فأخبره أنه وجده مكتوبًا على أحد أجهزة التكييف التي سبق له إصلاحها من فترة، وقدر الله أن ذلك الشخص يحتاج إلى فني تكييف في السعودية فاتصل به.

معنى الصلاة الإبراهيمية

الصلاة الإبراهيمية هي توجه بالدعاء إلى الله -سبحانه وتعالى- أن يصلي على النبي الكريم كما صلى على إبراهيم من قبل -عليه السلام-، وقول المسلم “اللهم صل على محمد” أي اللهم امدح عبدك ونبيك محمد في الملأ الأعلى واذكر اللهم صفاته الحسنة بين الملائكة المقربين، كما مدحت وأثنيت على نبيك إبراهيم عليه السلام من قبل.

أما المقصود بآل محمد وآل إبراهيم الواردة في صيغة الصلاة على النبي فهم الأتباع والمتصلين بالنبي بعقيدة وطريقة واحدة، ويرى بعض أهل العلم أن المقصود بالآل هم أهل بيته، وإن كان الأظهر هو القول الأول، وأن الآل هم الذين يؤولون للنبي برابطة الدين والعقيدة.

ما هو فضل الصلاة الإبراهيمية؟

الصلاة على النبي -صلى الله عليه وسلم- يدرك المسلم ثوابها بأي صيغة من صيغ الصلاة، وإن كانت أفضل صيغ الصلاة هي الصلاة الإبراهيمية وأكملها، وللصلاة على النبي -عليه الصلاة والسلام- الكثير من الفضل منها ما يلي:

  • أنها سبب من أسباب تفريج الكرب والنجاة من البلاء والخروج من الهموم والأحزان.
  • الصلاة على النبي -عليه الصلاة والسلام- من أسباب غفران الذنوب والتجاوز عن الزلات والمعاصي التي يقع العبد فيها.
  • أنها سبب في ذكر العبد عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، فقد وكل الله ملك يبلغ الصلاة والسلام من العبد للنبي الكريم -عليه الصلاة والسلام-.
  • الصلاة على النبي سبب في ذكر الله -سبحانه وتعالى- للعبد، فمن صلى على النبي مرة صلى الله عليه عشرًا.
  • الإكثار من الصلاة على النبي سبب في أن يكون المسلم هو أولى الناس به -عليه الصلاة والسلام- يوم القيامة.
  • الصلاة على النبي من صور الذكر التي بها يزيد بهاء وجه المسلم، وتكثر حسناته ويكون في معية المولى جل في علاه.
  • ابتداء الدعاء بالصلاة على النبي، وختم الدعاء بها من آداب الدعاء ومن أسباب استجابة الله له، فالحق -سبحانه وتعالى- يقبل الصلاة على النبي في أول الدعاء وآخره وهو أكرم من أن يرد ما بين ذلك.

فضل الصلاة الإبراهيمية في السنة النبوية

وردت العديد من الأحاديث النبوية الشريفة التي تبين فضل الصلاة على النبي -صلى الله عليه وسلم- منها ما يلي:

  • عن أُبيِّ بن كعب رضي الله تعالى عنه أنه قال لرسول الله -صلى الله عليه وسلم-: “يا رسولَ اللهِ، إِنَّي أُكْثِرُ الصلاةَ عليْكَ، فكم أجعَلُ لكَ من صلاتِي؟ فقال: ((ما شِئْتَ))، قال: قلتُ: الربعَ؟ قال: ((ما شِئْتَ، فإِنْ زدتَ فهو خيرٌ لكَ))، قلتُ: النصفَ؟ قال: ((ما شِئْتَ، فإِنْ زدتَ فهو خيرٌ لكَ))، قال: قلتُ: فالثلثينِ؟ قال: ((ما شِئْتَ، فإِنْ زدتَ فهو خيرٌ لكَ))، قلتُ: أجعلُ لكَ صلاتي كلَّها؟ قال: إذًا تُكْفَى همَّكَ، ويغفر لكَ ذنبُك”.
  • عَنْ أَبِي الدَّرْدَاءِ رضي الله عنه قَالَ: قَالَ رَسُوْلُ اللهِ صلى الله عليه وسلم: “مَنْ صَلَّى عَلَيَّ حِيْنَ يُصْبِحُ عَشْراً، وَحِيْنَ يُمْسِي عَشْراً، أَدْرَكَتْهُ شَفَاعَتِي يَوْمَ الْقِيَامَةِ”.
  • أنَّ رسولَ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ جاءَ ذاتَ يومٍ والبُشرَى في وجهِهِ فقلنا إنَّا لنرَى البُشرى في وجهِكَ قال “إنَّهُ أتاني الملَكُ فقال يا محمَّدُ إنَّ ربَّكَ – عزَّ وجلَّ – يقولُ أما يرضيكَ أنَّهُ لا يصلِّي عليكَ أحدٌ إلَّا صلَّيتُ عليهِ عشرًا ولا يسلِّمُ عليكَ أحدٌ إلَّا سلَّمتُ عليهِ عشرًا”.
  • سمعتُ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ يخطبُ ويقولُ: “من صلَّى عليَّ صلاةً لم تزلِ الملائكةُ تصلي عليه ما صلَّى عليَّ فليُقِلَّ عبدٌ من ذلك أو ليكثرْ”.

أسرار الصلاة الإبراهيمية

المسلم مأمور بالإكثار من الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم وهو أمر في مصلحته ويعود عليه بالنفع والخير في الدنيا والآخرة، ومن أسرار الصلاة الإبراهيمية على النبي عليه الصلاة والسلام ما يلي:

  • أنها تنفيذ وامتثال لأمر الله بالإكثار من الصلاة على نبيه الكريم.
  • الصلاة على النبي من أسباب جلب محبة الله سبحانه للعبد، وتعظيم قدر النبي في قلب المسلم.

أفضل أوقات الصلاة الإبراهيمية

الصلاة على النبي -صلى الله عليه وسلم- مندوبة في كل وقت، ولكن هناك بعض الأوقات تكون الصلاة فيها على النبي أشد استحبابًا، ومن هذه الأوقات ما يلي:

  • ليلة الجمعة ويومها، وتبدأ ليلة الجمعة من بعد غروب شمس يوم الخميس، ويستمر اليوم حتى غروب شمس يوم الجمعة.
  • بعد الآذان مباشرة، وقبل تلاوة دعاء اللهم رب هذه الدعوة التامة والصلاة القائمة آت محمدًا الوسيلة والفضيلة وابعثه اللهم المقام المحمود الذي وعدته إنك لا تخلف الميعاد.
  • عند الدخول على قبر النبي -صلى الله عليه وسلم- وبعد التسليم عليه.
  • قبل الشروع في الدعاء، وبعد الانتهاء منه فهو من أسباب استجابة الله -سبحانه- لدعاء العبد.
  • عند الوقوع في الكرب والبلاء، فيتم الإكثار من الصلاة الإبراهيمية على النبي -صلى الله عليه وسلم- بنية تفريج الكرب.
  • في الصباح والمساء مع الأذكار المعروفة وهي من أسباب نيل الشفاعة من النبي صلى الله عليه وسلم.

عن lina ahmad

شاهد أيضاً

متى اليوم العالمي للصحة النفسية 2022

متى اليوم العالمي للصحة النفسية 2022

متى اليوم العالمي للصحة النفسية 2022

عروض اليوم الوطني 92 للساعات

عروض اليوم الوطني 92 للساعات

عروض اليوم الوطني 92 للساعات

الرقم الموحد ارامكس 2023 .. التواصل مع ارامكس السعودية

الرقم الموحد ارامكس 2023 .. التواصل مع ارامكس السعودية

الرقم الموحد ارامكس 2023 .. التواصل مع ارامكس السعودية

كيف افتح سالفة بالجوال مع شخص احبه

كيف افتح سالفة بالجوال مع شخص احبه

كيف افتح سالفة بالجوال مع شخص احبه

لماذا يبيعون شحمة الأذن

لماذا يبيعون شحمة الأذن

لماذا يبيعون شحمة الأذن