تجربتي مع سرطان الغدة الدرقية

تجربتي مع سرطان الغدة الدرقية

تجربتي مع سرطان الغدة الدرقية

إن الغدة الدرقية هي واحدة من أهم الغدد في جسم الإنسان، ويعتقد الكثير من الأشخاص أنه إذا أصيب المرء بسرطان في هذه الغدة فستكون نسبة شفائه ضئيلة، لكن لا داعي لأن نفقد الأمل، حيث روت لنا السيدة زينب عن تجربتها مع هذا المرض الخبيث.

تجربتي مع الإصابة بسرطان الغدة الدرقية

قد بدأت قصة زينب بشعورها الدائم بالإرهاق والتعب المستمر، بالرغم من أنها تنال قسطًا كافيًا من الراحة، وهذا ما استدعاها إلى اللجوء إلى الطبيب، الذي طلب منها بعض التحاليل للكشف عن وضعها، وبالفعل قامت زينب بالتحاليل المطلوبة، حيث تبين مع الطبيب وجود خلل في هرمون من هرمونات الدرقية، فطلب منها فحوصات أخرى تتعلق بالغدة الدرقية، وصورة شعاعية، ومن ثم تم إثبات إصابتها بالمرض.

تجربتي مع علاج سرطان الغدة الدرقية

بدأت زينب رحلتها العلاجية وكانت كلها أملاً وثقة بأن الله تعالى سوف يشفيها، فلجأت إلى عملية استئصال، ومن ثم تبعها علاج كيميائي، وكانت كل فترة تخضع للفحوصات، إلا أنها أخيرًا تمكنت من التغلب على هذا المرض بكل إصرار وإيمان.

ما هو سرطان الغدة الدرقية

سرطان الغدة الدرقية هو ورم يتشكل في خلايا هذه الغدة، يكون في بدايته صامتًا أي لا تظهر له أعراض واضحةً، إلا أنه كلما تقدمت مرحلته بدأت مجموعة الأعراض بالظهور شيئًا فشيئًا، كما يصبح بالإمكان ملاحظة التورم في منطقة الرقبة، ولهذا المرض مجموعة من الأنواع، والتي غالبيتها لا تكون عدوانية، بل تكون ذات معدل نمو بطيء، وتكون قابلة للشفاء في حال تمت معالجتها بالشكل الصحيح.

أعراض سرطان الغدة الدرقية

كما ذكرنا سابقًا في معظم الحالات لا تظهر الأعراض على المصاب بشكل مباشر، إلا أنها تحتاج لفترة زمنية حتى تبدأ بالظهور، ومع تقدم الحالة تصبح هذه الأعراض أوضح، ومن أهم الأعراض التي تشير إلى الإصابة بسرطان الدرق نذكر:

التضخم بالغدة اللمفاوية

وهو من العلامات المتأخرة لسرطان الغدة الدرقية، حيث مع تقدم حالة المريض ينتشر السرطان من الغدة الدرقية فيصل إلى الغدة اللمفاوية التي تقع في المنطقة السفلية للفك السفلي، مما يتسبب في تضخم واضح فيها، وبما أن الغدة اللمفاوية هي المسؤول الأول عن مقاومة الجسم للأمراض فستتم ملاحظة الضعف في المناعة لدى المريض.

تشكل كتل في العنق

حيث تظهر في المنطقة الأمامية من العنق مجموعة من الكتل الصغيرة، التي يمكن ملاحظتها على الفور من قبل المريض عندما يقوم بابتلاع طعام ما، إلا أن جسها باليد والإحساس بها يكون غير ممكن.

التغيير في الصوت

بما أن الحبال الصوتية تقع أسفل الغدة الدرقية، فإن الإصابة بسرطان الدرق سوف تؤدي حكمًا إلى التغيير في طبيعة هذه الحبال، مما يترتب عنه تغيير ملحوظ في صوت المريض، حيث مع بدء تضخم الورم يصبح ضاغطًا على الحبال الصوتية مما يتسبب في هذا التغيير.

الصعوبة في عملية التنفس

يمر كل من المريء والرغامى بقرب الغدة الدرقية، بالتالي فإن أي تتضخم في هذه الغدة سينعكس سلبًا على وظائف العضوين السابقين، ولا سيما الرغامى التي تسبب للمريض ضيقًا في التنفس.

مراحل سرطان الغدة الدرقية

تجدر الإشارة إلى أن مراحل سرطان الغدة الدرقية تختلف باختلاف الفئة العمرية للشخص، حيث أن الأفراد الذين دون سن الـ 45 يمرون بمرحلتين فقط للمرض، بينما من تزيد أعمارهم عن ذلك، فيكون مرضهم على أربع مراحل، وسوف نستعرض المراحل لكل فئة عمرية فيما يلي:

مراحل سرطان الغدة الدرقية عند الأفراد تحت الـ 45 عامًا

يمر هؤلاء الأشخاص بمرحلتين فقط للمرض، وهما:

  • تشكل ورم صغير الحجم في الغدة الدرقية، ويمكن أن ينتشر إلى الغدة اللمفاوية، إلا أنه لا يمتد أكثر من ذلك.
  • يبدأ حجم لورم بالازدياد بشكل سريع ومن ثم ينتشر لباقي أنحاء الجسم.

مراحل سرطان الغدة الدرقية عند الأفراد فوق الـ 45 عامًا

يمكن تصنيف المرض عند هؤلاء الأشخاص إلى أربع مراحل، هي:

  • الأولى: ظهور ورم في الغدة الدرقية، يقل حجمه عن 2 سم، ولا ينتشر.
  • الثانية: يكون حجم الورم بين 2 و4 سم، لكنه لا ينتشر أيضًا.
  • الثالثة: الورم أكبر من 4 سم، ويمكن أن ينتشر للغدة اللمفاوية دون غيرها من الأعضاء.
  • الرابعة: يصبح الورم كبيرًا ومن الصعب علاجه أو استئصاله، وينتشر في الجسم.

هل يعتبر سرطان الغدة الدرقية مرض خطير

يتساءل الكثيرون حول تصنيف مرض سرطان الغدة الدرقية وهل هو خطير أم لا، وعبر تجربة زينب مع مرض سرطان الغدة الدرقية، تأكدت بأنه ليس مرضًا خطيرًا، وأنه واحدًا من أنواع مرض السرطان القابلة للعلاج والشفاء منه بشكل نهائي، وبحسب الدراسات حوالي 96% هو احتمال أن يعيش المريض الذي شفي من سرطان الغدة الدرقية مدة لا تقل عن الخمس سنين.

هل يعود سرطان الغدة الدرقية بعد الشفاء منه

ومن أكثر الأسئلة والاستفسارات التي تسأل بعد الشفاء من هذا المرض، هي حول عودة مرض سرطان الغدة الدرقية إلى الشخص المتعافي، وحسب دراسات علمية طبية وآراء الأطباء المختصين أن هناك احتمال عودة مرض سرطان الغدة الدرقية بعد التعافي منه بحوالي 50%.

كيفية تشخيص سرطان الغدة الدرقية

من أهم الطرق المتبعة من قبل معظم الأطباء في العالم لتأكيد الإصابة بمرض سرطان الغدة الدرقية، نذكر:

  • الخطوة الأولى: يقوم المختص بإجراء فحص سريري للمريض بهدف معاينة الورم في الغدة الدرقية في حال وجوده.
  • الخطوة الثانية: تتم المعاينة بوساطة المايكروسوب للخزعة التي أخذت من المريض من خلايا المتواجدة في القسم الداخلي للغدة، عن طريق إبرة ذات طول.
  • الخطوة الثالثة: ينصح المختص المريض بالقيام بعدة فحوصات طبية منها اختبار الهرمون، اختبار الغدة الدرقية.

طرق علاج سرطان الغدة الدرقية

تختلف الطريقة العلاجية المتبعة من قبل المختص بحسب كل مريض وبحسب مرحلة المرض، ونوع الخلايا السرطانية، ومن أشهر طرق العلاج التي تتبع في العالم نذكر:

التدخل الجراحي

في معظم الحالات المصابة بمرض سرطان الغدة الدرقية يتم علاجها عن طريق استئصال الغدة الدرقية من خلال عملية جراحية، ولكن يتم التأكد في المقام الأول قبل اتخاذ هذا الخيار العلاجي من مدى انتشار المرض، ونوع خلاياه، وحجمه.

العلاج الهرموني

بعد العلاج بالعمل الجراحي يتم وصف العلاج الهرموني للكثير من المصابين من قبل الأطباء وذلك لتأمين الهرمون الضروري للجسد التي تفرزه الغدة، يساعد في تثبيط الهرمون الغدة النخامية.

اليود المشع

في هذا الخيار العلاجي يستخدم اليود المشع بجرعات عالية، وذلك للقضاء على أي خلية سرطانية أو مجهرية لم تزل في العمل الجراحي، ويكون إما على شكل حب أو سائل، ويوصف في بعض الحالات للمرضى المتعافين الذين يعود لهم المرض مرة ثانية.

العلاج الإشعاعي

وهنا يوضع المريض على طاولة بشكل ثابت ليمر جهاز على كافة أقسام جسده، حيث يوجه حزمة شعاعية طاقية عالية إلى أقسام معينة من الجسد، ويتم اتخاذ هذا الإجراء من قبل المختص في حالات عدة منها: عدم وجود ضرورة للجراحة، أو عدم توقف المرض عن الانتشار، أو بعد العمل الجراحي.

العلاج الكيميائي

وهنا يكون العلاج عبر مواد ذات تركيب كيميائي لها فعالية كبيرة في القضاء على الأنسجة السرطانية، ويؤخذ هذا العلاج عن طريق تسريب عبر الوريد، ويتم مرافقة هذه الطريقة العلاجية مع العلاج باليود المشع للوصل إلى نتائج جيدة.

العلاج الموجه

يتم التركيز في هذه الطريقة العلاجية على أقسام معينة وشاذة والتي تحمل الأنسجة السرطانية بداخلها، ولا تتبع هذه الطريقة إلا في المراحل المتقدمة من المرض.

حقن الكحول

تساعد هذه الطريقة العلاجية على تصغير حجم الأنسجة السرطانية من أجل القضاء عليها بشكل نهائي، ويتبع هذا العلاج في المراحل الأولية للمرض للاستغناء عن عملية الاستئصال، وفي حال كان حجم الورم صغيرًا، وفي حالات انتشار المرض مرةً ثانيةً بعد الشفاء في الغدد الليمفاوية.

عن lina ahmad

شاهد أيضاً

كبسولات فيتامين سي 1000 كم مرة باليوم

كبسولات فيتامين سي 1000 كم مرة باليوم

كبسولات فيتامين سي 1000 كم مرة باليوم

حبوب منع الدورة قبل بيوم

حبوب منع الدورة قبل بيوم

حبوب منع الدورة قبل بيوم

قبل الحجامة ماذا افعل

قبل الحجامة ماذا افعل

قبل الحجامة ماذا افعل

افضل كريمات للحبوب تحت الجلد

افضل كريمات للحبوب تحت الجلد

افضل كريمات للحبوب تحت الجلد

بنادول نايت كم ساعة ينوم

بنادول نايت كم ساعة ينوم

بنادول نايت كم ساعة ينوم