تعبير عن الامل والتفاؤل

تعبير عن الامل والتفاؤل

مقدمة تعبير عن الأمل والتفاؤل

خلق الله سبحانه وتعالى هذا الكون، وجعل فيه الحياة كثيرةَ التقلُّب، فهي لا تصفو لمخلوق ولا تستقيم لأحد على حال، حيث يجتمع فيها الصلاح والفساد، والخير والشر، والفرح والحزن، وفي ظل مجتمع الأضداد هذا ينبعث الأمل والتفاؤل كضوء ساطع لمن يتمسك به، يُنير دياجيرَ الظَّلام، ويبعث في النفس الجد والمثابرة، ويعلمها الصبر والجلَد، فإن الذي يبعث الطالبَ على الجدِّ والمُثابَرة هو أمله في النجاح، والذي يُغري التاجرَ بالأسفار والمُخاطرة أملُه في الأرباح، والذي يُحفِّز الجندي إلى الاستبسال في أرض المعركة أملُه في النصر، والأمثلة كثيرة على آثار الأمل والتفاؤل. 

تعبير عن الامل والتفاؤل

يعيش الإنسان على هذه الأرض وهو متمسك بالأمل الذي يُسهّل عليه حياته، ويصبح كلّ يوم أكثر تفاؤلًا؛ لأنه على يقين بأنّ الله عزو وجل سيستجيب له ويحقق أمانيه، فمن تمسك بالأمل بالله تعالى وتفاءل بعطائه وكرمه، عاش حياةً سعيدةً مُغلفةً بالهدوء والطمأنينة، حيث يُعتبر الأمل والتفاؤل وجهان لعملة واحدة، كلاهما يُعطيان دوافع إيجابية للإنسان، مما يُحسّن من انطباعاته النفسية، ويزيد من طاقته المعنوية، ويشحذ همته في العمل وتأدية رسالته في ادخياة، وزيادة رغبته في الوصول إلى غايته ومبتغاه، فهنيئًا لمن تمسك بحبال الأمل وخيوط التفاؤل.

خاتمة تعبير عن الأمل والتفاؤل

في ختام هذا التعبير لا بُدَّ لنا من القول: إنَّ الأمل هو السرُّ في الحياة، والتفاؤل رونقها فمن عرف الأمل والتفاؤل نال السعادة، ولو فقد كل شيء، فإن الحديث عن الأمل أو التفاؤل كفيلٌ ببث الفرح والسعادة في النفس، فكيف بمن عاش ظروف أمل استبشر بقدومه، وذاق حلاوته، وتفيأ ظلاله، ورفل في أكنافه، فكن أنت ممن أسهَم في بثِّ الأمل في نفوس وغياهِب الآخرين، وكن أنت بإيمانك وأخلاقك ومالك أملًا لغيرك؛ ولنا في سيد الخَلق وحبيب الحق الأسوة الحسنة في الأمل والتفاؤل وعمله الصالح في إدخال السرور والأمل على الآخرين.

عبارات عن الأمل والتفاؤل

بعد تقديم موضوع تعبير عن الأمل والتفاؤل، لا بد من تقديم بعض الاقتباسات والعبارات التي تتحدث عن ذلك من خلال ما يأتي: 

  • مصطفى صادق الرافعي: “الثِّقَة بالله أزكى أمل، والتوكُّل عليه أوفى عمل”.
  • إبراهيم جاسم: “تنتهي قيمة الحياة وتُسترذل إذا عاش الإنسان فيها بلا هدف وأمل نبيل، فإنَّ الأمل كخارطة النجاة في أرض الفلاة، فإياك أن تفقد الخارطة وهي الأمل بعد الله”.
  • يمان السباعي: “الإنسان دون أمل كنباتٍ دون ماء، ودون ابتسامة كوردة دون رائحة، ودون إيمان بالله وحش في قطيع لا يرحم”.
  • يستطيع الإنسان أن يحيا دون صبر، لكنّه لا يستطيع أن يحيا دون أمل، فالأمل هو النور في وسط الظلام، يجعلنا نرى الأشياء بطريقة إيجابية.
  • أجمل شيء قد يصنعه الإنسان في هذه الحياة، هو أن يبني جسرًا من الأمل على نهرٍ البؤس والتشاؤم، فيجتاز عبر هذا الجسر جميع الصِعاب والعقبات.

ما هو الأمل

إنَّ الأمل هو شعور الإنسان بالتفاؤل، ورجاء النتائج الإيجابية لنوائب الدهر وأحداثه، حتى إذا كانت تلك النتائج الإيجابية المعوّل عليها صعبة أو مستحيلة الحدوث، ويُعدُّ الأمل مصطلحًا مشتركًا بين معظم الديانات والثقافات، ويُعدُّ الأمل والتفاؤل وحُسن الظن من المعاني المشابهة، ولكن لكل مصطلح دلالة خاص يتميز من خلالها، كما أنَّ الأمل هو المرجع الرئيسي في كتاب “نظرة النعيم في أخلاق الرسول الكريم”، مع إضافات من كتاب الدكتور خالد الجابر “العلاج الإيماني”. 

ما هو التفاؤل

إنَّ التفاؤل هي وجهة نظر الشخص في الحياة، حيث يجب أن ينظر إلى العالم نظرة إيجابية، كي يرى من خلال تلك النظرة إلى الجانب الأفضل للأحداث المحيطة أو الأحوال السائدة، حيث يتم توقع أفضل النتائج، والتفاؤل هو النظير الفلسفي للتشاؤم، حيث يعتقد المتفائلون عمومًا بأنّ الناس والأحداث جيدة أصلاً، وأكثر الحالات تسير في النهاية نحو الأفضل، كما يعتقد البعض الآخر من المتفائلين بأنه بغض النظر عن العالم أو الحالة الخارجية، يجب على الشخص أن يختار شعور الأرتياح ويستفيد إلى أبعد الحدود منه.

أثر الأمل والتفاؤل

يحمل كل من الأمل والتفاؤل الكثير من الآثار الإيجابية التي سنتعرف عليها من خلال ما يأتي: 

  • للأمل والتفاؤل قوة عظيمة، يعيش فيها الإنسان ويستمد رغبته في الحياة، فإنَّ الإنسان يموت عندما يشعر بأنه لا يوجد لديه أمل وتفاؤل في الحياة.
  •  تكمن الطاقة التي تحرك عربة الحياة وتمدها بالطاقة، بالتفاؤل والأمل المحركة لعربة الحياة، فهما بمنزلة الروح لهذه الحياة، والعاطفة المنشطة لكل شيء يدور بها.
  • التفاؤل والأمل يصلان بالرجال أصحاب الهمم إلى كافة طموحاتهم وأحلامهم، وأمّا الأشخاص الكسولين يكتفون بابتسامة الأمل أثناء أحلامهم وخيالاتهم.
  • الأمل الحقيقي ما يُبنى على أساسات متينة، يعلم من خلتلها المرء أنه قادر على تحقيق أهدافه من خلال التفاؤل والأمل وما يملكه من طموح ورغبة جامحة.
  • الأمل بالله تعالى هو أعظم الأمل وأفضله، فما خاب من وضع أمله وثقته برب العالمين، وسيأتي اليوم الذي تتحقق فيه الأحلام والأمنيات.

عن lina ahmad

شاهد أيضاً

من هو الصحابي الذي كان يرد السهام عن الرسول في أحد

من هو الصحابي الذي كان يرد السهام عن الرسول في أحد

من هو الصحابي الذي كان يرد السهام عن الرسول في أحد

كم عدد لترات الدم في الجسم البشري

كم عدد لترات الدم في الجسم البشري

كم عدد لترات الدم في الجسم البشري

شروط الرقية المشروعة هي

شروط الرقية المشروعة هي

شروط الرقية المشروعة هي

اهمية تلاوة سورة الصافات في الرقية الشرعية

اهمية تلاوة سورة الصافات في الرقية الشرعية

اهمية تلاوة سورة الصافات في الرقية الشرعية

الصحابي الجليل الذي هاجر مع الرسول صلى الله عليه وسلم هو

الصحابي الجليل الذي هاجر مع الرسول صلى الله عليه وسلم هو

الصحابي الجليل الذي هاجر مع الرسول صلى الله عليه وسلم هو