دعاء دخول العام الجديد 2024 .. أدعية استقبال السنة الجديدة

دعاء دخول العام الجديد 2024 .. أدعية استقبال السنة الجديدة

حكم دعاء دخول العام الجديد

ذهب أهل العلم إلى أنَّ دعاء دخول العام الجديد مُباح في الإسلام بشرط ألَّا يربط المسلم الدعاء بمناسبة رأس السنة الميلادية أو بمناسبة دخول العام الميلادي الجديد، فالدعاء في الإسلام من أعظم العبادات وهو غير مرتبط بوقت أو مناسبة، بل يُستحب أن يلهج لسان المسلم بالدعاء في كل وقت وحين، وإذا ربط المسلم الدعاء بالعام الجديد على أنَّه دعاء مخصص في هذا الوقت فقد أتى بدعة غير موجودة في الإسلام، وقد قال رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- في حديث شريف روته السيدة عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها: “مَن أَحْدَثَ في أَمْرِنَا هذا ما ليسَ فِيهِ، فَهو رَدٌّ” أي مرتد عن الدين، والله تعالى أعلم.

دعاء دخول العام الجديد

إن أعظم الأدعية التي يمكن أن يلهج بها لسان المسلم في العام الجديد هي الدعاء المبارك الآتي:

  • اللهمَّ في مطلع السنة الميلادية الجديدة نسألك تحقيق أحلامنا وفق ما يرضيك، ونسألك السلامة من كل شر ونسألك الخير في كل أمر وعمل، اللهم يسر لنا أمورنا جميعها في العام الجديد يا كريم.
  • ربَّنا اجعل هذه السنة أجمل وأعظم سنوات عمرنا واجعلها خيرًا من السنوات الطويلة التي مضت في سالف العهد، اللهم املأ أيام هذا العام الجديد سعادة وفرحًا وسرورًا واجعلنا فيه من المسرورين يا رب العالمين.
  • اللهم اكتب لنا الخير كله في هذا العام، واجعل أقدارنا من أفضل الأقدار يا مجيب الدعوات يا كريم، اللهم احفظنا أهلنا وأصدقاءنا وأحبابنا وأصحابنا واجعلهم في أمن وسلام وعافية وصحة دائمة يا مجيب الدعوات يا رب.
  • اللهمَّ إنه مطلع العام الميلادي الجديد، نسألك فيه وأنت المجيب القادر الخير والسعادة وراحة البال وهناء العيش ورغد العمر والمغفرة والرحمة في الدنيا والآخرة، اللهم نعيمًا لا ينفد وقرة عين لا تنقطع يا كريم.
  • اللهمَّ اجعل العام الميلادية الجديد عامًا مليئًا بالطاعة والإيمان، واجعلنا في العام الميلادية الجديد في أمن وسلام واطمئنان، اللهم اكتب لنا في هذا العام الخير كله عاجله وآجله ما علمنا منه وما لم نعلم.
  • اللهم جنبنا في العام الميلادي الجديد الشر كله يا كريم، اللهم وفقنا لكل ما تحب وما ترضى واكتب لنا سعادة كبيرة وخيرًا وفيرًا وبركة لا تنقطع في كل شيء، اللهم أبعد عنا الفتن والمصائب والشرور والذنوب والآثام يا أرحم الراحمين.

أدعية استقبال السنة الجديدة

ومن أعظم أدعية استقبال السنة الجديدة والتي هي سنة 2024، هي الأدعية الآتية: 

  • الدعاء الأول:

الحمد لله رب العالمين في كل وقت وحين، ربَّنا نسألك في العام الميلادي الجديد خيرًا عظيمًا من عندك يا رب، ربنا اجعلنا لك ذكارين، لك شكارين، إليك أواهين منيبين، تقبل يا رب توبتنا، واغسل حوبتنا، وأجب دعواتنا، وثبت حجتنا، واسلل سخائم صدورنا، وعافنا واعف عنا يا عفو يا كريم.

  • الدعاء الثاني:

اللهم نسألك في العام الميلادي الجديد الخير الوفير والسعادة الدائمة، اللهم إنا نسألك بأنك أنت الله الأحد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوًا أحد أن تنظر إلينا في ساعتنا هذه فتنزل علينا رحمةً من عندك وحنانًا من لدنك تغننا بها عن رحمة وحنان من سواك،

  • الدعاء الثالث:

اللهمَّ في مطلع السنة الجديدة اللهم لك الحمد أنت نور السَّماوات والأرض ومن فيهن ولك الحمد، أنت قيوم السماوات والأرض ومن فيهن ولك الحمد، أنت الحق، ووعدك الحق، ولقاؤك حق، والجنة حق، والنار حق، والنبيون حق، والساعة حق، ومحمد حق، اللهم لك أسلمت، وبك آمنت، وعليك توكلت، وإليك أنبت، وبك خاصمت، وإليك حاكمت، فاغفر لي ما قدمت وما أخرت، وما أسررت وما أعلنت، أنت إلهي لا إله إلا أنت

  • الدعاء الرابع:

ربَّنا في بداية السنة الجديدة إلهي إن كنت لا ترحم إلا الطائعين فمن للعاصين، وإن كنت لا تقبل إلا العاملين فمن للمقصرين، إلهي ربح الصائمون، وفاز القائمون، ونجا المخلصون، ونحن عبيدك المذنبون فارحمنا برحمتك وجُدْ علينا بفضلك ومنتك واغفر لنا أجمعين برحمتك يا أرحم الراحمين وصلِّ اللهمَّ على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلّم.

  • الدعاء الخامس:

اللهم انقطع الرجاء إلا منك وأُغلقت الأبواب إلا بابك فلا تكلني إلى أحدٍ سواك في أمور ديني ودنياي طرفة عين ولا أقل من ذلك وانقلني من ذل المعصية إلى عز الطاعة ونَوِّر قلبي وقبري وأعذني من الشر كله واجمع لي الخير كله يا أكرم من سئل وأجود من أعطى، اللهم اجعلنا ممن توكل عليك فكفيته واستهداك فهديته واستغفرك فغفرت له واستنصرك فنصرته ودعاك فأجبته.

دعاء لعائلتي في السنة الجديدة

إلى عائلتي السند الأكبر لي في هذه الحياة أدعو الله تعالى دعاءً مباركًا في السنة الجديدة، وهو:

  • اللهم احفظ لي عائلتي وجنبنهم كل سوء وكل مرض وكل مصيبة في هذا العام وفي كل عام يا مجيب الدعوات يا رب العالمين.
  • اللهم أسألك لي ولعائلتي الرحمة والمغفرة وأن تكتبنا من الذين غفرت لهم من عبادك الصالحين ومن الذي رضيت عنهم ورحمتهم وغفرت لهم كل ذنب يا أرحم الراحمين، اللهم اجعلني في عبادك الصالحين يا رب العالمين.
  • ربّي اجعل بداية السنة الجديدة بداية خير علي وعلى أهلي وعلى جميع أصدقائي، اللهم اغفر لأهلي ولعائلتي كل ذنب من ذنوبهم يا رب العالمين، اللهم بارك لنا في العام الجديد واجعله عامًا مليئًا بالخيرات والمسرات علينا أجمعين يا رب العالمين.
  • اللهم احفظ عائلتي بعينك التي لا تنام واحفظهم بركنك الذي لا يضام، اللهم نسألك الرضا والسعادة والمغفرة والرحمة والسعادة، اللهم اجعل أهلي من أهل الفردوس الأعلى يوم القيامة يا كريم، والحمد لله رب العالمين.
  • ربّي اغفر لعائلتي ذنوبهم جميعًا ما أسروا وما أعلنوا وما أخفوا وما أبدوا يا كريم، ربّي أسألك لهم الصحة والعافية والغنى والراحة والمعافاة الدائمة في الدين والدنيا والآخرة يا كريم.
  • اللهم اجعل أهلي أحسن الناس واجعلهم من المتقين في الدنيا والآخرة واجعلهم من أولئك الذين رضيت عنهم وباركت بهم وغفرت لهم ورحمتهم يا كريم يا رب العالمين.
  • اللهم إني أسألك لأهلي وعائلتي الخير والسعادة، اللهم إنَّه مطلع العام الجديد فاجعله عام السعادة وعام الخير وعام النجاحات المبهرة لأهلي وعائلتي واحفظهم لي من كل سوء يا مجيب الدعوات يا رب.

دعاء استقبال السنة الميلادية الجديدة

استقبالًا للسنة الميلادية الجدية نضع فيما يأتي الدعاء المبارك الآتي:

  • اللهمَّ ها هو العام الجديد يقبل علينا بكل ما فيه من أسرار وخفايا فاجعله يا رب العالمين عامًا مليئًا بالمسرات والأفراح والأشياء الجميلة علينا وعلى جميع من نحب ا أرحم الراحمين.
  • اللهمَّ في مطلع السنة الجديدة نسألك أن تكون هذه السنة مليئة بالخير والمحبة علينا وعلى أهالينا وأصدقائنا وأحبابنا، ربَّنا بارك لنا في هذا العام وفي كل عام.
  • اللهم نسألك سنة مباركة مليئة بالرحمة والمغفرة لنا جميعًا ونعوذ بك من الذنوب والآثام والمعاصي، ربَّنا اجعلنا في هذه السنة من الذين رضيت عنهم وباركت لهم في أيامهم وحياتهم يا رب العالمين.
  • اللهمَّ مع هذه السنة الميلادية الجديد أسأل الله رب العالمين السعادة لأهلي وأصدقائي وجميع أحبابي، اللهم اجعلني من الذين رضيت عنهم في هذه السنة وبارك لي في مالي وأهلي وعيالي.
  • اللهم حبب إلينا الإيمان في هذه السنة الجديدة وكره إلينا الكفر والفسوق والعصيان واجعلنا في هذا العام من الراشدين، اللهم بارك في حياتنا وأجسادنا وأعمالنا واجعلنا ممن يسمعون القول فيتبعون أحسنه يا رب العالمين.
  • اللهمَّ إني أعوذ بك من فتنة المحيا والممات وفتنة المسيح الدجال وأعوذ بك في هذا العام الجديد من أن أضلَّ أو أُضَلَّ أو أَذلَّ أو أُذَلَّ أو أظلم أو أُظلك أو أجهل أو يجهل علي يا سامع دعائي يا رب العالمين.
  • اللهم اهدني في هذا العام الجديد لطريق الخير والحق واجعلني من الذين لا يحيدون عن هذا الطريق أبدًا، اللهم بارك لي في عمري وحياتي واجعلني من الراشدين يا رب العالمين.

دعاء وداع عام استقبال عام جديد

ما أعظم أن يودع المسلم العام السابق بالدعاء ويستقبل العام الجديد بالدعاء أيضًا، وفيما يأتي دعاء وداع عام 2023 استقبال عام جديد وهو عام 2024:

دعاء وداع عام 2023

فيما يأتي دعاء وداع العام السابق وهو عام 2023:

اللهم إننا على مشارف نهاية عام 2023، نسألك يا رب العالمين أن تغفر لنا ذنوبنا التي أذنبناها في العام السابق، اللهم انقطع الرجاء إلا منك وأُغلقت الأبواب إلا بابك فلا تكلني إلى أحدٍ سواك في أمور ديني ودنياي طرفة عين ولا أقل من ذلك وانقلني من ذل المعصية إلى عز الطاعة ونَوِّر قلبي وقبري وأعذني من الشر كله واجمع لي الخير كله يا أكرم من سئل وأجود من أعطى، اللهم يا عظيم السلطان يا قديم الإحسان يا دائم النعماء، يا باسط الرزق، يا كثير الخيرات، يا واسع العطاء، يا دافع البلاء، يا سامع الدعاء، يا حاضراً ليس بغائب يا موجوداً عند الشدائد، يا خفي اللطف، يا حليماً لا يعجل، اللهم الطف بنا في تيسير كل أمر عسير فإن تيسير العسير عليك يسير فنسألك التيسير والمعافاة في الدنيا والآخرة.

دعاء استقبال عام جديد 2024

ومن أعظم الأدعية في استقبال العام الميلادي الجديد وهو عام 2024:

ربّي اجعل عامي الجديد مليئًا بالأمن والأمان والاستقرار والسلامة، اللهم احرسني بعينك التي لا تنام واكنفني بكنفك الذي لا يرام لا أَهْلَكُ وأنت رجائي كم من نعمة أنعمت بها عليَّ قلَّ عندها شكري فَلَمْ تحرُمْني وكم من بلية ابتليتني بها قل عندها صبري فلم تخذلني اللهم ثبت رجاءك في قلبي واقطعني عمن سواك حتى لا أرجو أحداً غيرك يا أرحم الراحمين، إلهي حبب إليّ طاعتك، فلا أعود أتكلفها و إنما أقبل عليها إقبال المريد المحب المشتاق، فتصبح عندي لذة لا عبئاً و هوى لا واجباً و حياة متجددة لا عادة جامدة، لا إله إلا الله ولا نعبد إلا أنت لك النعمة ولك الفضل ولك الثناء الحسن.

دعاء دخول العام الجديد للحبيب

يبحث الكثيرون عن أفضل دعاء عند دخول العام الجديد للحبيب، وفيما يأتي نضع بعضًا من هذه الأدعية:

  • اللهم احفظ لي حبيبي في هذا العام الجديد واجعله عامًا حافلًا بالإنجازات والنجاحات والأشياء العظيمة لحبيبي، ربّي احفظه لي بحفظك وبارك لي به يا أرحم الراحمين.
  • اللهم امنح حبيبي السعادة في هذا العام الجديد وامنحه المغفرة والرحمة من عند يا غفور يا رحمين، اللهم حبب إليه الإيمان وكره إليه الكفر والفسوق والعصيان يا مجيب الدعوات يا رحمن يا رحيم.
  • إلى حبيبي الغالي الذي ملأ حياتي سعادة وجمالًا أسأل الله رب العالمين لك يا حبيبي الرزق والسعادة والخير والنجاح في العام الميلادي الجديد، وكل عام وأنت بألف خير من الله تعالى.
  • ربّي أنزل على قلب حبيبي السكينة والرحمة والطمأنينة في العام الميلادي الجديد واجعله من أحسن الناس عقلًا وأفضل الناس حالًا وارزقه الصحة والعافية والمعافاة الدائمة في الدين والدنيا والآخرة.
  • ربّي أكرم حبيبي بكرمك وارزقك رزقًا حلالًا طيبًا مباركًا فيه يا رب العالمين، اللهم اجعله في أحسن حال وأفضل هيئة يا مجيب الدعوات يا رب.
  • اللهمَّ إني أسألك لحبيبي نعيمًا لا ينفد وقرة عين لا تنقطع وأسألك له الحب والراحة والسعادة والعون والقوة، والحمد لله رب العالمين في كل حال من الأحوال.
  • حبيبي الغالي ونور عيوني عامًا سعيدًا أسأل الله تعالى لك فيه الكثير من النجاحات والأفراح، وأسأله أن يبعد عن قلبك كل هم وغم وحزن، حفظك الله بحفظه الدائم من كل سوء وشر.

دعاء دخول العام الجديد للأصدقاء

إلى كل صديق وفي ومخلص في صداقته فيما يأتي نضع دعاء دخول العام الميلادي الجديد للأصدقاء:

  • صديقي الغالي أيها الإنسان الصادق الوفي النبيل، أسأل الله رب العالمين لك الصحة والعافية في العام الميلادي الجديد، فأنت جدير بكل خير أيها الشخص النادر، حفظك الله من كل سوء.
  • صديقي الغالي الذي أحبه من أعماق قلبي، حفظك الله تعالى وأعانك على تحقيق آمالك وأحلامك التي تريد يا أغلى الناس، وكل عام وأنت بخير في هذا العام الجديد.
  • اللهم إني أسألك في هذا العام الجديد الصحة والعافية لجميع أصدقائي الأوفياء، هؤلاء الرجال الذي تطيب لي الحياة بوجودهم، اللهم احفظهم واحرسهم من كل سوء ومن كل شر بقوّتك يا قوي يا عزيز.
  • اللهمّ اجعل السنة الجديدة سنة خير على جميع أصدقائي أينما وجدوا وحلّوا وارتحلوا، واجعلها سنة مليئة الإنجازات العظيمة والنجاحات الباهرة، فهم أهل لكل نجاح ولكل إنجاز، اللهم ارزق أصدقائي من الخيرات ما يكفيهم ويزيد يا كريم.
  • ربّي إني أسألك في مطلع العام الجديد الخير والسعادة وراحة البال والنجاح في كل عمل وأمر لجميع أصدقائي وأحبابي، اللهم اجعل هذه السنة سنة خير وفاتحة سعادة على جميع أصدقائي يا كريم، اللهم احفظهم بحفظك يا خير حافظ.
  • ربّي يسر لأصدقائي المحبة والمودة والتآلف، واجعلهم على العهد الذي يرضيك عنهم يا رب العالمين، اللهم كفر سيئاتهم وارحمهم واغفر ذنوبهم يا غفور يا رحيم.
  • ربّي أنزل على جميع أصدقائي في مطلع العام الجديد من عندك سكينة ورحمة واحفظهم بحفظك وعافهم بعافيتك وأكرمهم بكرمك يا كريم.
  • اللهمَّ إني أعوذ بك من كل سوء قد يصيب أصدقائي يا كريم، وأسألك لهم دوام الصحة والعافية والرحمة والسكينة والمغفرة والهدوء والاطمئنان، ربي بارك بهم وبأهاليهم وبأعمالهم وأعمارهم وقوتهم يا كريم.

أدعية مستجابة مع دخول العام الجديد

بهد ما ورد من دعاء دخول العام الجديد فيما يأتي نضع مجموعة من أدعية مستجابة مع دخول العام الجديد:

  • الدعاء الأول:

ربّي نستقبل العام الجديد وندخل فيه ونحن نسألك الرحمة والمغفرة يا رب العالمين، اللهم إنا قد أطعناك في أحب الأشياء إليك أن تطاع فيه، الإيمان بك، والإقرار ب ، ولم نعصك في أبغض الأشياء أن تعصى فيه؛ الكفر والجحد بك، اللهم فاغفر لنا ما بينهما يا غفور يا رحيم.

  • الدعاء الثاني:

اللهم يا من على العرش استوى، يا من خلق فسوى وقدر فهدى، وأعطى كل شيء خلقه ثم هدى، اغفر لنا وارحمنا وعافنا واعف عنا واهدنا سبل السلام واخرجنا من الظلمات الى النور التام، اللهم اجعل في قلبي نورا، وفي سمعي نورا، وفي بصري نورا، وعن يميني نورا، وعن شمالي نورا، ومن بين يدي نورا، ومن خلفي نورا، ومن فوقي نورا، ومن تحتي نورا ، واجعل لي نورا، وأعظم لي نورا.

  • الدعاء الثالث:

اللهم يا بارئ البريات، وغافر الخـطيات، وعالم الخفيات، المطلع على الضمائر والنيات، يا من أحاط بكل شيء علمًا، ووسع كل شيء رحمةً، وقهر كل مخلوق عزة وحكمًا، اغفر لي ذنوبي، واستر عيوبي، وتجاوز عن سيئاتي إنك أنت الغفور الرحيم.

  • الدعاء الرابع:

اللهم يا خير من سُئل، وأجود من أعطى، وأكرم من عفا، وأعظم من غفر، وأعدل من حكم، وأصدق من حدث، وأوفى من وعد، وأبصر من راقب، وأسرع من حاسب، وأرحم من عاقب، وأحسن من خلق، وأحكم من شرع، وأحق من عبد، وأولى من دعي، وأبر من أجاب، تول أمرنا وأحسن خلاصنا واغفر لنا وارحمنا وعافنا واعف عنا.

عن lina ahmad

شاهد أيضاً

ادعية حالات واتس العشر الاواخر من رمضان 1445 – 2024

ادعية حالات واتس العشر الاواخر من رمضان 1445 – 2024

ادعية حالات واتس العشر الاواخر من رمضان 1445 – 2024

ادعية عن ليلة اول جمعة من رمضان 2024

ادعية عن ليلة اول جمعة من رمضان 2024

ادعية عن ليلة اول جمعة من رمضان 2024

دعاء السنة الجديدة للوالدين 2024

دعاء السنة الجديدة للوالدين 2024

دعاء السنة الجديدة للوالدين 2024

دعاء العام الجديد 2024 اجمل الادعية لاستقبال السنة الجديدة

دعاء العام الجديد 2024 اجمل الادعية لاستقبال السنة الجديدة

دعاء العام الجديد 2024 اجمل الادعية لاستقبال السنة الجديدة

صفة صلاة الخسوف وعدد ركعاتها

صفة صلاة الخسوف وعدد ركعاتها

صفة صلاة الخسوف وعدد ركعاتها