دعاء صلاة الوتر في قيام الليل من رمضان 2023

دعاء صلاة الوتر في قيام الليل من رمضان 2023

دعاء صلاة الوتر في قيام الليل من رمضان 1444

يمكن التعرف على بعض أدعية صلاة الوتر في قيام الليل من شهر رمضان من خلال التالي:

أدعية الوتر مكتوبةاللهم يا رحمن يا رحيم، يا ملك يا قدّوس، اللهم إليك يرجع الأمر كُلّه، فلا تكلنا إلى أنفسنا طرفةَ عينٍ أو أقلَّ من ذلك، ردّنا إلى جينك ردًا جميلًا، أصلح لنا ديننا الذي هو عصمة أمرنا.اللهم يا واسع المغفرة، يا واحدًا ليس له في حكمه ثانياً، اللهم ارحم ضعفنا وقلّة حيلتنا وهواننا على النّاس، ولا تُسلّط علينا بذنوبنا من لا يخافك ولا يرحمنا، اللهم انفعنا بالقرآن، وأعنّا على طاعات رمضان.
أفضل أدعية صلاة الوتر اللهم اجعلنا من الهادين المهتدين على صراطك المستقيم، اللهم نسألك الصبر عند القضاء، والفوزَ عند اللقاء، واللهم نسألك أن تضعنا في منازل الشهداء، اللهم نسألك عيش السّعداء، يا أرحم الرّاحمين.اللهم يا واصل المنقطعين أوصلنا إليك، اللهم لا تكلنا إلى بابٍ غير بابك يا أرحم الرّاحمين، دُلّنا بكَ عليك، ولا تعذّبنا بذنوبنا، فإنّك علينا قادر، اللهم كُن لنا ومعنا يا كريم.
أدعية صلاة التهجد مستجابةاللهم أنتَ الرّحمن، خالقنا وخالق الناس أجمعين، اللهم ليس لنا إلّك وحدك، نعترف لكَ بالوحدانيّة، ونَدين لكَ بدين الإسلام، فأكرمنا بصحبة النبيّ المصطفى العدنان، وارزقنا شفاعته يوم نلقاك وأنتَ راضٍ عنّا يا كريم.اللهم يا رحمن ارحمنا، يا رزّاق ارزقنا، يا قوّي قوّنا بك، يا كريم تكرّم علينا برحماتك، اللهم اجعلنا من أمة سيّدنا محمّد، الراضين بقضائك الصّابرين على بلائك، الحامدين لكَ في السّراء والضّراء.

ما هي صلاة الوتر

إنّ صلاة الوتر هي الصّلاة التي يختم بها المُسلم صلواته في اليوم، مع نهاية الصلوات المفروضة، قال رسول الله- صلى الله عليه وسلم: “صلاة الليل مثنى مثنى، فإذا خشيت الصبح فأوتر بركعة”. حيث يُمكن للمُسلم أن يوتر بركعة واحدة، ويُمكن له أن يُوتر بثلاث ركعات فأكثر من ذلك، وأمّا في حال أوتر بركعة واحدة، توجّب عليه أن يركع، ثمّ يسجد ثمّ يتشهّد بعد ذلك لمرّة واحدة، كما يجوز للمُسلم أن يؤدّي صلاة الوتر بركعات ثلاثة عبر تشهّد بعد الركعة الثانية دون تسليم، ثمّ يقف ليتشهد بعد ذلك في الثالثة، تمامًا كحال المُسلم مع فرض صلاة المغرب، إلّا أنّ النيّة فيها تكون صلاة الوتر، ثمّ يسلّم المُسلم بعد ذلك، وهي أمور صحيحة، ومن السنة النبويّة إن شاء الله تعالى.

دعاء صلاة الوتر في قيام الليل من رمضان 2023

إنّ دعاء الوتر في قيام الليلة في شهر رمضان هو أحد الأدعية المُباركة التي يتقرّب عبرها العبدُ من الله عزّ وجل، وقد جاء في عدد من الصّور، أبرزها ما جاء به السّلف الصّالح، وهو:

اللهم اهـدِنا فيمَن هـديت، وعافـِنا فيمـَن عافيت، وتولنا فيمن توليت، وبارك لنا فيما أعطيت، وقِـنا شـر ما قضيت، إنك تقضي ولا يـُقضى عليك، إنه لا يذل مَن واليت، ولا يعِزُ من عاديت، تباركت ربنا وتعاليت، لك الحمد على ما قضيت، ولك الشكر على ما أعطيت، نستغـفـُرك اللهم من جميع الذنوب والخطايا ونتوب إليك، اللهم اقسم لنا من خشيتك ما تحول به بيننا وبين معصيتك، ومن طاعتك ما تبلّـغُـنا به جنتَـك، ومن اليقين ما تُهـّون به عـلينا مصائبَ الدنيا.

أدعية صلاة الوتر في قيام الليل من رمضان 2023

تحمل تلك الأدعية كثيراً من النَّفحات الإيمانيّة في مُناسبة عزيزة على قلب كلّ إنسان مُسلم، وقد جاءت تلك الأدعية في عَدد واسع من الصّيغ والأشكال، أبرزها هي الآتي:

  • اللهم اهدِنا فيمَن هديت، وعافـِنا فيمـَن عافيت، وتولَّنا فيمن توليت، وبارك لنا فيما أعطيت، وقِـنا واصرف عنّا شرَّ ما قضيت، إنّك تقضي بالحقِّ، ولا يـُقضى عليك. اٍنّه لا يذل مَن واليت، ولا يعـِـزُ من عاديت، تباركت ربنا وتعاليت، لك الحمد على ما قضيت، ولك الشكر على ما أعطيت.
  • اللهم يا غياث المُستغيثين، ويا مُجيب دعوة المضطرين، اللهم ارحم ضعفنا وقلّة حيلتنا أجمعين، اللهم تجاوز عنّا الذّنوب والآثام، اللهم اذا أردت بقمٍ فتنةٍ فتوفّنا إليك غير مفتونين، اللهم نسألك حُبّك، وحُبَّ من يُحبّك يا رب، وحُبّ كلّ عملٍ يُقرّبني إلى حُبّك، اللهم آمين.
  • اللهم أنتَ الحق، لا إله إلّا أنت، وقولك الحق، ولِقاؤك الحق، والنّار حق، والنبيّون حق، والسّاعة حق، اللهم لكَ أسلمت وبكَ آمنت، وعليك التكلان لا حول ولا قوة إلَّا بك، إليك أنبت، وبكَ خاصمت، وإليك حاكَمت.
  • اللهم لكَ الحمد، أنتَ نور السماوات والأرض، ولكَ الحمد ملأ السموات والأرض، أنتَ القيّوم الذي لا إله إلّا هو، اللهم أنتَ ربّنا العظيم، سبحانك اللهم سبحانك، اغفر لي ما قدّمت وما أخّرت، وما أسررت وما أعلنت، أنتَ إلهي لا إلّه إلّا أنت.

دعاء صلاة الوتر في قيام الليل مستجاب في رمضان 2023

تنطلق أهميّة الدّعاء من كونه يصل إلى الله تعالى، ليزيد في وصل الإنسان المُسلم مع الله، وهي من العبادات التي أوصى بها رسول الله، وشدّد على أهميّتها، وفي صلاة الوتر، يُقال:

  • اللهم إنّك عفوٌ كريم، تُحب العفو فاعفوا عنّا يا كريم، اللهم أنتَ نُور السّماوات والأرض، لك الحمد، ولك الشّكر، أنت قيّوم السموات والأرض، ومن فيهنّ، اللهم أنتَ الحق وقولك الحق، لا منجى ولا ملجأ منك إلا إليك، اللهم ارحم ضعفنا وقلة حيلتنا، وأجبر كسر قلوبنا، واكتبنا عندك من الناجين يا كريم.
  • اللهم مالك المُلك، تُؤتي المُلك من تشاء، وتنزعُ المُلك ممّن تشاء، تُعزُّ من تشاء، وتُذلّ من تشاء، بيدك الخير إنّك على كلّ شيءً قدير، اللهم اكفني بحلالك عن حرامك واكفني بفضلك عمَّن سِواك، لا إله إلّا أنتَ سبحانك إنّي كنتُ من الظالمين.
  • اللهم إنّي عبدك ابن عبدك، ابن أمتك، ناصيتي بيدك، ماضٍ فيّا حُكمك، عدلٌ فيَّ قضاؤك، أسألك بكلّ اسمٍ هو لك، سمّيت به نفسك، أو علّمته أحد ن خلقك، أو أنزلته في كِتابك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك، اللهم أن تجعل القرآن الكريم ربيع قلبي ونور صدري، وجلاء حُزني وذهاب همّي يا كريم.
  • اللهم أسألك بنور وجهك الذي أشرقت منه الدّنيا، اللهم أن تعفو عنّي وعن أهلي، وأن تجعل لنا في جنّاتك نصيب، اللهم بلّغنا الخير في رمضان، واكتبنا عندك من النّاجين الفَائزين بخيرات رمضان، اللهم ارحم ضعفنا وقلّة حيلتنا يا كريم.

دعاء القنوت في صلاة الوتر مكتوب كامل

هو أحد أبرز أصناف الدّعاء التي يُناجي بها العبدَ المُسلم ربّه، وقد جاء في صيغته الأساسيّة من السنّة النبويّة المُباركة، بالشّكل الآتي:

اللهم لا تدع لنا ذنبًا إلا غفرته ولا همًا إلا فرجته، ولا كربًا إلا نفَّسْته، ولا غما إلا أزلته ،ولا دَيْنًا إلا قضيته، ولا عسيرًا إلا يسّرته، ولا عيبا إلا سترته، ولا مبتلًا إلا عافيته ولا مريضًا إلا شفيته، ولا ميتًا إلا رحمته ولا عدوا إلا أهلكته ولا مجاهدًا إلا نصرته ولا مظلومًا إلا أيدته ولا ظالمًا إلا قصمته ولا ضالًا إلا هديته ولا حاجة من حوائج الدنيا والآخرة لك فيها رضا ولنا فيها صلاح إلا أعَنتنا على قضائها ويسرتها برحمتك يا أرحم الراحمين، اللهم بلغنا ليلة القدر كما بلغتنا العشر الأواخر، اللَّهمَّ اهدِني فيمن هديْتَ وعافني فيمن عافيْتَ، وتولَّني فيمن تولَّيْتَ، وبارِكْ لي فيما أعطيْتَ، وقِني شرَّ ما قضيْتَ، فإنَّك تقضي، ولا يُقضَى عليك، وإنَّه لا يذِلُّ من واليْتَ، ولا يعِزُّ من عاديْتَ، تباركتَ ربَّنا وتعاليْتَ.

دعاء مؤثر في صلاة الوتر لقيام الليل في رمضان  2023

يحرص المُسلم على اغتنام الخيرات في شهر رمضان المُبارك بكافّة الأمور المُتاحة، التي أحلّها الله عزّ وجل، وقد جاءت أدعية القنوت في عدد واسع من الأشكال، أبرزها:

  • اللهم لا إله إلّا أنتَ وحدك، سبحانك ربنا سبحانك، لكَ الملك ولكَ الحمد، بيدك الأمر تُحيِ وتُميت وأنتَ حيٌّ لا يموت، لا حولَ ولا قوّة إلّا بك، اللهم استودعناك ما أنتَ به أعلم من الهموم والخطايا، فاغفر وارحم وتجاوز يا خير من تُرفع الأكفّض له بالدّعاء.
  • اللهم يا واسع المُلك، يا قويًا ليس له في مُلكه ثانياً، أسألك في قنوت هذه الليلة، من خير ما سألك به عبدك ونبيّك محمّد، وأعوذ بكَ مع قنوت هذه الليلة من كلّ ما استعاذ منه بك، عبدكَ ونبيّك محمّد، اللهم آمين، اللهم آمين.
  • اللهم يا أرحم الرّاحمين، ويا ناصر المُستضعفين، اللهم تجاوز عنّا الذّنوب والخطايا، واكتبنا عندك في عبادك النّاجين من النّار، الخالدين في جنّات النعيم، اللهم ارحم ضعفي، وقلّة حيلتي، وأكرمني بالفوز بجنّات النّعيم.
  • سُبحانك المَلك القدّوس، سُبحان المَلك القدّوس، اللهم إنّا نعوذ برضاكَ من سخطك، وبمعافاتك من عُقوبتك، وبكَ منَ لا نُحصي ثناءً عليك أنتَ كما أثنيت على نفسك، لا حولَ ولا قوّة إلّا بك.

دعاء الوتر في رمضان للسديس مكتوب

يُعتبر الشّيخ عبد الرحمن السّديس أحد أهم الشيوخ والأئمة المُسلمين، وهو إمام الحرم المكّي، وقد جاء دعاء القنوت للشيخ عبد الرحمن السّديس، بالصّيغة الآتية:

“اللّهمّ إنّا نسألك من خير ما سألك به نبيك محمّد صلّى الله عليه وعبادك الصالحين، ونعوذ بك من شرّ ما استعاذ به نبيك محمّد -صلّى الله عليه وسلّم- وعبادك الصالحون، اللّهمّ إنّا نسألك الهدى والتّقى والعفاف والغنى، اللّهمّ أصلح لنا ديننا الّذي هو عِصمة أمرنا وأصلح لنا دنيانا التي فيها معاشنا وآخرتنا التي إليها معادنا، اللّهمّ اجعل لنا في الحياة زيادةً في الخير واجعل لنا في الموت راحة من كل شر، اللّهمّ آت نفوسنا تقواها وزكّها أنت خير من زكّاها أنت وليّها ومولاها، اللّهمّ إنّا نسألك الفوز يوم القضاء وعيش السّعداء ونُزل الشّهداء ومرافقة الأنبياء والنّصر على الأعداء، اللّهمّ إنّا نعوذ بك من جهد البلاء ودرك الشّقاء وسوء القضاء وشماتة الأعداء، اللّهمّ إنّا نعوذُ بك من علمِِ لا ينفع ومن نفسٍ لا تقنع ومن عينٍ لا تدمع ومن دعاء لا يُسمع”.

دعاء صلاة الشفع والوتر من السنة النبوية

كثيرة هي الأحاديث التي نوّه بها رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- على أهميّة صلاة الوتر، حيث يحرص الُسلم على تحرّي سنّة رسول الله في جميع مسارات الدين والحياة، وممّا جاء فيها:

  • عن عبد الله بن عباس -رضي الله عنه- قال: “كانَ النبيُّ -صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ- إذَا قَامَ مِنَ اللَّيْلِ يَتَهَجَّدُ قالَ: اللَّهُمَّ لكَ الحَمْدُ أنْتَ قَيِّمُ السَّمَوَاتِ والأرْضِ ومَن فِيهِنَّ، ولَكَ الحَمْدُ لكَ مُلْكُ السَّمَوَاتِ والأرْضِ ومَن فِيهِنَّ، ولَكَ الحَمْدُ أنْتَ نُورُ السَّمَوَاتِ والأرْضِ ومَن فِيهِنَّ، ولَكَ الحَمْدُ أنْتَ مَلِكُ السَّمَوَاتِ والأرْضِ، ولَكَ الحَمْدُ أنْتَ الحَقُّ ووَعْدُكَ الحَقُّ، ولِقَاؤُكَ حَقٌّ، وقَوْلُكَ حَقٌّ، والجَنَّةُ حَقٌّ، والنَّارُ حَقٌّ، والنَّبِيُّونَ حَقٌّ، ومُحَمَّدٌ -صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ- حَقٌّ، والسَّاعَةُ حَقٌّ، اللَّهُمَّ لكَ أسْلَمْتُ، وبِكَ آمَنْتُ، وعَلَيْكَ تَوَكَّلْتُ، وإلَيْكَ أنَبْتُ، وبِكَ خَاصَمْتُ، وإلَيْكَ حَاكَمْتُ، فَاغْفِرْ لي ما قَدَّمْتُ وما أخَّرْتُ، وما أسْرَرْتُ وما أعْلَنْتُ، أنْتَ المُقَدِّمُ، وأَنْتَ المُؤَخِّرُ، لا إلَهَ إلَّا أنْتَ”. 
  • وقد رُوي عن عبد الله بن عباس -رضي الله عنه- أنّ رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- قال: “اللهمَّ اجعلْ في قلبي نورًا، وفي لساني نورًا، وفي بصري نور، وفي سمعي نور، وعن يميني نورًا، وعن يساري نورًا، ومن فوقي نورًا، ومن تحتي نورًا، ومن أمامي نورًا، ومن خَلْفي نورًا، واجعلْ لي في نفسي نورًا، وأَعظِمْ لي نورًا”.

دعاء قيام الليل قصير ومختصر

يحتاج المُسلم إلى الله تعالى في كلِّ ثانية، فهو ربّنا الأعظم الذي لا تطيب دُنيا إلّا به، ولا تنطلق حياة إلّا بأمره وإرادته، وقد جاءت أشكال دعاء القنوت في صلاة القيام، وفق الآتي:

  • “اللهم الطف بنا في قضائك وقدرك لطفا يليق بكرمك يا أكرم الأكرمين يا سميع الدعاء يا ذا المن والعطاء يا من لا يعجزه شيء في الأرض ولا في السماء اللهم ارزق شباب المسلمين عفة يوسف عليه السلام”.
  • اللهم إنّك عفوٌ كريم، تُحبُّ العفوَ فاعفو عنّا يا كريم، اللهم تجاوز عنّا وارحمنا بما جرت به المقادير يا أرحم الرّاحمين.
  • اللهم إنّا نعوذ بك من زوال نعمتك، وتحوُّل عافيتك، وفجاءة نقمتك ،اللهم حصّنا بالقرآن، وانفعنا به يا رحمن.
  • اللهم يا أرحم الرّاحمين، اللهم أصلح لنا ديني الذي هو عصمة أمري، وأصلح لنا دنياي التي فيها معاشي، اللهم أصلح لي آخرتي التي إليها معاجي واجعل الحياة زيادة لي في كلّ خير، والموت راحةً لي من كلِّ شر.
  • اللهم ربّي، أسألك أن تُحيطني بلطفك لمتا جرت به المقادير، اللهم الطف بنا في قضائك وقدرك لطفًا يليق بكرمك يا أكرم الأكرمين، اللهم يا سميع الدّعاء يا ذا المنِّ والعَطاء، ارحم ضعفي وأجبر كسر قلبي يا رحيم.

عن lina ahmad

شاهد أيضاً

دعاء اول يوم رمضان مكتوب 2024 .. ادعية اليوم الاول من شهر رمضان

دعاء اول يوم رمضان مكتوب 2024 .. ادعية اليوم الاول من شهر رمضان

دعاء اول يوم رمضان مكتوب 2024 .. ادعية اليوم الاول من شهر رمضان

دعاء المولد النبوي الشريف قصير 2024 مكتوب

دعاء المولد النبوي الشريف قصير 2024 مكتوب

دعاء المولد النبوي الشريف قصير 2024 مكتوب

دعاء اخر يوم الجمعة من شعبان 2024 مكتوب

دعاء اخر يوم الجمعة من شعبان 2024 مكتوب

دعاء اخر يوم الجمعة من شعبان 2024 مكتوب

دعاء بداية شهر شعبان كامل

دعاء بداية شهر شعبان كامل

دعاء بداية شهر شعبان كامل

اذكار يومية في رمضان مكتوبة 1445

اذكار يومية في رمضان مكتوبة 1445

اذكار يومية في رمضان مكتوبة 1445