دعاء قيام الليل لقضاء الحاجة مكتوب

دعاء قيام الليل لقضاء الحاجة مكتوب

دعاء قيام الليل لقضاء الحاجة مكتوباللهم إنا نسألك أن تقسم لنا من موجبات رحمتك، وأن تهبنا عزائـم المغفرة لديك، فتغفر لنا ما تقدّم من ذنوبنا، وترحمنا برحمةٍ منك تغنينا بها عن رحمة من سواك، اللهم إنّي أسألك قضاء حاجتي “ويسمي الداعي حاجته”، سبحانك اللهم لا إله إلا أنت السميع الحليم رب العرش العظيم، ربنا آتنا في الدنيا حسنة، وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار، وصلّ اللهم على سيدنا محمّد، وعلى آله وصحبه وسلم، والحمد لله رب العالمين.
دعاء ثلث الليل لقضاء الحوائجاللهم إن علمك بحالي يغنيـك عن سؤالي، يا من ترى مكاني، وتسمع كلامي وتعلم السر والعلانية، أنا المضطر يا رب إلى رحمتك والمستجير الوجل بعزتك، أقضي لي حاجتي في هذه الدنيا وأورثني جنات النعيم في الآخرة يا رب العالمين.اللهم أسألك أن تقضي حوائجنا وحوائج المسلمين أجمعين، وأسألك يا ربّ مسألة المساكين، وأبتهل إليك ابتهـال المذنبين وأدعوك دعاء الطامعين بإجابتك ورعايتك وولايتك لأمري يا رب العالمين.
دعاء النبي في قيام الليل“اللهم لك الحمد أنت نور السماوات والأرض ومن فيهن ولك الحمد، أنت قيوم السماوات والأرض ومن فيهن ولك الحمد، أنت الحق، ووعدك الحق، ولقاؤك حق، والجنة حق، والنار حق، والنبيون حق، والساعة حق، ومحمد حق، اللهم لك أسلمت، وبك آمنت، وعليك توكلت، وإليك أنبت، وبك خاصمت، وإليك حاكمت، فاغفر لي ما قدمت وما أخرت، وما أسررت وما أعلنت، أنت إلهي لا إله إلا أنت.”.
دعاء قيام الليل للرزقاللهم إني أعوذ بك من الهم والحَزن، وأعوذ بك من العجز والكسل، وأعوذ بك من الجبن والبخل، وأعوذ بك من غلبة الدين وقهر الرجال.اللَّهُمَّ أَصْلِحْ لِي دِينِي، وَوَسِّعْ عَلَيَّ فِي ذَاتِي، وَبَارِكْ لِي فِي رِزْقِي.
دعاء قيام الليل لتحقيق الأمنياتاللهم ّيا جبّار السّماوات يا قيّوم السّماوات والأرض، يا عماد السّماوات والأرض، يا ديّان السّماوات والأرض، يا وارث السماوات والأرض، أسألك أن تفرّج همّي، وتكشف غمّي، وأن ترفع البلاء والوباء عنّي، وأسألك قضاء حاجاتي، وتيسير أموري، وأسألك يا ربّ العالمين أن تصلح شأني، وأن تقضي ديني، وأن تغنني من الفقر.

دعاء قيام الليل لقضاء الحاجة مكتوب

إنّ الدعاء هو لبّ العبـادة والأصل فيها، حيث يدعو المرء بما شاء من الله -عزّ وجل- من خير الدنيا خير الآخرة، على أن يعمل بآداب وشروط الدعاء والإجابة، وقد يمرّ المسلم بأوقات صعبة يلجأ فيها إلى الخالق -عزّ وجل- ليقضي له حاجته، وييسر له ما يمرّ به، لذا لا بدّ من تقديم دعاء قيام الليل لقضاء الحاجة مكتوب فيما يأتي:

باسمك اللهم وبحمدك، تباركت وتعاليت، ولا إله غيرك، والصلاة على سيد الخلق وحبيب الحق سيدنا محمّد، وعلى آله وصحبه وسلم، سبحانك ربنا لا إله إلا أنت أنا كنّا من الظالمين، نسألك يا ربّنا بأنّك أنت الحنّان المنان، بديع السماوات والأرض ورحيمهما، يا حيّ يا قيوم، يا ذا الجلال والإكرام، اللهم إنا نسألك أن تقسم لنا من موجبات رحمتك، وأن تهبنا عزائـم المغفرة لديك، فتغفر لنا ما تقدّم من ذنوبنا، وترحمنا برحمةٍ منك تغنينا بها عن رحمة من سواك، اللهم إنّي أسألك قضاء حاجتي “ويسمي الداعي حاجته”، سبحانك اللهم لا إله إلا أنت السميع الحليم رب العرش العظيم، ربنا آتنا في الدنيا حسنة، وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار، وصلّ اللهم على سيدنا محمّد، وعلى آله وصحبه وسلم، والحمد لله رب العالمين.

دعاء ثلث الليل لقضاء الحوائج

إنّ ثلث الليل الأخير من أكثر المواطن التي يرجى فيها استجابة الدعاء، وذلك لما ورد في صحيح مسلم عن أبي هريرة -رضي الله عنه- أنّ رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- قال: “إذا مَضَى شَطْرُ اللَّيْلِ، أوْ ثُلُثاهُ، يَنْزِلُ اللَّهُ -تَبارَكَ وتَعالَى- إلى السَّماءِ الدُّنْيا، فيَقولُ: هلْ مِن سائِلٍ يُعْطَى؟ هلْ مِن داعٍ يُسْتَجابُ له؟ هلْ مِن مُسْتَغْفِرٍ يُغْفَرُ له؟ حتَّى يَنْفَجِرَ الصُّبْحُ“، لذا بعد تقديم دعاء قيام الليل لقضاء الحاجة مكتوب لا بدّ من تقديم أفضل أدعية الثلث الأخير من الليل لقضاء الحوائج فيما يأتي:

  • اللهم إنّي أسألك بفضلك فرجًا قريبًا، وأسألك يا ربّ الصبر الجميل على مصائب الدنيا، وارزقني يا رب من خزائن كرمك رزقًا واسعًا، وعافني يا رب من البلايا والآفات، وهب لي الصحة وتمام العافية يا رب العالمين.
  • اللهم إن علمك بحالي يغنيـك عن سؤالي، يا من ترى مكاني، وتسمع كلامي وتعلم السر والعلانية، أنا المضطر يا رب إلى رحمتك والمستجير الوجل بعزتك، أقضي لي حاجتي في هذه الدنيا، وأورثني جنات النعيم في الآخرة يا رب العالمين.
  • اللهم أسألك أن تقضي حوائجنا وحوائج المسلمين أجمعين، وأسألك يا ربّ مسألة المساكين، وأبتهل إليك ابتهـال المذنبين وأدعوك دعاء الطامعين بإجابتك ورعايتك وولايتك لأمري يا رب العالمين.

أدعية قيام الليل لقضاء الحوائج وتيسير الأمور

ورد في السنّة النبوية الشريفة العديد من الأحاديث النبوية عن رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- التي حملت بين طيّاتها أدعية قيام الليل لقضاء الحوائج وتيسير الأمور الصعبة، ومن هذه الأحاديث نذكر لكم ما يأتي:

  • عن سعد بن أبي وقاص -رضي الله عنه- أنّ رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- قال: “دَعوةُ ذي النُّونِ، إذ هو في بَطنِ الحوتِ: {لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ} [الأنبياء: 87]؛ فإنَّهُ لم يَدعُ بها مُسلِمٌ رَبَّهُ في شَيءٍ قَطُّ إلَّا استَجابَ له“.
  • عن أنس بن مالك -رضي الله عنه- قال: “إنه كانَ معَ رسولِ اللَّهِ -صلّى اللَّه عليه وسلم- جالسًا ورجلٌ يصلِّي ثمَّ دعا اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ بأنَّ لَكَ الحمدُ لا إلَهَ إلَّا أنتَ المنَّانُ بديعُ السَّمواتِ والأرضِ يا ذا الجلالِ والإِكرامِ يا حيُّ يا قيُّومُ، فقالَ النَّبيُّ -صلَّى اللَّهُ عليْهِ وسلَّمَ- لقد دعا اللَّهَ باسمِهِ العظيمِ الَّذي إذا دعيَ بِهِ أجابَ، وإذا سئلَ بِهِ أعطى”.

الأوقات المستحبة لدعاء قضاء الحاجة

لعلّ أفضل الأوقات المستحبة لدعاء قضاء الحاجة هو الثلث الأخير من الليل في صلاة قيام الليل، ولكن يوجد  العديد من الأوقات التي يستجاب بها الدعاء، ونذكر لكم منها ما يأتي:

  • بين الأذان والإقامة: فقد ورد عن أنس بن مالك -رضي الله عنه- أنّ رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- قال: “”.
  • جوف الليل وآخره: عن أبي هريرة -رضي الله عنه- أنّ رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- قال: “إذا مَضَى شَطْرُ اللَّيْلِ، أوْ ثُلُثاهُ، يَنْزِلُ اللَّهُ -تَبارَكَ وتَعالَى- إلى السَّماءِ الدُّنْيا، فيَقولُ: هلْ مِن سائِلٍ يُعْطَى؟ هلْ مِن داعٍ يُسْتَجابُ له؟ هلْ مِن مُسْتَغْفِرٍ يُغْفَرُ له؟ حتَّى يَنْفَجِرَ الصُّبْحُ“،
  • في السجود: عن أبي هريرة -رضي الله عنه- أنّ رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- قال: “أَقْرَبُ ما يَكونُ العَبْدُ مِن رَبِّهِ، وهو ساجِدٌ، فأكْثِرُوا الدُّعاءَ“.
  • قبل التسليم من الصلاة: عن عبد الله -رضي الله عنه- قال: “كنَّا لا نَدري ما نَقولُ بينَ كلِّ رَكْعتينِ غيرَ أن نسبِّحَ ونُكَبِّرَ ونَحمدَ ربَّنا عزَّ وجلَّ، وإنَّ محمَّدًا أوتيَ فواتحَ الكلِمِ وجَوامِعَهُ أو قالَ: وخواتِمَهُ – فقالَ: إذا قَعدتُم في الرَّكعتينِ فَقولوا – فذكر التشَهُّدَ – ثمَّ يَتخيَّرُ أحدُكُم مِنَ الدُّعاءِ أعجبَهُ إليهِ، فيَدعو بِهِ ربَّهُ عزَّ وجلَّ”.

دعاء النبي في قيام الليل

إنّ الدعاء في قيام الليل مشروع برمّته، ولم يرد التخصيص من أدعية الرسول الكريم -صلّى الله عليه وسلّم- في قيام الليل، ولكن يشرع للمرء الدعاء بالمأثور من دعاء الرسول الكريم -صلّى الله عليه وسلّم- من سيرته العطرة، ومنها:

  • “اللهم اهدني فيمن هديت، وعافني فيمن عافيت، وتولني فيمن توليت، وبارك لي فيما أعطيت، وقني شر ما قضيت، إنه لا يذل من واليت، تباركت ربنا وتعاليت”.
  • “اللهم إني أسألك الثبات في الأمر، والعزيمة على الرشد، وأسألك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك، وأسألك شكر نعمتك، وحسن عبادتك، وأسألك قلبا سليما، ولسانا صادقا، وأسألك من خير ما تعلم، وأعوذ بك من شر ما تعلم، وأستغفرك لما تعلم، إنك أنت علام الغيوب”.
  • “اللهم قني شر نفسي، واعزم لي على أرشد أمري، اللهم اغفر لي ما أسررت، وما أعلنت، وما أخطأت، وما عمدت، وما علمت، وما جهلت”.

دعاء قيام الليل للرزق

كذلك ورد في الأثر عن الرسول الكريم -صلّى الله عليه وسلّم- العديد من الأدعية التي يمكن للمسلم الدعاء بها  في دعاء قيام الليل لقضاء الحاجة وتحصيل الرزق، ومن هذه الأدعية نذكر لكم ما يأتي:

  • اللهم اكفني بحلالك عن حرامك، وأغنني بفضلك عمن سواك.
  • اللهم رب السماوات السبع ورب العرش العظيم، ربنا ورب كل شيء، فالق الحب والنوى ومنزل التوراة والإنجيل والفرقان، أعوذ بك من شر كل شيء أنت آخذ بناصيته، أنت الأول فليس قبلك شيء، وأنت الآخر فليس بعدك شيء، وأنت الظاهر فليس فوقك شيء، وأنت الباطن فليس دونك شيئاً، اقضِ عنا الدين، وأغننا من الفقر.
  • اللهم إني أعوذ بك من الهم والحَزن، وأعوذ بك من العجز والكسل، وأعوذ بك من الجبن والبخل، وأعوذ بك من غلبة الدين وقهر الرجال.
  • اللَّهُمَّ أَصْلِحْ لِي دِينِي، وَوَسِّعْ عَلَيَّ فِي ذَاتِي، وَبَارِكْ لِي فِي رِزْقِي.

دعاء قيام الليل للزواج

كذلك الخوض في تقديم دعاء قيام الليل لقضاء الحاجة مكتوب يدفع إلى تقديم دعاء قيام الليل للزواج فيما يأتي:

  • إلهي التجأ إليك بحولك وقوتك ورحمتك، وأسألك أن ترزقني أنيسًا لوحدتي، وفرجًا لكربتي، اللهم وارزقني الحلال الطيب الجميل.
  • اللهم هب لي من لدنك زوجةً صالحة، وأقسم لنا أن نكون من المتحابين فيك والمتسابقين إلى طاعتك وحسن عبادتك.
  • اللهم يا مسخر القوي للضعيف سخر لي نصيبي من الزواج، واجعل شريكي في هذه الحياة الدنيا يخافك ويتقيك بحولك وقوتك يا رب العالمين.

دعاء قيام الليل للأولاد

ندرج لكم دعاء قيام الليل للأولاد فيما يأتي:

  • اللهم احفظ لي أولادي واشدد بهم عضدي، اللهم واهدهم إلى صراطك المستقيم وعافهم واعف عنهم يا رب العالمين.
  • اللهم اعف عن أولادي واعف عنهم، ومنّ عليّ ببقائهم على مرأى عيني في حياتي، اللهم واكفني بهم وأعنّي عليهم لأربيهم ليكونوا صالحين عابدين يا رب العالمين.
  • اللهم وفق أولادي توفيق العارفين وافتح عليهم فتوح الصالحين يا رب العالمين، ولا تحرمهم الشفاعة وأورثهم جنات النعيم برحمتك يا أرحم الراحمين.

دعاء قيام الليل لتحقيق الأمنيات

سنعرض فيما يأتي دعاء قيام الليل لقضاء الحاجة وتحقيق الأمنيات بإذن الله تعالى مكتوب:

اللهم ّيا جبّار السّماوات يا قيّوم السّماوات والأرض، يا عماد السّماوات والأرض، يا ديّان السّماوات والأرض، يا وارث السماوات والأرض، أسألك أن تفرّج همّي، وتكشف غمّي، وأن ترفع البلاء والوباء عنّي، وأسألك قضاء حاجاتي، وتيسير أموري، وأسألك يا ربّ العالمين أن تصلح شأني، وأن تقضي ديني، وأن تغنني من الفقر، وأسألك يا مالك الملك الرزق الطيب الحلال، يا قاضي الحاجات اقضِ حاجتي، يا قاضي الحاجات اقضِ حاجتي، يا قاضي الحاجات اقضِ حاجتي، أستغفرك اللهمّ وأتوب إليك من ذنوبي.

ما هو دعاء الحاجة المستجاب؟

إنّ دعاء الحاجة المستجاب هو ما ورد في دعاء ذا النون سيدنا يونس عليه السلام، فقد روى سعد بن أبي وقاص -رضي الله عنه- أنّ رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- قال: “دَعوةُ ذي النُّونِ، إذ هو في بَطنِ الحوتِ: {لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ} [الأنبياء: 87]؛ فإنَّهُ لم يَدعُ بها مُسلِمٌ رَبَّهُ في شَيءٍ قَطُّ إلَّا استَجابَ له“.

عن lina ahmad

شاهد أيضاً

ما هي السورة التي يبكي الشيطان عند سماعها

ما هي السورة التي يبكي الشيطان عند سماعها

ما هي السورة التي يبكي الشيطان عند سماعها

متى تنزل النتائج في نظام نور 2022

متى تنزل النتائج في نظام نور 2022

متى تنزل النتائج في نظام نور 2022

الأندية التي لم تهبط في الدوري السعودي 2022

الأندية التي لم تهبط في الدوري السعودي 2022

الأندية التي لم تهبط في الدوري السعودي 2022

رابط منصة اجير للعمل الموسمي في الحج

رابط منصة اجير للعمل الموسمي في الحج

رابط منصة اجير للعمل الموسمي في الحج

الانديه الهابطه من الدوري السعودي 2022

الانديه الهابطه من الدوري السعودي 2022

الانديه الهابطه من الدوري السعودي 2022