حل مشكلة تسجيل الدخول في برنامج هواوي لينك

شنو لون البول الحمل المبكر

شنو لون البول الحمل المبكر

يتغير لون البول لدى الحامل في المراحل الأول من الحمل ليصبح فاتح اللون (أصفر فاتح) وممدد مقارنةً بلون البول وقوامه لدى المرأة غير الحامل، وتتعلق التغيرات السابقة في صفات البول بهرمونات الحمل والتبدّلات في التركيز الدموي للهرمونات الأنثوية بالإضافة إلى التغيرات التي تطرأ على حجم الدم إذ يزداد الدم الوارد إلى الكلية وتزداد التصفية الكلوية.

معرفة الحمل من لون البول

بعد الإجابة عن سؤال شنو لون البول الحمل المبكر سيتم التطرق إلى معرفة الحمل من لون البول، فعلى الرغم من التبدلات التي تطرأ على البول خلال فترة الحمل إلا أنها لا تعتبر علامة مؤكدة للحمل فقد تغيب عند بعض السيدات الحوامل، ويمكن القول بأن لون البول الفاتح ليس دليلًا على الحمل وإنما علامة تزيد احتمال نجاح الحمل عند المرأة التي تنتظر مولودًا، وقد تم تسجيل بعض حالات الحمل المبكر مع بول غامق اللون وغير ممدد إذ يختلف لون البول باختلاف الحالة الصحية للمرأة ونظام حياتها اليومية ، أي باختصار لا يمكن تأكيد الحمل بالاعتماد على لون البول.

العوامل التي تسبب تغير لون بول الحامل

يتعلق تغير لون بول الحامل وصفاته بعدة عوامل، ومن أهمها:

  • النظام الغذائي للحامل: يتعلق لون البول بشكل أساسي بأنواع الأطعمة التي تتناولها الحامل والأطعمة التي تتجنبها إذ ينتج عن هضم واستقلاب المواد الغذائية المختلفة أصبغة متنوعة؛ مما يؤثر على لون البول وصفاته.
  • الأصناف الدوائية المتناولة: تلعب بعض أصناف الأدوية والمكملات الغذائية المختلفة دور مهم في تلوين البول وتغيّر رائحته، فعلى الرغم من ضرورة إعطاء الحامل أصناف متنوعة من الفيتامينات، إلا أن الجسم غير قادر على الاستفادة إلا من نسبة قليلة منها بينما يتم طرح النسبة الباقية عبر الجهاز البولي؛ مما يؤثر على لون البول وصفاته بشكل واضح.
  • حدوث الجفاف: يمكن أن تعاني المرأة الحامل من الجفاف بسبب التبدلات الهرمونية لديها وحدوث بعض المشاكل الشائعة في فترة الحمل كالإقياء الذي يمكن أن يكون شديداً لدرجة تفقد معها المرأة نسبة كبيرة من سوائل جسدها، ويكون بول المرأة التي تعاني من التجفاف أصفر غامق أو بني.
  • الإصابة بالتهاب في الطرق البولية: تعتبر التهابات المسالك البولية من الاضطرابات الشائعة خلال فترة الحمل؛ نظرًا لارتفاع تركيز هرمون البروجسترون الذي يسبب توسع المسالك البولية وتجمع البول داخلها؛ مما يهيئ للإصابة السابقة، ويكون بول الحامل في هذه الحالة أصفر فاتح وذي رائحة كريهة، ومن الجدير بالذكر بأن صفات البول تختلف باختلاف نوع العامل الممرض.
  • وجود كريات حمراء في البول: يخضع دم المرأة الحامل لطيف واسع من التبدلات، إذ يزداد حجم الدم والعدد الكلي للكريات الحمراء؛ مما يزيد احتمال تخرب هذه الكريات وتحللها، وينتج عن ذلك بول أحمر غامق أو بني.

هل عكارة البول دليل على الحمل

تعتقد نسبة كبيرة من النساء بأن عكارة البول دليل على الحمل وهذا اعتقاد خاطئ بالمطلق، إذ تشير عكارة البول إلى وجود عدوى في المسالك البولية لدى المرأة، وتنتج بشكل أساسي عن المواد التي تفرزها العوامل الممرضة المختلفة وخاصةً الجراثيم والطفيليات، ولكن لا يمكن إنكار أن نسبة كبيرة من النساء قد تعانين من عكارة في البول خلال فترة الحمل نظرًا للظروف التي تساعد على تطور أمراض واضطرابات الجهاز البولي لديهن.

دلالة تغير لون بول المرأة

يختلف لون البول باختلاف حالة الجسم والتغيرات التي تطرأ عليه كما يلي:

  • لون البول الأحمر: تعتقد بعض النساء بأن اللون الأحمر للبول أمر خطيراً دائمًا، ويشير إلى نزف صريح في السبيل البولي، إلا أن ذلك غير دقيق، فقد ينتج اللون الأحمر للبول عن بعض المواد الغذائية كاللفت والمشروبات الحاوية على الصبغات.
  • لون البول الأخضر: يعود لون البول الأخضر إلى مجموعة من الأسباب كالأصبغة وزيادة التركيز الدموي لفيتامينات المجموعة ب، كما قد ينتج عن إجراء الفحوص الطبية التي تطلب حقن أصبغة معينة في الجسم.
  • لون البول البني: قد ينتج اللون البني عن استقلاب بعض المواد الغذائية، ولكن يمكن أن يشير أيضًا إلى وجود اضطرابات وأمراض في الكلية او الكبد.
  • لون البول الأصفر الفاتح: يترافق الحمل عند نسبة عالية من النساء مع بول أصفر فاتح ولكن ذلك لا يعتبر علامة أكيدة من علامات الحمل، كما يسبب شرب كميات كبيرة من الماء تمدد البول وتحوله إلى اللون الفاتح.
  • لون البول الأصفر القاتم: يشيع وجود لون البول الأصفر الغامق في الثلث الأول من الحمل حيث ينتج بشكل أساسي عن الإقياء الذي يبلغ أعلى درجاته في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل.

أعراض وعلامات الحمل المبكر

يظهر الحمل المبكر بمجموعة من الأعراض والعلامات التي تساعد المرأة والطبيب على توقعه وتأكيده في بعض الحالات، ومن أهمها:

  • غياب الطمث ويعتبر ذلك ضروري لتأكيد الحمل.
  • تغير العادات الغذائية كفقدان الشهية أو زيادتها، ومن الجدير بالذكر بأن غالبية النساء يفقدن شهيتهن للطعام في الثلث الأول من الحمل.
  • الاضطرابات الهضمية كالغثيان والإقياء الذي تختلف شدته من امرأة لأخرى.
  • التبدلات المزاجية وعدم استقرار الحالة النفسية للمرأة مما قد يؤثر على نوعية حياتها وعلاقاتها الشخصية والاجتماعية.
  • التعب والإرهاق الدائم والرغبة بالنوم لساعات طويلة خلال النهار.
  • زيادة عدد مرات التبول وينتج ذلك بشكل أساسي عن ارتفاع هرمون البروجسترون في دم المرأة الحامل.

تغيرات البول عند الحامل التي تستدعي مراجعة الطبيب

هناك بعض حالات تغيرات لون البول التي تستدعي مراجعة الطبيب على الفور، ومن أهمها:

  • وجود ارتفاع في درجة الحرارة أو قشعريرة مرافقة لتغير لون البول.
  • وجود حرقة في البول والرغبة المتكررة في التبول وهذا ما يسمى الإلحاحية التي تعتبر علامة مهمة من علامات التهاب المسالك البولية.
  • استمرار اللون الأحمر للبول على الرغم من الامتناع عن تناول كافة الأطعمة والأصناف الدوائية التي قد تسبب اصطباغ البول بهذا اللون.
  • الشعور بآلام شديدة في منطقة البطن بشكل مترافق مع تغير لون البول.
  • اصفرار لون المرأة وشحوب أغشيتها المخاطية إذ يعتبر ذلك دليل مهم على الإصابة باضطرابات الكبد وأمراضه.
  • تغير في رائحة البول حيث تشير الرائحة الكريهة إلى وجود عدوى جرثومية في الجهاز البولي للحامل، وهنا يجب عليها مراجعة الطبيب على الفور حرصًا على سلامتها وسلامة الجنين.

عن lina ahmad

شاهد أيضاً

علامات نزول التكيسات مع الدورة

علامات نزول التكيسات مع الدورة

علامات نزول التكيسات مع الدورة

محاولات تحديد جنس الجنين

محاولات تحديد جنس الجنين

محاولات تحديد جنس الجنين

أفضل طريقة لخفض الحرارة عند الأطفال

أفضل طريقة لخفض الحرارة عند الأطفال

أفضل طريقة لخفض الحرارة عند الأطفال

كيف يتم علاج تكيس المبايض

كيف يتم علاج تكيس المبايض

كيف يتم علاج تكيس المبايض

كيفية تغذية الطفل الرضيع

كيفية تغذية الطفل الرضيع

كيفية تغذية الطفل الرضيع