علاج اللثة الملتهبة

علاج اللثة الملتهبة

أسباب التهاب اللثة

سيبدأ هذا المرض عند إهمال المريض لصحة أسنانه وتجاهله لعيادة طبيب الأسنان من فترة لأخرى بشكلً منتظم. فكما هو معروف عن القواعد الصحية للحفاظ على صحة الفم يجب علينا:

  • تفريش الأسنان مرتين على الأقل يوميًا.
  • استخدام الخيط لتنظيف الأسنان حيث يمنع تشكل الجير ويزيل طبقة البلاك فور تشكلها.
  • إضافة غسول فموي مناسب ليحافظ على رائحة نفس منعشة.

وعندما نبدأ بتجاهل وتجاوز هذه العادات، ستبدأ طبقة من البلاك أو الجير بالتكون حول مينا الأسنان وستكون بيئة حاضنة ومناسبة لنمو وتكاثر البكتيريا داخل الفم. مع إهمال المريض لها ستصبح طبقة الجير أكثر كثاقة وسيصبح من الصعب تنظيفها والعناية بصحة السن.

في النهاية ستتعرض لآلام اللثة الملتهبة بفعل العملية الالتهابية الحاصلة بين السن واللثة، والتي ستؤدي لتورم اللثة المتهيّجة واحمرارها، وللنزوف اللثوية المزعجة ولرائحة الفم الكريهة والتي ستبعد الآخرين من حولك وستحول ابتسامتك لمنظر مزعج للناظر.

أسباب أخرى للالتهاب اللثة

وفي الحقيقة لا يكون دائمًا السبب هو عدم الاهتمام بصحة الأسنان، فقد يعود السبب أيضًا إلى:

  • بعض الأدوية التي تعيق عملية تخثر الدم وتساهم في نزف اللثة عند تعرضها لأقل رض. بالإضافة لاستخدام أدوات تنظيف أسنان مهيجة للثة أو فرشاة أسنان خشنة الشعيرات. ومن ثم فإن العديد من الأسباب تكون سبب لتهيج اللثة والتهابها وعلى المريض ألا يهملها و أن يسارع لاستشارة الطبيب.
  • كما يعد من الأسباب الشائعة لالتهاب اللثة والمنتشرة بشدة في مجتمعنا العربي التدخين ومضغ التبغ. جفاف الغم وسوء التغذية كنقص فيتامين سي في الجسم له دور كبير في التهاب اللثة. بالإضافة للتغيرات الهرمونية التي تحدث عند السيدات الحوامل أو التغيرات المتعلقة بالدورة الطمثية، كما لوحظ حدوث التهاب اللثة عند نسبة قليلة من السيدات اللواتي يستخدمن حبوب منع الحمل.
  • بعض العوامل الوراثية قد تدخل كمسبب أيضُا، بالإضافة للأمراض المضعفة للمناعة كالإيدز أو مرضى السرطان الذين هم قيد للعلاج الكيميائي.

عواقب التهاب اللثة

إن إهمال المشكلة مهما كانت بسيطة سيؤدي لتفاقمها، ومن ثم فإن النزف اللثوي المستمر قد يتطور ليسبب تخرب في الأنسجة الرخوة المحيطة بالسن. وعند ترك المرض بدون علاج سيصل للعظم والأنسجة الداعمة للسن ( ويدعى بالتهاب النسج الداعمة للسن). وقد يؤدي لتشكل خراجات أو قرحات فموية وفي النهاية قد يسبب خسارة السن.

فكما نعلم أن اللثة الصحية تكون ذات لون وردي فاتح، تتثبت بالسن وتدعمه وإن ما سيلاحظه المريض عند التهابها هو:

  • انتفاخ اللثة واحمرارها.
  • رائحة نفس كريهة.
  • تراجع خط اللثة.
  • نزف اللثة بسهولة عند تنظيف الأسنان أو عفويًا.
  • اغمقاق لون الحافة المحيطة بالسن وهشاشتها.

علاج اللثة الملتهبة بمساعدة طبية

بعد تشخيص التهاب اللثة يكون من الصعب علاجها بدون إشراف طبي، ولكن مع ذلك قد تكون هناك بعض الطرق المفيدة لمساعدتك في ذلك وأهمها أن يقوم الطبيب المختص بإزالة طبقة الجير عن الأسنان يدويًا، وباستخدام معدات عقيمة وضمن بيئة آمنة. لذلك يتوجب عليك عيادة الطبيب واستشارته للتأكد من وجود التهاب اللثة ومعرفة السبب وعلاجها بالسرعة القصوى وتجنب عواقبها.

علاج التهاب اللثة بالأعشاب الطبيعية

كما ذكر سابقًا أنه قد يكون من الصعب علاج التهاب اللثة في المنزل لوحده وبالتأكيد ستحتاج لاستشارة الطبيب، ولكن بعض الأعشاب الطبيعية قد تقدم بعض الفائدة في الحفاظ على صحة اللثة وحمايتها من الالتهاب أهمها:

غسول الفم المصنوع من المريمية

إن لهذه النبتة الرائعة العديد من الفوائد الطبيعية ضد الجراثيم والبكتيريا. كما تساعد على شفاء اللثة بفضل خصائصها المضادة للالتهاب وبالتالي فهي توقف العملية الالتهابية وتقلل من انتفاخ اللثة واحمرارها. وبسبب هذه الخصائص أثبتت فعاليتها في علاج التهاب اللثة ولاستخدامها نتبع التالي:

  • ضع كوبين من الماء الساخن في إناء.
  • إضافة ملعقتي طعام كبيرتين من أوراق المريمية المقطوفة حديثًا للغناء الحاوي على الماء. أو بإمكانك استخدام أوراق المريمية الجافة بكمية أقل.
  • غلي المريمية لمدة 5 دقائق.
  • فصل أوراق المريمية بمصفاة عن الماء بعد نقعها فيه لمدة 10 دقائق.
  • استخدم الغسول مرتين لثلاث مرات أسبوعيًا للحفاظ على صحة فمك وحماية لثتك.

الشاي الأخضر

يعد شراب الشاي الأخضر علاج واعد لعلاج التهاب اللثة يقوي مناعة الجسم ويساعد على محاربة الجراثيم، للاستفادة من خصائصه بالشكل الأمثل اتبع التالي:

أضف ما يقارب ثلاث ملاعق صغيرة من الشاي الأخضر إلى كوب ماء ساخن .
مغمض فمك بالغسول لمدة 30 دقيقة.
كرر العملية مرتين لثلاثة باليوم للوصول إلى الحماية المطلوبة.
كما يمكنك إضافته لمعجون أسنانك عند تنظيفها صباحًا ومساءً.

غسول الفم باستخدام الالوفيرا

وجدت بعض الأبحاث أن للألوفيرا تأثير مشابه للكلورهكسيدين في منع تشكل الجير والتهاب التهاب اللثة، وقد أثبت أن للغسولين نفس الفعالية في تقليل أعراضها.
على عكس بقية الأنواع من الغسولات الفموية لا يحتاج غسول الألوفيرا إلى تخفيفه بالماء قبل استخدامه، ولكن احرص فقط على استخدام عصير ألوفيرا نقي. ولاستخدامه اتبع التالي:

  • مضمض فمك بجل الألوفيرا فمك لمدة 10 دقائق.
  • انتبه لا تبلع المحلول بل ابزقه خارج فمك.
  • يمكنك تكرار العملية مرتين لثلاثة يوميًا.

علاج التهاب اللثة بزيت الزيتون

لزيت الزيتون فوائد عديدة فبالإضافة لمساعدته في القضاء على بكتيريا الفم ومنع تسوس الأسنان، فهو يساعد زيت الزيتون على التخلص من رائحة الفم.

يحوي زيت الزيتون مواد طبية طبيعية وقد وجد أنه في الدول على تعتمد زيت الزيتون في غذائها الرئيسي يعاني سكانها بدرجة أقل لأمراض العظام فهو أيضًا يدخل في تركيبها ويساعد على نموها باحتوائه على مادة الاستوكالين.

وأيضًا يحوي زيت الزيتون على مادة الكلورهكسيدين التي تساعد على تنظيف الأسنان والقضاء على بكتيريا من خلال ضبط قلوية الفم وبالتالي تقلل من الرائحة المزعجة. يزيل اصفرار الأسنان واللويحات الصفراء حول الأسنان ويجعل الأسنان تبدو أكثر بياضًا. كما يساهم في تغذية اللثة من خلال تنشيط الدورة الدموية في النسيج المحيط بالسن.

نصائح للحفاظ على صحة اللثة والأسنان

  • تجنب تناول السكريات والأطعمة الحاوية على سكريات بكميات مرتفعة، فهي تلتصق بسطح الأسنان وتجعل منه وسط مناسب لنمو الجراثيم وتكاثرها.
  • دعم غذائك بالفيتامينات والمعادن الضرورية لتقوية الأسنان والحفاظ على صحة الفم وأهمها فيتامين أ، فيتامين د، الحديد والزنك، وجميع العناصر التي تدخل في تشكيل العظام.
  • الإقلاع عن عادة التدخين الذي يعد المسبب الأول للسرطانات في الجسم ويساهم في تسوس الأسنان.
  • زيارة طبيب الأسنان بشكل روتيني مرة كل 6 أسابيع على الأقل.

عن lina ahmad

شاهد أيضاً

علاج سرعة القذف من الصيدلية

علاج سرعة القذف من الصيدلية

علاج سرعة القذف من الصيدلية

كبسولات فيتامين سي 1000 كم مرة باليوم

كبسولات فيتامين سي 1000 كم مرة باليوم

كبسولات فيتامين سي 1000 كم مرة باليوم

حبوب منع الدورة قبل بيوم

حبوب منع الدورة قبل بيوم

حبوب منع الدورة قبل بيوم

قبل الحجامة ماذا افعل

قبل الحجامة ماذا افعل

قبل الحجامة ماذا افعل

افضل كريمات للحبوب تحت الجلد

افضل كريمات للحبوب تحت الجلد

افضل كريمات للحبوب تحت الجلد