على ماذا يدل جفاف الفم عند الاستيقاظ

على ماذا يدل جفاف الفم عند الاستيقاظ

على ماذا يدل جفاف الفم عند الاستيقاظ

على ماذا يدل جفاف الفم عند الاستيقاظ، وما أهم الحالات المرضية التي تترافق مع العرض السابق، يمكن القول بأن جفاف الأغشية المخاطية عند الاستيقاظ قد يكون دلالة على ما يلي:

التنفس عن طريق الفم

يعتبر التنفس عن طريق الفم من أشيع أسباب جفاف الفم عند الاستيقاظ وأقلها خطورةً إذ يقوم المريض في هذه الحالة بالتنفس من فمه دون وعي مما قد ينتج عنه صوت غليظ ومزعج يُدعى الشخير، ومن أهم العوامل التي تزيد احتمال الإصابة بهذه الحالة:

  • مرضى الجيوب الأنفية التي تؤثر على قدرة المريض على التنفس من أنفه وخاصةً أثناء الليل وفي الفصول الانتقالية.
  • البدانة التي قد تسبب انضغاط الطرق التنفسية وانسدادها، وهنا يعتبر الفم هو الطريق الوحيد للحصول على الهواء اللازم والكافي للمريض.
  • إجراء العمليات الجراحية على الأنف مثل الجراحة التجميلية أو جراحة الجيوب مما يضطر المريض إلى التنفس عن طريق فمه لتأمين حاجته من الهواء.

تناول بعض الأصناف الدوائية

يمكن القول بأن جفاف الفم من الآثار الجانبية الشائعة لبعض الأصناف الدوائية، وعلى الرغم من شيوعها، إلا أنها محمولة وقليلة الخطورة، إذ لا تتطلب إيقاف الدواء في غالبية الحالات، ومن هذه الأصناف:

  • الأدوية التي تعالج الحالات التحسسية مثل مضادات الهيستامين.
  • الأدوية التي تعالج ارتفاع التوتر الشرياني المزمن.
  • الأدوية النفسية مثل مضادات الاكتئاب ومضادات القلق.
  • الأدوية المعالجة للاضطرابات الهضمية مثل أدوية حرقة المعدة ومثبطات الإقياء.

الإصابة بالأمراض المزمنة

تترافق بعض الأمراض المزمنة مع جفاف الفم الذي قد لا يقتصر على فترة الاستيقاظ، بل يزعج المريض في معظم الأوقات، ومن أهم هذه الأمراض:

  • الداء السكري حيث يعاني هؤلاء المرضى من كثرة عدد مرات التبول، وما يرافق ذلك من فقد للسوائل والإحساس بالجفاف.
  • الاضطرابات العقلية التي تترافق مع ضعف الذاكرة وعدم القدرة على المحاكمة المنطقية أو الاستذكار السليم أو تمييز شعور العطش.
  • الأمراض المناعية الذاتية التي تترافق مع إصابة الغدد اللعابية الصغيرة الموجود داخل الفم وتحت الفك السفلي، ويعتبر مرضى متلازمة جوغرن من أهم الأمثلة على هذه الحالة.

علاج السرطان

يمكن أن تترافق العلاجات التقليدية لسرطان الرأس والعنق مع العديد من المشاكل والآثار غير المرغوبة، ويعتبر جفاف الفم مشكلة شائعة لدى مرضى السرطان الذين يتعرضون للأشعة بشكل متكرر أو يلتزمون بخطة العلاج الكيماوي لفترة طويلة.

التدخين

يعاني 70% من المدخنين من جفاف الأغشية المخاطية المبطنة للفم والبلعوم حيث ينتج ذلك عن تأثير بعض المواد الكيماوية على الغدد اللعابية للمريض التي قد تتأذى ويقل إفرازها يومًا بعد يوم، ويعتبر الامتناع عن التدخين لمدة ساعتين مساءً من أهم التدابير المفيدة لعلاج جفاف الفم عند الاستيقاظ من النوم.

شرب الكحول

يمتلك الكحول تأثيرات مشابهة للتدخين على الغدد اللعابية في مخاطية الفم، والتي تعتبر المصدر الأساسي للعاب داخل التجويف السابق، كما تسبب بعض أصناف المشروبات الكحولية الحاجة للتبول المتكرر خلال الليل وساعات الصباح الأولى؛ نظرًا لتأثير المادة السابقة على وظائف الكلية وقدرتها على التحكم بإفرازاتها.

هل القولون يسبب جفاف في الفم

يمكن القول بأن جفاف الفم من الأعراض الممكنة لمرض الكولون العصبي حيث أثبتت الدراسات أن حوالي 40% من المرضى يذكرون هذه الشكوى أثناء سرد قصتهم المرضية، ويُعتقد بأن الخلفية النفسية المسؤولة عن مرض الكولون العصبي تلعب دوراً مهماً في تطور جفاف الفم، وهذا ما أمكن التوصل إليه حتى هذه اللحظة.

هل جفاف الفم له علاقة بالمعدة

سيتم التطرق إلى العلاقة بين التهاب المعدة والأمعاء وحدوث جفاف في الفم في مقال “على ماذا يدل جفاف الفم عند الاستيقاظ”، يعتبر التهاب المعدة والأمعاء من الاضطرابات الهضمية الشائعة التي تنتج عن عدوى جرثومية أو فيروسية في غالبية الحالات، وتتظاهر بالعديد من الأعراض المزعجة مثل ألم المعدة والإسهال والغثيان والإقياء، وبالتالي يمكن القول بأن جفاف الفم المرافق للحالة السابقة يرتبط بشكل أساسي بفقدان السوائل من الجسم، وليس بالمرض المعدي بحد ذاته.

هل جفاف الفم من أعراض الاكتئاب

يمكن القول بأن الاضطرابات النفسية والتبدلات المزاجية ترتبط بطريقة ما بجفاف الأغشية المخاطية في الفم، ولكن الآلية المرضية لتأثير الحالة النفسية للمرضية على إفراز الغدد اللعابية الموجودة داخل التجويف الفموي غير معروفة بدقة، كما أن لمضادات القلق ومضادات الاكتئاب دور مهم في حدوث جفاف الفم الذي يعتبر أثر جانبي شائع للأصناف الدوائية سابقة الذكر.

هل جفاف الفم من أعراض ارتفاع ضغط الدم

يشكو بعض مرضى ارتفاع ضغط الدم الشرياني من جفاف في الفم وبالتالي نعم، يمكن أن يكون جفاف الفم من أعراض ارتفاع ضغط الدم، ولكنه لا ينتج عنه بطريقة مباشرة، إذ يُعتقد بأن كثرة التبول للتخلص من الأملاح الزائدة والآثار الجانبية لأدوية ارتفاع التوتر الشرياني هي السبب الكامن وراء تطور الحالة السابقة، وهنا يجب استشارة الطبيب لتبديل الصنف الدوائي غير المناسب أو تخفيف جرعته والحصول على النصائح اللازمة.

كيف يمكن التخلص من جفاف الفم

هناك مجموعة من النصائح المفيدة التي تساعد على التخلص من جفاف الفم أو تخفيفه، ومن أهمها:

  • مضغ العلكة بشكل متكرر لتنشيط الغدد اللعابية وتحفيزها على إنتاج المزيد من اللعاب داخل الفم.
  • شرب كميات كافية من الماء بشكل يومي، فكل شخص يجب أن يشرب وسطيًا 6 او 7 كاسات من الماء.
  • تجنب الإكثار من شرب القهوة أو الكحول وخاصةً قبل النوم إذ يسهم الكافيين في تطور المشكلة السابقة.
  • الإقلاع عن التدخين أو تخفيفه قدر الإمكان.
  • استشارة الطبيب لاستبدل بعض الأصناف الدوائية التي تساهم في تطور المشكلة السابقة مثل أدوية الاكتئاب ومضادات التحسس.
  • اتباع نظام غذائي صحي وطبيعي وتجنب الإكثار من الحلويات والمواد الصناعية التي قد تسبب جفافاً في الفم.

عن lina ahmad

شاهد أيضاً

كبسولات فيتامين سي 1000 كم مرة باليوم

كبسولات فيتامين سي 1000 كم مرة باليوم

كبسولات فيتامين سي 1000 كم مرة باليوم

حبوب منع الدورة قبل بيوم

حبوب منع الدورة قبل بيوم

حبوب منع الدورة قبل بيوم

قبل الحجامة ماذا افعل

قبل الحجامة ماذا افعل

قبل الحجامة ماذا افعل

افضل كريمات للحبوب تحت الجلد

افضل كريمات للحبوب تحت الجلد

افضل كريمات للحبوب تحت الجلد

بنادول نايت كم ساعة ينوم

بنادول نايت كم ساعة ينوم

بنادول نايت كم ساعة ينوم