كم سعر مضخة الانسولين في السعودية

كم سعر مضخة الانسولين في السعودية

ما هي مضخة الأنسولين

مضخة الانسولين عبارة عن جهاز صغير يشبه الهاتف المحمول يعمل على إمداد الجسم بكمية مناسبة من الأنسولين وفي أوقات محددة يتم ضبط وبرمجة الجهاز عليها بشكل مسبق، ويعتبر هذا الجهاز من الاختراعات التي أفادت مرضى السكر بشكل كبير حيث أنه يعمل على إدارة مرض السكر والتحكم فيه بشكل كبير عن طريق حصول الجسم على الأنسولين الموجود في هذه المضخة بدلاً من استخدام حقن أو قلم الأنسولين، حيث يعاني مرضى السكر من عدم قدرة البنكرياس على إفراز كمية كافية من الأنسولين، وبالتالي يرتفع معدل السكر في الدم لديهم مسبب لهم الأعراض وكذلك بعض المضاعفات الخطيرة، وبصفة عامة تعتمد كمية الأنسولين التي يحتاجها جسم الإنسان على كمية الكربوهيدرات التي تحتوي عليها الوجبة وكذلك وقت تناول الوجبة، ويحتاج استخدام هذه المضخة إلى بعض التدريب من أجل معرفة كيفية تشغيلها والعمل على ضبط كمية الأنسولين الخارجة منه من أجل عدم حدوث زيادة فيها والتي قد تؤدي إلى مضاعفات.

كم سعر مضخة الانسولين في السعودية

لا يوجد سعر ثابت لمضخة الأنسولين في المملكة العربية السعودية وذلك لأن السعر يتغير من وقت لآخر، كما توجد العديد من أنواع المضخات وهو ما يجعل هناك اختلاف في السعر، ولكن سعر المضخة الواحدة قد يبلغ حوالي ألفين ريال سعودي تقريبًا، كذلك فإن الكرتونة التي تحتوي على أكثر من مضخة يبلغ سعرها التقريبي حوالي 34 ألف ريال سعودي، ويمكن الحصول على هذه المضخات عن طريق الصيدليات الكبرى حيث يتوفر فيها مضخات الأنسولين، كما يمكن لبعض الصيدليات الأخرى أن توفرها بالطلب للزبائن، كما يمكن شراء مضخة الأنسولين من محلات بيع المستلزمات والأجهزة الطبية حيث قد تتوافر فيها في بعض الأحيان.

كيف تعمل مضخة الأنسولين

تعمل مضخة الأنسولين عن طريق ضخ كميات مناسبة من الأنسولين في جسم الإنسان بما يتناسب مع حاجة الجسم من هذا الهرمون، حيث يتم توصيل المضخة بجسم الإنسان عن طريق إبرة مغذية والتي تتصل بالمضخة عبر أنبوبة بلاستيكية، وبالتالي عندما يتم ضخ الأنسولين من المضخة فإنه يمر عبر الأنبوبة البلاستيكية ثم إلى إبرة التغذية حتى يصل إلى منطقة تحت الجلد في جسم الإنسان وهو ما يوصل الأنسولين إلى الدم ويعمل على ضبط مستوى السكر في الدم، حيث يعمل هذا الجهاز على إمداد الجسم بكمية مناسبة من الأنسولين وفي أوقات محددة يتم ضبط وبرمجة الجهاز عليها بشكل مسبق، كذلك فإن كمية الأنسولين التي تخرج من الجهاز تتناسب مع كمية الكربوهيدرات والسكريات الموجودة في الوجبة التي تناولها الشخص، كذلك فإن من الممكن إضافة جرعات من الأنسولين بشكل زائد في حالة كان يحتاج الشخص إلى القيام بذلك، كما يحب الاهتمام بإبرة التغذية التي تصل بالأنسولين تحت الجلد حيث يجب تغيير المكان الخاص بها كل عدة أيام لأن بقاؤها قد يؤدي إلى الالتهابات.

أماكن وضع مضخة الأنسولين وكيفية استخدامها

يمكن وضع مضخة الأنسولين في عدد من الأماكن في جسم الإنسان ويمكن تلخيص طريقة استخدامها فيما يلي:

  • يمكن أن توضع مضخة الأنسولين في العديد من أماكن الجسم مثل منطقة البطن أو الفخذ أو الأرداف.
  • يجب أن يتم ربط هذه المضخة بشكل صحيح ويمكن أن تساعد في ذلك حمالة الصدر أو الجوارب أو الحزام.
  • يجب الانتباه عند النوم أثناء استخدام هذه المضخة حيث يمكن وضعها بجانب السرير أو على الوسادة مع تثبيتها.
  • يمكن استخدام مضخة الأنسولين أثناء الاستحمام أو السباحة ولكن هذا لا يفضل كثيرًا حيث من الأفضل أن يتم فصل الجهاز ومعاودة استخدامه مرة أخرى بعد الاستحمام أو السباحة.
  • يجب متابعة مستوى السكر في الدم بشكل مستمر وكذلك التأكد من ضبط الجهاز بشكل صحيح من أجل عدم الحصول على كمية أكبر أو أقل من التي يحتاجها الجسم.

أنواع مضخة الأنسولين

يوجد نوعان أساسيان من مضخات الأنسولين واللذان يختلفان في طريقة العمل وتتمثل هذه الأنواع فيما يلي:

  • المضخة التقليدية: وهي مضخة الأنسولين العادية التي تتصل بجسم الإنسان عن طريق إبرة مغذية والتي تتصل بالمضخة عبر أنبوبة بلاستيكية ويتم تمرير الأنسولين من المضخة إلى الأنبوب ثم إلى الإبرة حتى تصل إلى تحت الجلد عند الإنسان وبالتالي وصول الأنسولين إلى الدم.
  • المضخة غير التقليدية: حيث يتم التحكم في هذه المضخة بواسطة جهاز آخر خارجي فهي لا تمتلك سلك أو أنبوبة بلاستيكية بل يتم وضعها مباشرةً على الجلد والتحكم فيها من هذا الجهاز الخارجي.

أهم إيجابيات مضخة الأنسولين

توجد العديد من المميزات والإيجابيات المهمة التي تجعل الناس يستخدمون مضخة الأنسولين للتحكم في مستوى السكر في الدم وتتمثل أهم إيجابيات هذه المضخة فيما يلي:

  •  المساعدة بشكل أكبر على الالتزام بحصول الجسم على الأنسولين حيث تعمل هذه المضخة على إمداد الجسم بكمية مناسبة من الأنسولين وفي أوقات محددة يتم ضبط وبرمجة الجهاز عليها بشكل مسبق، حيث يمكن أن يتم برمجتها لعدة أيام دون الحاجة إلى برمجتها مرة أخرى.
  • الدقة في كمية الأنسولين التي تخرج منها حسب احتياج الجسم وحسب كمية الكربوهيدرات التي تم تناولها وكذلك تبعًا لمستوى السكر في الدم.
  • تقليل مستوى السكر في الدم بشكل ملحوظ لدى الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع مزمن في مستوى السكر.
  • التخلص من ظاهرة الارتفاع الشديد لنسبة السكر في الدم في وقت الصباح.

سلبيات مضخة الأنسولين

على الرغم من الفوائد والإيجابيات المهمة لهذه المضخة إلا أن لها بعض السلبيات والعيوب والتي تتمثل في:

  • الاحتياج إلى بعض التدريب من أجل معرفة كيفية تشغيلها والعمل على ضبط كمية الأنسولين الخارجة منه.
  • الإزعاج بسبب ضرورة حملها في كل مكان يذهب إليه الشخص.
  • التهيج الجلدي والتحسس الذي تسببه لبعض المرضى بسبب إبرة المغذي.
  • حدوث بعض المضاعفات في حالة تلف الأنسولين أو تسربه أو تعرضه لدرجة حرارة غير مناسبة.

تعليمات لمن يستخدمون مضخة الأنسولين

توجد بعض التعليمات والنصائح التي يجب أن يعمل بها من يستخدمون مضخة الأنسولين ومن أهم هذه النصائح ما يلي:

  • مراقبة نسبة السكر في الدم بشكل دوري ومستمر.
  • عدم البقاء بدون أنسولين لفترة طويلة لأن هذا يؤدي إلى العديد من المضاعفات والمشاكل الخطيرة.
  • الاهتمام بإبرة التغذية التي تصل بالأنسولين تحت الجلد حيث يجب تغيير المكان الخاص بها كل عدة أيام لأن بقاؤها لوقت طويل قد يؤدي إلى التقرحات.
  • اتباع نظام غذائي صحي يحتوي على العناصر الغذائية المختلفة مثل الخضروات والفواكه والبروتينات والتقليل من الكربوهيدرات والسكريات والدهون.
  • ممارسة التمارين الرياضية بشكل مستمر.

عن lina ahmad

شاهد أيضاً

علاج سرعة القذف من الصيدلية

علاج سرعة القذف من الصيدلية

علاج سرعة القذف من الصيدلية

كبسولات فيتامين سي 1000 كم مرة باليوم

كبسولات فيتامين سي 1000 كم مرة باليوم

كبسولات فيتامين سي 1000 كم مرة باليوم

حبوب منع الدورة قبل بيوم

حبوب منع الدورة قبل بيوم

حبوب منع الدورة قبل بيوم

قبل الحجامة ماذا افعل

قبل الحجامة ماذا افعل

قبل الحجامة ماذا افعل

افضل كريمات للحبوب تحت الجلد

افضل كريمات للحبوب تحت الجلد

افضل كريمات للحبوب تحت الجلد