كيف اعرف سبب تساقط شعري

كيف اعرف سبب تساقط شعري

كيف اعرف سبب تساقط شعري

كيف أعرف سبب تساقط شعري، وما أهم الاضطرابات التي تترافق مع الحالة السابقة، يمكن القول بأن تساقط الشعر مشكلة شائعة ومزعجة؛ مما يدفع الكثيرين إلى البحث عن السبب الكامن وراءها لتدبيرها بأسرع ما يمكن، ويعتمد ذلك على الأعراض والعلامات المرافقة، والتي تساعد على التوجه إلى حالة مرضية معينة دون غيرها، ومن أهم أسباب تساقط الشعر:

الاضطرابات الغدية

يعتبر خمول الغدة الدرقية من أهم الاضطرابات الغدية المرافقة لتساقط الشعر، وتصيب هذه الحالة النساء بنسبة أعلى من الرجال إذ تتظاهر بزيادة واضحة في الوزن وفقدان أشعار الرأس والجسم بالإضافة إلى الخمول والكسل الواضح الذي قد يمنع المريضة من القيام بالأعمال والواجبات الموكلة إليها.

فقر الدم

يمكن القول بأن فقر الدم هو السبب الأشيع لتساقط الشعر عند الفتيات اللواتي تتراوح أعمارهن بين 17 و27 سنة، وتعتبر اضطرابات الدورة الطمثية وسوء التغذية أهم مسببات فقر الدم بعوز الحديد في المرحلة العمرية السابقة، يعاني مريض فقر الدم من الشحوب والتعب والإرهاق بالإضافة إلى ما يُسمى بشهوة الغرائب كالرغبة في تناول التراب والصابون.

الاضطرابات الجلدية

هناك مجال واسع من الاضطرابات الجلدية المسببة لتساقط الشعر فأي مشكلة أو عدوى تصيب فروة الرأس ستنعكس على سلامة بصيلات الأشعار الموجودة داخلها التي تتساقط بشكل تدريجي، كما تعتبر الحكة الجلدية سبباً مهماً من أسباب تساقط الشعر بسبب الشد الدائم لجذر الشعرة أثناء الحك.

أمراض المناعة الذاتية

تمتلك بعض الأمراض المناعية الذاتية تأثيرات جلدية كالذئبة الحمامية الجهازية التي تسبب تساقط الشعر تاركةً مواضع خالية من الشعر، وتتظاهر الذئبة بطيف واسع من الأعراض الجهازية مثل الالتهابات المفصلية والإصابة العينة وتقرحات الأغشية المخاطية.

تغيرات الوزن المفاجئة

تعتبر الحمية الغذائية القاسية وفقدان الوزن المفاجئ من أهم أسباب تساقط الشعر لدى المراهقات، ويلاحظ الطبيب في هذه الحالة قصة بدانة ونظام غذائي قاسي وغير متوازن بالإضافة إلى علامات فقدان الوزن كالتمدد الجلدي الذي يكون واضحًا في منطقة البطن.

تكيس المبايض

تعد متلازمة تكيس المبايض من الاضطرابات الشائعة لدى النساء في سن النشاط التناسلي، إذ تترافق مع خلل في التركيز الدموي للهرمونات الأنثوية، تعاني مريضة تكيس المبايض من زيادة الوزن والشعرانية والحبوب الالتهابية بالإضافة إلى اضطراب في الإباضة والخصوبة لديها، ويمكن القول بأن الأعراض السابقة بالإضافة لتساقط الشعر تساعد الطبيب على التوجه إلى التشخيص الصحيح.

سبب تساقط الشعر المفاجئ لدى الرجال

بعد الإجابة عن سؤال كيف أعرف سبب تساقط شعري سيتم التطرق إلى أهم الأسباب الكامنة وراء تساقط الشعر المفاجئ لدى الرجال، إذ يمكن تلخيصها بما يلي:

  • الصلع الوراثي: تعتبر العوامل الوراثية من أهم أسباب تساقط الشعر لدى الرجال الذين تزيد أعمارهم عن 25 سنة، وتُلاحظ المشكلة السابقة لدى بقية أفراد العائلة من الذكور.
  • الصدمة النفسية: يمكن أن تسبب الصدمة النفسية الشديدة تأثيرات جسدية مختلفة، ويعد تساقط الشعر أهمها، ولكن هذه الحالة مؤقتة وتتراجع بشكل تدريجي.
  • مشاكل التغذية: إن الغذاء المتوازن مهم وضروري للحفاظ على سلامة الشعر، وبالتالي سينعكس أي نقص غذائي على سلامة الشعر وقوته وكثافته.
  • التأثيرات الدوائية: يمكن القول بأن تساقط الشعر من الآثار الجانبية الشائعة لبعض الأصناف الدوائية؛ مما يتطلب تخفيف جرعة الدواء أو إيقافه بشكل كامل.
  • مستحضرات الشعر الرديئة: تؤثر مستحضرات الشعر الرديئة بشكل سلبي على بصيلات الأشعار، وقد تسبب أذية كيميائية خطيرة؛ مما يبين أهمية التأكد من جودة المنتج قبل استعماله.
  • العدوى: تترافق أنواع العدوى المختلفة (الجرثومية والفيروسية والطفيلية) مع الحكة وتساقط الشعر، وتخف الأعراض بمجرد علاج الحالة السابقة.

هل من الطبيعي تساقط الشعر يوميا

في سياق الإجابة عن سؤال كيف أعرف سبب تساقط شعري سيتم الحديث عن العدد الوسطي من الأشعار التي يمكن أن تتساقط يوميًا وتبقى ضمن الحدود الطبيعية، من الجدير بالذكر بأن الإنسان السليم يفقد حوالي 50 إلى 100 شعرة يوميًا دون وجود أي حالة مرضية، ثم يتجدد الشعر بشكل تلقائي دون التأثير على كثافته أو مظهره، وبالتالي لا ينبغي القلق أو مراجعة الطبيب في هذه الحالة فالشعر الذي تساقط سينمو من جديد ويسمى ذلك بدورة نمو الشعر.

متى يكون تساقط الشعر خطير

بعد الإجابة عن سؤال كيف أعرف سبب تساقط شعري والتطرق إلى أسباب تساقط الشعر المفاجئ لدى الرجال والعدد الطبيعي من الشعر المتساقط بشل يومي، سيتم ذكر بعض الحالات التي يعتبر فيها تساقط الشعر مقلقاً وخطير مثل:

  • تساقط كميات كبيرة من الشعر دفعة واحدة مما قد يسبب نقصاً واضحاً في كثافته.
  • تراجع خط الشعر الأمامي، إذ يعكس ذلك فقدان كمية كبيرة من الشعر.
  • وجود أعراض مرافقة لفقدان الشعر مثل الحكة والقشور البنية أو الذهبية الملتصقة على الفروة.
  • وجود بقعة واحدة أو بقع متعددة وخالية من الشعر على الفروة، فقد يشير ذلك إلى وجود مرض جهازي معين.
  • ملاحظة كائنات حية مثل حشرات القمل بين بصيلات الأشعار، وهنا ينبغي على المريض استشارة الطبيب على الفور لعلاج الحالة.
  • تساقط الشعر المعمم من كافة أنحاء الجسم حيث يدل ذلك على وجود اضطراب في أحد أعضاء الجسم وأجهزته.

كيف يمكن وقف تساقط الشعر

بعد الحديث عن أسباب تساقط الشعر سيتم التطرق إلى كيفية العلاج وأهم النصائح التي تساعد على إيقاف التساقط واستعادة كثافة الشعر المعتادة لدى المريض، ومن أهم التدابير العلاجية في هذه الحالة:

  • استشارة الطبيب بدايةً لنفي الحالات المرضية المختلفة التي قد تسبب تساقط الشعر عادةً وتلقي العلاج المناسب عند الضرورة.
  • اتباع نظام غذائي متوازن غني بمختلف العناصر الغذائية الضرورية لصحة وسلامة الشعر مثل الحديد والزنك والفيتامينات بأنواعها.
  • ممارسة التمارين الرياضية بشكل يومي حيث تساعد الرياضة على تعزيز التروية الدموية لفروة الرأس وتقوية الشعر.
  • استعمال الزيوت الطبيعية التي تتغلغل إلى بصيلات الشعر وتغذيها وتقويها، ويعتبر زيت الخروع من أهم الزيوت المستعملة في هذه الحالة.
  • الامتناع عن التدخين وشرب الكحول، إذ تؤثر العادات السيئة السابقة بشكل مباشر على الشعر والبشرة.
  • الامتناع عن استعمال مستحضرات العناية بالشعر غير موثوقة المصدر حيث يسبب بعضها نتائج سلبية وخطيرة.

عن lina ahmad

شاهد أيضاً

علاج سرعة القذف من الصيدلية

علاج سرعة القذف من الصيدلية

علاج سرعة القذف من الصيدلية

كبسولات فيتامين سي 1000 كم مرة باليوم

كبسولات فيتامين سي 1000 كم مرة باليوم

كبسولات فيتامين سي 1000 كم مرة باليوم

حبوب منع الدورة قبل بيوم

حبوب منع الدورة قبل بيوم

حبوب منع الدورة قبل بيوم

قبل الحجامة ماذا افعل

قبل الحجامة ماذا افعل

قبل الحجامة ماذا افعل

افضل كريمات للحبوب تحت الجلد

افضل كريمات للحبوب تحت الجلد

افضل كريمات للحبوب تحت الجلد