كيف انزل حرارة طفلي بسرعة

كيف انزل حرارة طفلي بسرعة

كيف انزل حرارة طفلي بسرعة

كيف انزل حرارة طفلي بسرعة وأهم الطرق الفعالة التي تساعد على السيطرة على الحالة التي يمكن تلخيصها بما يلي:

الباراسيتامول

يعتبر الباراسيتامول من الأدوية الأكثر أمانًا التي تساعد على خفض حرارة الأطفال؛ نظرًا لفلة الآثار الجانبية المرتبطة بهذا الدواء، ويتم تحديد الجرعة المثالية من الباراسيتامول بالاعتماد على وزن الطفل والحالة المرضية المسببة للحرارة؛ إذ يتم إعطائه للطفل 4 أو 5 يوميًا، هناك عدة أشكال صيدلانية من الباراسيتامول مثل الحبوب والشراب والتحاميل، ويتم اختيار الشكل الدوائي المناسب بالاعتماد على عمر الطفل ودرجة حرارة إذ يفضل إعطاء الشراب في الحالات الخطيرة؛ نظرًا لسهولة امتصاصه وبالتالي تأثيره السريع على الحالة العامة للطفل.

الإيبوبروفين

يمكن القول بأن الإيبوبروفين من الأصناف الدوائية الفعالة التي تساعد على خفض حرارة الطفل وتكسين آلامه وتحسين الحالة العامة له، وعلى الرغم من تأثيراته السابقة إلا أنه قد يسبب بعض المشاكل لنسبة معينة من الأطفال كالألم البطني والنزف الهضمي وعسر الهضم والحساسية الدوائية، وبالتالي يجب توخي الحذر عند إعطاء الإيبوبروفين للأطفال والامتناع عن ذلك إلا بعد استشارة الطبيب وأخذ رأيه، يتم تحديد الجرعة الدوائية المناسبة بالاعتماد على وزن الطفل حيث تبدأ حرارة الطفل بالانخفاض بعد نصف ساعة من تناول الطعام وتصبح حالته العامة أفضل مع مرور الوقت.

استخدام كمادات الماء الفاتر

يعتبر استخدام الكمادات الفاترة من الطرق الشائعة لخفض درجة حرارة الطفل المحموم حيث يتم تبليل قطعة من القطن ووضعها على رأس الطفل المريض وعلى بطنه وظهره مما يساعد على تبادل الحرارة بين جسم الطفل وقطعة القماش إلى أن تصل إلى الدرجة الطبيعية بعد فترة، ويجب التنويه إلى الامتناع عن استعمال الكمادات الباردة أو وضع الثلج على جبهة الطفل فقد يسبب ذلك صدمة حرارية خطيرة يمكن أن تودي بحياته.

وضع الطفل في حمام ماء فاتر

يمكن القول بأن وضع الطفل في حمام ماء فاتر وسيلة نافعة لخفض حرارة جسمه بسرعة وفعالية نظرًا لاتساع سطح التبادل الحراري بين جلد الطفل والماء المحيط به، وكما تم الذكر سابقًا يجب تجنب استعمال المياه الباردة أو المثلجة لأن ذلك سيسبب ردة فعل خطيرة لدى الطفل وحدوث العديد من الاضطرابات القلبية الوعائية لديه.

تخفيف ملابس الطفل

قد تعتقد بعض الأمهات بأن ملابس الطفل ليس لها أي تأثير على درجة حرارة جسده وهذا اعتقاد خاطئ بالمطلق، فالتصرف الأول الصحيح الذي يجب أن تقوم به الأم عند ارتفاع درجة حرارة ولدها هو تخفيف ملابسه، كما يمكن إبقائه بدون ملابس نهائيًا إذا كانت البيئة المحيطة به معتدلة أو حارة.

نقل الطفل إلى غرفة معتدلة

تلعب الأجواء الحارة والبيئات غير المناسبة دورًا مهمًا في رفع درجة حرارة الطفل وبالتالي فإن مقياس الحرارة لن يعطي رقمًا دقيقًا وحقيقيًا في هذه الحالة، وبالتالي ينبغي على الأم أن تنقل ولدها المحموم إلى غرفة معتدلة وتعيد قياس درجة حرارته بعد ربع إلى نصف ساعة للتأكد منها.

إعطاء الطفل السوائل

يمكن القول بأن تزويد الطفل بالسوائل الفموية من النقاط المهمة التي يجب ذكرها أثناء الإجابة عن سؤال كيف انزل حرارة طفلي بسرعة إذ تساعد السوائل على خفض درجة حرارة الطفل وتحسين الحالة العامة له بالإضافة على الوقاية من التجفاف الذي قد ينتج عن التعرق الغزير، وقد يلجأ الطبيب إلى إعطاء السوائل الوريدية في الحالات الخطيرة التي تتطلب ترطيب الجسم بأسرع ما يمكن.

متى تكون درجة حرارة الطفل خطيرة

بعد الإجابة عن سؤال كيف انزل حرارة طفلي بسرعة سيتم ذكر الحالات التي تكون فيها درجة حرارة الطفل خطيرة مما يستوجب التصرف السريع والتدبير المناسب، ومن هذه الحالات:

  • ارتفاع درجة حرارة الطفل بشكل كبير ووصولها إلى 40 درجة مئوية أو أكثر.
  • ظهور التعب والإنهاك الشديد على الطفل الذي لا يستجيب لكلام والديه أو حركاتهما.
  • استمرار ارتفاع درجة الحرارة لدى الطفل ليوم كامل دون وجود مرض واضح لديه كالتهاب الأذن أو البلعوم.
  • استمرار ارتفاع درجة حرارة لدى الطفل على الرغم من الالتزام بالخطة العلاجية الموصوفة له من قبل الطبيب.
  • إصابة الطفل بالجفاف إذ تلاحظ الأم جفاف الأغشية المخاطية للطفل وشحوبه وظهور ما يُسمى بالطية الجلدية (القدرة على قرص جلد البطن بين يدي الفاحص)، كما يحدث انخماص في اليوافيخ لدى حديثي الولادة والرضع في هذه الحالة.
  • حدوث تشنجات أو اختلاجات لدى الطفل المحموم إذ يشير ذلك إلى تأثير الحرارة على دماغ الطفل وخلاياه العصبية.
  • عمر الطفل الصغير حيث يعتبر ارتفاع درجة الحرارة لدى حديث الولادة حالة خطيرة حتى يثبت العكس.

خفض حرارة الطفل بالبصل

في سياق الإجابة عن سؤال كيف انزل حرارة طفلي بسرعة ستتم مناقشة كيفية خفض حرارة الطفل باستخدام البصل حيث تعتبر هذه الطريقة من الطرق التقليدية القديمة التي لجأت إليها الكثير من النساء في السابق لخفض درجة حرارة أطفالهن، ويمكن تلخيصها بما يلي:

  • تقطيع البصل إلى شرائح رقيقة.
  • وضع شرائح البصل لتلامس جلد المنطقة السفلية من قدمي الطفل.
  • إحاطة قدمي الطفل بقطعة قماش سميكة أو إلباسه جراب سميك من الصوف.
  • إبقاء شرائح البصل في مكانها لمدة ساعة على ساعتين ثم نزعها، وهنا ستلاحظ الأم عندما تقيس درجة حرارة طفلها لأنها انخفضت بشكل واضح.

خفض حرارة الطفل بالخل

سيتم التطرق إلى طريقة خفض حرارة الطفل باستخدام الخل في سياق الإجابة عن سؤال كيف انزل حرارة طفلي بسرعة إذ يجب على الأم القيام بالخطوات التالية:

  • تحضير محلول الخل المدد من خلال وضع ثلث كوب من الخل مع ثلثي الكوب من الماء الفاتر.
  • استخدام قطعة رقيقة من القطن لغمسها في وعاء الخل المدد، ثم وضعها على جسم الطفل في أماكن متعددة مثل الجبهة والصدر والبطن والأطراف.
  • تكرار العملية السابقة ثم إزالة كمادات الخل بعد نصف ساعة إلى ساعة.
  • تحميم الطفل بمياه فاترة مع إمكانية إبقائه في الماء لمدة قصيرة، وستلاحظ الأم أن حرارة طفلها قد عادت إلى حدها الطبيعي عند قياسها من جديد.

عن lina ahmad

شاهد أيضاً

ضغط الجنين على المهبل في الشهر الثامن

ضغط الجنين على المهبل في الشهر الثامن

ضغط الجنين على المهبل في الشهر الثامن

متى اسوي عملية تضييق المهبل بعد الولادة

متى اسوي عملية تضييق المهبل بعد الولادة

متى اسوي عملية تضييق المهبل بعد الولادة

كيف اعرف ان الرحم فاتح

كيف اعرف ان الرحم فاتح

كيف اعرف ان الرحم فاتح

متى ينتهي وحم كره الزوج

متى ينتهي وحم كره الزوج

متى ينتهي وحم كره الزوج

حاسبة الحمل والولادة الدقيقة 2022 بالهجري

حاسبة الحمل والولادة الدقيقة 2022 بالهجري

حاسبة الحمل والولادة الدقيقة 2022 بالهجري