ماهي فصيلة الدم النادرة … أهمية معرفة فصائل الدم

ماهي فصيلة الدم النادرة … أهمية معرفة فصائل الدم

ماهي فصيلة الدم النادرة

إن أندر فصيلة دم هي AB-Negative وعدد الأشخاص الذين لديهم هذه الفصيلة في العالم 1% فقط، وهذا شيء إيجابي حيث أنه لن يوجد الكثير من الأشخاص الذين يكونوا في حاجة إلى تبرعات، ولقد ذكرت بعض الأبحاث أنه يوجد فصيلة من فصائل الدم تعرف باسم Rhnull وعلى مر التاريخ لم يتم تحديد سوى 43 شخصًا من هذه الفصيلة، ويطلق عليها إسم الفصيلة الذهبية.

بشكل عام يوجد أربع فصائل دم رئيسية A و B و AB و O كما يوجد ثماني أصناف من فصائل الدم المختلفة، وهذه الفصائل تتمثل في فصيلة دم A+ وفصيلة دم A- وفصيلة دم B+ وفصيلة دم B- وفصيلة دم AB+، وفصيلة دم AB- وفصيلة دم O- وفصيلة دم O+.

كيف يتم تحديد فصيلة دم الانسان

إن تحديد فصيلة الدم يكون من خلال الجينات التي ترثها من والديك، عادة يتم تحديد فصيلة الدم بناء على الأجسام المضادة والمستضدات التي توجد في الدم، والتي تتمثل في بروتينات توجد في البلازما، وتعتبر ضمن أنواع الدفاعات لجسمك لمواجهة الأمراض والعوامل الدخيلة على الجسم، هذه المستضافات عادة توجد على سطح خلايا الدم، إن كل واحدة من هذه الأنواع الرئيسية لها مكونات مختلفة والتي تتمثل فيما يلي:

  • فصيلة الدم A: يوجد بها مستضافات A فوق خلايا الدم الحمراء، وبالنسبة إلى المواد المضادة بها فإنها توجد على B للبلازمة.
  • فصيلة الدم B: يوجد بها مستضافات B فوق خلايا الدم الحمراء، والمواد المضادة بها A للبلازمة.
  • وفصيلة الدم O: هذه الفصيلة لا يوجد بها مستضافات، وتحتوي على أجسام مضادة من A و B للبلازمة، هذه الفصيلة هي الأكثر شيوعًا.
  • فصيلة دم AB: يوجد بها مسافات AB ولا تحتوي على أجسام مضادة.

إن الوسيلة التي يتم من خلالها معرفة فصيلة الدم أن يتم خلط خلايا الدم الحمراء مع الأجسام المضادة ويتم عمل العديد من الاختبارات مع مجموعة من الاجسام المضادة التي يتم من خلالها تحديد فصيلة الدم، وعادة ما يتم عمل هذا الاختبار قبل التبرع بالدم، لتحديد إذا كان هذا الدم متوافق أم لا.

ما هي أهمية معرفة فصيلة الدم ؟

يوجد العديد من الأسباب المختلفة التي تدفعنا إلى معرفة فصيلة الدم، وتجعل هذه الخطوة من المراحل المهمة والتي يجب القيام بها، وتتمثل أهميتها فيما يلي:

  • لمعرفة نوع المتبرع: يعتبر من أكثر الأسباب شيوعًا، حتى تتمكن من المنظمات من تحديد نوع الدم الذي تحتاج إليه بناء على نوع دم المتبرع، حيث أن استخدام دم من متبرع آخر لا يعتبر من فصيلة الدم ينتج عنه مشاكل لا حصر لها.
  • التخطيط لحمل صحي: لقد ذكرت الدراسات أن بعض فصائل الدم يمكن أن يكون لها تأثير على الخصوبة، وعلى حدوث الحمل، بالنسبة إلى النساء التي تكون فصيلة الدم O أكثر عرضة إلى الإصابة بحالة تسمى تناقص احتياطي المبيض، كما أنه يجب على الأم معرفة نوع الدم للتأكد من صحة الحمل والجنين.
  • للتخفيف من الظروف الصحية: إن بعض أنواع الدم تجعل صاحبها أكثر عرضة للأصابة بالأمراض، بالنسبة إلى الأبحاث التي تمت في جامعة هارفارد على صحة القلب والتي أكدت أن النوع B مخاطر أعلى بنسبة 10٪ للإصابة بأمراض القلب والشرايين، أما AB لديهم مخاطر أعلى بنسبة 23٪ للإصابة بهذه  الأمراض، النوع A نسبة المخاطر تصل إلى 5%، أما النوع O  فإنه أقل عرضة إلى الإصابة بمشاكل الشرايين والقلب.
  • للحصول على الدم المطلوب في حالات الطوارئ.

من هو المتبرع العالمي بالدم

بعد أن تعرفت على ماهي فصيلة الدم النادرة ؟ إن الأشخاص من فصيلة دم O-Negative هم المتبرع العالمي بالدم، وذلك لأن هؤلاء الأشخاص يمكنهم التبرع بالدم إلى أي فصيلة أخرى؛ لهذا السبب فإن الأطباء دائمًا ما يقدمون لهم النصيحة على أهمية التبرع بالدم، حيث أنها من أكثر أنواع الفصائل التي عليها حاجة في قسم الطوارئ خاصة في حالات الولادة فإنها تناسب معظم الأطفال الرضع.

لماذا تختلف فصائل الدم ؟

غالبًا إن السبب من فصائل الدم أنها وسيلة للوقاية من الأمراض المختلفة، وعلى الرغم من ذلك فإن عدم توافق بعض فصائل الدم هو مجرد حادث تطور، فإن فصيلة دم A موجودة منذ القدم من أسلاف البشرية، وبعض الدراسات تذكر أن النوع B نشأ منذ حوالي 3.5 مليون سنة، والسبب في ذلك يعود إلى طفرة جينية كانت سبب في تعديل السكريات على سطح خلايا الدم، بالنسبة إلى النوع O فإنه حدث منذ حوالي 2.5 مليون سنة وذلك بسبب طفرة جعلت جين السكر غير نشط والذي لا يوجد به النسخة A أو B، وأخيرًا بالنسبة إلى نوع AB فإنه مغطى بالسكريات A و B.

إن السكريات هي السبب في جعل أنواع الدم مختلفة فإذا تم التبرع لشخص من النوع A لشخص مصاب بالنوع B فإن السكريات التي توجد لدى هذا النوع يمكن أن تكون سبب في هجوم على السكريات الأجنبية، وردة الفعل العنيفة التي تنتج عنها يمكن أن تسبب الموت، ولكن الدم من نوع O يمكنه التبرع لجميع أنواع الدم المختلفة حيث أنه لا يحتوي على هذه السكريات؛ لهذا السبب لن ينتج عنه أي ردة فعل.

اكتشاف فصيلة الدم النادرة Rhnull

لا يوجد متبرعين من هذه الفصيلة سوى 9 فقط حاليًا، حيث أنه كما وضحنا على يوجد على مستوى العالم سوى 43 من هذه الفصلة فقط، ولقد ذكر الأطباء أن أي شخص يحمل فصيلة تفتقر إلى Rh سوف يموت بمجرد ولادته، والمميز أن أصحاب هذه الفصائل يمكنه التبرع إلى أي شخص من فصائل الدم النادرة ضمن فئة Rh .

لقد تم الكشف عن هذه الفصيلة في عام 1961، ووجد أنها تفتقر إلى 61 نوع مستضاف من التي توجد في فصائل الدم المختلفة، والأشخاص الذين لديهم هذه الفصيلة دائمًا ما يكونوا محط اهتمام الباحثين والعلماء.

أصحاب هذه الفصيلة يمكنهم عيش حياة طبيعية كما يمكنهم إنجاب الأطفال، ولكنهم يجب أن يكونوا أكثر عرضة إلى الأنيميا، وفي نفس الوقت يجب على هؤلاء الأشخاص عيش حياة بحذر وتجنب الحوادث، وذلك بسبب وجود القليل من عدد المتبرعين في العالم وهذا في حد ذاته يمثل خطورة عليهم.

لماذا يعتبر أصحاب الفصيلة AB مميزين ؟

إن أصحاب هذه الفصيلة يمكنهم الحصول على تبرع من أي فصيلة؛ لهذا السبب فإنها وسيلة للزيادة من فرصة وجودهم في الحياة، حيث يمكن أن يتم إنقاذهم في أي موقف قد يتعرضون له، كما أن أصحاب هذه الفصيلة يمكنهم التبرع بالبلازما وهذا النوع يمكن أن يتم استخدامه للتبرع بالفصائل الأخرى مع اختلاف فصيلة الدم الخاصة بهم، ويتم الأعتماد على هذه البلازما في علاج مختلف المشاكل الصحية مثل التعرض إلى التجلد أو الحروق وغيرها.

النظام الغذائي لأصحاب فصيلة AB

لقد ذكرت الدراسات المختلفة أن نوع الفصيلة يعتبر من أكثر العوامل التي يمكن من خلالها تحديد النظام الغذائي الذي يمكن الأعتماد عليه ليصبح الفرد دائمًا في صحة جيدة، وأصحاب فصيلة AB فإن النظام الغذائي المناسب لهم يعتمد على الخضروات ويبتعد عن اللحوم، ولكن في نفس الوقت يمكنهم الأعتماد على نظام غذائي يعتمد على العناصر الآتية:

  • عند تناول اللحوم يجب الأبتعاد عن اللحوم الدهنية.
  • تناول الفواكه والخضروات بكثرة.
  • لابد من تناول المكسرات والحبوب بمختلف أنواعها خمس مرات في الأسبوع.
  • تناول زيت الزيتون مع مختلف الأطعمة للحصول على العناصر التي يحتاج إليها الجسم.

عن lina ahmad

شاهد أيضاً

مضاد حيوي لالتهاب المهبل الفطري

مضاد حيوي لالتهاب المهبل الفطري

مضاد حيوي لالتهاب المهبل الفطري

اطعمة تحمي من الاصابة بكورونا

اطعمة تحمي من الاصابة بكورونا

اطعمة تحمي من الاصابة بكورونا

ما هو سبب ضغط الأذن

ما هو سبب ضغط الأذن

ما هو سبب ضغط الأذن

لماذا تغلف الكبسولات بغلاف جلاتيني وما هي انواع هذه الكبسولات

لماذا تغلف الكبسولات بغلاف جلاتيني وما هي انواع هذه الكبسولات

لماذا تغلف الكبسولات بغلاف جلاتيني وما هي انواع هذه الكبسولات

ما هي اسباب الحكة في الجسم وما طرق علاجها

ما هي اسباب الحكة في الجسم وما طرق علاجها

ما هي اسباب الحكة في الجسم وما طرق علاجها