ما هي اللحوم المصنعه

ما هي اللحوم المصنعه

ما هي اللحوم المصنعه

اللحوم المصنعة هي تلك اللحوم التي يتم التدخل في طريقة صنعها وحفظها باتباع أساليب معينة مثل إضافة بعض المواد التي تجعل فترة صلاحيتها أطول، وكذلك التدخين والتمليح وإضافة مكسبات الطعم واللون وغيرها من المواد الأخرى، وتعتبر هذه اللحوم من الأطعمة المنتشرة في العديد من الأسواق ومحلات السوبر ماركت في العديد من البلاد حول العالم ويكون عليها إقبال كبير من الأطفال والكبار بسبب طعمها المميز الذي تعطيه لها المواد المضافة عليها، كما أن هذه الأطعمة كثيرًا ما تستخدم في المطاعم من أجل تصنيع الوجبات السريعة، ومن أشهر أنواع اللحوم المصنعة الهمبرجر، والنقانق، والسجق والبسطرمة واللحوم المقددة وغيرها من أنواع اللحوم الأخرى.

أشهر أنواع اللحوم المصنعة

توجد الكثير من أنواع هذه اللحوم والتي تكون متاحة في العديد من محلات البقالة والسوبرماركت، ومن أشهر هذه الأنواع ما يلي:

  • اللحوم النيئة – المطبوخة: والتي يطلق عليها لحوم نصف تسوية، حيث إنها لا تكون نيئة بشكل كامل ولا تكون مطبوخة بشكل كامل فهي فقط تحتاج لوقت قليل على النار من أجل أن تنضج.
  • اللحوم المعالجة الطازجة: وهي التي تحتفظ بالقيمة الغذائية للحوم الطازجة بشكل كبير، ولكنها لا تعيش لفترة طويلة لأنها لا تحتوي على كمية المواد الحافظة الموجودة في الأنواع الأخرى.
  • اللحم المقدد: وهو اللحم الذي يتم حفظه عن طريق التجفيف سواء عن طريق تعريض هذا اللحم إلى نار الفحم أو عن طريق الشمس.
  • اللحوم المطبوخة: حيث يتم طبخ وتسوية هذه اللحوم والحفاظ عليها مجمدة ويتم تسخينها فقط على النار من أجل تناولها.
  • النقانق المخمرة: وهي اللحوم التي يتم حفظها بطريقة التخمير ويوجد منها أطعم مختلفة حيث يوجد ما هو بطعم الدجاج أو اللحم وغيرها.

ما هي المواد التي تضاف للحوم المصنعة

بالطبع تضاف الكثير من المواد على هذا النوع من أنواع اللحوم من أجل إكسابها الطعم واللون الذي تمتلكه، كذلك فهناك الكثير من المواد المحافظة التي يتم وضعها عليها حتى لا تتلف بسرعة ومن أهم وأشهر هذه المواد ما يلي:

  • نيتريت الصوديوم: حيث تعد هذه المادة من أكثر المواد التي تضاف على العديد من أنواع اللحوم التي يتم تصنيعها بهذه الطريقة، حيث تزيد هذه المادة من استقرار اللحوم ومنحها اللون والطعم الجيد، ولكن عند تسخينها ودمجها مغ حمض المعدة بعد تناولها فإن هذا يؤدي إلى الإصابة بالعديد من الأمراض.
  • كلوريد الصوديوم: وهو المعروف بملح الطعام، وتستخدم هذه المادة بكميات كبيرة عند حفظ اللحوم من أجل تجنب تلفها بسرعة.
  • الأمينات غير المتجانسة: حيث تتكون هذه المواد عند تعريض اللحوم للطبخ أو التحضير بطرق معينة وتظل هذه المواد موجودة في اللحوم لفترة طويلة مما قد يسبب العديد من الأمراض.
  • الكبريتيت: وهي مادة حافظة توجد في الكثير من أنواع هذه اللحوم ويوجد منها أنواع مثل كبريتيت الصوديوم وكبريتيت البوتاسيوم وغيرها.
  • الهيدروكربونات: وهي مواد توجد بشكل أساسي في اللحوم التي يتم تحضيرها بطريقة التدخين وهو ما يعمل على احتراق هذه المواد وبقاؤها داخل اللحوم على هذا الشكل.

هل اللحوم المصنعة ضارة؟

أثبتت الدراسات والأبحاث أن تناول اللحوم المصنعة بشكل متكرر وبكميات كبيرة بالطبع يسبب العديد من الأضرار لجسم الإنسان ويؤدي إلى إصابته بالعديد من الأمراض المختلفة نتيجة وجود العديد من المواد على هذه اللحوم مثل مكسبات اللون والطعم، وكذلك المواد الحافظة التي تساعد على بقاء هذه اللحوم لفترة طويلة دون أن تتلف وتصبح غير صالحة للاستخدام، لذلك فينصح بعدم تناول هذه اللحوم بكثرة وقراءة الملصقات الموجودة عليها من أجل الابتعاد عن تناول المواد الضارة.

أضرار اللحوم المصنعة على الصحة

توجد الكثير من الأضرار التي تسببها اللحوم المصنعة كما أنها تصيب الجسم بالكثير من الأمراض في حالة تناولها بشكل مستمر ومن أهم هذه الأضرار ما يلي:

  • ارتفاع خطر الإصابة بمرض السرطان حيث إن المواد الحافظة التي توجد في اللحوم مثل النيتريت ترفع نسبة خطر الإصابة بالعديد من أنواع السرطان مثل سرطان البنكرياس، وسرطان الرئة، وسرطان القولون، وسرطان المستقيم.
  • زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب بسبب وجود نسبة كبيرة من كلوريد الصوديوم في هذه اللحوم والذي يعمل على ارتفاع ضغط الدم، كذلك تحتوي بعض أنواع هذه اللحوم على الدهون الضارة والتي ترفع نسبة الكوليسترول والدهون الثلاثية في الدم وهو ما يؤدي إلى العديد من أمراض القلب الخطيرة مثل تصلب الشرايين.
  • زيادة خطر الإصابة بأمراض الجهاز الهضمي مثل أمراض الأمعاء والمعدة نتيجة وجود بعض المواد التي تضر جدار المعدة والأمعاء في الجسم.
  • ارتفاع خطر الإصابة بمشاكل الجهاز التنفسي.

نصائح عند تناول اللحوم المصنعة

بالطبع من الأفضل أن يتم تجنب تناول هذه اللحوم بشكل نهائي لكن توجد بعض الطرق التي يمكن من خلالها تقليل الضرر ومن أهم هذه الطرق ما يلي:

  • التقليل من عدد مرات تناول هذه اللحوم بقدر المستطاع وكذلك تقليل الكمية.
  • محاولة استبدال هذه اللحوم باللحوم الطازجة مع إضافة التوابل الصحية لها من أجل الحصول على الطعم اللذيذ.
  • قراءة الملصقات الموجودة على علب هذه اللحوم بشكل جيد وقراءة المكونات من أجل الابتعاد عن تناول المواد الضارة بقدر المستطاع.
  • تناول الأطعمة والمكملات الغذائية التي تحتوي على الفيتامينات والمعادن التي تقوي جهاز المناعة ويكون لها نشاط مضاد للأكسدة من أجل حماية الجسم من الأضرار.
  • عدم تعريض هذه اللحوم لدرجة حرارة عالية أكثر من اللازم حتى لا تتفاعل مكوناتها مع الحرارة وتسبب الضرر.

عن lina ahmad

شاهد أيضاً

طريقة عمل سمك مقلي

طريقة عمل سمك مقلي

طريقة عمل سمك مقلي

أكلات خفيفة رمضانية

أكلات خفيفة رمضانية

أكلات خفيفة رمضانية

أجمل أكلات رمضان

أجمل أكلات رمضان

أجمل أكلات رمضان

أشهى المقبلات سريعة التحضير

أشهى المقبلات سريعة التحضير

أشهى المقبلات سريعة التحضير

طريقة عمل مخلل الجزر

طريقة عمل مخلل الجزر

طريقة عمل مخلل الجزر