ما هي دول العشرين

ما هي دول العشرين

ما هي دول العشرين

مجموعة العشرين هي المنتدى الرئيسي للتعاون الاقتصادي الدولي وتضم قادة من جميع القارات ويمثلون دولًا متقدمةً وناميةً. وتمثل الدول الأعضاء في مجموعة العشرين، مجتمعةً، حوالي 80% من الناتج الاقتصادي العالمي، وثلثي سكان العالم، وثلاثة أرباع حجم التجارة العالمية. ويجتمع ممثلو دول المجموعة لمناقشة القضايا المالية والقضايا الاجتماعية والاقتصادية.

أسست عام 1999م،وتساهم بنقاش المواضيع الرئيسية التي تمسّ الاقتصاد العالمي، وتقوم مجموعة العشرين بعملية جمع الدول الصناعية الكبرى مع الدول الناشئة، مثل: المكسيك والصين والبرازيل، وفي عام 2014م ترأست أستراليا مجموعة العشرين.كان أول إجتماع لمجموعة العشرين في نوفمبر من عام 2008م وقد استضافتها الولايات المتحدة الأمريكية،وقد كان من المقرر أن تعقد قمة مجموعة العشرين في ألمانيا في عام 2017 في مدينة هامبورغ.

الاهداف

وتعد هذه الأهداف التي تقدمها مجموعة دول العشرين ومن ابرزها:

  • تعزيز وتطوير الاقتصاد العالمي.
  • إصلاح المؤسسات المالية الدولية.
  • تحسين النظام المالي.
  • دعم نمو الاقتصاد العالمي.
  • توفير وتطوير فرص العمل.
  • تفعيل مبادرات التجارة المنفتحة.
  • تعزيز التنمية بمختلف مناطق العالم، يتجسد ذلك من خلال تفعيل آليات التعاون والتواصل مع أعضاء أخرى ليست في المجموعة.
  • تعزيز استقرار الاقتصاد الدولي، من خلال الحوار البناء بين الدول الصناعية والاقتصاد الناشئ.
  •  تم إنشاء بسبب الأزمات المالية التي حدثت في نهاية التسعينيات، خاصة الأزمة المالية بجنوب شرق آسيا وأزمة دولة المكسيك، ولأنَّه لم يتم بشكل مناسب ضم الاقتصادات الناشئة لصميم الحوارات الاقتصادية العالمية.

دول مجموعة العشرين

تتكون من عدة دول وهي:

الأرجنتين، وأستراليا، والصين، وفرنسا، والبرازيل، والمملكة المتحدة، وألمانيا، والهند، واليابان، والمكسيك، وجنوب أفريقيا، وروسيا، والمملكة العربية السعودية، وتركيا، وكوريا الجنوبية، وكندا، وإندونيسيا، والولايات المتحدة، وإيطاليا، مع مشاركة كل من صندوق النقد الدولي والبنك الدولي، والاتحاد الأوروبي.
متى دخلت السعودية مجموعة العشرين

ان الدولة العربية الوحيدة في مجموعة دول العشرين هي السعودية ،وتعتبر انها اول دولة عربية تقوم باستقبال اجتماع القمة التي تم انعقاده في سنة 2020، وانضمت المملكة السعودية الى هذه المجموعة في سنة 2008 ،ويعد ذلك بعد معاناة الاقتصاد الأمريكي وذلك بسبب الازمة المالية، وشاركت السعودية في اجتماع دول العشرين لأول مرة في شهر نوفمبر سنة2008، وكان يقود الوفد المشارك في القمة الملك عبد الله بن عبد العزيز ،وبعدها شاركت في الدورة التي انعقدت في شهر نوفمبر سنة 2009 ،وانضمام المملكة لهذه المجموعة الدولية يعبر عن أهمية دور المملكة في الاقتصاد الدولي، فتعد هي من اكبر الدول التي تصدر النفط ومشتقاته لكافة دول العالم ،وهي الدولة الوحيدة التي يمكنها التعامل مع أي نقص في الطاقة وسد الاحتياجات في حال النقص لدول أخرى ،وتمتلك المملكة العربية ثاني اكبر نفط احتياطي على مستوى العالم والقدرة الاقتصادية التي يمكنها التحكم في سوق النفط.

قمة دول العشرين بمدينة الرياض


وتعد القمة تاريخية كونها تعقد للمرة الأولى برئاسة دولة عربية.

إن نجاح السعودية في قيادتها لمجموعة العشرين خلال الدورة الحالية يثبت ريادة الدور السعودي البناء على المستوى الاقتصادي العالمي، وبالتالي فإن دول المجموعة والدول الفقيرة ُتقوم الكثير على مخرجات قمة دول العشرين في قمة 2020 بالرياض.

 وكان شعار هذه القمة (اغتنام فرص القرن الحادي والعشرين للجميع)، وكانت المحاور التي دارت حولها هذه القمة ما يلي:

  •  المحافظة على سلامة كوكب الأرض ومناقشة كيفية الحد من مخاطر التلوث البيئي.
  • التوصل إلى مصادر متجددة للطاقة.
  • الحفاظ على الرقعة الزراعية، والعمل على زيادتها وكذلك السعي للحفاظ على موارد المياه.
  • العمل على تمكين الإنسان وفتح آفاق جديدة له وتهيئة الظروف التي يمكنها تمكين المرأة والشباب من العمل والعيش والازدهار.
  • العمل على تحقيق أقصى استفادة ممكنة من التكنولوجيا والتقنيات الحديثة والذكاء الاصطناعي.

هذه المعلومات المهمة عن ما يتعلق ب ما هي دول العشرين واهم أهدافها وما هي الدول المشاركة فيها ومعرفة موعد انضمام المملكة العربية السعودية اليها.

عن lina ahmad