معلومات عن تخصص تعقيم التطبيقي في الكويت

معلومات عن تخصص تعقيم التطبيقي في الكويت

تخصص تعقيم التطبيقي في الكويت

يهدف تخصص تعقيم التطبيقي في الكويت إلى تعليم الطالب كيفية المحافظة على معايير مكافحة العدوى الخاصة بأقسام التعقيم، بالإضافة إلى تدريبه على كيفية القيام بإجراءات التعقيم والقضاء على التلوث، وذلك باستخدام التقنيات المختلفة للتعقيم مثل البخار المضغوط، والفرن الجاف وغيرها، بهدف المحافظة على جميع المعدات الطبية والآلات الجراحية معقمةً وجاهزةً للاستخدام بشكلٍ آمنٍ.

ما هو تخصص تعقيم التطبيقي

تخصص تعقيم التطبيقي هو أحد التخصصات الجامعية التي تهدف إلى إكساب الطالب مجموعةً من المهارات التي تخوله العمل في أقسام التعقيم في المشافي، وأهم المهارات التي يكتسبها الطالب في هذا التخصص:

  • المعرفة الجيدة بأساليب التعقيم بواسطة البخار المضغوط غاز أكسيد الإيثيلين، والتعقيم بدرجة حرارة مرتفعة جدًا (الفرن الجاف).
  • القدرة على تشغيل واستخدام أجهزة التعقيم المختلفة ضمن المواصفات القياسية.
  • القدرة على العمل في فريق عملٍ متخصصٍّ بإجراءات التعقيم، وتحت ظروفٍ مختلفةٍ، وبإنتاجيةٍ عاليةٍ.
  • المعرفة اللازمة لتقديم الاستشارات الطبية والفنية التي تساعد في تحسين جودة وأداء العمل في أقسام التعقيم المركزي بمستشفيات وزارة الصحة.
  • القدرة على إعداد وتنفيذ خطط الزيارات الميدانية لأقسام التعقيم المركزي في المستشفيات، بهدف التأكد من الحالة الفنية لهذه الأقسام وأجهزتها، وإعداد التقارير التي تلخص المشاكل الفنية المطلوب معالجتها أو تلافيها، واقتراح الطرق المناسبة لتحقيق ذلك.

معلومات عن تخصص تعقيم التطبيقي

يهدف تخصص تعقيم التطبيقي إلى تدريب الخريج على جميع الإجراءات المتعلقة بتعقيم الأدوات الطبية والجراحية، بالإضافة إلى كيفية استخدام وسائل تعقيم غرف الجراحة ومستلزمات العناية بالمرضى، كما يقوم تخصص تعقيم التطبيقي بتعليم الطلاب كيفية تحمل مسؤولية تجهيز وتركيب الأدوات اللازمة في الغرف الجراحية، وطرق التأكد من ملاءمة وكفاءة الأدوات والأجهزة، ويدرس الطالب في هذا التخصص جميع المصطلحات الطبية المتعلقة بالتعقيم وتركيب الأدوات، بالإضافة إلى مهارات العمل على الحاسب الآلي، وبعض المقررات المختبرية والمختصة بالتطوير المهني .

مهام ووظائف قسم التعقيم

يعتبر قسم التعقيم في المستشفيات من أهم الأقسام، وأكثرها حساسيةً على الإطلاق، وهناك العديد من الوظائف والمهام المطلوبة من قسم التعقيم، والتي تتمثل في كلٍّ مما يلي:

  • الالتزام الكامل بجميع معايير مكافحة العدوى الخاصة بأقسام التعقيم.
  • الإشراف والمتابعة المستمرة لكيفية تطبيق السياسات والإجراءات الخاصة بالتعقيم المركزي، بما يتناسب مع المواصفات والمعايير الدولية، ووفقًا لما تم تحديده من قبل وزارة الصحة.
  • تطبيق إجراءات التعقيم والتطهير للقضاء على جميع أنواع الملوثات بطريقةٍ آمنةٍ، والمحافظة على المعدات الطبية والآلات الجراحية خاليةً من جميع هذه الملوثات.
  • تحديد وتحديث المواصفات الفنية للأجهزة والمستلزمات المستخدمة للتعقيم، بالإضافة إلى الأجهزة التي تساعد في عمليات التعقيم، وذلك حسب المقاييس والمعايير العالمية وبالتنسيق المباشر مع الجهات المختصة.
  • استخدام المهارات اليدوية في عمليات التطهير والتعقيم.

أنواع التعقيم في المستشفيات

التعقيم هو القضاء على جميع الكائنات الحية الدقيقة المسببة للأمراض، بما في ذلك الأبواغ (مثل كلوستريديوم وأنواع العصيات) والبريونات، ويستخدم التعقيم في المعدات والأجهزة الطبية الهامة، ويمكن تعقيم الأدوات الطبية من خلال التعقيم الحراري، والتعقيم الكيميائي

التعقيم الحراري

يتم إجراء التعقيم الحراري عن طريق:

  • التعقيم الرطب: التعرض للبخار المشبع بالماء عند 121 درجة مئوية لمدة 30 دقيقة، أو 134 درجة مئوية لمدة 13 دقيقة في الأوتوكلاف.
  • التعقيم الجاف: التعرض لـدرجة حرارة 160 درجة مئوية لمدة 120 دقيقة، أو 170 درجة مئوية لمدة 60 دقيقة؛ وغالبًا ما تعتبر عملية التعقيم هذه أقل موثوقية من العملية الرطبة، خاصة للأجهزة الطبية المجوفة، ويجب استخدامه بشكلٍ أساسيٍّ مع الأواني الزجاجية والزيوت المختبرية.

التعقيم الكيميائي

هذا هو التعقيم باستخدام المواد الكيميائية، المعروفة أيضًا بالتعقيم البارد، وغالبًا ما يستخدم هذا التعقيم للأدوات التي من الممكن أن تتضرر بسبب الحرارة، ويمكن تحقيق التعقيم الكيميائي من خلال استخدام محلول جلوتارالدهيد 2-4٪، عن طريق غمر الأدوات لمدة لا تقل عن 10 ساعات.

كم راتب فني تعقيم

يختلف راتب فني التعقيم باختلاف البلد ومكان العمل، كما يرتبط الراتب ارتباطًا وثيقًا بخبرة الشخص، وكفاءاته العلمية والعملية، كما أن وظيفة فني التعقيم هي من الوظائف الحساسة جدًا، والتي تتطلب الكثير من الدقة وأخذ الحذر والحيطة أثناء العمل، لأن الإهمال في إجراءات التعقيم القياسية قد يؤدي إلى نتائج كارثيةٍ على حياة المريض، كما قد تؤدي إلى انتشار الأمراض والإضرار بصحة الطاقم الطبي والمرضى الآخرين في المركز أو المشفى.

هل تخصص التعقيم مطلوب

إن تخصص التعقيم التطبيقي هو أحد التخصصات المطلوبة بشكلٍ متزايدٍ، حيث تحتاج وزارة الصحة والهيئات والمؤسسات الصحية الحكومية إلى توظيف العديد من خريجي هذا التخصص، كما يتطلب العمل في المستشفيات والمراكز الصحية وشركات الأجهزة الطبية توظيف الفنيين المختصين بالتعقيم، وتحتاج العيادات الخاصة والمستوصفات أيضًا إلى فنيي التعقيم للتأكد من إجراءات التعقيم والسلامة لجميع الأدوات الطبية المستخدمة فيها.

فرص التطور المهني لتخصص تعقيم التطبيقي

يستطيع خريج تخصص تعقيم التطبيقي الاستفادة من العديد من الفرص التي تساعده على التطور المهني في مجال تخصصه، فهو قادرٌ على اكتساب الخبرة العملية من خلال العمل الميداني في المستشفيات والعيادات والمراكز الطبية والعلاجية المختلفة، حيث يساعد العمل الميداني على صقل الخبرة العملية للخريج، كما يكسبه العديد من المهارات الوظيفية الأكثر عمقًا وتعقيدًا.

مجالات العمل بعد التخرج من تخصص تعقيم التطبيقي

بعد التخرج من تخصص تعقيم التطبيقي، والحصول على دبلوم فني تعقيم، سيكون أمام الخريج العديد من فرص العمل المتاحة، ومن أهم مجالات العمل التي يستطيع العمل فيها:

  • مختص وفني تعقيم للأدوات الطبية في وزارة الصحة والمستشفيات الحكومية.
  • فني تعقيم للأجهزة والأدوات الطبية في المستشفيات والمراكز الطبية.
  • فني تعقيم للغرف المخصصة لإجراء العمليات الجراحية، بالإضافة إلى تعقيم غرف المرضى.

عن lina ahmad

شاهد أيضاً

حضر الطلاب غير محمد . أداة الاستثناء في الجملة السابقة هي…

حضر الطلاب غير محمد . أداة الاستثناء في الجملة السابقة هي…

حضر الطلاب غير محمد . أداة الاستثناء في الجملة السابقة هي…

تاريخ حالات الانقراض الجماعية التي حدثت على الأرض

تاريخ حالات الانقراض الجماعية التي حدثت على الأرض

تاريخ حالات الانقراض الجماعية التي حدثت على الأرض

كيف نؤذي البيئة

كيف نؤذي البيئة

كيف نؤذي البيئة

أهمية القراءة في الحصول على المعرفة

أهمية القراءة في الحصول على المعرفة

أهمية القراءة في الحصول على المعرفة

تقرير عن النظافة الشخصية

تقرير عن النظافة الشخصية

تقرير عن النظافة الشخصية