أفضل دعاء قبل الافطار في رمضان

أفضل دعاء قبل الافطار في رمضان

إفطار رمضان

قبل كلّ شيء، وقبل الخوض في ذكر أفضل دعاء قبل الإفطار في رمضان لا بدّ من التعريف بماهيّة إفطار رمضان. فالإفطار في هذا الشهر هو الوجبة التي يتناولها المسلمون بعد صيام نهارهم مع دخول وقت صلاة المغرب. ويكون ذلك مستمرًّا طيلة شهر رمضان المبارك. كذلك من السنّة أن يفتتح المرء إفطاره على التمر أو الرطب والماء. وهو ما رواه سلمان بن عامر الضبي -رضي الله عنه- أنّ رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- قال: “إذا أفطَرَ أحَدُكم، فليُفطِرْ علَى تَمرٍ فإنَّهُ بَرَكَةٌ، فإنْ لم يَجِد تَمرًا، فالماءُ فإنَّهُ طَهورٌ“. وكذلك من السنّة أن يفطر المرء بشكلٍ خفيفٍ، ثمّ يهمّ بأداء صلاة المغرب قبل أن يتمّ إفطاره. وذلك ما كان يفعله النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- في شهر رمضان. والله ورسوله أعلم.

حكم الدعاء قبل الإفطار

إنّ الدعاء هو عبادةٌ مشروعةٌ في كلّ وقتٍ وحين. وكذلك في شهر رمضان، فإنّ حكم الدعاء قبل الإفطار مستحبّ كما أخبر أهل العلم والاختصاص. وقد جاء في الموسوعة الفقهية أنّ من مواطن استحباب الدعاء في رمضان حال الصوم وحال الإفطار من الصوم. وذلك استنادًا لما اختتم به الخالق -عزّ وجلّ- آيات الصيام من سورة البقرة. فقد قال تعالى: {وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ ۖ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ ۖ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُو}. كما أنّ للصائم دعوةٌ مستجابة عند إفطاره. كذلك روى عبد الله بن عمر -رضي الله عنهما- أنّ رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- قال: “لكلِّ عبد صائمٍ دعوةٌ مستجابةٌ عندَ إفطارِه أُعطِيها في الدنيا، أو ادُّخِرَتْ لهُ في الآخرةِ”. وعليه فإنّ الحكم في الدعاء قبل إفطار رمضان هو مستحبّ، والله ورسوله أعلم.

أفضل دعاء قبل الافطار في رمضان

حيث يسنّ للمسلم أن يكثر من الدعاء قبل الإفطار في شهر رمضان المبارك. فقد جعل المولى -سبحانه وتعالى- لهذا الوقت بركة، وجعله من أفضل الأوقات لاستجابة الدعاء. وإنّ أفضل دعاء قبل الإفطار في رمضان:

  • اللهم يا حيّ يا قيّوم، ويا ذا الجلال والإكرام. أسألك بكلّ اسمٍ سميّت به نفسك، وأسألك باسمك الأعظم. الذي إذا دعيت به أجبت، وكذلك إذا استرحمت به رحمت، وإذا استفرجت به فرجت. أن تجعلنا في هذه الدنيا من المقبولين، وإلى أعلى درجاتك سابقين. اغفر لنا ذنوبنا وعافنا واعف عنا واهدنا إلى صراطك المستقيم، وارحمنا برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • أستغفر الله العظيم عدد خلقك، ورضى نفسك وزنة عرشك ومداد كلماتك، اللهم إني أسألك أن تبدّل حالنا إلى أفضل حال. وأعوذ بك اللهم من أحوال أهل النار. وكذلك اللهم أحسن عاقبتنا في الأمور كلّها وأجرنا من خزي الدنيا وعذاب الآخرة. ربّ إنّا نسألك موجبات رحمتك. وعزائم مغفرتك، وكذلك السلامة من كلّ إثم. والغنيمة من كلّ برّ. والفوز بالجنّة والنجاة من النار. ربّ اجعلني مقيم الصلاة، ومن ذريّتي ربّنا وتقبّل دعاءنا إنّك على كلّ شيءٍ قدير وبالإجابة جدير. وصلّ اللهمّ على سيدنا محمّد، وعلى آله وصحبه أجمعين والحمد لله ربّ العالمين.

10 من أجمل أدعية قبل الإفطار في رمضان

كذلك الخوض في ذكر أفضل دعاء قبل الإفطار في رمضان يقتضي ذكر أدعية جامعة قبل الإفطار في شهر رمضان المبارك:

  • اللهمَّ لك أسلمتُ، وبك آمنتُ، وعليك توكلتُ، وإليك أنبتُ، وبك خاصمتُ، اللهمَّ إني أعوذ بعزَّتِك، لا إله إلا أنت، أن تُضِلَّني، أنت الحيُّ الذي لا يموتُ، والجنُّ والإنسُ يموتون.
  • كذلك اللهمَّ إني عبدُك وابنُ عبدِك وابنُ أَمَتِك ناصيتي بيدِك ماضٍ فيَّ حكمُك عَدْلٌ فيَّ قضاؤُك، أسألُك بكلِّ اسمٍ هو لك سميتَ به نفسَك، أو أنزلتَه في كتابِك، أو علَّمتَه أحداً مِنْ خلقِك، أو استأثرتَ به في علمِ الغيبِ عندَك، أنْ تجعلَ القرآنَ ربيعَ قلبي، ونورَ صدري، وجلاءَ حُزْني، وذَهابَ هَمِّي.
  • اللهمَّ إنِّي أسألُك من الخيرِ كلِّه عاجلِه وآجلِه ما علِمتُ منه وما لم أعلمُ، وأعوذُ بك من الشرِّ كلِّه عاجلِه، وآجلِه ما علِمتُ منه وما لم أعلمُ، اللهمَّ إنِّي أسألُك من خيرِ ما سألَك به عبدُك ونبيُّك، وأعوذُ بك من شرِّ ما عاذ به عبدُك ونبيُّك، اللهمَّ إنِّي أسألُك الجنةَ وما قرَّب إليها من قولٍ أو عملٍ، وأعوذُ بك من النارِ وما قرَّب إليها من قولٍ أو عملٍ، وأسألُك أنْ تجعلَ كلَّ قضاءٍ قضيتَه لي خيراً.
  • كذلك اللَّهمَّ آتِنا في الدُّنيا حَسنةً وفي الآخرةِ حَسنةً وقِنا عذابَ النَّارِ.
  • اللهمّ أعوذُ برضاك من سخطِك، وبمعافاتِك من عقوبتِك، وأعوذُ بك منك لا أُحْصى ثناءً عليك أنت كما أثنيتَ على نفسِك.
  • اللَّهُمَّ إنِّي أَعُوذُ بكَ مِنَ العَجْزِ، وَالْكَسَلِ، وَالْجُبْنِ، وَالْهَرَمِ، وَالْبُخْلِ، وَأَعُوذُ بكَ مِن عَذَابِ القَبْرِ، وَمِنْ فِتْنَةِ المَحْيَا وَالْمَمَاتِ.
  • كذلك اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ بِحَقِّ مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ عَلَيْكَ أَنْ تُصَلِّيَ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ، وَأَنْ تَجْعَلَ النُّورَ فِي بَصَرِي، وَالْبَصِيرَةَ فِي دِينِي، وَالْيَقِينَ فِي قَلْبِي، وَالْإِخْلَاصَ فِي عَمَلِي، وَالسَّلَامَةَ فِي نَفْسِي، وَالسَّعَةَ فِي رِزْقِي، وَالشُّكْرَ لَكَ أَبَداً مَا أَبْقَيْتَنِي.
  • اللهم اكشف كربتي وهمي وغمي، وأغفر ذنبي واصلح حالي، وأجلو حزني وبيض وجهي واجعل الريان بابي والفردوس ثوابي والكوثر شرابي وأجعل فيما أحب نصيب.

دعاء الصائم قبل الإفطار مستجاب

وكما أسلف ذكره فيما سبق من المقال أنّ للصائم دعوة مستجابةٌ قبل الإفطار في شهر رمضان المبارك والله أعلم. ونزولًا عند ذلك لا بدّ من ذكر دعاء الصائم قبل الإفطار مستجاب بإذن الله:

  • اللهم إنِّي أسألُك من الخيرِ كلِّه عاجلِه وآجله ما علِمتُ منه وما لم أعلمُ، وأعوذُ بك من الشرِّ كلِّه عاجلِه وآجله ما علِمتُ منه وما لم أعلمُ، اللهمَّ إنِّي أسألُك من خيرِ ما سألَك به عبدُك ونبيُّك، وأعوذُ بك من شرِّ ما عاذ به عبدُك ونبيُّك، اللهمَّ إنِّي أسألُك الجنةَ وما قرَّب إليها من قولٍ أو عملٍ، وأعوذُ بك من النارِ وما قرَّب إليها من قولٍ أو عملٍ، وأسألُك أنْ تجعلَ كلَّ قضاءٍ قضيتَه لي خيراً.
  • اللَّهمَّ بعلمِكَ الغيبَ وقدرتِكَ على الخلقِ أحيِني ما علمتَ الحياةَ خيراً لي، وتوفَّني إذا علمتَ الوفاةَ خيراً لي، وأسألُكَ خَشيتَكَ في الغيبِ والشَّهادةِ، وأسألُكَ كلمةَ الحقِّ في الرِّضا والغضَبِ، وأسألُكَ القصدَ في الفقرِ والغنى، وأسألُكَ نعيماً لاَ ينفدُ، وأسألُكَ قرَّةَ عينٍ لاَ تنقطعُ، وأسألُكَ الرِّضا بعدَ القضاءِ، وأسألُكَ بَردَ العيشِ بعدَ الموتِ، وأسألُكَ لذَّةَ النَّظرِ إلى وجْهكَ، والشَّوقَ إلى لقائِكَ في غيرِ ضرَّاءَ مضرَّةٍ، ولاَ فتنةٍ مضلَّةٍ، اللَّهمَّ زيِّنَّا بزينةِ الإيمانِ، واجعلنا هداةً مُهتدينَ.
  • اللهم هذا إقبال ليلك وإدبار نهارك، وأصوات دعاتك وحضور صلواتك. اغفر لي إنّك أنت الغفار.

دعاء الإفطار اللهم إني لك صمت

وأمّا عن دعاء الإفطار اللهم إني لك صمت. فقد ورد في الأثر بعض الأحاديث التي أشارت إلى هذا الدعاء الكريم، والذي يسنّ للمسلم أن يدعو به عند إفطاره في أيّام رمضان. فقد روى معاذ بن زهرة -رضي الله عنه- في الحديث الضعيف: “أنَّ النبيَّ -صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ- كان إذا أفطر قال اللهمَّ لك صُمتُ وعلى رزقِك أفطرتُ”. وكذلك وردت بعض الأحاديث في الأدعية التي يسنّ للمسلم الدعاء بها عند الإفطار، ومنها:

  • روى عبد الله بن عمر -رضي الله عنهما- قال: “كان إذا أفطر قال ذهب الظمأُ وابتلَّتِ العروقُ وثبَت الأجرُ إن شاء اللهُ”.
  • كذلك روى عبد الله بن عمرو -رضي الله عنه- أنّ رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- قال: “إنَّ للصائمِ عند فطرِهِ دعوةٌ ما تُرَدُّ وكان ابنُ عمرو إذا أفطرَ يقولُ اللهمَّ إني أسألكَ برحمتكَ التي وَسِعَتْ كلَّ شيٍء أن تغفرَ لي ذنوبي”.

شروط استجابة الدعاء

كما أنّ الخوض في ذكر دعاء قبل الإفطار في رمضان يقتضي ذكر شروط استجابة الدعاء. فعلى الرّغم من أنّ الوقت قبل الإفطار في كلّ يوم من أيّام شهر رمضان المبارك هو من الأوقات المباركة التي قد تصادف ساعة الإجابة، فلا بدّ للمرء أن يستوفي الشروط التي أخبرت بها الشريعة الإسلاميّة في استجابة الدعاء. وهذه الشروط هي:

  • الإخلاص: وقد استند أهل العلم بذلك على قوله تعالى من سورة البيّنة: {وَمَا أُمِرُوا إِلَّا لِيَعْبُدُوا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ}.
  • المتابعة لما جاء به الرسول عليه الصلاة والسلام: كذلك قال تعالى في سورة الحشر: {وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانْتَهُوا}.
  • الثة واليقين بالإجابة: فقد روى أبو هريرة -رضي الله عنه- أنّ رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- قال: “لَا يَزَالُ يُسْتَجَابُ لِلْعَبْدِ، مَا لَمْ يَدْعُ بِإِثْمٍ أَوْ قَطِيعَةِ رَحِمٍ، مَا لَمْ يَسْتَعْجِلْ”.
  • كذلك العزم: فقد قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: “إذا دَعا أحَدُكُمْ فَلْيَعْزِمِ المَسْأَلَةَ، ولا يَقُولَنَّ: اللَّهُمَّ إنْ شِئْتَ فأعْطِنِي، فإنَّه لا مُسْتَكْرِهَ له“.
  • حضور القلب: كذلك قال النبيّ عليه الصلاة والسلام: “ادعوا اللَّهَ وأنتُم موقِنونَ بالإجابَةِ، واعلَموا أنَّ اللَّهَ لا يستجيبُ دعاءً من قلبٍ غافلٍ لاهٍ“.

آداب الدعاء

إنّ الدعاء من أهمّ العبادات التي يتقرّب بها المؤمن من ربّه. وكذلك الخالق -سبحانه- يغضب من العبد ما لم يسأله ويدعوه. وبعد ذكر شروط استجابة الدعاء لا بدّ من ذكر جملة من الآداب التي ينبغي على المسلم أن يتمثّلها خلال مخاطبته ودعائه للمولى عزّ وجل. ومن آداب الدعاء:

  • توحيد الخالق -سبحانه- في ألوهيته وربوبيته وأسمائه وصفاته.
  • كذلك الإخلاص لله في الدعاء.
  • كما ينبغي على المسلم أن يسأل الله تعالى بأسمائه الحسنى.
  • بالإضافة إلى الثناء على المولى عزّ وجلّ قبل الخوض في طلب المسألة من الله.
  • الصلاة والسلام على النبيّ الكريم.
  • كذلك استقبال القبلة الشريفة.
  • ومن آداب الدعاء أيضًا أن يرفع المسلم يديه حينما يدعو خالقه.
  • الإكثار من المسألة والإلحاح في الطلب.
  • كذلك التضرّع والخشوع واستحضار القلب.
  • إخفاء الدعاء وعدم الجهر به.

عن lina ahmad

شاهد أيضاً

دعاء ليلة 27 رمضان ليله القدر مكتوب 2024

دعاء ليلة 27 رمضان ليله القدر مكتوب 2024

دعاء ليلة 27 رمضان ليله القدر مكتوب 2024

ادعية دخول رمضان مكتوبة 2024 لابنائي وعائلتي واصدقائي ولنفسي

ادعية دخول رمضان مكتوبة 2024 لابنائي وعائلتي واصدقائي ولنفسي

ادعية دخول رمضان مكتوبة 2024 لابنائي وعائلتي واصدقائي ولنفسي

ادعية رمضان مكتوبة قصيرة يومية مستجابة 2024

ادعية رمضان مكتوبة قصيرة يومية مستجابة 2024

ادعية رمضان مكتوبة قصيرة يومية مستجابة 2024

عبارات عن يوم عرفة للواتس اب 14452024

عبارات عن يوم عرفة للواتس اب 1445/2024

عبارات عن يوم عرفة للواتس اب 14452024

دعاء ختام رمضان واستقبال العيد 2024– 1445

دعاء ختام رمضان واستقبال العيد 2024– 1445

دعاء ختام رمضان واستقبال العيد 2024– 1445