اختبار ذكاء سريع 10 اسئلة 2023 لفحص القدرات العقلية

اختبار ذكاء سريع 10 اسئلة 2023 لفحص القدرات العقلية

اختبار ذكاء سريع 10 اسئلة مع الحل 2023

إنّ الذّكاء هو إحدى المَلكات والمزايا البشريّة التي يتميّز بها عدد واسع من الناس على اختلاف مراحلهم العُمريّة، فيتم تناول تلك الميّزة بكثير من الاهتمام؛ لأنّها خُطوة النجاح والإبداع الأولى، وعن ذلك نطرح الاختبار الآتي:

السؤالالإجابة
لو أعطوك ثلاثة أضلاع، فما هي الطريقة الوحيدة التي يُمكنك من خلالها أن ترسم مربعاً متساوياً بزوايا قائمة؟لا يُوجد أي مربّع بثلاثة أضلاع، غير مُمكن.
إذا كان البيت الأخضر على يمين الطّريق، والبيت الأحمر على يسار الطّريق، أينت يقع البيت بالتّحديد؟يقع البيت الأبيض في واشنطن في الولايات المتحدّة الأمريكيّة.
يقول والد خالد، إنّ عمر ابنه بعد سنتين سوف يكون ضعف ما كان عليه العُمر قبل خمس سنوات، فكم سيكون عمر ابنه خالد الآن؟12 سنة.
يقول أحد الرياضين إنه قادر على الجزم وحسم نتيجة أيّة مباراة قبل، فهو يعرفها مُسبقًا، ولن تخيب نظرته، وهو صادق، فكيف ذلك؟نتيجة أي مباراة قبل البداية هي صفر – صفر.
أُريد منك أن تُوضّح لي ما السّؤال الذي يتغيّر الجواب عنه كلّما تغيّر توقيت طرح السّؤال، مع العلم أن جميع الإجابات صحيحة؟سؤال كم الساعة الآن.
لنفترض أنّ لدينا معادلة، أطرافها أنّ الرمز (أ) يُساوي الرقم (6) وأنّ الرّمز (ب) يساوي الرقم (26) وأنا الرمز (ج) يساوي الرقم (326) وكان الرمز (د) يُساوي الرقم (4326) فما هي القيمة التي يُساويها الرّمز (هـــ) بالاستناد على ذلك؟الرمز (هــــ) يساوي الرقم (54326).
تمّ افتتاح فرن في القريّة، وكان فيه ثلاث كعكات، وكلّ كعكة منها مقسّمة بشكل متساو إلى أثمان، وقد قام الموظّف على بيع ثلاثة أرباع كلّ القطع الموجودة في الفرن، فكم عدد القطع التي قام الموظف على بيعها؟ست قطع.
نتحدّث عن أحد الأرقام المكوّنة من ثلاث خانات، ويتميّز بأنّ خانة العشرات فيه أكبر بخمس مرّات من الآحاد، وأنّ خانة المئات أصغر من العشرات بثمانية، فما هو هذا العدد المميّز؟العدد 194.
هو أحد الحيوانات الحيّة التي تتميّز ببناء الحدائق وإعمار المُحيطات، وقد كان النّاس سابقًا يظنّون أنّه من النباتات، فما هو هذا المخلوق؟الإسفنج.
أنا أحد الأشياء التي لا يمكن العيش بدون، وأتميّز بأنّني الوحيد القادر على الدخول إلى الماء، دون أن أتبلل، فمن أنا؟الضّوء.

اختبار ذكاء سريع 10 اسئلة للأطفال الموهوبين

وهي من الاختبارات المميّزة التي تبعث على المرح والمُتعة علاوةً عن كونها تؤكّد على حالة الذكاء، وتزيد من ثقة الطّالب بنفسه، وفي ذلك نقوم على طرح الأسئلة المميّزة الآتية:

  • السؤالأنا أخو عمّك، ولست عمّك الآخر، فمن أكون أنا؟
    الإجابةأنا أبوك.
  • السؤاللو فرضنا وجود اثنين من أنثى الأرانب، وكانت هذه الأرانب تلد مرتين في كلّ حمل، وتضع في كلّ مرّة ستّة من الأرانب الصّغيرة، وهي تحمل مرّتين في العام فقط، فكم سيصبح عدد الأرانب الكلّي خلال أربع سنوات؟
    الإجابة62 أرنباً.
  • السؤاللو فرضنا وجود إحدى الخلايا التي تتعرض للانقسام تحت المجهر، وهي تنقسم لتعطي خليتين جديدتين في كل مرة، ثمّ تنقسم واحدة من الخلايا الجديدة لتُعطي خليّتين جديدتين أيضًا، فكم سيكون عدد الخلايا الكلّي بعد خمس مراحل من الانقسام؟
    الإجابة63.
  • السؤاليحتوي اليوم بين الليل والنهار على عدد ساعات ثابت، فكم عدد الساعات المتواجدة في ثلاثة أيّام؟
    الإجابة72 ساعة.
  • السؤاللو فرضنا أننا نمتلك ميزاناً، وقُمنا بوضع خمس كيلات من الحديد في الكفّة اليمين، وخمسة كيلو من القطن في الكفّة الثانيّة، فما هو الفرق في الوزن، ومن سيرجح؟
    الإجابةلا فرق، طالما أن الوزن خمسة كيلو على كلتا الكفّتين.
  • السؤاللنفترض أنّه لديك (4) حبّات من البرتقال، ثمّ طلبت منك أن تأخذ من أحمد ضعف ما معك، ثمّ أخذت من وائل برتقال بمقدار نصف ما كان معك أولًا، ثمّ أعدت إلى أحمد ما أعطاك من برقال وزيادة على ذلك أعطيته أربع حبّات من البرتقال، وأعدت لوائل نصف ما تبقّى معك في الكيس، فكم تلك الآن من البرتقال؟
    الإجابةأربع حبّات من البرتقال.
  • السؤالأنا أحد الأرقام المُهمّة التي تساوي ثلاثة أخماس الرّقم خمسين، فما أنا مع العلم أنّني أحد الأرقام الزوجية التي تقبل القسمة على اثنين؟
    الإجابة: 30.
  • السؤالما هي العلاقة التي تربط السّرعة مع الزّمن، عند ثبات المسافة التي يرغب المُسافر في قطعها؟
    الإجابةالعلاقة سوف تكون عكسيّة، فكلما زادت السرعة سوف يقل الزّمن، وكلّما زاد الزمن قلّت السّرعة.
  • السؤالهو أحد أفراد العائلة المميّزين، ابن أبيك، وابن أمذك، وليس أخًا لك، وليس أختك، فمن يكون هذا الشّخص المميّز؟
    الإجابةهو أنت.
  • السؤال: أنا أحد الأشياء التي تُحبّها، يكون لوني فالمزرعة أخضر، وفي السّوق أسود، وفي المنزل أحمر، فمن أنا؟
    الإجابة: الشاي.

اختبار ذكاء سريع 10 اسئلة للأذكياء العباقرة

يُتوقّع من تلك الأسئلة أن تزداد في صُعوبتها لاستهداف فئة من الذّكاء تفوق غيرها من الفئات، وهو ما نتحدّث به عبر فقرات الأسئلة العشرة الآتية، فكونوا معنا:

السؤالالإجابة
أنا عبارة عن حزمة، والجميع يُحبّني ولا يستطيع العيش بدوني، أمتلك القُدرة على العُبور من الزجاج، وأستطيع أن أدخل الماء، دون أن أتبلل، فمن أنا؟الحزمة الضوئيّة.
كانت إحدى النساء تسير في الاتّجاه الخاطئ في شارع باتجاه واحد، دون أن تمتلك رخصة قيادة، وتستدير يسارًا عند زاوية بعلامة انعطاف مكتوب عليها (ممنوع اليسار). يراها رجل شرطة، لكنه لا يفعل شيئًا. لماذا ا؟لأنّ المرأة تسير على قدميها، ولم تكن تقود سيّارة.
تخيّل أنّك قد دخلت غُرفة فيها ثلاثون شخصًا في عيد الهالوين، وكان الجميع في انتظارك، فخافوا من تنكّرك، وهرب ثلاثون منهم، فكم شخصاً تبقّى في الغرفة؟شخص واحد هو أنت.
شعر أحمد بالغضب، فقام على تمزيق عدد واسع من الأوراق، حيث قام بشق من الصفحة الثالثة إلى الصفحة الثامنة، فكم عدد الأوراق التي يكون قد مزّقها أثناء غضبه؟ثلاث صفحات.
أنا إحدى الكلمات التي أُنطق خطأ، مهما حاول الأخصائيون غير ذلك، وعندما أنطق صح يتغيّر المعنّى كليّا، فمن أنا؟كلمة خطأ.
أنجبت سارة ولد، وبنت في الصيف والشتاء، البنت لم تولد في الشتاء، فمن الذي ولد في الصيف؟البنت.
أين يقع البحر الكبير الذي لا يحتوي على نقطة مياه واحدة، وهو بحر متكامل الأركان؟على الخريطة.
كان ياسر يبحث في الصّندوق القديم الخاصّة بالجدّة المتوفيّة، فقام على إيجاد خمس سلاسل قصيرة، كلّ منها مصنوع من أربع روابط من الذّهب، وإذا قام بجمعهم جميعًا في حلقة واحدة من 20 رابطاً سيحصل على عقد جميل ومميّز، فحمل السّلسلة وراح بها إلى الصائغ، وبدوره أخبره أنّ تكلفة صناعة العقد سوف تكون 10 ريالات لكلّ رابط ذهبي يقوم الصّائغ على كسره ثمّ إعادة ختمه بشكل دقيق، فكم ستكون تكلفة صناعة العقد؟50 ريالًا، للروابط الخمسة التي سوف يتم كسرها وإعادتها.
أعلنت إحدى المدارس عن أنّ عد طلّابها (84 طالباً)، إذا كانت نسبة الناجحين فيها (5:6) فكم سيكون عدد الراسبين؟أربعة عشر طالباً راسباً.

10 اسئلة اختبار سريع للذكاء مع الاجابة

وهي من الأسئلة المميّزة التي يُمكن اعتمادها رسميًا في المُسابقات والفعاليات المميّزة، وتشمل على باقة من الخيارات المميّزة، وعن ذلك نقوم على طرح الخيارات الآتية:

  • السؤال الأولأنا عبارة عن ثلاثة من الأرقام المميّزة، والتي تمتلك علاقة فريدة، فلو قمت على جمعنا، أو قمت على ضربنا ببعض، سوف يبكون النّاتج هو ذاته، فمن نكون؟
    الإجابة(1، 2، 3).
  • السؤال الثّانيكان محمود يمتلك ثلاث حبّات من الموز، فسقطت منه موزتان، إلّا أنّه استعادهما، وفي الطّريق واجه أخته عائشة، فطلبت منه موزة، وأعطته واحدة عوضًا عنها، ثمّ وضعها كلها في السّلة التي يمتلكها، كم موزة صار معه؟
    الإجابةستّ حبّات من الموز.
  • السؤال الثّالثأنا أحد الأشياء اللطيفة، يعتبرونني من الطّيور، إلّا أنّني لا أستطيع الطّيران، ولا يعتبرونني من الأسماك، على الرّغم من أنّني بارع في السباحة، وأقضي كامل وقت في الماء، أُحب البرد الشّديد فهو الجو المناسب لي، من أنا؟
    الإجابةأنتَ البطريق.
  • السؤال الرابعأعلن أحد الفنانين عن افتتاح معرض خاص بأعماله، وكان المعرض قد بدأ أعماله مع 200 لوحة، وفي فترة الغداء، وأثناء انشغال العمال، دخل أحد اللصوص، وقام على سرقة 50 لوحة، وإتلاف 50 أخرى أثناء محاولة سرقتها، بينما كسر 50 لوحة أخرى، أثناء محاولته الهروب من الباب الخلفي، حيث كانت مخبأّة، فأعلن الرسام الشّهير عن حُزنه، وصرّع بأنه قد تبرّع بجميع اللوحات التي مع اللص، بالإضافة إلى 50 لوحة لمن يخبره عن مكان وهوية اللص الذي سرقه، وقد تعهّد بأن يُسامحه لو اعترف على نفسه، فكم لوحة بقي فيف المعرض؟
    الإجابةصفر لوحة.
  • السؤال الخامسلو كان البيت الأحمر على يمين اللوحة، والبيت الأخضر على شمال اللوحة، والبيت الأحمر تحتها، فأين يقع البيت الأبيض؟
    الإجابةيقع البيت الأبيض في الولايات المتحدّة الأمريكية في العاصمة، واشطن على وجه التّحديد.
  • أربعة من الطّلاب في ذات الصّف، حصل اثنان منهما على نفس العلامة وهي الدرجة الكاملة، بينما واحد نقصه علامة، وآخر نقص عن التامة بثلاث درجات، فما هي العلامة أو الدرجة التي لم يحصل عليها أحد وهي الدرجة الأعلى من أقل علامة، مع العلم أنّ الدرجة القصوى هي 20 درجة؟
    الإجابة18 درجة من أصل 20 لم يحصل عليها أحد.
  • السؤال السادسمدرسة شهيرة، كان طلابها يحبّون الرّياضة، وكانت المدرسة تحتوي على 20 طالباً متميّزين فقط، ثمانية طلاب منهم يحبّون كرة السلة على نحو خاص، وثمانية طلّاب يحبّون كرة السلة وكرة القدم في ذات الوقت، واثنان لا يُحبّان سوى المشاهدة، فكم عدد الطّلاب الذين يحبّون ممارسة رياضة كرة القدم على الأقل؟
    الإجابةعشرة طلاب.
  • السؤال السابعأنا كلمة عجيبة، لو حذفت الحرف الأول منّي سوف أصبح أحد أصناف الفواكه التي تُحبذها، ولو تركت الحرف الأول منّي سوف أتحوّل إلى مرسوم من أيّام الدّولة العثمانيّة؟، فما أنا؟”
    الإجابةفرمان.
  • السؤال الثامنأنا عصب الحياة، أمنها وأمانها، ورد ذكري في القرآن الكريم، وقد قال عنّي البعض بأنني أهون الموجود، وأهم الموجود، فمن أنا؟
    الإجابةالماء.
  • السؤال التّاسعسيدة خصّها الله تعالى بأن تكون ابنة نبي، وزوجة نبي، فمن تكون هذه السّيدة عليها السلام؟
    الإجابةابنة شعيب عليه السّلام، وقد صارت زوجة موسى.
  • السؤال العاشرأطير في السّماء بلا أجنحة، وأبكي دون عيون، يُلاحقني الظّلام، ولا يُحبّني النّور، فمن أنا؟
    الإجابةالغيوم.

عن lina ahmad

شاهد أيضاً

من هو الصحابي الذي كان يرد السهام عن الرسول في أحد

من هو الصحابي الذي كان يرد السهام عن الرسول في أحد

من هو الصحابي الذي كان يرد السهام عن الرسول في أحد

كم عدد لترات الدم في الجسم البشري

كم عدد لترات الدم في الجسم البشري

كم عدد لترات الدم في الجسم البشري

شروط الرقية المشروعة هي

شروط الرقية المشروعة هي

شروط الرقية المشروعة هي

اهمية تلاوة سورة الصافات في الرقية الشرعية

اهمية تلاوة سورة الصافات في الرقية الشرعية

اهمية تلاوة سورة الصافات في الرقية الشرعية

الصحابي الجليل الذي هاجر مع الرسول صلى الله عليه وسلم هو

الصحابي الجليل الذي هاجر مع الرسول صلى الله عليه وسلم هو

الصحابي الجليل الذي هاجر مع الرسول صلى الله عليه وسلم هو