اذا احد قالي محد طلب رايك وش ارد

اذا احد قالي محد طلب رايك وش ارد

اذا احد قالي محد طلب رأيك وش ارد

عادة يأتي هذا الرد على نحو مفاجئ، ولا يوجد لدى الشخص كلام جاهز في ذهنه للرد عليه، مما يشعره بالارتباك والحيرة، وربما تسبقه دموعه إذا كان شخصية مرهفة لا تتحمل الإحراج، لكن علماء الطب النفسي يقدمون بعض النصائح لمثل هذه المواقف، ومنها ما يلي:

  • تجاهل الموقف وعدم الرد: طريقة سهلة لا تكلف الشخص الكثير من التفكير، وتحميه من عناء البحث عن مفردات للرد، خاصة إذا كان الشخص أكبر سنًا والدخول معه في حوار قد يزيد من الأخطاء، وهنا الصمت يكون سيد الموقف.
  • الرد بطريقة طريفة: إذا كان الشخص الذي صدر منه هذا الموقف هو شخص قريب في العمر، أو صديق مقرب، فمن الممكن الرد بطريقة تمزج بين الجد والفكاهة والمرح، كأن يقول الشخص أن رأيه لا يجب طلبه، ولكنه أمر بديهي لحل المشكلة، أو أن رأيه هو الأصوب والأفضل.
  • الرد الهادئ: يجب التحلي بالصبر والهدوء قبل أي رد، مع ضبط نبرة والصوت، حتى لا يتطور الموقف لمشكلة كبيرة، فإذا كان رأي الشخص يبدو وكأنه تدخل في شأن لا يعنيه، فمن الأفضل الاعتذار بهدوء والانسحاب من الموقف والابتسامة ثم الصمت بعد ذلك.

طرق الرد على اذا احد قال وش دخلك

يٌمكن الرد على إذا أحد قال وش دخلك بطرق إضافية من طرق الرد المُهذب تساعد على الرد على أي كلام يجرح الشخص ويشعره بالحرج، هي كما يلي:

شرح الرأي بالتفصيل

إذا كان الموقف صعبًا، وكان الشخص متأكداً من صحة رأيه ومُدرك تمامًا لعواقب عدم الاستماع لهذا الرأي، ولديه يقين من أن الشخص الرافض لرأيه غير مدرك لأبعاد الموقف، وصدر عنه هذا الكلام بشكل متسرع، فليلتمس له العُذر.

إذا حد قالك ما حد طلب رأيك وش ترد يجب على الشخص أن يشرح بهدوء رأيه ويوضح موقفه، ويؤكد أن هذا الرأي نابع من حبه لهذا الشخص وحرصه الشديد على مصلحته، وبهدوء شديد يصمت حتى يستمع لرأي صديقه بعد هذا التوضيح.

الصبر وعدم التسرع

الشخص الواقع في أزمة أو مشكلة عادة يتصف بعصبية ودون تركيز، لذا يجب عدم التسرع في الغضب منه، والصبر على ما يصدر منه من كلمات، إذا حد قالك ما حد طلب رأيك ازاي ترد تجنب الشجار والعنف والرد الجراح، فقط الصبر وسوف يشعر بخطئه بعد قليل، وربما يأتي ليعتذر، هنا يمكن للشخص شرح رأيه بهدوء مع تدعيم ذلك بالأدلة التي تؤكد صحة موقفه.

الرد بلباقة على اذا احد قالي محد طلب رايك

إن الرد بلباقة إذا أحد إلى أحد طلب رأيك يتوقف على عمر الشخص الذي صدر منه هذه الكلمات، لأن الكبار بالطبع لهم كل التقدير والاحترام، وفي جميع الأحوال تحتاج هذه المواقف إلى الهدوء ورباطة الجأش وحُسن التصرف، وعند حدوث مثل هذه المواقف المحرجة، فإن الأمر يحتاج إلى بعض الخطوات، ومنها ما يلي:

  • التفكير الجيد قبل الرد، حتى لا يتسرع الشخص، ويصدر منه كلمات جارحة قد يندم عليها، خاصة إذا كان الشخص الآخر قريباً أو حبيباً أو شخصاً أكبر سنًا.
  • الصمت قليلاً، عدم التسرع في الرد والهدوء، وربما يفيد تناول القليل من الماء أو الذهاب لغرفة أخرى ثم العودة، جميعها تصرفات تساعد على الهدوء وحُسن التفكير؛ وبالتالي اختيار الرد المناسب دون انفعال.
  • طلب المساعدة، إذا كان الكلام الجارح أمام الأهل أو الأصدقاء، فمن الممكن إشراكهم في الحديث، وطلب المساعدة منهم، ربما يكون لديهم رد مناسب يخرج الشخص من هذا الموقف المحرج.
  • تجاهل الكلام الجارح، حيث يمكن تجاوز هذه الكلمات وعدم التركيز عليها وتحويل دفة الحديث في اتجاه آخر، وهذه طريقة جيدة تساعد على الخروج بصورة سلسة من الموقف المحرج دون الاضطرار لتبادل الألفاظ المحرجة.

عن lina ahmad

شاهد أيضاً

حكم صيام 6 من شوال 2024

حكم صيام 6 من شوال 2024

حكم صيام 6 من شوال 2024

كلمات شيلة العيد هل ويا هلا يا مرحبا ويا مسهلا

كلمات شيلة العيد هل ويا هلا يا مرحبا ويا مسهلا

كلمات شيلة العيد هل ويا هلا يا مرحبا ويا مسهلا

شيلة العيد قرب مكتوبة

شيلة العيد قرب مكتوبة

شيلة العيد قرب مكتوبة

عبارات عيدكم مبارك 2024 جديدة

عبارات عيدكم مبارك 2024 جديدة

اذا أحد قال عساكم من عواده وش أرد

اذا أحد قال عساكم من عواده وش أرد

اذا أحد قال عساكم من عواده وش أرد