اسئلة ذكاء للموهوبين 2023 “+150 من أسئلة الذكاء للعباقرة”

اسئلة ذكاء للموهوبين 2023 “+150 من أسئلة الذكاء للعباقرة”

اسئلة ذكاء للموهوبين مع الحل 

تختلف تلك الأسئلة في مساراتها الثقافيّة ما بين الشّعر والنثر والعلم والرياضة، وتحمل مع طيّاتها الكثير من المعلومات المُهمّة على مختلف الأصعدة، وعن ذلك نقوم على طرح باقة من أجمل أسئلة في الآتي:

السؤالالإجابة 
لنفترض أنّنا نُريد شراء قرطاسيّة، فنجد أنّ ثمن الكتاب والدّفتر معًا يبلغ 100 ريال، وإنّ سعر الدّفتر لوحده يبلغ ثلث سعر الكتاب، فكم يكون ثمن الكتاب الذي نرغب على شرائه؟يبلغ سعره 75 ريالًا.
لنفترض أنّ أحدًا أراد أن يتبرّع لوجه الله تعالى، فأعلن أنّ ثلث ثروته الكليّة لله، فقام بعد ذلك بإنفاق سدس ما تبقّى على إحدى الجمعيات الخيريّة لرعاية الأيتام، وتبقّى معه في نهاية الصّدقات مبلغًا وقدره 2500 ريال، فكم كانت ثروة هذا الرّجل الصّالح؟9000 ريال.
أعلنت إحدى مدارس التعليم الفنّي عن نسبة نجاح بين الطّلاب بلغت (5.6) فكم يبلغ عدد الطّلاب الذين لم يحالفهم الحظ بالنّجاح؟14 طالباً راسباً.
إحدى الدّول العربيّة التي يًمكن قراءة اسمها والتّعرف عليها من الاتّجاهين، فتقرأ من اليمين لليسار، ومن اليسار لليمين دون تغيير، فما هي؟ليبيا
إنّ نسبة الصف إلى المدرسة، أشبه ما يُمكن أن تكون كنسبة الغصن إلى ——–؟الشجرة

اسئلة ذكاء للموهوبين الصغار

يتوجّب على المعنيين أن يقوموا على رعاية مسارات الذّكاء والموهبة في التّعليم، فيتم تسليط الضّوء على تلك العقول الصّغيرة، ورعايتها بكثير من الاهتمام، واستنادًا على ذلك نقوم على طرح الأسئلة الآتية للمُسابقات:

  • السؤالأنا إحدى الفواكه اللذيذة، يُمكن قراءة اسمي بالاتجاهين، دون أن يتغيّر المعنى، فما أنا؟
    الإجابةفاكهة التوت.
  • السؤالأنا أحد شهور السنة الميلاديّة، وأنا من الشّهور الصيفيّة الحارّة، ولكن إذا حذفتم الحرف الأول من اسمي، أتحول إلى فاكهة لذيذة، فما أنا؟
    الإجابةتموز.
  • السؤالأنا أحد الأمور التي لم تكن موجودة في البارحة، فقد ولدت اليوم، وسوف أموت غدًا، وأُصبح من الماضي، فما أنا؟
    الإجابة: أنا اليوم.
  • السؤالما هي الصّلاة التي صلّاها المُسلمون أوّل مرّة بعد تحويل القبلة إلى الكعبة المُشرّفة بعد أن كانت المسجد الأقصى.
    الإجابةصلاة العصر.
  • السؤال: ما هي المدينة التي هاجر إليها رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- بعد أن ضاقت عليهم الأحوال في مدينة مكّة المكرّمة؟
    الإجابة: المدينة المنوّرة (يثرب).

اسئلة ذكاء للموهوبين الكبار

إنّ الذكاء هو أحد الأمور القابلة للتعديل، لأنّ الذّكاء هو عبارة عن فهم تراكمي يُمكن بناؤه بالعَمل والسّهر والتّعب، وعن ذلك نقوم على طرح باقة من أفضل أسئلة الذّكاء للموهوبين الكبار:

السؤالالإجابة
لنفترض أنّنا نمتلك كيسًا يحتوي على 40 حبّة من البرتقال، مع العلم أنّ كلّ خمس حبّات تحتوي على أربع حبّات صالحة للأكل، فكم عدد حبّات البرتقال الفاسدة في الكيس؟ثماني حبّات من البرتقال.
طلب أحد المعلّمين من طالب أن يقوم على ترتيب المكتبة بحيث يتم تنظيم مجموعة من كتب الرياضيات والفيزياء والعلوم تحتوي على 336 و 240 و96 كتاباً، بحيث يتم تخزين وترتيب جميع الكتب بحسب الموضوع، على أن يكون الارتفاع هو ذاته، واستنادًا على ذلك يكون عدد الحزم الكلّي ———–؟14 حزمة.
أنا أحد الأمور التي يُحبّني الكثير من الناس، أبعث فيهم على الفرح والتشويق، ويُتابعني الملايين، أطير بلا أجنحة، وأضرب دون سبب، فما أنا؟الكرة.
أنا أحد الأمور التي يُحبّها الناس، ويستمتعون بأجوائها، مكوّن من ثلاثة حُروف، ولكن إذا حذفتم الحرف الأوسط، أتحوّل إلى عكس ما أنا عليه، فما أنا؟بحر.
أنا عبارة عن حزمة أنيقة بألواني المُختلفة، أستطيع أن أخترق الزّجاج، دون أن أكسره، فما أنا؟الضّوء.

اسئلة اختبار ذكاء للموهوبين مع الاجابات

تُصنّف الأسئلة على أنّها القاعدة الأساس التي يتم اختبار الموهوبين بالاستناد عليها، وقد جاءت في عدد واسع من الخيارات المُمتعة، وفي ذلك نقوم على طرح الآتي:

  • السؤالمن هو الصّحابي الذي قال لأحد الصّحابة الكِرام وهو يُوصيه، “احرص على الموت تُوهب لكَ الحياة”
    الإجابةأبو بكر الصّديق -رضي الله عنه وأرضاه-
  • السؤالأنا أحد الأرقام الذي يُمكن له أن يُكمل السلسة الآتية (38 – 31 – 34 – 37) فمن أنا؟
    الإجابة25.
  • السؤال: ما هي الكلمة الأولى التي ورد ذكرها في كتاب الله تعالى أثناء نُزول الوحي على سيّدنا محمّد في غار حِراء؟
    الإجابة: اقرأ.

اسئلة ذكاء رياضيات للموهوبين

تُعتبر الرياضيات من العلوم المميّزة التي تشمل على الكثير من المسارات التي تُوحي بالذّكاء، نظرًا لحاجتها إلى التفكير الدّائم من أجل إيجاد الحُلول الصّحيحة، وأبرز أسئلة جاءت في الآتي:

السؤالالإجابة
 عملت إحدى الشركات  على تنفيذ مشروع هندسي يمتد بين ثلاث محافظات: (أ، ب، ج)، وكانت المساحة بين المحافظات الثلاثة بشكل مثلث، وكانت المسافة بين المحافظة (أ) والمحافظة (ب) تساوي (80 كم)، والمسافة بين المحافظة (ب) والمحافظة (ج) تساوي (50 كم)، والمسافة بين المحافظة (ج) والمحافظة (أ) تساوي (50 كم)، فكم ستكون المساحة الهندسية للمشروع كاملًا؟1200 كيلو متر مربّع.
إذا كان ثمن لوحة فنيّة مع قطعة منحوتة بالصّخر يُساوي 1500 ريال، حيث أعلن الفنّان المهندس للمشروع عن أنّ تكلفة اللوحة تزيد 1000 ريال عن المنحوتة، فكم يُكلّف القيام بخمس منحوتات وثلاثة من اللوحات؟5500 ريال.
يُوجد عدد مفقود في سلسلة الأعداد الآتية، عليك أن تجده بعد التّركيز، فما هو (215، 216، 208، 235، 171،؟)العدد (296).
ما بين الرقمين (4، 98) يوجد عدد مُهم من الأعداد الزوجية، كم يبلغ؟46
كان أحد الفلاحين في القرية يمتلك 50 رأسًا من الماعز، جميعهم قد ماتوا باستثناء ستّة؟ كم رأسًا من الماعز سوف يتبقّى بعد شهر؟ستّة.

عن lina ahmad

شاهد أيضاً

تأثير الألعاب الإلكترونية على الدماغ

تأثير الألعاب الإلكترونية على الدماغ

تأثير الألعاب الإلكترونية على الدماغ

من هو الصحابي الذي كان يرد السهام عن الرسول في أحد

من هو الصحابي الذي كان يرد السهام عن الرسول في أحد

من هو الصحابي الذي كان يرد السهام عن الرسول في أحد

كم عدد لترات الدم في الجسم البشري

كم عدد لترات الدم في الجسم البشري

كم عدد لترات الدم في الجسم البشري

شروط الرقية المشروعة هي

شروط الرقية المشروعة هي

شروط الرقية المشروعة هي

اهمية تلاوة سورة الصافات في الرقية الشرعية

اهمية تلاوة سورة الصافات في الرقية الشرعية

اهمية تلاوة سورة الصافات في الرقية الشرعية