الفعل الذي يعد من الافعال الخمسة

الفعل الذي يعد من الافعال الخمسة

الفعل الذي يعد من الافعال الخمسة

إنَّ أيِّ فعلٍ مضارعٍ اتصلتْ به واو الجماعةِ أو ألف الاثنينِ أو ياء المخاطبةِ يعدُّ فعلًا من الأفعال الخمسة، وقد سُميت هذه الأفعالِ بالأفعالِ الخمسةِ؛ لأنَّها تأتي على خمسة أوزانٍ، وفيما يأتي بيان ذلك:

  • الفعل المضارع المتصل بألف الاثنين للغائبين: مثل يفعلانِ، يأكلان، يدرسان، يكتبان، يلعبان، يسمعان.
  • الفعل المضارع المتصل بألف الاثنين للمخاطبين: مثل تفعلان، تأكلان، تدرسان، تكتبان، تلعبان، تسمعان،.
  • الفعل المضارع المتصل بواو الجماعة للغائبين: مثل يفعلون، يأكلون، يدرسون، يكتبون، يلعبون، يسمعون.
  • الفعل المضار المتصل بواو الجامعة للمخاطبين: مثل تفعلون، تأكلون، تدرسون، تكتبون، تلعبون، تسمعون.
  • الفعل المضارع المتصل بياء المخاطبة: مثل تفعلين، تأكلين، تدرسين، تكتبين، تلعبين، تسمعين.

إعراب الأفعال الخمسة

تعدُّ الأفعالُ الخمسةِ من الأفعالِ المعربةِ، فترفع تارةً وتُنصب تارةً وتجوم تارةً أخرى، وفي هذه الفقرة من هذا المقال سيتمُّ بيان حالاتِ إعرابِ الأفعالِ الخمسةِ:

  •  الرفع: إنَّ علامةَ رفع الأفعالِ الخمسةِ هي ثبوت النونِ في آخر الفعلِ، وفيما يأتي ذكر مثالٍ على حالة الرفعِ:
    • الأبوانِ يعرفانِ واجبهما: يعرفانِ فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون في آخره؛ لأنَّه من الأفعالِ الخمسةِ.
  • النصب: إنَّ علامةَ نصبِ الأفعالِ الخمسةِ هي حذف حرفِ النون من آخر الفعلِ، وفيما يأتي ذكر مثالٍ على حالة النصب:
    • يجب أن تحافظي على نظافة المكان: تحافظي فعل مضارع منصوب وعلامة نصبه حذف حرف النون من آخره؛ لأنَّه من الأفعال الخمسة.
  • الجزم: إنَّ علامةَ جزمِ الأفعالِ الخمسةِ هي حذف حرفِ النون من آخر الفعلِ، وفيما يأتي ذكر مثال على حالة الجزم:
    • لا تخونوا الأمانة: تخونوا فعل مضار مجزوم وعلامة جزمه حذف حرف النون من آخره؛ لأنَّه من الأفعالِ الخمسةَ.

أمثلة من القرآن الكريم على الأفعال الخمسة

ورد في القرآن الكريم عددًا من الآيات التي تشتمل على الأفعال الخمسة، وفي هذه الفقرة من هذا المقال سيتمُّ ذكر بعضها، مع توضيح الفعل بالخط الغامق، وفيما يأتي ذلك:

  • قال تعالى: {يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَقُولُوا راعِنا وَقُولُوا انْظُرْنا وَاسْمَعُوا وَلِلْكافِرِينَ عَذابٌ أَلِيمٌ}.
  • قال تعالى: {أَمْ تُرِيدُونَ أَنْ تَسْئَلُوا رَسُولَكُمْ كَما سُئِلَ مُوسى مِنْ قَبْلُ وَمَنْ يَتَبَدَّلِ الْكُفْرَ بِالْإِيمانِ فَقَدْ ضَلَّ سَواءَ السَّبِيلِ}.
  • قال تعالى: {وَأَقِيمُوا الصَّلاةَ وَآتُوا الزَّكاةَ وَما تُقَدِّمُوا لِأَنْفُسِكُمْ مِنْ خَيْرٍ تَجِدُوهُ عِنْدَ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ بِما تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ}.
  • قال تعالى: {وَدَّ كَثِيرٌ مِنْ أَهْلِ الْكِتابِ لَوْ يَرُدُّونَكُمْ مِنْ بَعْدِ إِيمانِكُمْ كُفَّارًا حَسَدًا مِنْ عِنْدِ أَنْفُسِهِمْ مِنْ بَعْدِ ما تَبَيَّنَ لَهُمُ الْحَقُّ فَاعْفُوا وَاصْفَحُوا حَتَّى يَأْتِيَ اللَّهُ بِأَمْرِهِ إِنَّ اللَّهَ عَلى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ}.

النون في الأفعال الخمسة

تعدُّ النونُ في الأفعالِ الخمسةِ علامةُ إعرابٍ، وتكونُ مفتوحةٌ عند اتصالِ الفعل المضارِع بواو الجماعةِ أو بياء المخاطبةِ، وقد زيدت هذه النون ليكون ثبوتها علامة رفع الأفعال الخمسة، وحذفها علامة نصب وجزم؛ إذ أنَّ واو الجماعةِ وياء المخاطبة تُعربانِ على أنَّهما فاعل، ولا يُمكن للفاعلِ أن يكون علامةَ إعراب، أمَّا في حال اتصال الفعل المضارع بألف الاثنينِ فإنَّ النون في هذه الحالةِ تكونُ مكسورةٌ.

عن lina ahmad

شاهد أيضاً

من هو الصحابي الذي كان يرد السهام عن الرسول في أحد

من هو الصحابي الذي كان يرد السهام عن الرسول في أحد

من هو الصحابي الذي كان يرد السهام عن الرسول في أحد

كم عدد لترات الدم في الجسم البشري

كم عدد لترات الدم في الجسم البشري

كم عدد لترات الدم في الجسم البشري

شروط الرقية المشروعة هي

شروط الرقية المشروعة هي

شروط الرقية المشروعة هي

اهمية تلاوة سورة الصافات في الرقية الشرعية

اهمية تلاوة سورة الصافات في الرقية الشرعية

اهمية تلاوة سورة الصافات في الرقية الشرعية

الصحابي الجليل الذي هاجر مع الرسول صلى الله عليه وسلم هو

الصحابي الجليل الذي هاجر مع الرسول صلى الله عليه وسلم هو

الصحابي الجليل الذي هاجر مع الرسول صلى الله عليه وسلم هو