المراحل التي يمر بها المخلوق الحي في حياته

المراحل التي يمر بها المخلوق الحي في حياته

ما هي دورة الحياة

تعرف  دورة الحياة في علم الأحياء هي سلسلة التغييرات التي يمر بها المخلوق الحي من بدايته عن طريق التكاثر، سواء من خلال التكاثر اللاجنسي أو التكاثر الجنسي، إلى بداية الجيل التالي في نفس المرحلة من الدورة.

بالنسبة لبعض المخلوقات الحية، خاصةً الكائنات الحية الصغيرة والبسيطة، مثل البكتيريا وبعض الطلائعيات، تكتمل دورة الحياة في جيل واحد، وهذا هو الحال أيضًا بالنسبة للعديد من الحيوانات، حيث يندمج الذكر والأنثى لتكوين النسل الجديد، أما في النباتات، يكون التكاثر متعدد الأجيال.

المراحل التي يمر بها المخلوق الحي في حياته

يتم تحديد دورة حياة المخلوق الحي من خلال بعض الخطوات المحددة للغاية، فكل مخلوق حي، بغض النظر عن هويته أو ما هو عليه، يتبع هذه الأنماط الأساسية، وتجدر الإشارة إلى أنه على المستوى الخلوي، يتم إنشاء مخلوقات جديدة من خلال دورة انقسام الخلية، ولكن بمجرد أن نترك المستوى الخلوي خلفنا، فمن الواضح أن دورة الحياة هي نمط تكرر مرارًا وتكرارًا منذ بداية الوقت:

الخطوة الأولى – البداية

عندما يتعلق الأمر ببداية الكائن الحي، يفكر معظمنا أولاً في الطفولة، ومع ذلك، حتى قبل الطفولة، هناك لحظة تبدأ فيها عملية تكوين مخلوق حي، وهذا هو المعروف باسم الحمل، حيث يمر كل مخلوق بهذه العملية، على الرغم من اختلاف بعض الطرق عن غيرها.

على سبيل المثال، يمارس البشر الجنس، مما يمنح البويضة فرصة للانضمام إلى البويضة والاستقرار في الرحم لبدء عملية النمو لتصبح طفلًا، وتضع أنثى الضفادع بيضها ثم يقوم الذكر بتلقيحها، وهذان مجرد مثالين على عملية الحمل.

بعد الحمل، يتم الاحتفاظ بالبويضة الملقحة في بيئة يمكن أن تنمو فيها إلى مستوى معين من النضج، كما يمكن أن يختلف مستوى النضج هذا بناءً على الكائن الحي، وقد يولد شكل الحياة الجديد الناتج ويكون جاهزًا للاعتناء بنفسه عند الفقس أو الولادة، كما هو الحال في الضفادع والسلاحف، وكلاهما لهما رعاية محدودة من والديهما بمجرد ولادتهما.

يولد البعض الآخر في حاجة إلى مزيد من مشاركة الوالدين في نموهم المبكر، فالطيور مجرد مثال واحد، فتفقس الأطفال، ومن ثم يعمل الوالدان باستمرار على إطعامهم ورعايتهم، كما يقومون بتدريب الأطفال على كيفية العمل كطيور بالغة، مثل إطعام أنفسهم وبناء منزل وحتى العثور على رفيق لهم، وفي النهاية، يقوم هؤلاء الأطفال برحلاتهم الجوية الأولى ويبدأون عملية تكوين أسرهم الخاصة.

يجب أن يكون البشر أيضًا نشطين في الحياة المبكرة لنسلهم، حيث يوفرون الطعام والمأوى والتدريب، ولكن مع نموها وتطورها، تتغير احتياجات هذه الكائنات، فيجد الآباء أنفسهم يغيرون تفاعلهم مع ذريتهم، كما تتوقف الطيور عن توفير الطعام لصغارها في مرحلة معينة لإجبارهم على التطور المستمر، ولكن لن يتمكن جميع صغارهم من البقاء على قيد الحياة حتى سن الرشد، خاصةً إذا لم يأخذوا دروس والديهم على محمل الجد.

الخطوة الثانية – الانتقال من الطفولة إلى البلوغ

عندما يتطور الأطفال ويتقدمون، ينتقلون نحو مرحلة البلوغ، ففي البشر، يمكن وصف ذلك بالطفولة وسنوات المراهقة، وخلال هذه الفترة الزمنية، يتطور جسم الطفل وينمو إلى نسخته البالغة، وتبدأ الهرمونات وينضج الجسم، كما ينمو الشعر في أماكن فريدة، وهي علامة خارجية على التغيرات الداخلية التي ستسمح لهذا الجسم في النهاية بإنجاب طفل خاص به.

تستغرق هذه العملية سنوات، ويستخدم الآباء هذه الفترة الزمنية لتدريب أطفالهم وتوجيههم في الأعراف الاجتماعية، فضلاً عن تعليمهم كيفية توفير ما يلزم لأنفسهم والمهارات التي سيحتاجون إليها للبقاء على قيد الحياة.

الحيوانات الأخرى لديها عملية نضج أقصر، فغالبًا ما تقضي الغزلان عامًا واحدًا فقط في عملية النضج هذه، وبحلول ربيعهم الأول، كانوا يُعَدون ناضجين بما يكفي للقتال من أجل أنثاهم وإنجاب طفل، ومع ذلك، بغض النظر عن الحيوان، فإنهم جميعًا ينضجون في النهاية إلى نقطة بدء عملية التكاثر.

جزء آخر من هذا الوقت المحدد للكائن هو كمية الطاقة اللازمة، حيث يزيد استهلاك الطعام ليلائم احتياجات الجسم أثناء عملية نموه، كما يفهم أي شخص لديه مراهق، يصبح الطعام سلعة باهظة الثمن حيث تستمر الكمية التي يتم تناولها في الزيادة خلال عملية نمو مكثف تتطلب إنتاج كمية كبيرة من الطاقة وإمدادات كبيرة من اللبنات الأساسية للبروتينات والخلايا.

عادةً ما لا تكون مدخلات الوقود لتلبية متطلبات الجسم بهذا الارتفاع على هذا المستوى الثابت مرة أخرى خلال دورة الحياة، باستثناء الإناث الحوامل، مرة أخرى، تؤدي متطلبات التكاثر ونمو كائن حي جديد إلى زيادة الطلب على الوقود.

الخطوة الثالثة – التكاثر

في هذه المرحلة، تبحث الكائنات الناضجة عن شريك للتكاثر، فالمطلب الأساسي للغالبية العظمى من الكائنات الحية هو التكاثر، إنه غريزي، ومع ذلك، فإن البشر فريدون في حقيقة أنه يمكنهم الحصول على بعض السيطرة على وقت التكاثر وما إذا كانوا يتكاثرون، في الأساس، فإن رغبة وحاجة معظم الكائنات الحية هي تكوين النسل.

يستخدم البعض هذا لإنشاء وحدة عائلية، بينما يقوم البعض الآخر بتكوين النسل دون دور نشط في إنشاء وحدة عائلية تقليدية، مثال على ذلك الأسماك، حيث تضع هذه الكائنات بيضًا وتخصبها ثم تنتظر حتى تفقس، وفي حين أن الوالدين قد يقدمون بعض الرعاية الأولية، في معظم الأحيان، تكون أسماك الأطفال بمفردهم.

عندما يتعلق الأمر بالبشر، فإن الرغبة في تكوين أسرة هي أكثر من مجرد رد فعل غريزي، كما أن لها أهمية اجتماعية وثقافية، وغالبًا ما تم الارتقاء بالعمليات الأساسية للبيولوجيا، بما في ذلك إنتاج الغذاء والمأوى، إلى الثقافة الإنسانية.

خلال هذه الفترة من التكاثر والبلوغ، تنقل الكائنات الحية المعرفة والحكمة، وكذلك تكتسب هذه الأشياء لنفسها، ومع ذلك، تصل الكائنات الحية في نهاية المطاف إلى المرحلة النهائية من دورة حياتها، ولكنها مرحلة تتضمن أيضًا تجديد التنوع البيولوجي لكوكبنا ككل.

الخطوة الرابعة – النضوج والموت

تتجدد جميع الكائنات الحية على المستوى الخلوي، لكنها في مرحلة ما توقف العملية، وهكذا، فإن الكائن الحي نفسه يبدأ في عملية الشيخوخة، انهيار الأعضاء، تبدأ وظائف الجسم في التباطؤ أو التوقف ثم تختفي قدرة الكائن الحي على الحفاظ على حياته تدريجيًا، وداخل المملكة الحيوانية، تموت القليل من الحيوانات بسبب الشيخوخة، حيث يلعب الترتيب الطبيعي للحيوانات المفترسة والفريسة عاملاً في إبقائهم تحت السيطرة.

ومع ذلك، إذا تمكن حيوان من تجنب الوقوع فريسة، فسوف يموت في النهاية حيث يتوقف جسمه عن العمل، كذلك قد بنى البشر طقوسًا حول نهاية الحياة داخل الجسد، وهناك خدمات دفن وتقاليد أخرى ذات أهمية ثقافية خاصة، اعتمادًا على المنطقة ومجموعة البشر.

ومع ذلك، في النهاية، يوقف الجسم نفسه جميع عمليات التمثيل الغذائي ويبدأ في الاضمحلال، فبداخل الممالك النباتية والحيوانية، يسمح هذا الاضمحلال للأرض باستعادة العناصر الغذائية وبالتالي توفير هذه اللبنات الأساسية للجيل القادم من الكائنات الحية.

للمساعدة في عملية تحطيم الكائنات الحية الميتة، هناك بكتيريا وحشرات وحيوانات معينة تقلل الخلايا الميتة إلى اللبنات الأساسية، وما يعرف بالعفن أو الاضمحلال هو جزء من دورة الحياة، وبالتالي إعادة تدوير المواد الخلوية لإنتاج نباتات وحيوانات وبشر جديدة.

يتم إعادة استخدام معظم المواد المتحللة أولًا بواسطة النباتات، التي تبتلعها الكائنات الحية الأخرى كمصادر غذائية، وهكذا فإن الدب الذي يموت في الغابة يصبح مادة مغذية للأشجار التي توفر الغذاء للسناجب والطيور، حتى عندما تموت النباتات أو تتلف، فإنها أيضًا تعيد العناصر المهمة إلى الأرض.

عن lina ahmad

شاهد أيضاً

تأثير الألعاب الإلكترونية على الدماغ

تأثير الألعاب الإلكترونية على الدماغ

تأثير الألعاب الإلكترونية على الدماغ

من هو الصحابي الذي كان يرد السهام عن الرسول في أحد

من هو الصحابي الذي كان يرد السهام عن الرسول في أحد

من هو الصحابي الذي كان يرد السهام عن الرسول في أحد

كم عدد لترات الدم في الجسم البشري

كم عدد لترات الدم في الجسم البشري

كم عدد لترات الدم في الجسم البشري

شروط الرقية المشروعة هي

شروط الرقية المشروعة هي

شروط الرقية المشروعة هي

اهمية تلاوة سورة الصافات في الرقية الشرعية

اهمية تلاوة سورة الصافات في الرقية الشرعية

اهمية تلاوة سورة الصافات في الرقية الشرعية