اين تقع النعيرية

اين تقع النعيرية

اين تقع النعيرية

اين تقع النعيرية في شرق المملكة العربية السعودية في شمال غرب الدمام وتبعد عنها مسافة تقدر بحوالي 220 كيلومتر، وبالرغم من طبيعتها الصحراوية فهي تحظى بأهمية بالغة وتشكل معبرًا رئيسيًا لابد وأن يمر به كل من يجتاز الحدود البرية قادمًا إلى السعودية من أحد دول الأردن وفلسطين ومصر ولبنان وسوريا، وهذا ما يكسبها أهميةً خاصةً بوصفها نقطة تصل دول الخليج العربي بدول بلاد الشام.

النعيرية وسبب التسمية

سميت النعيرية بهذا الاسم نسبةً إلى جبل النعير القريب منها علمًا أن النعيرية تمتد بين الجبال النعيرية ومنطقة عريعرة حيث وادي مياه مد المنطقة بالمياه وأحياها، ويتبع للنعيرية أحياء عديدة لكل منها اسمه أشهرها حي المحمدية وحي العزيزية وحي الفيصلية وحي الصناعية، وفي آخر إحصاءات صدرت عام 1425 للهجرة بلغ عدد سكان النعيرية حوالي 17436 نسمة.

بداية إعمار النعيرية

كانت المنطقة المسماة بالنعيرية قليلة السكان بشكل ملفت نظرًا لطبيعتها الصحراوية ولم تكن مأهولةً بالعدد الموجود فيها حاليًا، ولكن تم في خمسينيات القرن العشرين المنصرم إعادة إحياء المحافظة وتحديدًا كل من منطقتي بقبق والسفانية من قبل شركة أرامكو السعودية لوجود حقول نفط ضخمة فيهما، وشركة أرامكو أساسًا تم إنشاؤها في السفانية التي لا تبعد عن النعيرية أكثر من 70 كيلومتر، ونظرًا للمعدات التي قدمتها أرامكو والبنية التحتية التي أحيت المنطقة كالمستشفى الخاص بعمال المحطة وخطوط المياه الممدودة وغيرها، كل ذلك شجع الناس على التجمهر والاستقرار والسكن في المناطق القريبة ومن ضمنها النعيرية.

الطبيعة في النعيرية

منطقة النعيرية تتميز بطبيعتها الصحراوية التي تضم الكثير من الجمال، وتشكل النعيرية مكان إقامة مسابقات الهجن في المملكة العربية السعودية فتحوي على ميدان الملك فهد لسباقات الهجن نتيجةً لاهتمام سكان النعيرية بالجمال، كما ويعد مهرجان المخيم الربيعي الذي يقام في فصل الربيع في النعيرية حدثًا يجذب الزوار من كافة بقاع المملكة، وليس هذا فحسب فالنعيرية هي المكان المفضل لدى الصيادين ومحبي الحياة البرية لاحتضانها أنواعًا مختلفةً من الصقور والطيور ويقام في النعيرية في كل عام سباق خاص بالصقور.

الاقتصاد في النعيرية

محافظة النعيرية من المحافظات الآخذة بالنمو في المملكة وقد أحيتها شركة أرامكو الموجودة قربها ويعتمد أغلب سكان النعيرية على العمل في الحقول النفطية القريبة، ومن المتوقع أن تنمو هذه المحافظة وتزدهر في المستقبل القريب لتصبح بمستوى كبار المحافظات في المملكة العربية السعودية، لاسيما بعد إتمام عدد من المشاريع الضخمة قيد الإنشاء أو الدراسة.

مزايا موقع النعيرية

فيما يلي أهم المزايا التي تتمتع بها محافظة النعيرية استنادًا إلى موقعها المميز:

  • البيئة الصحراوية وموقع النعيرية يجعلها مقصدًا للكثير من مربيي الماشية والغنم ورعاة الإبل خاصةً كونها تشكل مركزًا تسويقيًا وتجاريًا للإبل.
  • موقعها الحدودي يلزم كل قادم عبر الحدود البرية من دول سوريا ولبنان والأردن وفلسطين ومصر المرور فوق أراضيها مما يعطيها موقعًا مميزًا ومركزًا حيويًا.
  • قريبة من دولة الكويت وهذا يمنحها أهمية خاصة بالنسبة للدولتين وللسكان في كل منهما وللأقارب المتوزعين في الدولتين.
  • فصل الربيع فيها والمهرجانات المقامة تجعلها مركزًا للعديد من المخيمات المقامة في تلك المنطقة.

عن lina ahmad

شاهد أيضاً

حكم صيام 6 من شوال 2024

حكم صيام 6 من شوال 2024

حكم صيام 6 من شوال 2024

كلمات شيلة العيد هل ويا هلا يا مرحبا ويا مسهلا

كلمات شيلة العيد هل ويا هلا يا مرحبا ويا مسهلا

كلمات شيلة العيد هل ويا هلا يا مرحبا ويا مسهلا

شيلة العيد قرب مكتوبة

شيلة العيد قرب مكتوبة

شيلة العيد قرب مكتوبة

عبارات عيدكم مبارك 2024 جديدة

عبارات عيدكم مبارك 2024 جديدة

اذا أحد قال عساكم من عواده وش أرد

اذا أحد قال عساكم من عواده وش أرد

اذا أحد قال عساكم من عواده وش أرد