اين تقع مدينة نيوم

اين تقع مدينة نيوم

ماذا تعني كلمة نيوم

خلال البحث حول نيوم ويكيبيديا، نجد أن كلمة نيوم تتألف من مقطعين، هما (نيو، NEO)، ومعناها باللغة الإغريقية (جديد)، وحرف (م M)، الذي هو الحرف الأول من كلمة (مستقبل) باللغة العربية. ليكون معنى كلمة نيوم (المستقبل الجديد). بينما باللهجة المحلية فتُلفظ (نويسا)، وهي كلمة تختصر مصطلح (North West Saudi Arabia) باللغة الإنجليزية، والذي يدل على موقع مدينة نيوم في شمال غرب السعودية. 

أهداف مشروع نيوم

يتساءل كثيرون، ما هو مشروع نيوم وما هي أهدافه المستقبلية؟ في الواقع، بعد أن عرفنا أين تقع مدينة نيوم، تشير الدراسات إلى أنه بحلول عام 2030 م، ستساهم مدينة نيوم بالناتج المحلي السعودي، بأكثر من مئة مليار دولار أمريكي. وأن الهدف الأساس من قيام المشروع، ينصَبُّ في معالجة التسرب الاقتصادي الحاصل في السعودية، والذي بنتيجته تُحرم المملكة من حصص كبيرة من الأموال، التي تُهدر عبر استثمارات المواطنين السعوديين لأموالهم خارج حدود المملكة، بحجّة ضعف المشروعات الضخمة والرائدة. ليأتي الحلّ عبر مشروع نيوم الرائد، والذي يجد فيه كبار المستثمرين ضالتهم المنشودة التي تلبي طموحاتهم. كما ويستهدف موقع مدينة نيوم، هذا المشروع الاقتصادي الافت، تسعة مجالات استثمارية، نوجزها كالتالي: 

  • مستقبل المياه والطاقة الكامنة والمتجددة في المملكة.
  • سبل التنقل والمواصلات.
  • مستقبل التقنيات الحيوية.
  • القطاع الزراعي والأمن الغذائي.
  • العلوم التكنولوجية والرقمية.
  • كذلك وآليات الصناعات المتطورة.
  • مستقبل الحياة والأوضاع المعيشية.
  • كما ويستهدف وسائل الإعلام، ومؤسسات الإنتاج الإعلامي.
  • بالإضافة إلى مستقبل أماكن السياحة، ووسائل الترفيه.

معلومات عن مشروع نيوم

بعد أن وضّحنا اين تقع مدينة نيوم، وما هو مشروع نيوم وأهدافه المستقبلية، نعرض فيما يلي بعض المعلومات عن هذه المدينة الذكية، ومتى ينتهي مشروع نيوم، فيما يلي: 

  • تم إطلاق مشروع نيوم بتاريخ 4 صفر 1439 هـ الموافق 24 أكتوبر/ تشرين الأول من عام 2017 م. برعاية سمو الأمير محمد بن سلمان آل سعود، ولي عهد المملكة، نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير الدفاع رئيس مجلس إدارة صندوق الاستثمارات العامة. كما ووضع المشروع في قائمة أولويات رؤية المملكة 2030 التنموية.
  • من المقدّر لمدينة نيوم أن تصبح أكثر مدن العالم اكتفاءً ذاتيًا من حيث الغذاء. وذلك يعدّ نقلةً نوعيةً للسعودية التي تستورد في الوقت الحالي نحو 80 % من موارد غذائها.
  • يخطط لنيوم، أن تصبح واحدة من أبرز مناطق الجذب الاقتصادية، والعلمية، والسياحية، والترفيهية على مستوى العالم.
  • أُعلن عن انطلاق أولى عمليات المسح البيئي، والجيولوجي والأثري في موقع المشروع. بتاريخ 9 سبتمبر/ أيلول من عام 2018 م. ولمن يسأل متى ينتهي مشروع نيوم. في الواقع العمل جارٍ على قدم وساق لإنهاء المرحلة الأولى من المشروع بحلول عام 2025 م.
  • الجهات المموّلة لمشروع نيوم هي: صندوق الاستثمارات العامة السعودي، الذي ساهم بقيمة 500 مليار دولار، بالإضافة إلى العديد من المستثمرين المحليين منهم والعالميين، كأكبر ثلاث شركات استشارية عالمية، وهي ماكينزي وشركاه، وأوليفر وايمان، بوسطن للاستشارات. في حين تمّ تعيين الألماني كلاوس كلاينفيلد ليكون المستشار الخاص بولي العهد الأمير محمد بن سلمان فيما يتعلق بمشروع نيوم. كما وتتولى (شركة نيوم) عمليات إنجاز المشروع، ومتابعتها، والإشراف عليها. والتي تم تأسيسها في شهر يناير/ كانون الثاني عام 2019 م.
  • لمشروع نيوم نظامه الخاص المستقل عن الأنظمة في الدوائر الحكومية، المعمول بها في باقي مناطق السعودية، كنظام الضرائب، وقوانين العمل، والجمارك. كذلك والقيود القانونية المفروضة على الأعمال التجارية، ونظم الاستيراد والتصدير. والتي لا تمس بالأنظمة السياسية والسيادية للدولة، والتي تشمل أيضًا المؤسسات العسكرية، والسياسة الخارجية، وما إلى ذلك.
  • تم فعليًا الانتهاء من مطار نيوم، كذلك وتم تسجيله كمطار دولي رسمي في المملكة العربية السعودية، حيث تم افتتاحه بأول رحلة هبطت على مدرجاته في شهر يونيو/ حزيران عام 2019 م.
  • تستضيف الحكومة السعودية عدة فعاليات في موقع مدينة نيوم في بادرةٍ تهدف لجذب الاهتمام من قبل وسائل الإعلام العالمية والإقليمية، بالإضافة إلى الرعاية الدعائية، والحملات الترويجية لتشجيع الاستثمارات، مثال: سباق القفز الحر كجزء من فعالية (إكستريم سبورتس إيفنت).

مدينة نيوم السياحية

بالعودة إلى التعريف اين تقع مدينة نيوم، فإن مفهوم السياحة في مدينة نيوم سيكون مختلفًا عما هو معتاد، حيث ستجمع مرافقها بين الفخامة والحداثة، في معالمها ومنتجعاتها ومطاعمها، ومن فنادق نيوم: فندق فيلا نوفا، وصن سي، وفندق غراند نيوم. كما ستضم المدينة عدة مشاريع، مازال العمل على تنفيذها قائمًا. ومن بين هذه المشروعات، نذكر ما يلي: 

  • خليج نيوم: ويعدّ أول المناطق المأهولة في هذا المشروع، وقد انتهت مرحلته الأوليّة في عام 2020 م. كذلك وتتركّز خطة تطوير الخليج على أربع محاور، تهدف إلى توفير الحياة المثالية الرغيدة للعوائل في نيوم، ليكون منطقة جذب سياحية وترفيهية. كما وتقوم على دعم الابتكار والأفكار الخلّاقة، الإبداعية لتحقيق الأهداف المرجوة في أعلى المستويات.
  • المنطقة السكنية للعمال: وتضم ثلاث مجمّعات سكنية، قابلة للزيادة في المستقبل. كما ويستوعب كل مجمّع منها نحو 10 آلاف شخص. كذلك ومن المخطط أن تستوعب مستقبلًا أكثر من 100.000 ألف شخص.
  • مشروع ذا لاين: ويعود لمدينة صديقة للبيئة، خالية من انبعاثات الكربون، ستُبنى في مدينة نيوم. على طرف خليج العقبة، بحيث يستطيع 40 % من سكان العالم، الوصول إليها في غضون 4 ساعات من مختلف أنحاء العالم.قد أعلن عنها الأمير محمد بن سلمان، ولي العهد السعودي، بتاريخ 10 يناير/ كانون الثاني في عام 2021 م. بينما ومن مميزات ذا لاين، أنها ستكون جاهزة لتستوعب حوالي مليون نسمة. وستكون بطول 170 كيلو مترًا، أي حوالي 105 أميال. كذلك ستحافظ على 95 % من البيئة الطبيعية في المنطقة. كونها ستكون مدينة خالية من وسائل النقل الملوّثة للبيئة، فلا شوارع فيها. وجميع مرافقها ستعمل بالطاقة النظيفة بنسبة 100%. في حين أنه في تصميم ذا لاين ستتصل جميع المرافق، والأعمال، والمجتمعات، ببعضها ضمن نظام، يعتمد الذكاء الصناعي، والروبوتات، من خلال البرمجيات الرقمية. كما وستوفر حوالي 380 ألف فرصة عمل.
  • (أوكساجون) مدينة نيوم الصناعية العائمة: كلمة أوكساجون مشتقة من كلمة أوكسجين، الذي هو أساس الحياة على كوكب الأرض. كما وتتميز بموقعها القريب من قناة السويس. حيث سيمر عبرها نحو 13% من حركة التجارة العالمية. وهي متفرّدة عن سواها، وتقع مدينة نيوم في بقعةٍ جغرافيةٍ، بحيث “لا تُشبه مدينةً سواها على وجه الأرض، وستكون موطنًا للشركات والمؤسسات الطموحة الواعدة والعائلات التي تتطلع إلى معيشة استثنائية”.

عن lina ahmad

شاهد أيضاً

من هو الصحابي الذي كان يرد السهام عن الرسول في أحد

من هو الصحابي الذي كان يرد السهام عن الرسول في أحد

من هو الصحابي الذي كان يرد السهام عن الرسول في أحد

كم عدد لترات الدم في الجسم البشري

كم عدد لترات الدم في الجسم البشري

كم عدد لترات الدم في الجسم البشري

شروط الرقية المشروعة هي

شروط الرقية المشروعة هي

شروط الرقية المشروعة هي

اهمية تلاوة سورة الصافات في الرقية الشرعية

اهمية تلاوة سورة الصافات في الرقية الشرعية

اهمية تلاوة سورة الصافات في الرقية الشرعية

الصحابي الجليل الذي هاجر مع الرسول صلى الله عليه وسلم هو

الصحابي الجليل الذي هاجر مع الرسول صلى الله عليه وسلم هو

الصحابي الجليل الذي هاجر مع الرسول صلى الله عليه وسلم هو