بحث عن قصر المصمك واهميته التاريخية والحضارية

بحث عن قصر المصمك واهميته التاريخية والحضارية

اين يقع قصر المصمك

يقع قصر المصمك في قلب عاصمة المملكة، في الرياض، وكان قديمًا يقع في الجهة الشمالية الشرقية من مدينة الرياض بجوار السور القديم، أما الآن فأصبح موجودا بحي من أحياء الرياض يطلق عليه اسم حي الديرة، ويعد هذا القصر من المباني القليلة التاريخية التي صمدت مع مرور الزمن، وكان ذلك لحفاظ آل سعود عليه وتجديده بين الفينة والأخرى.

من بنى قصر المصمك

بُني هذا القصر في عام ألف وثلثمائة واثني عشر من الهجرة بأمر من الأمير عبدالرحمن ضبعان، بعد أن تولى مهام إدارة إمارة الرياض، وذلك في عهد محمد الرشيد، وحكم آل رشيد، وكان يستخدم كحصن ومقر للحامية، ومنه تدار شؤون الرياض، حتى دارت رحى معركة فتح الرياض فيه عام 1902م، والتي ما زالت آثارها موجودة على جدرانه وأبوابه، فمن بعد هذه المعركة تولى آل سعود زمام الرياض.

استخدم المصمك وقتها كمخزن للأـسلحة، ثم ترك ليكون معلما أثريا، وفي عام 1400 هـ قامت أمانة مدينة الرياض بإدراج قصر المصمك في دراسة لترميمه في خطوة لتطوير مدينة الرياض، وقد قامت وزارة المعارف مع هيئة التطوير بتنفيذ هذا الترميم، وتم تحويل قصر المصمك لمتحف، ليروي حقبة مهمة في الأحداث التي مرت بها المملكة العربية السعودية، وفي بداية عام 1416 هـ تم افتتاحه للجمهور كمتحف أثري، وكان ذلك في عهد الملك سلمان بن عبدالعزيز الذي كان حاكما على الرياض آنذاك.

نبذة تاريخية عن قصر المصمك

فيما يلي نبذة تاريخية عن قصر المصمك وأهم المعلومات عنه على الشكل:

معركة الرياض الأولى

شهد قصر المصمك تسلسل من الأحداث المهمة في حياة المملكة، كانت البداية بنشأته تحت حكم آل رشيد الذين كانوا يحكمون المملكة ذلك الوقت، وكان آل سعود بالمنفى في الكويت، حاول آل سعود استعادة الحكم وقتها مرات في عدد من المعارك، منها عام 1901 م وقتها، بينما كان ابن رشيد يقاتل مبارك الصباح وعبدالرحمن بن فيصل.

كان الملك عبدالعزيز يقاتل حامية بن رشيد من جهة أخرى بقيادة عبدالرحمن بن ضبعان في الرياض، فقاتلهم وهزمهم، ففروا منه لقصر البصمك وتحاموا فيه، فحاصرهم الملك عبدالعزيز، وحفر نفقا حتى يتمكن من الدخول للقصر، ولكن بسبب هزيمة والده أمام ابن رشيد، أرسل له والده بالعودة للكويت، وترك الأمر برمته حتى لا يظفر منه ابن رشيد بمفرده.

معركة فتح الرياض 

أقنع الملك عبدالعزيز والده بالعودة في رجال من أسرته ليستعيدوا حكمهم، أو يموتوا شهداء، وافق الأب ودعمهم آل الصباح ومدوهم بالمؤن والسلاح، وتولى الملك عبدالعزيز المسئولية وتحرك نحو الرياض، وظلوا أياماً صعبة في الصحراء والربع الخالي، وخرجوا منها في شهر رمضان، حتى لا يتعقبهم ابن رشيد، ترك الملك عبدالعزيز عشرين من الرجال مع المؤن والجمال، وأخبرهم إن لم يعودوا عليهم بأن يرجعوا للكويت بخبر نعيهم، أو سيبعث لهم رسول النصر، ثم استمر في طريقه حتى وصل إلى سور الرياض، وعنده استبقى أخيه محمد مع ثلاثة وثلاثين رجلا.

دخل الملك عبدالعزيز إلى الرياض مع سبعة من رجاله، وانتظروا ابن عجلان حاكم الرياض حتى يخرج، فعلموا أنه يخرج في الصباح من قصر المصمك يتفقد خيله، فبعث إلى أخيه محمد حتى يتشاوروا في الأمر، وظلوا حتى الفجر فصلى بهم إماما، وانتظروا حتى خروج عامل بن رشيد، عندما خرج كانوا بانتظاره، عرف ابن عجلان الملك عبد العزيز من هيئته رغم تخفيه، حاول ومن معه الهرب، وأطلق وقتها عليه الملك عبدالعزيز رصاصا من بندقيته، ولكنه أصابه في غير مقتل.

انتصار الملك عبدالعزيز وعودة آل سعود

هرب ابن عجلان محاولا الدخول لقصر المصمك، فأدركه عن البوابة، فرماه فهد بن جلوي بحربة أخطأته وأصابت الباب، وظل أثرها ليومنا هذا، فلت ابن عجلان، ولكن عبدالله بن جلوي لحقه لداخل القصر وقتله.

أمن الملك عبدالعزيز من في قصر البصمك على أرواحهم، وخرج لاستقبال المهنئين الذين فرحوا واستبشروا بعودة مليكهم العائد بعد غياب، وهم يغمرهم الفرح والسرور.

معالم قصر المصمك

من أهم معالم قصر المصمك الأبراج، فهي سمة مميزة للقصر، فهي متواجدة في أركان القصر جميعا، وتمتاز هذه الأبراج بالشكل الأسطواني الذي يصل طوله حتى ثمانية عشر مترا، أما عرضها فيصل لمتر وربع، يتم الانتقال إلى هذه الأبراج بواسطة السلالم، وتحتوي هذه الأبراج على أماكن للرماة، وهناك برج مربع مميز بوسط القصر يسمى بالمربعة.

من المعالم الرئيسية لقصر المصمك احتواؤه على ثلاث وحدات، واحدة للحاكم والأخرى لبيت المال والثالثة لاستقبال الضيوف والزوار، كما يحوي قصر المصمك على فناء واسع تتصل به مجموعة غرف تحيطه وتتصل مع بعضها بعد أن داخلية.

مكونات قصر المصمك

فيما يلي سيتم ذكر مواصفات ومكونات قصر المصمك:

بوابة القصر: تقع بوابة قصر المصمك في الاتجاه الغربي منه، تتوسطها بوابة أخرى صغيرة تسمى خوخة، صممت للسماح لفرد واحد فقط بالعبور من خلالها، ويصل اتساع البوابة الرئيسية لحوالي 2.65 م، بينما يتراوح ارتفاعها حوالي 3.60 م، أما سمك هذه البوابة يصل لحوالي 10 سم، وقد صممت من جذوع النخيل، وتضم البوابة ثلاث عوارض سمك كل واحدة منها خمسة وعشرون سنتيميتر.

  • المسجد: يقع مسجد قصر المصمك على شمال الداخل للقصر، وهو يشكل مساحة مغلقة كبيرة بها عدد من الأعمدة ورفوف لحمل المصاحف، وبه فتحات للتهوية تتخلله.
  • المجلس: سمي مجلس القصر بالديوانية، وهو يقابل الداخل للقصر مباشرة، وهو غرفة مستطيلة الشكل تحوي العديد من فتحات التهوية.
  • البئر: يقع شمال شرق القصر، ويحصل الناس على الماء منه من خلال الدلو.

عن lina ahmad

شاهد أيضاً

من هو الصحابي الذي كان يرد السهام عن الرسول في أحد

من هو الصحابي الذي كان يرد السهام عن الرسول في أحد

من هو الصحابي الذي كان يرد السهام عن الرسول في أحد

كم عدد لترات الدم في الجسم البشري

كم عدد لترات الدم في الجسم البشري

كم عدد لترات الدم في الجسم البشري

شروط الرقية المشروعة هي

شروط الرقية المشروعة هي

شروط الرقية المشروعة هي

اهمية تلاوة سورة الصافات في الرقية الشرعية

اهمية تلاوة سورة الصافات في الرقية الشرعية

اهمية تلاوة سورة الصافات في الرقية الشرعية

الصحابي الجليل الذي هاجر مع الرسول صلى الله عليه وسلم هو

الصحابي الجليل الذي هاجر مع الرسول صلى الله عليه وسلم هو

الصحابي الجليل الذي هاجر مع الرسول صلى الله عليه وسلم هو