دعاء صلاة التهجد ليلة القدر كامل مكتوب 2023

دعاء صلاة التهجد ليلة القدر كامل مكتوب 2023

أدعية صلاة التهجد ليلة القدر

يمكن التعرف على أدعية صلاة التهجد ليلة القدر من خلال الجدول التالي:

دعاء القنوت في صلاة التهجد“باسمك اللهم وبحمدك نستغفرك ونتوب إليك، سبحانك يا ربنا يا من تعطّف العزّ وقال به، ولبس المجد وتكرّم به، سبحانك يا ربنا عدد ما خلقت في السماوات والأرض وعدد ما شئت من شيءٍ بعد، اللهم اهدني فيمن هديت، وعافني فيمن عافيت، وتولني فيمن توليت، وبارك لي فيما أعطيت، وقني شر ما قضيت، إنه لا يذل من واليت، تباركت ربنا وتعاليت، أستغفرك اللهم من كلّ الذنوب والخطايا وأتوب إليك، وأؤمن بك وأتوكل عليك”
دعاء التهجد في رمضان مكتوباللهم يا حيّ يا قيّوم برحمتك أستغيث، اللهم أصلح لي شأني كُلّه، ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين ولا أقلَّ من ذلك يا كريم، اللهم أكرمني بالإسلام، ودُلّني على الطّريق إليك، فأنجو من الدّنيا، وأحظى بالغفران يا رب.اللهم يا واصل المُنقطعين أوصل قلوبنا إليك، اللهم لا يعزُّ من عاديت، ولا يذلُ من واليت، تباركت ربّنا وتعاليت، إليك يرجع الأمر كُلّه، اصرف عنا كلّ الشّرور، وأكرمنا بالخيرات يا رب.
دعاء التهجد في صلاة الليل “اللهـم أحـسِـن عاقبتنا في الأمـور كلـها… وأجـرِنا من خِـزي الدنيا وعـذاب الآخـرة… اللهـم إنا نسألك إيمانا كاملاً. ويقـينـًا صادقـًا. وقـلبًا خاشعًا. ولسانًا ذاكرًا. وتوبة نصوحة… وتوبة قبل الموت… وراحة عند الموت… والعـفـو عـند الحساب… ونسألك الجنةَ ونعـيمَها… ونعـوذ بك من النار… يا رب العـالمين”.
دعاء صلاة التهجد في ليلة القدر المستجاباللهم يا رحمن السموات والأرض، اللهم أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري، اللهم أصلح لي دُنياي التي فيها معاشي، وأصلح لي آخرتي التي إليها معادي، اللهم لا تجعل الحياة الدّنيا كلّ همي، واجعلها الزّيادة في كلّ خير، واجعل الموت راحةً لي من كلِّ شر.

طريقة صلاة التهجّد

إنّ صلاة التهجّد هي إحدى طاعات النّوافل التي يتقرّب المُسلم بها من الله عزّ وجل، وهي ذاتها صلاة قيام الليل، إلَّا أنّها تختلف بكونها صلاة تكون بعد نوم أو استراحة، وتقوم طريقة الصّلاة على عدد من النقاط وفق الآتي:

  • أن ينام من أراد أداء صلاة التهجُّد ولو نومةً يسيرةً، ثمّ يقوم بعد ذلك، ويقوم على أداء ركعتين خفيفتين في منتصف الليل، ثمّ يصلي بعد ذلك ما شاء من ركعات، ويجب أن تكون الصّلاة بشكل متناسق، بحيث تكون ركعتان ركعتين،  فيسلّم بعد كلّ ركعتين، وبعد أن يُتمّ ما أراد من صلاة التهجُّد يوتِر بركعة واحدة كما كان يفعل رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-.
  • يجوز للمُسلم أن يوتر بعد صلاته بثلاث ركعات، أو خمس ركعات، حيث رُوي عن السّيدة عائشة أم المؤمنين -رضي الله عنها وأرضاها-، أنَّ النبي صلى الله عليه وسلم: “كان يصلِّي من اللَّيلِ ثلاثَ عشرةَ ركعةً؛ يوتِرُ من ذلكَ بخمسٍ لا يجلسُ إلَّا في آخرِهنَّ”.
  • يجوز للمُسلم أن يصلّي تسع ركعات لا يجلس فيها إلّا في الثّامنة، وفق ما روته السّيدة عائشة في حديث عن رسول الله، حيث كان يُصلّي ثمانية، يذكر الله ويحمده ويدعوه بما فتح الله عليه من الخير،  ثمَّ ينهضُ ولا يسلِّمُ، ثمَّ يقومُ فيصلِّي التَّاسعةَ، ثمَّ يقعدُ فيذكرُ اللَّهَ ويحمدُهُ ويدعوهُ، ثمّ بعد ذلك يسلِّمُ تسليماً يسمِعُناهُ، ثمَّ يصلِّي ركعتينِ بعدما يسلِّمُ وهوَ قاعدٌ”، وبذلك يكون قد صلّى إحدى عشرة ركعة.
  • وقد أسنَّ النبيّ المصطفى -صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ- وأخذهُ اللَّحمُ، أوترَ بسبعٍ وصنعَ في الرَّكعتينِ مثلَ صُنعِهِ في الأولى، وفي حديث عن السّيدة عائشة أيضًا: “فلمَّا أسنَّ رسولُ اللَّهِ -صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ- وأخذهُ اللَّحمُ أوترَ بسبعِ ركعاتٍ لم يجلس إلَّا في السَّادسةِ والسَّابعةِ، ولم يُسلِّمْ إلَّا في السَّابعةِ، وفي لفظٍ: صلَّى سبعَ ركعاتٍ، لا يقعدُ إلَّا في آخرِهنَّ”  واستنادًا على ذلك تكون صلاة التهجّد بعدد من الأشكال والصّور، والأفضل للمُسلم أن يُصلّي كما صلّى رسول الله، لأنها سنّة نبويّة عنه، فإذا صلّى بطريقة أخرى فلا حرج عليه، كأن يوتر بواحدة فقط بعد الانتهاء من صلاة التهجّد، أو صلّى الوتر خمس ركعات سردها كاملةً، ولم يجلس إلا في الركعة الأخيرة، بشرط أن تكون صلاة فيها من الخشوع والإيمان ما يكفي.

دعاء صلاة التهجد ليلة القدر كامل مكتوب 2023

تتعدّد صيغ الأدعية التي تُقال في تلك الليلة المُباركة من عُمر الشّهر الكريم، حيث تُعتبر صلاة التهجّد من السّنن التي يتقرّب بها العبد المُسلم من الله، وفي ذلك نسرد لكم الدّعاء المأثور عن رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- في الحديث الذي رواه ابن عباس -رضي الله عنهما-في تلك الصّلاة:

“اللَّهُمَّ لَكَ الْحَمْدُ أَنْتَ قَيِّمُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَنْ فِيهِنَّ، وَلَكَ الْحَمْدُ أَنْتَ نُورُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَنْ فِيهِنَّ، وَلَكَ الْحَمْدُ أَنْتَ مَلِكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَنْ فِيهِنَّ، وَلَكَ الْحَمْدُ أَنْتَ الْحَقُّ، وَوَعْدُكَ الْحَقُّ وَلِقَاؤُكَ حَقٌّ، وَقَوْلُكَ حَقٌّ، وَالْجَنَّةُ حَقٌّ، وَالنَّارُ حَقٌّ، وَالنَّبِيُّونَ حَقٌّ، وَمُحَمَّدٌ حَقٌّ، وَالسَّاعَةُ حَقٌّ، اللَّهُمَّ لَكَ أَسْلَمْتُ وَبِكَ آمَنْتُ وَعَلَيْكَ تَوَكَّلْتُ، وَإِلَيْكَ أَنَبْتُ، وَبِكَ خَاصَمْتُ، وَإِلَيْكَ حَاكَمْتُ، فَاغْفِرْ لِي مَا قَدَّمْتُ وَمَا أَخَّرْتُ، وَمَا أَسْرَرْتُ وَمَا أَعْلَنْتُ، وَمَا أَنْتَ أَعْلَمُ بِهِ مِنِّي، أَنْتَ الْمُقَدِّمُ، وَأَنْتَ الْمُؤَخِّرُ، لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ، وَلَا إِلَهَ غَيْرُكَ”.

أدعية صلاة التهجد ليلة القدر مكتوبة 2023

يتم الاهتمام في الأدعية مع قدوم شهر رمضان المُبارك، لأنها الصّلة التي تربط قلب الإنسان المُسلم بالله عزّ وجل، وجاءت صيغ الدّعاء بأشكال متعدّدة، أبرزها:

  • “اللهم يا ربنا ويا مولانا ويا سميع الدعاء، نسألك المغفرة لنا ولجميع المسلمين والمؤمنين ذكورًا وإناثًا، أحياءً وأمواتًا يا رب العالمين، اللهم ألّف بين قلوبنا واهدنا فيمن هديت إلى سواء السبيل، اللهم اصرف عنّا شر الأشرار وكيد الفجار، وأعذنا من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا تباركت يا ربنا وتعاليت، اللهم ارحمنا برحمةٍ منك تغنينا بها عن رحمة من سواك، وهب لنا من لدنك حنانًا يا رب العالمين، ربنا آتنا في الدنيا حسنة، وفي الآخرة حسنة، وقنا عذاب النار، وصلّ اللهم على سيدنا محمد، وعلى آله وصحبه وسلم، والحمد لله رب العالمين”.
  • “اللهم إنا نحمدك ونستعينك، ونستهديك، ونؤمن بك ونتوكل عليك، ونثني عليك الخير كله، نشكرك ولا نكفرك، ونخلع ونترك من يفجرك، اللهم إياك نعبد ولك نصلي ونسجد، وإليك نسعى ونحفد، نرجو رحمتك ونخشى عذابك، إن عذابك الجد بالكفار ملحق، لك الحمد كله ولك الشكر كله، وإليك يرجع الأمر كله علانيته وسره، اللهم لك الحمد على نعمك العظام، وآلائك الجسام، ولك الحمد أن بلغتنا شهر رمضان، اللهم أعنا فيه على الصيام والقيام، اللهم اجعلنا ممن يصومه ويقومه إيمانًا واحتسابًا، برحمتك يا أرحم الراحمين، اللهم من فيه علينا بالمغفرة والرحمة والعتق من النار، ربنا آتنا في الدنيا حسنة، وفي الآخرة حسنة، وقنا عذاب النار، وصلّ اللهم على سيدنا محمّد، وعلى آله وصحبه وسلم، والحمد لله رب العالمين”.

ادعية الركوع والسجود في صلاة التهجد ليلة القدر 

يجوز للمُسلم أن يدعو الله في صلاة التهجّد بعدد من الأدعية المأثورة في جميع حركات الصّلاة، وجاءت وفق الترتيب الآتي:

  • قولُ سُبحانَ ربِّيَ الأعلى: ويتم اعتماد ذلك الدّعاء، بالاستناد على الحديث الذي رواه ابن عباس -رضي الله عنهما- والذي جاء فيه: “بِتُّ عند خالتي ميمونةَ، قال: فانتبَهَ رسولُ اللهِ -صلَّى اللهُ عليه وسلَّم- مِن اللَّيلِ، فذكَرَ الحديثَ، قال: ثم ركَعَ، قال: فرأَيْتُه قال في ركوعِه: سُبحانَ ربِّيَ العظيمِ، ثم رفَعَ رأسَه، فحمِدَ اللهَ ما شاءَ اللهُ أن يحمَدَه، قال: ثم سجَدَ، قال: فكان يقولُ في سُجودِه: سُبحانَ ربِّيَ الأعلى، قال: ثم رفَعَ رأسَه، قال: فكان يقولُ فيما بين السَّجدتينِ: ربِّ اغفِرْ لي، وارحَمْني، واجبُرْني، وارفَعْني، وارزُقْني، واهدِني”.
  • قولُ سُبُّوحٌ قُدُّوسٌ، ربُّ الملائكةِ والرُّوحِ: ويتم الاستناد في صحّة هذا الدّعاء على الحديث الذي أتت به السّيدة عائشة أم المؤمنين، والذي جاء فيه: “أنَّ رسولَ اللهِ -صلَّى اللهُ عليه وسلَّم- كان يقولُ في ركوعِه وسُجودِه، سُبُّوحٌ قُدُّوسٌ، ربُّ الملائكةِ والرُّوحِ”.
  • قولُ سُبحانَك اللهمَّ ربَّنا وبحمدِك، اللهمَّ اغفِرْ لي: وهو من الأدعية المأثورة عن رسول الله، حيث جاء عن السّيدة عائشة، قولها: “كان النبيُّ -صلَّى اللهُ عليه وسلَّم- يُكثِرُ أنْ يقولَ في ركوعِه وسجودِه: سُبحانَكَ اللهمَّ ربَّنا وبحمدِك، اللهمَّ اغفِرْ لي، يتأوَّلُ القُرآنَ”.

دعاء صلاة التهجد ليلة القدر قصير مكتوب 2023

تتعدّد صيغ الأدعية التي يجوز للمُسلم أن يقوم بأدائها مع صلاة التهجّد في ليلة القدر التي تُعتبر من أفضل الليالي للدعاء، وجاءت الأدعية وفق الآتي:

  • “اللهم رب السموات ورب الأرض، ورب العرش العظيم، ربنا ورب كل شيء، فالق الحب والنوى، ومنزل التوراة والإنجيل والفرقان، أعوذ بك من شر كل شيء أنت آخذ بناصيته، اللهم أنت الأول، فليس قبلك شيء، وأنت الآخر فليس بعدك شيء، وأنت الظاهر فليس فوقك شيء، وأنت الباطن فليس دونك شيئاً، اقض عنا الدين وأغننا من الفقر”.
  • اللهم يا حيّ يا قيّوم برحمتك أستغيث، اللهم يا حيّ يا قيّوم، أسألك بنور وجهك الذي أشرقت منه الأنوار، أن تُصلح لي شأني كُلّه، ولا تكلني إلى نفسي طرفةَ عين ولا أقلَّ من ذلك يا أرحم الرّاحمين، ويا غياث المُستغيثين، تجاوز عنّا الذّنوب والزلات واكتبنا في عبادك الطّائعين.
  • اللهم يا مغيّر الأحوال غيرّ حالي من هذا الذي تعرفه، وانقلني لأحسن الأحوال، اللهم اجعلني ممّن نظرت إليهم نظرة رضا في ليلة القدر، فأصلحت شأنهم وكتبتهم عندك من المعتوقين من النّار يا أجود الأجودين يا رب.
  • اللهم بارك لنا فيما تبقّى من شهرنا رمضان، وأعنّا فيه على الصّيام والقيام وغضّ البصر وحفظ اللسان، ارحم ضعفنا وقلة حيلتنا، وما أنتَ به أعلم منّا يا كريم، اللهم احفظ لي أهلي ومن أحب، ولا تُريني فيهم مكروهًا يا كريم.

أجمل دعاء للتهجد في ليلة القدر 2023

إنّ صلاة التهجد هي إحدى النّوافل التي يزداد بها الإنسان قربًا بالله تعالى، ويزداد بها سمًوا روحاني عبر جملة واسعة من الأدعية التي تُعزّز من تلك الأهميّة، وجاءت أبرز الأدعية:

  • اللهم لا حولَ ولا قوّة إلّا بك، اللهم لا مَانع لما أعطيت ولا مُعطي لما منعت، إليك يرجع الأمر كُله، اللهم استودعتك نفسي وأهلها وأحبابي، فاجبر قلوبنا واجعلنا من عبادك الصّالحين في الدّنيا، النّاجين في الآخرة، اللهم آمين.
  • اللهم إنّها ليلة القدر التي تفيض بها بركاتك، اللهم لا إله إلّا أنت، أسألك بنور وجهك الكريم، أن لا تحرمنا من الخيرات فيها، وأن لا تجعلنا مِمن أدرك ليلة القدر، وكان عنها من الغافلين، غيّر أقدارنا إلى أحسنها يا رب.
  • اللهم نسألك من خير ما سألك به عبدك ونبيّك محمّد، ونعوذ بكَ من شرّ ما استعاذ بكَ منه عبدك ونبيك محمّد -صلّى الله عليه وسلّم- انفعنا بما علّمتنا وعلّمنا ما ينفعنا، وزدنا فيك علمًا يا رحيم.
  • الله يا واصل المُنقطعين، اللهم ضاقت بنا حلول الأرض، وليس لها إيّاك، اللهم أنتَ لها ولكِّ كبيرة، بارك لنا وارحمنا، اللهم اجبرني جبرًا يليق بعظمتك، اللهم لا تجعل الدّنيا أكبر همومنا يا رب.

عن lina ahmad

شاهد أيضاً

دعاء ليلة 27 رمضان ليله القدر مكتوب 2024

دعاء ليلة 27 رمضان ليله القدر مكتوب 2024

دعاء ليلة 27 رمضان ليله القدر مكتوب 2024

ادعية دخول رمضان مكتوبة 2024 لابنائي وعائلتي واصدقائي ولنفسي

ادعية دخول رمضان مكتوبة 2024 لابنائي وعائلتي واصدقائي ولنفسي

ادعية دخول رمضان مكتوبة 2024 لابنائي وعائلتي واصدقائي ولنفسي

ادعية رمضان مكتوبة قصيرة يومية مستجابة 2024

ادعية رمضان مكتوبة قصيرة يومية مستجابة 2024

ادعية رمضان مكتوبة قصيرة يومية مستجابة 2024

عبارات عن يوم عرفة للواتس اب 14452024

عبارات عن يوم عرفة للواتس اب 1445/2024

عبارات عن يوم عرفة للواتس اب 14452024

دعاء ختام رمضان واستقبال العيد 2024– 1445

دعاء ختام رمضان واستقبال العيد 2024– 1445

دعاء ختام رمضان واستقبال العيد 2024– 1445