علماء ومشاهير فشلوا قبل نجاحهم

علماء ومشاهير فشلوا قبل نجاحهم

علماء ومشاهير فشلوا قبل نجاحهم لا يمكن للشخص أن ينجح دون الوقوع بالخطأ، لذلك يتعلم من الخطأ ويحاول تكرارا لكي يصل الى النجاح العظيم،دعونا نتعرف على أعظم الشخصيات التي واجهت الفشل في بداية حياتها ولكن بالنهاية نجحو واصبحو علماء ومشاهير .

علماء ومشاهير فشلوا قبل نجاحهم

توماس أديسون

يعتبر توماس من اشهر رجال الاعمال والمخترعين في العالم , حيث اخترع الكثير من الاجهزة التر كان لها اثر كبير على البشرية والعالم مثل : الة التصوير السينمائي , والمصباح الكهربائي , ولد اديسون في مدينة أوهايو الامريكية وهو ينتمي الى اصول هولندية ويعتبر ايضا من العلماء الذين عانوا كثيرا في بداية حياتهم الدراسية , حيث وصفه احد مدرسيه بانه شديد الغباء وغير قادر على تعلم أي شيء , وبفضل عزيمته استطاع ان يحقق نجاحا باهرا عن طريق اختراعاته العلمية الكثيرة التي سجلت باسمه .

ألبرت أينشتاين

يعتبر واحدا من اكبر علماء الفيزياء في العالم , فهو من وضع أشهر القوانين الفيزيائية التي مازالت مستخدمة الى يومنا هذا كنظرية النسبية الخاصة , ونظرية النسبية العامة , كما وحصل على الكثير من الجوائز العالمية كجائزة نوبل في الفيزياء , ولد في المانيا سنة 1879م من ابوين يهوديين وقد عانى في مراحل عمره الاولى من مشاكل صحية متعلقة بالنطق لم يتكلم ا بعد بلوغه الاربعة سنوات , وكان يعاني من مشكلة الصعوبة في الحفظ والاستيعاب , ولكن بسبب عزيمته وقوته الداخلية استطاع ان يتخطى كل هذه الصعوبات ليصل الى ما هو عليه اليوم من نجاح وشهرة .

ابراهام لينكولن

هذا الرجل عندما كان في عمر 31 دخل ميدان التجارة وفشل ,

  • في عمر 32 دخل المناوشات الانتخابية وفشل ,
  • في عمر 34 عاد الى التجارة وفشل مجددا ,
  • في 35 توفيت زوجته ودخل عالم الترمل فاقدا الامل في الحياة.
  • في 36 اصيب بانهيار عصبي,
  • في 43 و 46 و 48 رشح نفسه للانتخابات في الكونجرس الامريكي وفشل,
  • في 55 من العمر ترشح لمجلس الشيوخ وفشل,
  • وفي 58 عاود الترشح لمجلس الشيوخ وخسر فيها,
  • وعندما اصبح في 60 من العمر رشح نفسه للرئاسة وانتخب كرئيس للولايات المتحدة واصبح واحدا من اقوى رؤساء امريكا في التاريخ …. الاسرار على النجاح لا يعرف الياس وتحقيق الاحلام لا يعرف المستحيل .

الفيلسوف ابن اسحق الكندي

علماء ومشاهير فشلوا قبل نجاحهم وهنا نتحدث عن الفيلسوف ابن اسحق الكندي:

من الشخصيات العربية المعروفة و الناجحة و التي غيرت العالم هو ابن اسحاق الكندي الفيلسوف فقد وصف النظرية النسبية و أسس الفلسفة العربية الإسلامية و قدم موسوعة في الرياضيات و الفيزياء و الكيمياء حيث وضع مناهج يتم استخدامها في الكثير من العلوم كما قدم الكثير من الإنجازات في مجال الهندسة الكروية و راقب أوضاع الكواكب و النجوم و حدد جرعات الدواء في كافة الأدوية المعروفة في أيامه ووضع سلم موسيقى للغة العربية ووصفه الكثير من العلماء بأعظم العباقرة الذين ظهروا في العالم.

هنري فورد

ولد هنري فورد في 30 يوليو 1863 في واين كاونتي في ولاية ميشيغان في جرين فيلد تاون شيب وتوفي في 7 أبريل 1947 في ديربورن كان الأبن الأكبر لأبيه وعمل في الزراعة بعد أن قرر ترك المدرسة في الخامسة عشر من عمره وكان جُل همه هو كيف تعمل الآلات والماكينات!. يعتبر فورد هو مؤسس شركة فورد لصناعة السيارات Ford Motor Company.أعلن فورد إفلاسه خمسة مرات قبل أن يؤسس شركة فورد وهي واحدة من أشهر شركات السيارات في العالم وبعد 15 سنة من إنشاء الشركة أصبح واحدًا من أغنى الأشخاص في العالم.

إسحاق نيوتن

علماء ومشاهير فشلوا قبل نجاحهم ومنهم اسحاق نيوتن

أرادت والدته أن تصنع منه مزارعًا، فقامت بإخراجه من المدرسة ليعمل في مزرعة العائلة ولكنه فشل فشلًا ذريعًا. عاد بعدها بوساطة مدير مدرسته إلى مقاعد الدراسة ومن ثم التحق بجامعة كامبردج ومضى في بحثه العلمي ليصبح واحدًا من أكثر العلماء تأثيرًا في تاريخ البشرية، وأحد العلامات الفارقة في الثورة العلمية

ليوناردو دافنشي

لم يكن دافنشي مجرد رسام كأي رسام , حين بلغ الخامسة والعشرين استطاع ان يستقل بهذه المهنة واصبح معلما بحد ذاته كان الرجل وسيما لبقا يجيد العزف لديه قدرة كبيرة على الاقناع اثرى العالم بلوحاته واصبح ملهما للكثيرين كل من حاول البحث عنه وجد شابا وسيما ظهر في عصر النهضة وحير العالم لا يعلم احد اهو فلكي ام عالم رياضيات ام مهندس ام طبيب تشريح ام فنان تشكيلي ام نحات اشتهر ببراعته في درس الرموز وتشفير المعلومات  , لم يذهب الى المدرسة ابدا وكان يتهم في طفولته بالفشل , وكان اذا ما قال اريد ان اصبح رساما يسخر منه زملائه .

بيل غيتس

عندما يذكر النجاح يذكر بيل غيتس بعده مباشرة فهذا الرجل الذي بلغ من العمر ستة عقود كان اول ما فعله هو تركه للمدرسة وبالطبع تم وصفه وقتها بالفشل لكن هذا الفاشل في غضون عشرة اعوام فقط اصبح من اثرى اثرياء العالم وتصل ثروته الى ثمانين مليارا وهو واحد من امهر المبرمجين في العالم وبالطبع لم يصل لذلك من فراغ ولم يستيقظ بيل ذات يوم ليجد نفسه هكذا , لكنه فعل ما لا يفعله الكثيرين هذه الايام لم يقبل بالفشل ولم يستمع لهؤلاء الذين نعتوه بالفاشل .

بيتهوفن الموسيقار الذي يفتقر الى الاذن الموسيقية

كان في بدايته شغوفا بحب الموسيقى وتعلمها بدأ في ذلك على يد احد المعلمين في بداية شبابه وبعد فترة من الزمن اخبره ذلك المعلم انه لا يصلح ان يكون موسيقار وان اذنه ليست موسيقية بالمرة وقد كان من الممكن ان ينتهي الامر عند ذلك الحد لو لم يكن بيتهوفن يمتلك العزيمة والاصرار اللذان يدفعانه الي السير في طريقه وعدم الالتفاف الى راي المعلم  وبالفعل  وصل بحبه للموسيقى الى ابعد حد وألف سيمفونيات يصعب على ذاك المعلم الذي اخبره بانه فاشل بتعلم الموسيقى الاتيان بمثلها , و بالطبع لا تذكر كلمة موسيقى باي مكان بالعالم الا ويذكر  اسم بيتهوفن خلفها .

سقراط الفيلسوف الشقي

من يصدق ان الفيلسوف الشهير سقراط احد اضلع علم الفلسفة كان يلقب بالأحمق ؟! وانه كان لا يمتلك الكثير من الذوق ويفتقد الى المبادئ والاخلاق حتى تم نعته بالولد الشقي بل ان احد معلميه قد قال له ذات مرة (انت فاشل ولن تصلح لأي شيء ) لكن بقليل من الحظ وكثير من الجهد والارادة اصبح سقراط احد اعظم المعلمين على مر العصور وربما احد احفاد هذا المعلم الذي نعته بالفشل ينهلون الان من علم سقراط الذي يعد واحد من ايقونات الفلسفة والمنطق في التاريخ .

الدكتورإبراهيم الفقي

ولد إبراهيم محمد السيد الفقي في حي فيكتوريا بمدينة الاسكندرية ، حصل على بطولة مصر في تنس الطاولة لعدة سنوات ومثل مصر مع المنتخب الوطني في بطولة العالم لتنس الطاولة بألمانيا الغربية عام 1969. وفي الحياة المهنية فقد تدرج في الوظائف حتى درجة مدير قسم في قطاع الفنادق بفندق فلسطين بالإسكندرية ووصل إلى الدرجة الثالثة وهو في سن الخامسة والعشرين. هاجر إلى كندا لدراسة الإدارة، وبدأ هناك في وظيفة تنظيف الأطباق وفي وظيفة حارس لمطعم وحمال كراسي وطاولات في فندق

يحكي الفقي في محاضراته أنه سافر إلى كندا مع زوجته وهو لا يمتلك شيئًا وعمل في أقل الوظائف في فندق بالرغم من نجاحه في الفندقة قبل سفره إلى كندا, ثم تدرج في وقت قصير جدًا الي ان أصبح مدير أكبر الفنادق في كندا. وحصل على الكثير من الشهادات الدولية و شهادة دكتوراه في علم التنمية البشرية، ويقول إبراهيم الفقي في موقعه الشخصي أنه قام بتأليف علمين جديدين مسجلين باسمه وهما: علم قوة الطاقة البشرية وعلم ديناميكية التكيف العصبي..

من الشلل إلى أسرع امرأة في العالم

علماء ومشاهير فشلوا قبل نجاحهم هذه المرأة هي مثال لنا تعلمنا عدم اليأس وعدم الاستسلام:

أخذت مسئولية حياتها كاملة على عاتقها دون ان تشكو حظها او تنعي قدرها لانها كانت مشلولة بل فكرت تفكير ايجابي وركزت قوتها في الحل حتى حققت حلم حياتها (نورما رادولف)  أصبحت أسطورة يتكلم عنها الناس ويكتب فيها الكتاب وتستضيفها وسائل الاعلام المختلفة حول العالم.

شركة امريكان اكسبريس استخدمتها في تقديم احدى خدماتها.

وضع اسمها مع العظماء والموهوبين في موسوعة جينيس للارقام القياسية.

كان حلمها ان تكون اسرع امراة في العالم.

بعد ولادتها باربع سنوات اصيبت بحمى وسخونة شديدة ادت لشلل نصفي , وضعوا لها الاطباء مدعمات من الحديد حول ارجلها , كبرت واصبح عمرها 11 عام استطاعت ان تدرب نفسها على المشي بدون الحديد فقرر الاطباء ازالته , في عمر 13 التحقت بمدرسة بها نشاطات رياضية وخاصة الجري.

قابلت نورما مدربها وسالها : لماذا اخترتي سباق الجري ؟

وقالت له : لانني قررت ان اكون اسرع امراة بالعالم

نظر لها بدهشة واعتقد انها تمزح معه , ولكنه راى اصرار وقوة في عينيها لم يراهم من قبل

قلا لها : عندي احساس شخصي بانك ستحققين حلمك

فقالت له: اخذت القرار عندما كان عندي اربع سنوات والتحقت بمدرسة فيها نشاطات رياضية وانا علة استعداد تام لتحمل المسئولية

قال المدرب: هذا يعني التدريب لساعات طويلة وكل يوم

قالت نورما : انا على اتم الاستعداد , وبعد ان اجبت على جميع اسئلتك متى نبدأ؟

ضحك المدرب وقال لها: من الان لو اردت

بدأت نورما التدريبات الذهنية والجسمية كانت تتدرب كل يوم لساعات طويلة وبعد 6 اشهر من التدريب المستمر

قال لها المدرب: ما رايك بان تشاركي في احدى البطولات لتكتسبي خبرات اكبر وتتعلمي من اللاعبات العالميات؟

فرحت نورما ووافقت على الفور والتحقت بالبطولة وخسرت وكان ترتيبها الاخير , لم تحزن واستمرت بالتدريب حتى اكتسبت خبرة واسعة واصبحت تنافس اللاعبات المحترفات

عام 1960 فازت بسباق المائة متر والمائتين متر والثلاثمئة متر وحطمت الارقام القياسية العالمية واصبحت اسرع امراة بالعالم وحققت حلمها .

سباق المائة متر

روجر بانستر بطل العالم في سباق جري المائة متر،سمع احد المعلقين يقول : استحالة لاي مخلوق على وجه الارض ان يجري مسافة ميل في ثلاث دقائق , لم يرد بانستر على التعليق وكان يشعر بانه يستطيع ذلك , لم يضيع وقته بالمناقشة واقناع الاخرين بوجهة نظره , بدا التدريب على جري الميل بثلاث دقائق , ولم يستمع الى سخرية ونقد الاخرين ولم يسمح بان يثبطوا من عزيمته  استمر في طريقه وركز على هدفه وفي اقل من 6 اشهر استطاع ان يجري مسافة الميل بثلاث دقائق وكان اول انسان على وجه الارض يحقق هذا الهدف ويكسر حاجز التفكير السلبي واستطاع اثبات وجهة نظره بالفعل المدهش وليس بالمجادلة والكلام وفي نفس السنة استطاع 26 اخرون جري الميل بثلاث دقائق لان هناك من قال انه ممكن وفعل ذلك, واذا كان ممكن لاي انسان فانه ممكن لي انا ايضا  بالعزيمة والاصرار والارادة والتحدي  والالتزام والتغلب على الافكار السلبية والتوكل على الله عزوجل.

جبل افرست

في مايو 1953 حاول سير ادمون هيلري ان يتسلق اعلى جبل في العالم يبلغ ارتفاعه 29029 قدم وهو جبل افرست , اول رجل بالعالم يحاول تسلق هذا الجبل , رغم معارضة الجميع له بعدم القيام بمثل هذه المخاطرة , لكن اصراره وكلماته الايجابية التي كان يرددها دوما ( اذا لم يتسلق هذا الجبل احد من قبل فساكون الاول وان كان يوجد من تسلقه من قبل فساكون الافضل ) , بدا بالتسلق فعلا واصيب برجله اليمنى وبعض النقاد والساخرين قابلوه بالسخرية والاستهزاء , لكنه كان يبتسم و يقول: ( لقد هزمني هذه المرة ولكن ذلك لا يعني النهاية ساتغلب عليه في المرة القادمة ) بسبب محاولته واصراره تلقى دعوة من مؤسسة رجال الاعمال  في لندن تكريما له على محاولته الجريئة

قبل الدعوة وذهب وقابلوه رجال الاعمال بعاصفة من التصفيق وطلبوا منه القاء كلمة , وافق وصعد الى المسرح فوجد امامه صورة كبيرة لجبل افرست تكريما له على محاولته نظر للصورة واشار بقبضة يده اليمنى وقال وكانه يكلم الجبل الضخم : جبل افرست لقد هزمت المرة الاولى ولكنني سوف انتصر عليك قريبا جدا , لقد وصلت الى كل النمو الذي تستطيع ان تنموه , اما انا فانمو في كل لحظة . كرر المحاولة واصيب بجروح كبيرة صمم وتسلق الجبل وصعد الى القمة وحقق هدفه وحلم حياته , وفي حديث له مع وسائل الاعلام قال: لقد تغلبت على نفسي من الخوف وتغلبت على نفسي من التفكير السلبي الذي لا يؤدي الا للاحباط والشعور بخيبة الامل والفشل فتغلبت على جبل افرست .

التركيز السلبي

قصة من كتاب د. ابراهيم الفقي  بعنوان التفكير السلبي والتفكير الايجابي

قال لي رجل : لقد خسرت كل شيء

قلت له: أنا اسف جدا زوجتك قد ماتت؟

بدت عليه الدهشة وقال: من قال لك ذلك؟ زوجتي حية ترزق وبصحة جيدة والحمدلله

قلت: هل انت مريض سرطان وانتشر المرض في جميع اعضاء جسمك ؟

قال: انا لست مريض يا دكتور

قلت: كيف احوال ابنك الاكبر الان هل ما زال مدمن مخدرات؟

رد الرجل بصوت غاضب وقال: كيف تقول ذلك يا دكتور ؟ ابني لم يكن في يوم من الايام مدمن للمخدرات بل هو شاب متدين ومتفوق في دراسته متميز في حياته

قلت: هل وجدت ابنتك الكبرى ام مازالت هاربة من المنزل ؟

قال: يبدو يا دكتور انك تقصد شخص اخر لان ابنتي لم تهرب من المنزل على الاطلاق بل على العكس هي سعيدة جدا ومتدينة وسوف تتزوج قريبا ان شاءالله

قلت: هل ما زلت محكوم عليك بالسجن ام استطعت حل المشكلة ؟

نظر لي وقال: دكتور ابراهيم انا احترمك جدا ولكن ما تقوله شيء غير طبيعي

فقلت له: دعنا اولا نراجع ما قلته لي

زوجتك حية ترزق وانت بصحة جيدة وابنك متدبن ومتميز وابنتك كذلك وسوف تتزوج قريبا واولادك جميعا بخير اليس كذلك ؟!

قال: نعم والحمدلله

سالته: اذن مالذي خسرته بالتحديد؟

قال الرجل :لقد خسرت وظيفتي

قلت له: هل معنى ذلك بانك خسرت كل شيء ؟!

فقال: لا وان شاء الله سوف اجد وظيفة افضل منها .

التركيز السلبي على شيء يلغي كل الايجابيات الموجودة في حياتنا ويسبب مشاكل لا حصر لها .

الدنيا لا تستحق الهموم لأنها بين يدي الحي القيوم

سال رجل امير المؤمنين علي بن ابي طالب فقال: يا امير المؤمنين لقد اتيتك و مالي حيلة مما انا فيه من الهموم

فقال امير المؤمنين: سأسالك سؤالين واريد اجابتهما

قال الرجل: اسال

قال امير المؤمنين: اجئت الى هذه الدنيا ومعك تلك الهموم ؟

قال الرجل: لا

قال امير المؤمنين: هل ستترك الدنيا ومعك تلك الهموم ؟

قال الرجل: لا

قال امير المؤمنين: امر لم تأت به ولن يذهب معك الاجدر الا يأخذ منك كل هذا الهم

فكن صبورا على امر الدنيا وليكن نظرك للسماء اطول من نظرك الى الارض يكن لك ما اردت

ابتسم فرزقك مقسوم … وقدرك محسوم … واحوال الدنيا لا تستحق الهموم لأنها بين يدي الحي القيوم.

قدراتنا اللامحدودة التي أعطانا اياها الله سبحانه وتعالى

العقل البشري يحتوي على اكثر من مائة وخمسين مليار خلية عقلية

قال د. مايكل روزنبال من جامعة هارفارد

لكي يحصي الانسان عدد خلايا المخ سوف يحتاج اكثر من 5000 سنة والعقل البشري اسرع من سرعة الضوء , لديه القدرة على تخزين اكثر من مليوني معلومة في الثانية الواحدة , عيناك عندها القدرة على تمييز اكثر من 10 ملايين لون مختلف, حاسة الشم عندها القدرة على تمييز اكثر من 50 الف رائحة مختلفة , حاسة التذوق عندها القدرة على التعرف على البارد والساخن والمر والحلو والمالح والحامض و كل ما يخص الطعام

طاقة الانسان قال عنها ( نايت آند جيل) : طاقة الانسان لو توصلت ببلد يمكنها ان تولد كهرباء لمدة اسبوع كامل.

  • يحدث في جسدك كل 24 ساعة تقريبا.
  • عينك ترمش 23.040 مرة.
  • قلبك ينبض 100.000 مرة.
  • رئتك تتنفس 23.000 مرة.
  • كبدك يقوك بتنقية 1500 لتر دم.
  • معدتك تنتج 2 لتر من الحمضكل هذه القدرات واكثر منها بكثير.

ويمكننا بالنهاية أن نتعلم من هذه الشخصيات العظيمة التي لم تستسلم للفشل ووصلت الى القمة بالنجاح والمحاولة وهنا قد ذكرنا عن علماء ومشاهير فشلوا قبل نجاحهم وأن كل فشل هو بداية لكل نجاح .

عن lina ahmad

شاهد أيضاً

صيام ستة شوال قبل القضاء 2024

صيام ستة شوال قبل القضاء 2024

صيام ستة شوال قبل القضاء 2024

حكم صيام 6 من شوال 2024

حكم صيام 6 من شوال 2024

حكم صيام 6 من شوال 2024

كلمات شيلة العيد هل ويا هلا يا مرحبا ويا مسهلا

كلمات شيلة العيد هل ويا هلا يا مرحبا ويا مسهلا

كلمات شيلة العيد هل ويا هلا يا مرحبا ويا مسهلا

شيلة العيد قرب مكتوبة

شيلة العيد قرب مكتوبة

شيلة العيد قرب مكتوبة

عبارات عيدكم مبارك 2024 جديدة

عبارات عيدكم مبارك 2024 جديدة