فوائد أكل الزبيب

فوائد أكل الزبيب

فوائد أكل الزبيب

يُعدّ الزبيب غنيّاً بالعديد من العناصر الغذائيّة المفيدة للصحة، وفي الآتي ذكرٌ لبعضٍ منها:

الحديد: قدّ يساعد تناول الزبيب على تقليل خطر الإصابة بفقر الدم، وذلك لاحتوائه على العديد من المعادن؛ كالحديد، والنحاس، والعديد من الفيتامينات، والتي تعدّ مُهمّةً في تكوين خلايا الدم الحمراء، ونقل الأكسجين لجميع أجزاء الجسم.

الألياف: حيثُ تتراوح كميّة الألياف الموجودة في نصف كوبٍ من الزبيب بين 10-24% من الكميّة الموُصى بها يوميّاً من الألياف مع اختلاف العمر والجنس، وتُعدّ الألياف مفيدةً لعمليّة الهضم؛ إذ إنّها تزيد من حجم ووزن البراز؛ مما يُسّهل من عملية مروره، ويُقلل خطر الإصابة بالإمساك، كما أنّ تناول الألياف يزيد من الوقت اللازم لإفراغ المعدة، ممّا يعطي شعوراً بالامتلاء لفترة أطولٍ، وقد يساهم هذا في تعزيز خسارة الوزن، ولذلك يُنصح الأشخاص الذين يرغبون بخسارة الوزن بتناول الأغذية الغنيّة بالألياف.

مضادات الأكسدة: يُعدّ الزبيب من المصادر المهمّة لبعض المواد الكيميائيّة النباتيةمثل الفينولات والبوليفينولات، وهي مركباتٌ مُضادّةٌ للأكسدة، تساعد على إزالة الجذور الحرة من الدم، مما قد يقلل من خطر تلف الخلايا والحمض النووي (DNA)، كما يمكن أن يتسبّب وجود الجذور الحرة في زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب، والسرطان، والسكتة الدماغية،ومن الجدير بالذكر أنّ البوليفينولات قد تساعد على حماية خلايا العين، وتحديداً من ضرر الجذور الحرة، ممّا قد يُقلل من خطر الإصابة بمرض التنكس البقعي المُرتبط بالسن .

البوتاسيوم: يُعدّ الزبيب من المصادر الغنيّة بالبوتاسيوم، فنصف الكوب منه يحتوي على 618 مليغراماً،ومن الجدير بالذكر أنّ البوتاسيوم يُعدّ مفيداً لصحة القلب والأوعية الدمويّة، وذلك لأنّه يساعد على استرخاء الأوعية الدمويّة.

الكالسيوم والبورون: حيث يحتوي نصف كوبٍ من الزبيب على ما نسبته 4% من الكميّة الموُصى بها يوميّاً من الكالسيوم، ويُعدّ الكالسيوم من العناصر المهمة لصحّة العظام والأسنان، ويُمكن للنساء في مرحلة انقطاع الطمث الاستفادة من تناول الزبيب لاحتوائه على الكالسيوم الذي يُساعد على تقليل خطر الإصابة بهشاشة العظام، ومن جهة أخرى فإنّ الزبيب يحتوي على كميّات عالية من عنصر البورون الذي يُساعد فيتامين د والكالسيوم للحفاظ على صحة العظام والمفاصل، وتقليل خطر الإصابة بهشاشة العظام ويجدر الذكر أنّ 100 غرامٍ من الزبيب تحتوي على 0.67 مليغرام من البورون.

فوائد تمتلك دلائل علمية قوية

  • تقليل ضغط الدم: حيث إنّ الزبيب يُعدّ من الأغذية الغنيّة بالألياف، وقد أظهرت إحدى الدراسات التي تم نشرها في مجلة The Physician and sportsmedicine عام 2015، أنّ تناول الزبيب قد يُقلل من ارتفاع ضغط الدم بشكلٍ ملحوظ.
  • تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب: حيث أشارت إحدى الدراسات التي نُشرت في مجلة Postgraduate Medicine عام 2014 أنّ تناول الزبيب بشكلٍ منتظم، قد يُساعد على تقليل العوامل التي تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية مثل ارتفاع مُعدل ضغط الدم، ويعود هذا التأثير لاحتواء الزبيب على كميّات مُنخفضة من الصوديوم، بالإضافة إلى كونه مصدراً مُهمّاً للبوتاسيوم الذي يُساعد على توسيع الأوعية الدموية.
  • تحسين الأعراض لدى مرض الكبد الدهني اللاكحولي: حيثُ بيّنت دراسةٌ تمّ نشرها في مجلة Food & function سنة 2016 شارك فيها 55 شخص يعانون من مرض الكبد الدهني اللاكحولي أنّ التغيير البسيط في الوجبات الخفيفة مثل إضافة الزبيب إلى الحمية الغذائية قد يُفيد المُصابين بهذا المرض وخاصّةً الذين لا يعانون من تليف الكبد.

ما هي فوائد الزبيب الأصفر

يُعرف الزبيب الأصفر بالكشمش، كما يُدعى أيضاً بـ Golden raisins، أما بالنسبة لفوائده فلا توجد دراسات تبيّن فوائده بشكل خاص، ولكن بشكل عام قد تتشابه فوائده مع الأنواع الأخرى للزبيب وذلك لاحتوائه على المواد الغذائية ذاتها.

ما هي فوائد الزبيب الأسود والأحمر

لا توجد دراسات أو أدلة تبيّن فوائد خاصة للزبيب الأسود والأحمر، ولكنّهما بشكل عام يحتويان على قيمة غذائية مرتفعة تقريباً مع فروق بسيطة، ويعود هذا الارتفاع لعملية التجفيف التي يتعرض لها الزبيب الطازج والتي تقلل من حجمه ومن محتواه من الماء من 80% إلى 15%، وتزيد من محتواه من المواد الغذائية، مثل: السكر؛ حيث إنّه يُشكل 60–75% منها، والألياف الغذائية والفيتامينات والمعادن كالبوتاسيوم التي تصل لـ 4 أضعاف ما يحتويه الزبيب الطازج، كما أنّهما من المصادر الجيدة للمواد النباتية الثانوية التي تمتلك تأثيراً مضاداً للأكسدة.

فوائد الزبيب للحامل والجنين

يعدُّ الزبيب من المصادر الجيدة للبوتاسيوم للمرأة الحامل، حيث يزداد عدد كريات الدم لديها بنسبة 50%، ويساهم البوتاسيوم في المحافظة على توازن السوائل والمعادن في خلايا الجسم، مما يتطلب استهلاكه بشكل أكبر من قِبلها إضافة لغيره من المعادن، مثل؛ الصوديوم، والكلورايد بهدف الحفاظ على هذا التوازن.

فوائد الزبيب الأسود لفقر الدم

كما ذكرنا سابقاً فإن الزبيب يمكن أن يساهم في تقليل خطر الإصابة بفقر الدم؛ حيث إنّه يحتوي على كميات جيدة من الحديد إضافة إلى النحاس والفيتامينات، والتي تعدُّ ضرورية لإنتاج خلايا الدم الحمراء، إضافة إلى نقل كميات كافية من الأكسجين لخلايا الجسم.

فوائد الزبيب للذاكرة

ذكرت دراسة أولية نشرت في مجلة Nutritional Neuroscience عام 2019 وأجريت على الفئران المصابة بمرض ألزهايمر وقد أعطيت الزبيب بشكل يومي مدة 60 يوماً، ولوحظ أنه يحافظ على الخلايا العصبية، كما يحسّن من الذاكرة المكانية وقد أشارت دراسة أولية أخرى نشرت في مجلة Preventive Nutrition and Food Science عام 2018 إلى أنّ الفئران الكبيرة في السن والتي أعطيت الزبيب ارتفع مستوى مضادات الأكسدة لديها، كما تحسن عندها مستوى الإدراك والقدرة على الحركة.

ما فوائد الزبيب للأطفال والرضع

يُعدُّ الزبيب من الوجبات المتاحة والغنية بالفيتامينات بالنسبة للأطفال والتي تُعدُّ بديلاً عن الحلويات السكرية لهم، ولكن يجدر التنويه إلى أنّ مرتفع بالسكر مما قد يلتصق بأسنانهم، ولذا يجب تفريش الأسنان بعد استهلاكه، كما أنّ الرضع الذين يبلغ عمرهم 6 أشهر قد يرتبط استهلاكهم لكمية قليلة من الزبيب بخطر الشرقة ؛ وهي انسداد التنفس بعد بلع طعام أو أيّ جسم غريب، ولذا يُنصح بالتأكد من قدرة الطفل على الجلوس بشكل مناسب ومضغ الطعام قبل إعطائه الزبيب.

هل الزبيب مفيد لخسارة الوزن أم زيادته

قد يكون الزبيب من الخيارات المناسبة لإضافتها للنظام الغذائي الصحي، فعلى الرغم من ارتفاعه بالسعرات الحراريّة؛ إلّا أنّه يحتوي على المصادر الجيّدة للكربوهيدرات؛ كالألياف الغذائية المهمّة للتحكّم في الوزن، كما أنّه غنيٌّ بجميع العناصر الغذائية التي يحتوي عليها العنب، وبالتالي فإنه يُوفر خياراً صحياً بديلاً عن الوجبات الخفيفة المرتفعة بالدهون والتي تحتوي على السكريات المضافة، لكن تجدر الإشارة إلى أنّ استهلاك كمية مرتفعة منه قد يرتبط بزيادة الوزن، وغيرها من المشاكل الصحية.

أنواع الزبيب

  • الزبيب:؛ والذي يتمّ صنعه عن طريق تجفيف ثمار العنب مدّة ثلاثة أسابيع، ويتحوّل لون الثمار خلال عمليّة التجفيف إلى لونٍ بنيٍّ غامق، ويمتلك هذا النوع ملمساً ناعماً وطعماً حلواً، ويجدر الذكر أنه الزبيب يمتلك حجماً أكبر مقارنة بالأنواع الاخرى من العنب المجفف.
  • الكشمش: ويدعى أيضاً بالزبيب السطاني أو العنب الكشمشي، ويتم إنتاجه من العنب الأخضر الذي لا يحتوي على بذور، وخاصّة نوع Thompson Seedless، وخلال فترة تصنيع الكشمش يتمّ تغليف ثمار العنب بمحلولٍ يحتوي على الزيت، مما يُسرّع من عملية التصنيع، وهذا ما يختلف به الكشمش عن الزبيب، وبالإضافة إلى ذلك فإنّ حجم حبات الكشمش يكون أصغر من الزبيب، كما أنّها تمتلك طعماً حلواً وعُصارة أكثر، كما تجدر الإشارة إلى أنّ الكشمش يمتلك لوناً أفتح من الأنواع الأخرى من العنب المجفف.
  • Currants: ويُسمى أيضاً Zante currants، ويتمّ إنتاجه عن طريق تجفيف ثمار العنب الصغيرة التي لا تحتوي على بذور من نوع Black Corinth، أو نوع Carina، ويمتلك هذا النوع من الزبيب حجماً صغيراً، وطعماً حلواً؛ ولهذا يمكن استخدامه في صناعة أطباق الحلويات.

أضرار الزبيب

الكميات المسموحة من الزبيب

يُعدّ تناول العنب بأشكاله آمناً في الغالب عند تناوله بالكميات الموجودة في الطعام، ويُحتمل أمان استهلاكه بكميّاتٍ دوائية، ولكن يجدر التنبيه إلى أنّ تناول كميّاتٍ كبيرةٍ من العنب الطازج، أو الزبيب، أو الكشمش، قد يسبب الإسهال.

محاذير استخدام الزبيب

  • الاختناق لدى الأطفال: قد تسبب بعض الأطعمة، مثل: العنب، والزبيب، والمكسرات، والحبوب، والسكاكر، الاختناق لدى الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 1-3 سنوات، ومن الجدير بالذكر أنّ الأطفال في هذه المرحلة العُمريّة يكونون أكثر عُرضة للاختناق نتيجةً لزيادة حركتهم وفُضولهم واعتمادهم على أنفسهم.
  • ردة فعل حساسية لمادة السلفيت: في بعض الأحيان تتم إضافة مادة السفليت الحافظة للزبيب؛ حيثُ تحافظ هذه المادة على لونه من التغيّر بعد التجفيف، ممّا يجعل شكله أفضل، ويتمّ تطبيق هذه المادة على الفاكهة التي تمتلك لوناً زاهياً؛ مثل الزبيب والمشمش، ولكنّ بعض الأشخاص قد يُعانون من ردّ فعلٍ تحسسي تجاه مادة السلفيت، فقد يسبب تناولهم لها حدوث تشنّجاتٍ في المعدة، وطفح جلديّ، وأزمة ربو، ولتجنّب مادة السلفيت يُنصح باختيار الفاكهة المُجففة التي تمتلك لوناً بنيّاً أو رماديّاً بدلاً من الفاكهة ذات الألوان الزاهية.

عن lina ahmad

شاهد أيضاً

لماذا تبقى البطاطا المشويه ساخنه مده اطول

لماذا تبقى البطاطا المشويه ساخنه مده اطول

لماذا تبقى البطاطا المشويه ساخنه مده اطول

وصفات أكل صحي للأطفال أقل من خمس سنوات

وصفات أكل صحي للأطفال أقل من خمس سنوات

وصفات أكل صحي للأطفال أقل من خمس سنوات

تحضيرات شهر رمضان المنزلية 2023

تحضيرات شهر رمضان المنزلية 2023

تحضيرات شهر رمضان المنزلية 2023

طريقة عمل قمر الدين في المنزل

طريقة عمل قمر الدين في المنزل

طريقة عمل قمر الدين في المنزل

العنصر الذي يستخدم في صناعة علب المشروبات الغازية

العنصر الذي يستخدم في صناعة علب المشروبات الغازية

العنصر الذي يستخدم في صناعة علب المشروبات الغازية