كيفية بناء شخصية قوية

كيفية بناء شخصية قوية

كيفية بناء شخصية قوية لكلّ فرد شخصيته التي يتفرد بها وأنماطه التي تميزه عن غيره، فالشخصية هي البناء النفسي التكويني والسلوكي الذي ينفرد به الفرد، والذي يتكون من مجموعة الاستعدادات والقدرات الجسمية والعقلية والاجتماعية والانفعالية التي تظهر في سلوكيات الفرد

كيفية بناء شخصية قوية

عَليكَ أن تَعرِف أنّكَ لا تُشبه أحَد فِي هذا الكَون ولا أحد يَعيشُ نَفسَ الظّروفِ الّتي تُحيط بِك فَكُن دَائِماً على ثِقَة مِن نَفسِك والحياة الّتي تُريد أن تَختارَهَا وَليسَ الحياة الّتي يَختارها لكَ الآخرين، فازرع بذرةِ الثّقَةِ فِي نَفسِك ولا تَخَف مِن القراراتِ الّتي تَتّخذَها فَالثّقة بالنّفسِ هِيَ مُفتاحِ النّجاح وَبِناءِ شّخصِيّة قَويّة لا تُقهَر.

الاستماعِ أكثر مِن التّحَدّث

الصّمت صِفةِ الأقوياءِ ، فالصّمتِ رَمز مِن رُموزِ القُوّة بِحَدّ ذاتها وطريقة جيّدة مِن خلالها يُمكن أن تقوّي شخصيّتك وتعرف شخصيّات الآخرين وَتَدرُسُها بِعناية وَتَستَفِيدُ مِن دُروسِ الحَياة مِن حَولِك، وَدائِماً اطرَح الأسئِلة وَكَأنّكَ لا تَعرِفُ شَيء حَتّى تَصِل لمعرِفة حَقيقيّة وبالتّالي يَجِب أن تَفهَم أكثَر مِمّا تَتَكَلّم, قال ابو الدرداء ” لقد اعطانا الله اذنان ولسانا واحدا لنسمع اكثر مما نتكلم “.

قُوّة التَركيز:

الصّمت يَحتاجُ إلى قُوّة تَركيز وإصغاء وَفَهمِ كُلّ ما يَدورُ مِن حَولنا حَتّى نَعرِف الخَياراتِ والعَواقِب وَفَهمِ الآخرين ونواياهُم، فَالتّركيزُ هِيَ مَرحَلة وَعيَ الأمُورِ وإدراكِها قَبلَ الوُقوعِ فِيها.

تُعطِي أكثر مِمّا تأخُذ: فالضّعفاءِ هُم فَقَط الّذينَ يأخذونَ أكثَر مِمّا يُعطُون، لأنّ قويّ الشخصيّة يَعرِف وَيُدرِك أنّهُ عِندَما يُعطي وَيُساعِد الآخرينَ فَهُوَ بالتالي يَفرِض إحترامَهُ وشَخَصِيّتهِ عِندَ الآخرين، فأعطِي بِقَدرِ الإمكان ولا تَنتَظِر المُكافأة مِن أحد.

التواضُع

الكِبر والتكبّر مِن صِفاتِ أشباهِ الشّخصيّات الناقِصة ,صاحِب الشّخصيّة القَويّة يَعرِف أنّهُ كُلّما تَواضَع للآخرينَ وكان دائِماً مُبتَسِم فَهُوَ بالتّالي يَكسَب احتِرامَهُم وَيَزدادُ رِفعَة.

التَعلّم مِنَ الآخرين

مِنَ الجَيّد أن تَعرِف كُلّ شَيء فِي مَجالِك أو عَمَلِك وتأخذ فِكرَة واحِدَة عَن كلّ شيء فهذا أمر يُساعدكَ فِي الحَياة، وبالتالي الشّخصيّة القويّة تَتَعامَل مَع كَافّة طَبَقَاتِ المُجتَمَع وَتَتَحَدّث بالأفكارِ ولا تَرى العَيبُ مِن التَعلّم مِنَ الآخرينَ حَتّى ولو كانوا أقَلّ قِيمةٍ مِنهُ، فَهذهِ النّقطَةِ تُساعِد على زِيادَةِ الوَعِي والفَنّ فِي التّعامُلِ مَعَ جَميعِ طَبَقَاتِ المُجتَمع وَكَيفيّة  فرض الشّخصِيّة عَليهِم.

تنمية الذات

الشخصيّة القويّة دائمة البحث ، فتبدأ بالبحث والتطوير الذاتي والمستمر، ليزيد فيها الشخص الإمكانيّات والأمور التي يغطيها بنفسهِ ، فهي تسعى دوما لتكون الأفضل بين الآخرين وأفضل مما كانت عليه في السابق.

الإرادَةِ والعَزيمة: بَعدَ أن تَعرِفَ الشّخصيّة ماذا تُريد أن تَطمَح فِي الحَياة وَكَيفَ تُريد أن تَصِل إليها يَبدَأ هُنا الإرادةِ حَولَ تَحقِيقِها فَيجب التّضحِية وإرادَة قويّة لِفعلِ أمُور كَبيرةٍ فِي حَياتِك، فَإنّ أرَدتَ أن تُصبِح شَخصيّة قَويّة عَليكَ دَائِماً أن تَبحَث عَن شَيء جَديد فِي حياتك ولا تَتَقَبّل الأمُور كَمَا تأتيكَ حَاول التَغيير وإيجادِ حُلولٍ أفضَل فِي حَياتِك فَهُنا تبدأ الشّجاعَةِ والمُغامَرَةِ فِي حَياتِك، فالشّخصُ سَيَعِيشُ مرّة واحدة فإنّ لَم يَكُن فِيها مُغامرة لا تَستَحِقّ العَيشَ.

تحمّل المسؤوليّة

أصحاب الشخصيات القويّة يواجهونَ الحياة ومشاكلها ومتاعبها ولا يفكّرون بلحظة بالهروب، لأنّ الجبان قد يجد ألف حلّ لمشكلتهِ ولا يعجبهُ إلاّ الفرار، تحمّل مسؤوليّة حياتك وابدأ كلّ يوم بأفكار جديدة والبحثِ عن حلول مناسبة وتأقلم في حياتك.

التَعَلّم مِنَ الفَشَل

لا يُعتبر الفَشَل نِهايةُ حَياتِك بَل هِي بَداية جَدِيدة تَتَعَلّم مِن أخطاءِك وَتَعرِف نِقاطَ ضَعفِك وَتُقَوّيها، واجعل من الفشل مصدر قوّة وإصرار لا ضعف وإحباط يكن عليكَ أن تتعلّم مِن أخطائِك.

ابتَعِد عَن المُقارنة: لا تُقارِن شَخصِيّتكَ نِهائيّاً بأحَد ولا حَتّى مِن بابِ المُداعَبَة وَتَقَبّل شَخصِيّتكَ كَما هِيَ على الأقَل فَهِيَ تُعجِبُكَ أنتَ وَليسَ مِنَ الشّرطِ أن تُعجِبَ الآخَرين، فَالوحَدةُ أفضلَ بالنّسبةِ لي على أن أعَيشَ بِشَخصِيّة تَتَناقَض مَع نَفسي لإرضاء الآخرين.

دائِم التّفكِير:  كُن على يَقِين إنّ لَم تُفَكّر وَتَجِد طَريقَ حَياتِك سَيَجِدُها لَكَ الآخرين ,كن على استعداد أن تُغيّر كُلّ يَومٍ حَياتك لِتَبحَث عَن الحُريّة بِداخلكَ وَتَفرِضها فِي حَياتِك فَقَد خَلَقَكَ اللهُ لِتُفَكّر وَجَعَلَكَ حُرّاً في حياتك فلا تَرضَى بأن يَتَحَكّم بِحياتِك سِوى نَفسَكَ .

إبحَث عَنِ التَمَيّز والإبداع: دَائِماً فَتّش فِي حَياتك عن أشياء قَد يَراها الآخرينَ تافِهَه او صعبة ولكِنّها مَصْدرَ قُوّتك وَتَمَيّزكَ سِواء كانَ فِي العَمَل أو أيّ مَكان، ابحَث واتعَب سَتَجِدَ ما تُريدَ فَليسَ هُناكَ صَعب مَا دُمتَ تُفَكّرُ فِيها.

كُن شَخصيّة مَرِحَة: أعظَم قرار قَد تَتّخذهُ فِي حَياتِك أن تَكونَ ذُو شَخصيّة مَرِحَة يُحبّ الجميعُ أن يراها وَيتكَلّمُ مَعَها، لا تَكُن مِن أولئِكَ الّذِين يَرونَ أنّهُم أتُوا إلى الدّنيا بالغَصبِ، فَهِيَ حَياة واحِدة افعَل ما تُريد وابتسم وازرع الابتسامَةِ  لا تَنتَظِر مِن أحَدٍ شَيء سِوى مِن خَالِقُكَ.

الصورة الذاتية :تقبل نفسك كما هي وان تحب نفسك على حالها  ومصارحة انفسنا واستغلال نقاط القوة والتغلب على نقاط الضعف.

تحديد الاهداف: وان تعرف وجهتك وغايتك والتخطيط والتنظيم وان تركز على اهدافك يمنحك طاقة ذهنية عالية  تساعدك في تحقيقها وتقوي من عزيمتك وشخصيتك.

لا تكن ضعيفا : أي كلام يحبطك أي ضربة توجعك أي فشل يعقدك أي ابتلاء يضعف ايمانك , كن قويا فلا مكان للضعفاء في هذا الكون .

تحدث مع نفسك: بكلام ايجابي  فالفكر الايجابي يعتبر غذاء للعقل وينعكس على السلوك وردات الفعل  للفرد يزيد ثقتك بنفسك وبالتالي تزيد من قوة شخصيتك.

ثقف نفسك: من خلال قراءة الكتب في شتى المجالات وتصفح المواقع العلمية المفيدة.

الاهتمام بمظهرك الخارجي

فانه يعتبر احد العوامل المهمة التي تزيد الثقة وتقوي الشخصية.احرص على اقامة علاقات اجتماعية: قائمة على الاحترام والمحبة والصفاء في محيطك الاجتماعي, والا تكون قائمة على المصالح لان اصحاب المصالح هم ذوي النفوس الضعيفة

نختم المقال الى هنا حيث قدمنا عن كيفية بناء شخصية قوية

شاهد ايضا أفضل العوامل والنصائح التي تزيد الثقة بالنفس

شاهد ايضا اصطدام الشخصية بفوضى المفاهيم وعدم النضوج

شاهد ايضا كيفية إدارة وتنظيم الوقت

شاهد ايضا فن التعامل مع الآخرين وأفضل سبع طرق لكي تجعل الناس تحبك

عن lina ahmad

شاهد أيضاً

هل يجوز التصدق بدل صيام القضاء

هل يجوز التصدق بدل صيام القضاء

هل يجوز التصدق بدل صيام القضاء

اذا ماقدرت اصوم القضاء ماذا افعل

اذا ماقدرت اصوم القضاء ماذا افعل

اذا ماقدرت اصوم القضاء ماذا افعل

اجمل 50 عباره عن الام في عيد الام مكتوبة للتهنئة 2024

اجمل 50 عباره عن الام في عيد الام مكتوبة للتهنئة 2024

اجمل 50 عباره عن الام في عيد الام مكتوبة للتهنئة 2024

عبارات عن قرب شهر رمضان 14452024 جديدة ومكتوبة

عبارات عن قرب شهر رمضان 1445/2024 جديدة ومكتوبة

عبارات عن قرب شهر رمضان 14452024 جديدة ومكتوبة

أجمل الرسائل والتهاني لشهر شعبان 2024

أجمل الرسائل والتهاني لشهر شعبان 2024

أجمل الرسائل والتهاني لشهر شعبان 2024