ما حكم التهنئة بيوم الجمعة

ما حكم التهنئة بيوم الجمعة

ما حكم التهنئة بيوم الجمعة

إنَّ حكم التهنئة بيوم الجمعة هو أمرٌ غير مشروع ولا جائز، حيث أنَّ التهنئة بيوم الجمعة هو أمرٌ لم يرد عن رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- ولا عن أحد من الصحابة الكرام -رضوان الله عليهم- ولا أحد من السلف الصالح، ومن الجدير بالذكر أنَّ تهنئة المُسلمين لبعضهم في عيدي الأضحى والفطر هي أمرٌ وارد عن الصحابة، أمَّا التهنئة بيوم الجمعة، فعلى الرغم من معرفة الصحابة لكون يوم الجمعة أحد أعياد المُسلمين، إلَّا أنَّهم لم يتبادلوا التهنئة فيه، وإنَّ الصحابة الكرام هم أعلم وأدرى بكيفية تعظيم هذا اليوم، لذا استنادًا على ما سبق نقول إنه لا يجوز للمُسلمين تبادل التهنئة في يوم الجمعة، والله أعلم.

حكم قول جمعة مباركة

لا شكَّ في أنَّ يوم الجمعة هو يوم عيد عند المُسلمين، حيث أنَّ أعياد المُسلمين هي ثلاث يوم الجمعة وعيد الأضحى وعيد الفطر، وقد ورد التأكيد على أنَّ يوم الجمعة هو عيدٌ للمسلمين في قول رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم: “إنَّ هذا يومٌ جعله اللهُ عيدًا للمسلمين، فمن جاء إلى الجمعةِ فلْيغْتَسِلْ، وإن كان طِيبٌ فليمَسَّ منه، وعليكم بالسِّواكِ”، إلَّا أنَّ التهنئة في هذا اليوم المُبارك هو أمرٌ لم يرد فيه شيء عن رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- وسلفه الصالح، وفيما يلي نذكر فتاوى بعض شيوخ الإسلام في قول جمعة مباركة.

حكم قول جمعة مباركة ابن باز

أكَّد الشيخ ابن باز على أنَّ كل أمر يقوم به المرء بقصد التعبّد وهو لم يكن موجودًا في زمن رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- ولا في زمن الصحابة الكرام، فهو من البدع ومُستحدثات الأمور التي تؤدي إلى الضلال وليس على المؤمن اتّباعها، والسير على خُطاها، وكذلك المداومة على التهنئة بيوم الجمعة والقول في كل جمعة مُباركة فهو أمرٌ لم يرد عن رسول الله أو صحابته وهو من البدع، لذا فهو أمرٌ غير مشروع، والله أعلم.

حكم قول جمعة مباركة ابن عثيمين

ذهب الشيخ ابن عثيمين إلى القول بأنَّ المعايدة في الأعياد بشكل عام هي أمرٌ من العادات، وليس من الدين، وقال أيضًا أنَّ هذا الأمر هو أمرٌ واسع يحتمل أن يكون جائزاً، كما أكَّد على ذلك من خلال فتواه التي قال فيها: “التهنئة بالعيد قد وقعت من بعض الصحابة، وعلى فرض أنها لم تقع، فإنها الآن من الأمور العادية التي اعتادها الناس، يهنئ بعضهم بعضًا ببلوغ العيد واستكمال الصوم والقيام”، والله أعلم.

حكم قول جمعة مباركة الفوزان

ذهب الشيخ صالح بن فوزان الفوزان إلى التأكيد على عدم الإقدام على الأعمال التي لم ترد عن رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم، وقال بأنَّ التهنئة بيوم الجمعة وقول جمعة مُباركة هو أمرٌ مُستحدث وهو من البدع، والأولى بالمسلم تركه والانتهاء عن قوله، كما قال أيضًا: “ما كان السلف يهنئ بعضهم بعضًا يوم الجمعة، فلا نحدث شيئًا لم يفعلوه”، والله أعلم.

حكم قول جمعة مباركة اسلام ويب

أكَّد موقع إسلام ويب على أنَّ قول جمعة مباركة هو من الأعمال المُبتدعة، والتي ليس لها أساس في السنن النبوية الشريفة، وذهب إلى القول بأنَّ الأولى بالمسلم تركها، إلَّا أنَّه ذهب أيضًا إلى القول بأنَّه من قال جمعة مباركة في يوم الجمعة وهو غير مُعتقد بأنَّها من السنن النبوية وهو غير مُداوم عليها، ولا يُؤمن بثبوتيتها والالتزام بها فإنَّ ذلك لا بأس فيه إن شاء الله تعالى، والله أعلم.

أعمال يوم الجمعة

يسعى المُسلمون لاغتنام فضل يوم الجمعة وبركة وثواب العبادة فيه، فيُكثرون من الأعمال الصالحة فيه، ومن أبرز سنن وأعمال يوم الجمعة نذكر:

  • صلاة الجمعة: وهي أحد أهم فروض المُسلمين، وأفضل الأوقات التي يجتمع فيها المُسلمون، كما إنَّ هلا يجوز للمُسلم ترك صلاة الجمعة تهاونًا أو تكاسلًا.
  • الإكثار من الدعاء: فإنَّ في يوم الجمعة ساعة إجابة لا يُرد فيها دُعاء عبد بإذن الله عزَّ وجل.
  • الإكثار من الصلاة على النبي: فقد وصَّى رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- بالإكثار من الصلاة على النبي في يوم الجمعة.
  • الاغتسال: فمن السنن الواردة في يوم الجمعة الاغتسال والتطيب قبل الذهاب إلى صلاة الجمعة.
  • قراءة سورة الكهف: فإنَّ في قراءة سورة الكهف يوم الجمعة نورٌ يُضيء ما بين الجمعتين.

فضل يوم الجمعة

خصَّ الله تعالى يوم الجمعة بأن جعله يوم عيد في كل أسبوع، وجعل له الكثير من الفضائل والتي سنذكر منها:

  • يوم الجمعة هو خير يوم تطلع فيه الشمس، فهو اليوم الذي خُلق فيه آدم -عليه السلام- وفيه دخل إلى الجنة، وهو سيد الأيام وأعظمها عند الله تعالى.
  • صلاة الجمعة هي خير صلاة يُقيمها المُسلمون، وهي بمثابة كفارة لذنوب المرء ما بين الجمعتين، إلَّا أنَّ ذلك لا يشمل كبائر الذنوب.
  • الموت في يوم الجمعة له فضلٌ كبير، فإنَّ الله تعالى يقي من يمون في يوم الجمعة من فتنة القبر.
  • صلاة الفجر في يوم الجمعة في جماعة ه أفضل الصلوات عند الله سبحانه وتعالى.
  • إنَّ في يوم الجمعة ساعة إجابة، حيث أنَّه لا يُرد دعاء عبد وقف بين يدي الله بإذنه تعالى.

عن lina ahmad

شاهد أيضاً

رابط تكبيرات العيد مكرره ساعتين بصوت جميل جدا

رابط تكبيرات العيد مكرره ساعتين بصوت جميل جدا

رابط تكبيرات العيد مكرره ساعتين بصوت جميل جدا

صيام ستة شوال قبل القضاء 2024

صيام ستة شوال قبل القضاء 2024

صيام ستة شوال قبل القضاء 2024

حكم صيام 6 من شوال 2024

حكم صيام 6 من شوال 2024

حكم صيام 6 من شوال 2024

كلمات شيلة العيد هل ويا هلا يا مرحبا ويا مسهلا

كلمات شيلة العيد هل ويا هلا يا مرحبا ويا مسهلا

كلمات شيلة العيد هل ويا هلا يا مرحبا ويا مسهلا

شيلة العيد قرب مكتوبة

شيلة العيد قرب مكتوبة

شيلة العيد قرب مكتوبة