ما فوائد الشاي الأحمر

ما فوائد الشاي الأحمر

فوائد الشاي الأحمر الصحية

  • التقليل من خطر الإصابة بهشاشة العظام وكسورها
  • التقليل من خطر الإصابة بسرطان المبيض
  • التقليل من خطر الإصابة بالجلطة القلبية
  • التقليل من خطر الإصابة بمرض باركنسون
  • التقليل من الإصابة بتصلب الشرايين
  • التقليل من مستويات الكولسترول في الدم
  • التقليل من خطر الوفاة الناجمة عن مرض القلب التاجي
  • التقليل من خطر الإصابة بسرطان البنكرياس
  • التقليل من خطر الإصابة بسرطان البروستاتا
  • التقليل من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية

فوائد الشاي لضغط الدم

  • بيّنت إحدى المراجعات التي نُشرت في مجلة PLOS ONE عام 2014، أنّ شرب الشاي الأسود بشكلٍ منتظم قد يُساهم في التقليل من مستويات ضغط الدم، وعلى الرغم من أنّ هذا التأثير قد يكون بسيطاً، إلاّ أنّه قد يكون مُهمّاً لصحة القلب والأوعية الدموية.
  • بيّنت دراسةٌ أخرى نُشِرت في مجلة Journal of Hypertension، أنّ شرب الشاي يؤدي إلى زيادة ضغط الدم بشكلٍ أكبر ممّا لو تمّ استهلاك مُركب الكافيين وحده. أشار تحليلٌ لمجموعةٍ من الدراسات، ونُشر في مجلة Archives of Internal Medicine عام 2007 إلى أنّ شرب الشاي ليس له أيّ تأثير في ضغط الدم.
  • ومن الجدير بالذكر أنّ احتواء الشاي الأسود على مُركب الكافيين قد يؤدي إلى زيادة ضغط الدم لدى الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم، ولكن من جهةٍ أخرى لا يبدو أن هذا يحدث عند الأشخاص الذين يشربون الشاي الأسود أو المنتجات الأخرى التي تحتوي على الكافيين بشكلٍ مُستمر، يمكنك قراءة المزيد حول تأثير في ضغط الدم في فقرة محاذير استخدام الشاي

فوائد الشاي الأحمر للتنحيف

قد يعزز شرب الشاي الأسود من عملية خسارة الوزن عن طريق تعزيز نموّ البكتيريا المفيدة الموجودة في الأمعاء، والتي تُفرز بعض المُركبات التي تُساهم في عملية الأيض واستهلاك الطاقة،حيثُ أظهرت إحدى الدراسات التي أجريت على الفئران، ونُشرت في مجلة European Journal of Nutrition عام 2018 أنّ الشاي الأسود أثّر في البكتيريا المُفيدة الموجودة في الأمعاء، وساهم في فقدان الوزن، وقد تُعزى هذه الفائدة إلى مُركبات البوليفينول الموجودة فيه.

أضرار الشاي الأحمر

درجة أمان الشاي الأحمر للبالغين

يُعدُّ شرب كميّات معتدلة من الشاي الأسود غالبًا آمناً لمعظم البالغين، بينما يُحتمل عدم أمان شرب كميّة أكبر من 5 أكوابٍ منه في اليوم الواحد؛ إذ قد يُؤدي ذلك إلى آثارٍ جانبيةٍ عديدة بسبب مُركب الكافيين الموجود فيه، وتتراوح شِدّة هذه الآثار من الخفيفة إلى الخطيرة ومنها: الصداع، والعصبية، ومشاكل النوم، والتقيّؤ، والإسهال، والتّهيج، وعدم انتظام ضربات القلب، والرّعاش، وحرقة المعدة، والدوخة، وغيرها.كما أنّ الاستهلاك المُفرط للمشروبات التي تحتوي على الكافيين لمُدّةٍ طويلة قد يؤدي إلى حدوث الاعتماد النفسي (Psychological Dependence)؛ وهي حالةٌ تضمن ظهور أعراضٍ مثل القلق عند التوقف عن مُمارسة سلوكٍ مُعين، وشرب كميات كبيرة جدًا من الشاي الأسود والتي قد تحتوي على أكثر من 10 غراماتٍ من الكافيين يُعدّ غالباً غير آمن، لأنّه قد يسبب آثاراً جانبيةً شديدةً.

درجة أمان الشاي الأحمر للحامل والمرضع

أمّا بالنسبة للحوامل والمُرضعات فإنّه يُحتمل أمان شرب الشاي الأسود بكميّاتٍ قليلة لا تزيد عن كوبين في اليوم الواحد للحامل، وثلاثة أكوابٍ في اليوم الواحد للمُرضع.

درجة أمان الشاي الأحمر للأطفال

يُحتمل أمان شرب الشاي الأسود بكميّاتٍ مُعتدلة للأطفال.

فقر الدم

قد يزيد استهلاك الشاي الأسود من سوء حالة فقر الدم لدى من يُعانون من نقص الحديد.

مشاكل تخثر الدم

قد يُسبب مُركب الكافيين الموجود في الشاي الأسود انخفاضَ سرعة تخثر الدم، مما يزيد من سوء حالة المُصابين بمشاكلٍ في تخثُر الدم، ويزيد من خطر إصابتهم بالنزيف، وعلى الرغم من عدم ظهور هذه الأعراض إلّا أنّ هؤلاء المُصابين يُنصحون بالحذر عند استهلاك المشروبات التي تحتوي على الكافيين.

مشاكل القلب

قد يُسبب الكافيين الموجود في الشاي الأسود عدم انتظام ضربات القلب لدى بعض الأشخاص كما ذُكر سابقاً، لذلك يجب الحذر عند شربه من قِبل الأشخاص الذين يعانون من أمراض القلب.

السكري

قد يؤثر الكافيين الموجود في الشاي الأسود في مستويات السكر في الدم، لذلك يجب الحذر عند شربه من قِبل الأشخاص المصابين بمرض السكري.

النّوبات

قد يُسبب شرب جرعاتٍ عاليةٍ من الكافيين الإصابة بالنّوبات، كم أنّه قد يُقلل من تأثير الأدوية المُستخدمة لمنع هذه النوبات، لذلك يجب تجنُّب تناول جرعات عالية من الكافيين أو المشروبات التي تحتوي عليه كالشاي الأسود.

الماء الأزرق في العين

على الرغم ممّا نسمعه عن فوائد الشاي الأحمر للعين، إلا أن شربه قد يزيد من الضغط داخل العين، وتحدث هذه الزيادة خلال 30 دقيقة وتستمر لمدة 90 دقيقة على الأقل بعد شرب الشاي، ممّا قد يزيد من سوء حالة المُصابين بالماء الأزرق في العين.

ارتفاع ضغط الدم

قد يرفع الكافيين الموجود في الشاي الأسود ضغط الدم لدى الأشخاص الذين يعانون من ارتفاعٍ فيه، إلّا أنّ هذا التأثير لا يظهر لدى الأشخاص المُعتادين على شُرب الشاي الأسود أو المنتجات الأخرى التي تحتوي على الكافيين.

متلازمة القولون العصبي

قد يؤدي الكافيين الموجود في الشاي الأسود إلى تفاقم الإسهال، وأعراض متلازمة القولون العصبي، خاصةً عند استهلاكه بكميات كبيرة.

سرطان الكلى

أشارت بعض الأبحاث الأوليّة إلى أنّ الأشخاص الذين يشربون كمياتٍ كبيرةٍ من الشاي الأسود يكونون أكثر عُرضةً للإصابة بسرطان الكلى.

هشاشة العظام

قد يزيد شرب الشاي الأسود الذي يحتوي على الكافيين من كمية الكالسيوم المفقودة عن طريق البول كما ذُكر سابقاً، ممّا يؤدي إلى إضعاف العظام، لذلك يجب عدم شرب أكثر من 2-3 أكواب من الشاي الأسود تقريباً، وقد يساعد تناول كمية أكبر من الكالسيوم عن طريق الغذاء على تعويض كمية الكالسيوم المفقودة، كما تُنصح النساء كبيرات السن اللواتي يمتلكن صفاتٍ وراثية تؤثر في الطريقة التي تستخدم فيها أجسامهنّ فيتامين د، بالحذر من استهلاك كميّاتٍ كبيرة من الكافيين.

أضرار الشاي للحامل

يُحتَمل أمان تناول الشاي الأسود بكميات قليلة من قِبل الحوامل، لذلك وكما ذُكر سابقاً يُنصح بتجنُّب تناول أكثر من من كوبين في اليوم منه، أي ما يعادل 200 مليغرامٍ من الكافيين، إذ إنّ تناول كميّاتٍ أكبر من هذه قد يزيد من خطر حدوث الإجهاض، أو الإصابة بمتلازمة موت الرضيع المفاجئ كما قد يؤدي إلى آثارٍ سلبيةٍ أخرى مثل؛ أعراض انسحاب الكافيين عند الأطفال حديثي الولادة، وانخفاض وزن الطفل عند الولادة.

هل يتغير تأثير الشاي حسب وقت شربه؟

هل هناك فوائد أو أضرار لشرب الشاي الأحمر على الريق؟

لا توجد دراسات تبيّن فوائد أو أضرار شرب الشاي على الريق، إلّا أنّ تناول المُستخلص المُركز للشاي الأخضر الذي يُصنع من نفس النبات الذي يُصنع منه الشاي الأسود أو الأحمر،على معدةٍ فارغة قد يؤدي إلى حدوث آثارٍ جانبيّة سلبية أكثر مما لو تم تناوله بعد الأكل، وذلك بحسب دراسةٍ نُشرت في مجلّة Drug Safety عام 2008.

ما تأثير شرب الشاي مع الأكل أو بعده مباشرة؟

يتساءل العديد من الأشخاص عن فوائد الشاي الأحمر بعد الأكل مثلًا أو تأثير شرب الشاي مع الأكل، وقد أظهرت دراسةٌ نُشرت في المجلة الأمريكية للتغذية السريرية عام 2017 أنّ تناول الشاي أثناء تناول الطعام يُقلل من امتصاص الحديد غير الهيمي، ولكن تناوله بعد ساعة واحدة على الأقل من تناول الوجبة لم يقلل من امتصاص الحديد بشكلٍ كبير.

أسئلة شائعة حول الشاي الأحمر

ما فوائد الشاي بالنعناع؟

اعتاد العديد من من الأشخاص إضافة النعناع إلى الشاي عند تناوله، ولكن لا توجد دراسات تبيّن فوائد إضافة النعناع للشاي، إلّا أنّ النعناع يُعدُّ مُفيداً بشكلٍ عام؛ حيثُ إنّ أوراق النعناع الفلفلي الطازجة أو المغلي المصنوع منها قد تُستخدم للتخفيف من حالات عسر الهضم، وتّشنّجات الأمعاء، والصُداع، والغثيان والقيء المتوقع حدوثهما بعد الخضوع للعمليات الجراحية، والعديد من الحالات الأخرى.

هل الشاي مفيد للأطفال؟

يجب معرفة مكونات الشاي قبل التفكير في إعطائه للأطفال؛ وذلك لأنّه يحتوي على مادة الكافيين، الذي يُقلل من عدد ساعات النوم ويجعله مُتقطّعاً، كما أنّ المشروبات التي تحتوي على الكافيين قد لا تُعدُّ مُنخفضة السعرات الحرارية بالنسبة للبالغين كون مُعظمهم قد يشربونها دون تحلية، إلّا أنّه عند تقديم هذه المشروبات للأطفال فإنها تحتوي على كميّاتٍ كبيرة من السكر، مما قد يؤدي إلى سوء التغذية وزيادة الوزن لديهم.

هل الشاي مفيد للأسنان؟

لا توجد دراساتٌ تبيّن فوائد الشاي للأسنان، كما أنّ إحدى الدراسات التي نُشِرت في مجلة Journal of Dentistry عام 2001 أظهرت أنّ تناول الشاي الأسود يؤدي إلى تآكل مينا الأسنان، ولكن ما زال هناك الحاجة لمزيد من الدراسات حول هذه النتيجة.

عن lina ahmad

شاهد أيضاً

لماذا تبقى البطاطا المشويه ساخنه مده اطول

لماذا تبقى البطاطا المشويه ساخنه مده اطول

لماذا تبقى البطاطا المشويه ساخنه مده اطول

وصفات أكل صحي للأطفال أقل من خمس سنوات

وصفات أكل صحي للأطفال أقل من خمس سنوات

وصفات أكل صحي للأطفال أقل من خمس سنوات

تحضيرات شهر رمضان المنزلية 2023

تحضيرات شهر رمضان المنزلية 2023

تحضيرات شهر رمضان المنزلية 2023

طريقة عمل قمر الدين في المنزل

طريقة عمل قمر الدين في المنزل

طريقة عمل قمر الدين في المنزل

العنصر الذي يستخدم في صناعة علب المشروبات الغازية

العنصر الذي يستخدم في صناعة علب المشروبات الغازية

العنصر الذي يستخدم في صناعة علب المشروبات الغازية