حكم اضحية عيد الاضحى
اختلف العلماء في حكم أضحية عيد الأضحى المبارك، وكانت آراؤهم كما يلي:
- إنها سنّة مؤكدة عن النبي صلى الله عليه وسلم، وهذا قول الجمهور من العلماء.
- أنها واجبة، وهو قول الأوزاعي والليث، ومذهب أبي حنيفة، وفي رواية عن أحمد، ودليلهم في ذلك حديث النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: (يا أيُّها النَّاسُ إنَّ علَى كلِّ أهْلِ بيتٍ في كلِّ عامٍ أضحيَّةً وعَتيرةً أتدرونَ ما العتيرةُ هيَ الَّتي يسمِّيها النَّاسُ الرَّجبيَّةَ)، والعتيرة: هي الشاة التي تذبح عن أهل البيت في رجب، ففي هذا الحديث أن النبي -صلى الله عليه وسلم- لم يبطل الفرع والعتيرة من أصلهما، وإنما أبطل صفة منهما، واستدلوا أيضًا أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قد ضحّى عن أمته، وبما صح عن أبي بكر وعمر بن الخطاب أنهما كانا لا يضحّيان خوفًا من أن يظن أن الأضحية واجبة على العباد.
نرشح لكم المقالات الآتية:
- حكم ذبح الاضحية في المسلخ
- حكم الاضحية لمن لا يستطيع
- هل قص الشعر والأظافر يبطل الأضحية
- هل يجوز الجمع بين العقيقة والاضحية
شروط الأضحية
هناك عدد من الشروط التي يجب أن تتوافر في الأضحية ومنها:
- أن تكون من بهيمة الأنعام من الإبل والبقر والضأن.
- أن تبلغ السن المحددة شرعًا.
- أن تكون سليمة من العيوب المانعة من الإجزاء.
- أن تكون في الوقت، فمن ذبح قبل وقت الأضحية فلا أضحية له، ومن ذبح بعد انتهاء فلا أضحية له، ومدة ذبح الأضحية: من صلاة العيد إلى غروب شمس يوم الثالث عشر أي أربعة أيام، ومن ذبح الأضحية قبل صلاة العيد ليس له أضحية، ويجب عليه إعادة الأضحية.