ما هو عنوان URL

ما هو عنوان URL

ما هو عنوان URL

هو عنوان مُتعارف عليه عالمياً للوثائق والموارد الموجودة عبر شبكة الويب العالمية،كصفحات الويب، والملفات النصية، أو ملفات الرسومات، أو برنامج، أو تطبيق مُعيّن، أو غيرها من أنواع الموارد المُتوفّرة عبر الإنترنت،ويُشار لعنوان URL بعنوان الويب، ويُستخدم هذا العنوان من قِبل مُستخدِمي شبكة الإنترنت من خلال كتابته بشكل مُباشر في شريط العنوان الخاصّ بأيّ من مُتصفحات الويب المُتوفرة لديهم، أو من خلال النقر فوق ارتباط تشعبي موجود في أحد صفحات الويب، أو ضمن رسائل بريد إلكتروني، أو حتّى من أحد التطبيقات.

كما انه يكون مرئياً دائماً في الجزء العلوي من نافذة المُتصفح وتحديداً في شريط العنوان، كما يكون ظاهراً في معظم مُتصفّحات الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية، ولكنّه يختفي في هذه الأجهزة عند النزول لأسفل صفحة الويب المفتوحة عبر المُتصفّح، وفي حال كان العنوان غير ظاهر بشكل كامل للمُستخدِم فإنّه يُمكن إظهاره بشكل كامل عبر النقر على اسم المجال (Domain name) الظاهر ضمن شريط العنوان.

أجزاء عنوان URL

المخطط

هو أول أجزاء عنوان URL والتي يبدأ بها العنوان، ويُعرف هذا الجُزء أيضاً باسم البروتوكول (Protocol)، ويُشير المُخطّط أو البروتوكول إلى نوع العنوان الذي يجب على المُتصفّح الاتصال به بشكل صحيح وبالتالي تُمكّنه من الوصول إلى الصفحة أو المورد ،وهناك العديد من أنواع البروتوكولات أو المُخطّطات التي يُمكن من خلالها الوصول إلى صفحات الويب، ولكن بالنسبة لعمليات التصفّح العادي فيُستخدم عادةً كلّاً من بروتوكول نقل النص التشعبي الذي يُشار له بالاختصار (HTTP)،و بروتوكول نقل النص التشعبي الآمن الذي يُشار له بالاختصار (HTTPS).

يعمل مُتصفّح الويب في العادة بإخفاء نوع البروتوكول المُستخدَم لعنوان URL، كما لا توجد حاجة لكتابة اسم البروتوكول أو المُخطّط عند كتابة العنوان URl، وذلك أنّ مُتصفحات الويب الحديثة تقوم بملء هذه الخانة من تلقاء نفسها عند كتابة عنوان URL،وتجدر الإشارة إلى أنه يتم اتباع اسم البروتوكول المُستخدِم في العنوان URL بنقطتين وشرطتين مائلتين إلى الأمام قبل كتابة الجزء الثاني من أجزاء العنوان.

اسم المجال

المجال الفرعي: (subdomain)، يُعتبر المجال الفرعي بمثابة رمز عام لكل الموارد الموجودة على شبكة الويب العالمية ويُشير إليه الرمز (www)، ومع ذلك يُمكن تحديد هذا الرمز ليكون خاصّاً بجلب نوع مُعين من الموارد كمقاطع الفيديو مثلاً.

اسم المجال: (domain name)، وهو الاسم الفعلي للموقع المُراد زيارته من خلال العنوان URL، ويمتاز هذا الجزء من العنوان بكونه فريداً ومميّزاً؛ حيث يكون لكل موقع إلكتروني اسم مجال مُختلف عن أيّ موقع آخر عبر شبكة الويب.

مجال المستوى الأعلى: (Top level domain)، ويُشار إليه بالاختصار (TLD)، ويُعنى هذا الجزء بتحديد نوع المحتوى الذي يتضمّنه الموقع الإلكتروني المُراد التوجّه إليه من خلال عنوان URL، فيُشار إلى المواقع التجارية باسم مجال المستوى الأعلى (com.)، في حين يُشار إلى المواقع الخاصّة بالمؤسسات باسم مجال المستوى الأعلى (org.).

المنفذ

المنفذ ( Port) قناة محجوزة عبر شبكة الإنترنت لأغراض مُحدّدة، حيث يرتبط المنفذ بنوع البروتوكول المُستخدَم في عنوان URL؛ فيُستخدم المنفذ 80 في بروتوكول نقل النص التشعبي (HTTP)، في حين يُستخدم المنفذ 443 في بروتوكول نقل النص التشعبي الآمن (HTTPS)، ويتوجب أن يتصل كل مُتصفّح للويب بمنفذ معيّن بهدف الوصول إلى الموارد الموجودة عبر موقع إلكتروني مُعيّن.

المسار

يُعرّف المسار (Path) بأنّه المورد المُراد الوصول إليه ضمن الموقع الإلكتروني المُرتبط بعنوان URL، إذ يُخبر المسار المتصفّح المُستخدَم بتحميل صفحة معينة، كمقطع فيديو، أو صورة، أو نص، أو غيرها من الموارد المتوفرة على الموقع، ويُشير مُصطلح (Edit) في حال ظهوره في اسم المسار إلى أنّ عنوان URL يؤدّي إلى صفحة يُمكن الكتابة والتعديل عليها، بينما يُشير مُصطلح (Videoplay) إلى أنّ هذه الصفحة لها علاقة بتشغيل مقطع فيديو مُعيّن.

شروط صحة عنوان URL

  • علامة التعجب !.
  • رمز الدولار $.
  • رمز الشرطة -.
  • رمز الشرطة السفلية _.
  • علامة الإضافة +.
  • رمز الفاصلة العلوية ‘ .
  • رمز النجمة *.
  • رمز القوس الأيمن والأيسر ( ) .

أنواع عناوين URL

العناوين المُطلقة: (Absolute URLs): تحتوي على جميع المعلومات اللازمة لتحديد موقع وجود صفحة إلكترونية أو مورد مُعيّن عبر الموقع الإلكتروني.

العناوين النسبية: (Relative URLs) يتضمّن هذا النوع من عنوان URL معلومات أقلّ عن الصفحة المُراد الوصول إليها.

عن lina ahmad

شاهد أيضاً

خطوات الغاء تفعيل سوني بالتفصيل

خطوات الغاء تفعيل سوني بالتفصيل

خطوات الغاء تفعيل سوني بالتفصيل

كيف افتح الجوال إذا نسيت رمز القفل

كيف افتح الجوال إذا نسيت رمز القفل

كيف افتح الجوال إذا نسيت رمز القفل

رابط تطبيق بوياه

رابط تطبيق بوياه

رابط تطبيق بوياه

كيفية تغيير كلمة السر للمودم 4g

كيفية تغيير كلمة السر للمودم 4g

كيفية تغيير كلمة السر للمودم 4g

افضل تطبيقات فصل الموسيقى عن الصوت 2022

افضل تطبيقات فصل الموسيقى عن الصوت 2022

افضل تطبيقات فصل الموسيقى عن الصوت 2022