متى العشر الاواخر من رمضان 2023

متى العشر الاواخر من رمضان 2023

متى العشر الاواخر من رمضان 2023

تبدأ العشر الأواخر من رمضان 2023 في ليلة 21 رمضان في حال كان الشهر كاملاً أو ناقصاً، وتستمر الليالي العشر الأخيرة من رمضان حتى نهاية شهر رمضان ليلة 30 رمضان، وسوف تبدأ العشر الأواخر من شهر رَمضان للعام 2023 مساء يوم الاثنين 10 نيسان / أبريل 2023، وتنتهي مساء الخميس 20 أبريل 2023، والموافق للتاسع والعشرين من شهر رمضان للعام 1444، في حال كان الشهر تسعة وعشرين يومًا فقط.

متى تنتهي العشر الاواخر من رمضان 2023

تنتهي العشر الأواخر من رمضان 2023 في ليلة الخميس الموافق للعشرين من شهر أبريل / نيسان للعام 2023، وذلك في حال إن كان الشهر ناقصًا، بينما إن كان الشهر كاملاً، بذلك سوف تنتهي العشر الأواخر في ليلة الجمعة الموافقة للحادي والعشرين من شهر أبريل / نيسان للعام 2023.

تقويم العشر الاواخر من رمضان 2023

يمكن التعرف على تقويم العشر الأواخر من شهر رمضان للعام 2023 ميلاديًا من خلال الجدول التالي:

التاريخ بالهجريالتاريخ بالميلادياليوم
٢٠/رمضان/١٤٤٤أبريل 11، 2023الثلاثاء
٢١/رمضان/١٤٤٤أبريل 12، 2023الأربعاء
٢٢/رمضان/١٤٤٤أبريل 13، 2023الخميس
٢٣/رمضان/١٤٤٤أبريل 14، 2023الجمعة
٢٤/رمضان/١٤٤٤أبريل 15، 2023السبت
٢٥/رمضان/١٤٤٤أبريل 16، 2023الأحد
٢٦/رمضان/١٤٤٤أبريل 17، 2023الاثنين
٢٧/رمضان/١٤٤٤أبريل 18، 2023الثلاثاء
٢٨/رمضان/١٤٤٤أبريل 19، 2023الأربعاء
٢٩/رمضان/١٤٤٤أبريل 20، 2023الخميس

أعمال العشر الأواخر من رمضان

حدد رسول الله-صلى الله عليه وسلم- الأعمال المستحبة في العشر الأواخر من رمضان وكيفية قضاء العشر الأواخر من رمضان بكل من الآتي:

قيام الليل

تتميز صلاة قيام الليل في الشعر الأواخر من شهر رمضان بالثواب العظيم والأجر الكبير من عند الله -عز وجل- وقد حث عليها نبي الرحمة سيدنا محمد، ودعا للإكثار منها في الثلث الأخير من الليل بعد صلاة التراويح لفضلها الكبير في زيادة الحسنات، وغفر الذنوب وتطهير قلوب المسلمين من الآثام والعتق من النار.

الاعتكاف

يعرف الاعتكاف باعتزال العامة من الناس والانصراف للعبادة والتقرب من الله وعدم مخالطة الناس في جموعهم، وكان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يعتكف العشر الأواخر من كل شهر رمضان حتى سنة وفاته حيث اعتكف العشرون الأواخر من رمضان حسب ما جاء عن أبي هريرة -رضي الله عنه- حيث قال: “كانَ النبيُّ -صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ- يَعْتَكِفُ في كُلِّ رَمَضَانٍ عَشَرَةَ أيَّامٍ، فَلَمَّا كانَ العَامُ الذي قُبِضَ فيه اعْتَكَفَ عِشْرِينَ يَوْمًا”.

مذاكرة القرآن

يتوجب على المسلمين في العشر الأواخر من شهر رمضان مذاكرة القرآن، وتدارسه اقتداءً برسول الله -صلى الله عليه وسلم- الذي أنزل عليه القرآن في ليلة القدر التي هي إحدى ليالي العشر الأواخر من رمضان، وكان رسول الله سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم- يذاكر القرآن مع جبريل في كل يوم من أيام ليالي رمضان حتى يوم مماته.

الدعاء

حض رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أهل بيته على الدعاء في شهر رمضان والتقرب من الله وقيام الليل في العشر الأواخر من رمضان علها تكون ليلة القدر بعد تحري العشر الأواخر من رمضان كما دعا قوم المسلمين إلى القول الحسن وحسن الظن وفضل الكلام والإكثار من الصدقات.

الصدقة والزكاة

يعد الإكثار من الصدقة والزكاة في العشر الأواخر من رمضان له أجر مضاعف إذا جرى في ليلة القدر إحدى الليالي الوترية من الليالي العشر الأواخر، ودعا نبي الله المسلمين إلى الإكثار من الصدقات والزكاة لتطهير قلوب المسلمين من البخل وحض النفس على الإنفاق في سبيل الله.

دمج الفطور بالسحور

من الأمور المحببة في العشر الأواخر من شهر رمضان هو تأخير الفطور إلى وقت السحور اقتداءً برسول الله -صلى الله عليه وسلم- وطقوس العبادة التي نقلت عن زوجته أم المؤمنين عائشة حيث قالت: “إنه -صلى الله عليه وسلم- كان في ليالي العشر يجعل عشاءه سحوراً”.

التطيب والاغتسال

دعا العلماء والفقهاء في الدين الإسلامي المسلمين إلى الاغتسال والتطيب في العشر الأواخر من رمضان اقتداءً رسول الله -صلى الله عليه وسلم- حيث كان يغتسل ويتطيب في كل يوم من أيام العشر الأخير وخاصة في الأيام الوترية التي من المحتمل أن تأتي فيها ليلة القدر خير من ألف شهر.

فضل العشر الأواخر من رمضان

يمكن تفصيل فضل العشر الأواخر من رمضان بكل من النقاط الآتية:

  • فضل الله -عز وجل- أيام العشر الأخير من رمضان عن باقي أيام شهر رمضان لقيام ليلة القدر في ليالي الوتر ضمن العشر الأخير.
  • وصف نبي الله محمد -صلى الله عليه وسلم- أيام العشر الأخير بأنها أفضل الليالي وقيامها عتق من النار تضاعف فيها الأجر والثواب حيث قال: “تحروا ليلة القدر في العشر الأواخر من رمضان”.
  • كان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يمارس طقوس عبادة مختلفة في العشر الأواخر من رمضان تختلف عن باقي أيام الشهر كقيام الليل كاملاً وتأخير الفطور للسحور وإيقاظ أهل بيته للقيام والاعتكاف عن الناس.

متى ليلة القدر رمضان 2023

تأتي ليلة القدر رمضان 2023 في إحدى الليالي الوترية في الشعر الأخير من شهر رمضان 2023 والموافق لتاريخ ليلة الحادي والعشرين أو الثالث والعشرين أو الخامس والعشرين أو ليلة السابع والعشرين أو التاسع والعشرين من رمضان 2023 وهو ما يوافق تاريخ 12 أبريل أو 14 أبريل أو 16 أريل أو 18 أبريل أو 20 أبريل.

عن lina ahmad

شاهد أيضاً

حكم صيام 6 من شوال 2024

حكم صيام 6 من شوال 2024

حكم صيام 6 من شوال 2024

كلمات شيلة العيد هل ويا هلا يا مرحبا ويا مسهلا

كلمات شيلة العيد هل ويا هلا يا مرحبا ويا مسهلا

كلمات شيلة العيد هل ويا هلا يا مرحبا ويا مسهلا

شيلة العيد قرب مكتوبة

شيلة العيد قرب مكتوبة

شيلة العيد قرب مكتوبة

عبارات عيدكم مبارك 2024 جديدة

عبارات عيدكم مبارك 2024 جديدة

اذا أحد قال عساكم من عواده وش أرد

اذا أحد قال عساكم من عواده وش أرد

اذا أحد قال عساكم من عواده وش أرد