متى يجي موعد شهر رمضان 2022 – 1443

متى يجي موعد شهر رمضان 2022 – 1443

شهر رمضان المبارك

هو الشهر التاسع في السنة القمرية، يلي شهر شعبان ويتبعه شهر شوال. يضم شهر رمضان ركنًا من أبرز أركان الإسلام، وقد فضله الله تعالى على بقية أشهر السنة، كما فرض صيامه على كل مسلم. وقال النبي صلى الله عليه وسلم: بُنِيَ الإسْلامُ علَى خَمْسٍ، شَهادَةِ أنْ لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ، وأنَّ مُحَمَّدًا عَبْدُهُ ورَسولُهُ، وإقامِ الصَّلاةِ، وإيتاءِ الزَّكاةِ، وحَجِّ البَيْتِ، وصَوْمِ رَمَضانَ). فمن أكبر النعم التي ينعم بها الله تعالى على المسلم هو أن يبلغه شهر رمضان، كما جعل قيام ليله من السنن التي حض عليها الإسلام لما فيها من مغفرة للذنوب.

متى يجي موعد شهر رمضان

من المتوقع أن يكون شهر رمضان المبارك يوم السبت 2 أبريل 2022 على أن ينتهي يوم الاثنين في 2 مايو. حيث توقع عضو الاتحاد العرب لعلوم الفضاء والفلك الدكتور إبراهيم الجروان بأن تكون موعد بداية غرة شهر رمضان المبارك فلكيًا لأغلب الدول العربية الإسلامية بتاريخ يوم السبت 2 أبريل 2022 م. ووفقًا لمركز الفلك الدولي من المقرر أن يكون موعد تحري هلال شهر رمضان 2022 – 1443 في أغلب الدول يوم الجمعة 1 أبريل 2022 م، الموافق 29 شعبان 1443 هـ. وفي حال تعذر رؤية هلال رمضان فإن يوم السبت سيكون اليوم المُتمم لشهر شعبان، ويوم الأحد سيكون أول أيام شهر رمضان المبارك 1443، وهو الموافق لـ 3 أبريل 2022 م. يذكر أن بداية شهر شعبان 1443 كانت يوم الجمعة 4 مارس 2022 م.

موعد شهر رمضان بالايام 1443

شهر رمضان لسنة 2022 مـ، 1443 هـ. سيبدأ يوم السبت 02 أو الأحد 03 أبريل نيسان 2022 كما من المتوقع أن تكون أيام رمضان كاملة 30 يوم لهذه السنة وستكون ليلة التماس هلال رمضان يوم الجمعة 01 أبريل نيسان 2022.

الأعمال المستحبة في شهر رمضان

جعل الله أوقاتًا ومواسم لمغفرة الذنوب، ومن أشهر تلك الأوقات شهر رمضان المبارك، فمن أكثر الأعمال المستحبة فيه ما يلي:

  • التوبة: يعتبر شهر رمضان شهر التوبة، ففيه تغلق أبواب النار وتغفر الذنوب، قال تعالى: (وَإِنّي لَغَفّارٌ لِمَن تابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ صالِحًا ثُمَّ اهتَدى)
  • قراءة القرآن الكريم: فقد أنزل الله تعالى القرآن في شهر رمضان لهداية الناس، لذلك من واجب المسلم قراءته خلال الشهر المبارك.
  • الدعاء والذكر: من المستحب خلال شهر رمضان الإكثار من الدعاء، فللصائم دعوة مستجابة. كما وصف النبي (ص) شهر رمضان بأنه شهر العبادة.
  • الصدقة في شهر رمضان: تعتبر الصدقة من أفضل الأعمال للتقرب من الله سبحانه وتعالى، فإذا كانت الصدقة في شهر رمضان كان الأجر مضاعفًا.
  • قيام الليل: حث الله تعالى على قيام الليل في شهر رمضان، والتي تسمى صلاة التراويح. كما رتب عليها الكثير من الثواب والأجر.
  • العمرة: تعتبر العمرة في الشهر المبارك من الأعمال المستحبة التي حض عليها الرسول (ص)، مبينًا أن فضلها يعدل حجة معه. قال -صلّى الله عليه وسلّم-: (فإنَّ عُمْرَةً في رَمَضَانَ تَقْضِي حَجَّةً أوْ حَجَّةً مَعِي)
  • الاعتكاف في رمضان: حض النبي عليه الصلاة والسلام على الاعتكاف وقراءة القرآن وخاصة خلال العشر الأواخر من شهر رمضان.
  • تحري ليلة القدر: كان النبي (ص) يزيد من العبادة خلال العشر الأواخر من شهر رمضان لإدراك ليلة القدر وفضلها.

عن lina ahmad

شاهد أيضاً

حكم صيام 6 من شوال 2024

حكم صيام 6 من شوال 2024

حكم صيام 6 من شوال 2024

كلمات شيلة العيد هل ويا هلا يا مرحبا ويا مسهلا

كلمات شيلة العيد هل ويا هلا يا مرحبا ويا مسهلا

كلمات شيلة العيد هل ويا هلا يا مرحبا ويا مسهلا

شيلة العيد قرب مكتوبة

شيلة العيد قرب مكتوبة

شيلة العيد قرب مكتوبة

عبارات عيدكم مبارك 2024 جديدة

عبارات عيدكم مبارك 2024 جديدة

اذا أحد قال عساكم من عواده وش أرد

اذا أحد قال عساكم من عواده وش أرد

اذا أحد قال عساكم من عواده وش أرد