نية ذبح الاضحية وحكم الجمع بين الاضحية والعقيقة

نية ذبح الاضحية وحكم الجمع بين الاضحية والعقيقة

نية ذبح الاضحية

نية ذبح الأضحية هي كغيرها من الأعمال التي يُسنّ بها النيّة، والنيّة محلّها الفؤاد والقلب، ولا يشترط بها التلفّظ لقبولها، فيكتفي المرء بأن يقصد ما يُريد فعله بقلبه، والواجب عند ذبح الأضحية أن يُسمّي المضحيّ بسم الله الرحمن الرحيم والتكبير بقول الله أكبر حينما يهمّ بالذبح، وذلك لما ورد في الحديث الصحيح عن أنس بن مالك -رضي الله عنه- قال: “ضَحَّى النبيُّ -صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ- بكَبْشينِ أمْلَحَيْنِ أقْرَنَيْنِ، ذَبَحَهُما بيَدِهِ، وسَمَّى وكَبَّرَ، ووَضَعَ رِجْلَهُ علَى صِفَاحِهِمَا”، وأمّا ما يُستحبّ قوله في دعاء نية ذبح الأضحية، فسيتمّ ذكره فيما سيأتي من المقال.

دعاء نية ذبح الاضحية

سنّ النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- بعض الأدعية والأقوال التي ينوي بها، ويقولها المرء عند ذبح الأضحية، فمن السنّة أن يقول المرء عند ذبحه لأضحيته: “بسم الله والله أكبر، اللهم هذا منك ولك، هذا عني أو عن فلان، اللهم تقبل من فلان وآل فلان”، بشرط أن يسمّي ذاته وآل بيته، وقد جاء في الأثر في الحديث الصحيح عن عائشة أم المؤمنين -رضي الله عنها- قالت:”أنَّ رَسولَ اللهِ -صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ- أَمَرَ بكَبْشٍ أَقْرَنَ يَطَأُ في سَوَادٍ، وَيَبْرُكُ في سَوَادٍ، وَيَنْظُرُ في سَوَادٍ، فَأُتِيَ به لِيُضَحِّيَ به، فَقالَ لَهَا: يا عَائِشَةُ، هَلُمِّي المُدْيَةَ، ثُمَّ قالَ: اشْحَذِيهَا بحَجَرٍ، فَفَعَلَتْ: ثُمَّ أَخَذَهَا، وَأَخَذَ الكَبْشَ فأضْجَعَهُ، ثُمَّ ذَبَحَهُ، ثُمَّ قالَ: باسْمِ اللهِ، اللَّهُمَّ تَقَبَّلْ مِن مُحَمَّدٍ، وَآلِ مُحَمَّدٍ، وَمِنْ أُمَّةِ مُحَمَّدٍ، ثُمَّ ضَحَّى بهِ”، والواجب في دعاء نية ذبح الأضحية هي التسمية، وما عدا ذلك فهو من الأمور المستحبّة وليست الواجبة.

حكم الجمع بين الاضحية والعقيقة

لم يتّفق أهل العلم على حكمٍ شرعيٍّ واحدٍ في حكم الجمع بين الأضحية والعقيقة، وإنّما انقسموا إلى قسمين، الأوّل منهما أجاز الجمع بين الأضحية والعقيقة، وهو ما ذهب إليه الإمام أحمد ومذهبه، ومن وافقه من أهل العلم، وأمّا القسم الثّاني، فقد منع ذلك الجمع، وحرّمه كمذهب الشافعيّة، ومن وافقهم من أهل العلم، ويرى بعض أهل العلم جوازها على غير استحبابٍ، ولكن شريطة أن يكون المرء غير مقتدرٍ على التفريق بينهما، فلا يكون له طاقةٌ أو سعةٌ لشراء أضحيتين، وبذلك يرى أهل العلم جواز الأخذ بمذهب الإمام أحمد، والله ورسوله أعلم.

عن lina ahmad

شاهد أيضاً

رابط تكبيرات العيد مكرره ساعتين بصوت جميل جدا

رابط تكبيرات العيد مكرره ساعتين بصوت جميل جدا

رابط تكبيرات العيد مكرره ساعتين بصوت جميل جدا

صيام ستة شوال قبل القضاء 2024

صيام ستة شوال قبل القضاء 2024

صيام ستة شوال قبل القضاء 2024

حكم صيام 6 من شوال 2024

حكم صيام 6 من شوال 2024

حكم صيام 6 من شوال 2024

كلمات شيلة العيد هل ويا هلا يا مرحبا ويا مسهلا

كلمات شيلة العيد هل ويا هلا يا مرحبا ويا مسهلا

كلمات شيلة العيد هل ويا هلا يا مرحبا ويا مسهلا

شيلة العيد قرب مكتوبة

شيلة العيد قرب مكتوبة

شيلة العيد قرب مكتوبة