هل يصح الاعتكاف في غير رمضان

هل يصح الاعتكاف في غير رمضان

مفهوم الاعتكاف

تُعرَف كلمة الاعتكاف في اللّغة العربيّة على أنّها لزوم الشّيء والإقبال الشّديد والمواظبة عليه دون انقطاعٍ لمدّةٍ، وقيل لمن اعتكف عاكفاً ومعتكفاً. أمّا معنى الاعتكاف في الشّريعة الإسلاميّة فهو الإقبال على الله في أحد بيوته والمكوث بها بقصد التّعبّد والتّقرّب من الله تعالى بالعبادة وكسب رضاه وفضله والثّواب في الآخرة، وقد اتّفق العلماء المسلمون على أنّ حكم الاعتكاف في الشّريعة الإسلاميّة هو سنّةٌ مؤكدّةٌ عن النّبيّ -عليه الصّلاة والسّلام- سواءً كان للرّجال أو النّساء، ومن فوائد الاعتكاف وفضله أنّه يعوّد الإنسان على الخلوة بالله -سبحانه وتعالى- بين كلّ حينٍ وحينٍ، كما أنّه يشغل قلب الإنسان عن هموم الدّنيا وأمورها، ويملؤه حبّاً لله تعالى ويجعل أكبر هموم القلب هو الاستعداد للآخرة، كذلك هو تدريبٌ على وحدة القبر حيث لا ونيس إلّا العمل الصّالح الخالص لوجه الله -سبحانه وتعالى- ومن ذلك فإنّ مفهوم الاعتكاف هو لزوم بيتٍ من بيوت الله بقصد العبادة والتّقرّب من الله جلّ وعلا في أيّ وقتٍ كان والله أعلم.

هل يصح الاعتكاف في غير رمضان

إنّ الاعتكاف هو المواظبة على العبادة وتفرّغ القلب لها وانشغاله بها عن أمور الحياة وللاعتكاف فضلٌ عظيمٌ منه القرب من الله جلّ وعلا وادّخار العمل الصّالح للآخرة، لكن هل يصحّ الاعتكاف في غير رمضان؟ سؤالٌ كثيراً ما يطرح بين النّاس والإجابة هي نعم إنّ الاعتكاف يصحّ في غير رمضان؛ لأنّه سنّةٌ مؤكدّةٌ عن النّبيّ -عليه الصّلاة والسّلام- غير مخصوصةٍ بوقتٍ معيّنٍ، وقد ثبت ذلك في الأحاديث النّبويّة الشّريفة، لكن قد ثبت فيها أيضاً أنّ أفضل أوقات الاعتكاف هو رمضان وخاصّةً العشر الأخير منه لما فيه من فضلٍ وخيرٍ عظيمٍ، وقد كان رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- يعتكف في العشر الأخير وكنّ أزواجه يشاركنه الاعتكاف وأحياناً يعتكف عشراً من شوال حتّى السّنة الّتي توفّي بها رسول الله قد اعتكف فيها النّبي عشرين يوماً من رمضان والله أعلم.

شروط الاعتكاف

إنّ الاعتكاف هو انقطاع العبد عن الدّنيا وتفرّغه لعبادة الله تعالى من غير وقتٍ معيّنٍ أو مخصوصٍ فهل يجوز الاعتكاف في غير رمضان؟ نعم يجوز لأنّه لم يثبت في السّنّة النّبويّة وقتٌ محدّدٌ للاعتكاف، بل يجوز الاعتكاف في أيّ وقت، ولكن للاعتكاف شروطٌ كي يكون بالصّورة السّليمة الصّحيحة وهي:

  • لا يشترط لمن قصد الاعتكاف أن يكون اعتكافه مرافقاً للصّيام.
  • على المعتكف أن يعتكف في مسجدٍ تصلي وتُقام فيه صلاة الجماعة، وإن كانت تقام صلاة الجمعة فذلك أحسن وأفضل.
  •  ألّا يخرج المعتكف من معتكفه إلّا لضرورةٍ، ولا يزور أحداً، ولا يمسّ النّساء.
  • عن عائشة -رضي الله عنها- أنّها قالت: “السُّنَّةُ على المعتَكِفِ ألا يعودَ مريضًا، ولا يشهدَ جَنَازةً، ولا يمسَّ امرأةً، ولا يباشِرَهَا ولا يخرجَ لحاجَةٍ إلا لِمَا لا بد منه ولا اعتكافَ إلا بصومٍ ولا اعتكافَ إلا في مسجدٍ جامعٍ”، فعلى المعتكف ألّا يعود المرضى، ولا يمشي في الجنازات، ولا يلبّي حاجات عائلته وأهله، حتّى ينتهي اعتكافه والله أعلم.

مبطلات الاعتكاف

هل يصح الاعتكاف في غير رمضان؟ يظنّ الكثير من النّاس أنّ الاعتكاف لا يصحّ إلّا في رمضان، ولكنّ العكس هو الصّحيح فالاعتكاف غير مخصوصٍ في وقتٍ معيّنٍ، بل يجوز في كلّ الأوقات ومفهوم الاعتكاف هو إفراغ القلب من هموم الدّنيا وخلوته بالله -سبحانه وتعالى- للتّقرّب منه، لكن للاعتكاف مبطلاتٌ تزيله وهي:

  • الجماع أثناء مدة الاعتكاف يفسده، ولو كان خارج المسجد.
  • الحيض والنّفاس عند المرأة يبطل الاعتكاف.
  • غياب العقل في حال النّوبات المرضيّة أو السّكْر أو الجنون.
  • الخروج من المسجد دون عذرٍ شرعيٍّ.
    فعلى من قصد الاعتكاف الابتعاد عن هذه الأمور لئلّا يفسد ويبطل اعتكافه والله ورسوله أعلم.

مدة الاعتكاف

ليس للاعتكاف وقتٌ محدّدٌ، بل هو سنّةٌ صحيحةٌ تجوز في كلّ وقتٍ، فمتى شاء المرء أن يعتكف كان له ذلك إذا ابتعد عن كلّ ما يبطل الاعتكاف، والتزم شروط صحّته، لكنّ العلماء قد اختلفوا في تحديد أقلّ مدة للاعتكاف، وذهب كلٌّ منهم لقولٍ مختلفٍ فعند الشّافعيّة إنّ أقلّ مدة للاعتكاف هي يومٌ واحدٌ، وذلك لتتحقّق الإقامة والاعتكاف، أمّا عند المالكيّة، فقد حدّدوا أنّ أقلّ مدة يصحّ فيها الاعتكاف هي يومٌ وليلة إذا لم يكن اعتكافاً منذوراً لمدّةٍ محدّدةٍ، وذهب الحنابلة إلى أنّ أقلّ مدّةٍ هي ساعةٌ واحدةٌ إن كان تطوعاً أو نذراً غير محدّد المدّة، والأحناف قد قالوا إن المدّة الأقلّ هي ساعةٌ واحدةٌ، سواءً كانت في اللّيل أو النّهار، والرّاجح والأفضل من هذه الأقوال هو القول عند الشّافعيّة بأنّ أقلّ مدة للاعتكاف هو يومٌ واحدٌ والله أعلم.

الاعتكاف للنساء

ذُكِر فيما سبق إجابة سؤال هل يصح الاعتكاف في غير رمضان، وكانت أن نعم يجوز الاعتكاف في غير رمضان، وذلك لأنّه لا يوجد وقتٌ معيٌّن للاعتكاف، لكن هل يجوز الاعتكاف للنساء؟ يجوز الاعتكاف للنساء ما لم يجلب لها الضّرر فالاعتكاف يجب أن يكون في المسجد فإن كانت النّساء قادراتٍ على الاعتكاف في المساجد فلا حرج عليها بذلك وقد كانت زوجات الرّسول -عليه الصّلاة والسّلام- يعتكفن معه في أواخر رمضان، ثمّ واظبن على الاعتكاف بعد وفاته، لكن إذا كان الاعتكاف يضرّ المرأة أو يعرّضها للفتنة أو الخطر فلا يجوز لها ذلك والله أعلم.

هل يجوز الاعتكاف في غير المساجد

إنّ مفهوم الاعتكاف هو التّفرّغ للتّعبّد والانقطاع عن الأمور الدّنيويّة وأفضل أوقاته هو العشر الأخير من رمضان، لكن هل يصح الاعتكاف في غير رمضان؟ يصحّ الاعتكاف في أيّ وقتٍ كان سواءً ليلاً أو نهاراً، وهل يجوز الاعتكاف في غير المساجد والإجابة هي لا لا يجوز ذلك فمحلّ الاعتكاف هو المسجد، فإن أراد المرء الاعتكاف اتّخذ مكاناً في المسجد يمكث فيه حتّى يقضي مدّة اعتكافه، ويُفضَّل أن يعتكف في مسجدٍ تقام فيه صلاة الجمعة إذا تخلّل يوم الجمعة مدة الاعتكاف لئلّا يخرج من المسجد لأدائها والله أعلم

عن lina ahmad

شاهد أيضاً

هل يجوز التصدق بدل صيام القضاء

هل يجوز التصدق بدل صيام القضاء

هل يجوز التصدق بدل صيام القضاء

اذا ماقدرت اصوم القضاء ماذا افعل

اذا ماقدرت اصوم القضاء ماذا افعل

اذا ماقدرت اصوم القضاء ماذا افعل

اجمل 50 عباره عن الام في عيد الام مكتوبة للتهنئة 2024

اجمل 50 عباره عن الام في عيد الام مكتوبة للتهنئة 2024

اجمل 50 عباره عن الام في عيد الام مكتوبة للتهنئة 2024

عبارات عن قرب شهر رمضان 14452024 جديدة ومكتوبة

عبارات عن قرب شهر رمضان 1445/2024 جديدة ومكتوبة

عبارات عن قرب شهر رمضان 14452024 جديدة ومكتوبة

أجمل الرسائل والتهاني لشهر شعبان 2024

أجمل الرسائل والتهاني لشهر شعبان 2024

أجمل الرسائل والتهاني لشهر شعبان 2024