تذكير صيام عاشوراء 1445

تذكير صيام عاشوراء 1445

تذكير صيام عاشوراء 1445

إن صيام عاشوراء يوافق العاشر من شهر المحرم 1445هـ، الموافق 28 من شهر يوليو 2023، ويكون التذكير ببيان فضله على الأيام، وأن صيامه يكفر ذنوب سنة ماضية، ويعتبر يوم عاشوراء من أيام الإسلام الفاخرة التي ينبغي على كل مسلم تحريرها وتتبعها كما كان النبي صلى الله عليه وسلم، فقد كان يتحرى شهر المحرم ويتتبع يوم العاشر من المحرم ويصومه ويوصي بصيامه، ويذكر الناس بفضله.

وقد اشتمل يوم العاشر من المحرم على الكثير من الأحداث الهامة التي يجب الوقوف أمامها وأخذ العبرة والعظة منها ومن أحداثها، مثل نجاة الله لنبي الله موسى عليه السلام من فرعون وملئه، ومثل موقعة كربلاء وما كان فيها من ظلم آل بيت النبوة وعلى رأسهم الإمام الحسين رضي الله عنه.

متى يوم تاسوعاء وعاشوراء

صيام أيام من محرم مثل يوم تاسوعاء وعاشوراء من الأمور المحبوبة والمطلوبة، وهناك من يتساءل متى يوم تاسوعاء و عاشوراء، يوافق يوم تاسوعاء 27 من شهر يوليو 2023، بينما يصادف يوم عاشوراء يوم 28 من يوليو لعام 2023.

رسائل تذكير بيوم عاشوراء 1445

هناك الكثير من رسائل التذكير بيوم عاشوراء 1445، والتي يتبادلها المسلمون في عند قرب هذا اليوم على سبيل التذكير والتهنئة، ومنها:

  • أخي المسلم يوم عاشوراء من الأيام العظيمة فتحروا لما فيه من فضل عظيم، وصوموا ما استطعتم فإن صيامه يمحي ذنوب السنة السابقة عليه.
  • كل عام وأنت بخير أخي الحبيب بمناسبة قدوم يوم عاشوراء، فاحرص فيه على التقرب إلى الله  بصالح الأعمال، وتقبل الله منا ومنك صالح الأعمال.
  • أذكركم وأحبائكم بصيام يوم عاشوراء، فإن لكم في صيامه الثواب الكثير، وفي صيامه والتقرب إلى الله فيه أعظم أجر إن شاء الله تعالى.
  • من فضل الله علينا وعليكم أن جعل صيام يوم واحد يكفر ذنوب سنة كاملة، فلا تضيعوا تلك الفرصة فاغتنموها بقضاء ذلك اليوم في الذكر والتسبيح والصيام والتقرب إلى الله.
  • بلغنا الله وإياكم يوم  عاشوراء وجعلنا من الذين يتقبل الله منا فيه الصيام وبلغنا إياه لا فاقدين ولا مفقودين، اللهم آمين يا رب العالمين.
  • سبحان الله مبلغ الهدى والرحمة والرضا، لا ملجأ ولا منجا منه إلا إليه سبحانه الغفور الرحيم، نستغفرك ربنا وندعوك أن تجعلنا ممن تقبل منهم أعمالهم وصيام يوم عاشوراء.
  • رفع الله قدرك، وكفاك همك وكربك، وأوكل إليه غير مفهوم ولا مهموم، وبلغك يوم عاشوراء باليمن والبركة والرضا والرحمة، وحفظ لك أحبابك و أوليائك اللهم آمين.
  • بشعور مغمور بالمودة والحب، أتمنى لكم صيامًا مقبولاً يوم عاشوراء، وأن يجعلكم الله ممن يشملهم برحمته وعفوه ومغفرته في هذا اليوم العظيم.
  • أقر الله أعينكم ببلوغ وصيام يوم عاشوراء، وجعلكم فيه من الصائمين المرحومين، وأن يجعل مثواكم جنات نعيم، وارزقهم صحبة الأخيار في الدنيا والآخرة.

فضل صيام عاشوراء

فضل صيام يوم عاشوراء معروف منذ الأزل، فهو اليوم الذي نجى الله فيه سيدنا موسى عليه السلام وبني إسرائيل الذين آمنوا معه من الغرق، ولما علم النبي ذلك على ألسنة بعض اليهود الذين كانوا يعظمون يوم عاشوراء لذلك، قال نحن أولى بموسى منكم وعظم هذا اليوم وصامه، كما يروى أنه اليوم الذي ألقى الله فيه سيدنا يونس عليه السلام من بطن الحوت على الشط فنجاه من الهلاك بفضل تسبيحه وذكره لربه، فجعل الله هذا اليوم يوم تسبيح وذكر ليكثر الفرد فيه من قول “لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين.

وقع في يوم عاشوراء معركة هي من أشهر معارك التاريخ، وهي المعركة غير المتكافئة التي التقى فيها أهل الحق بزعامة سيد شباب أهل الجنة الإمام الحسين بن علي رضي الله عنهما، وبين جيش الأمويين المسلح بأفضل الأسلحة والمجهز والمكتمل العدة والعتاد، وفي هذا اليوم العصيب تخلى أهل الكوفة عن الإمام الحسين وتركوه وحيدًا مع سبعين من أهل بيته من النساء والأطفال، ولكن يدر الغدر كانت أسبق، واستطاع جيش بني أمية أن يقتلوا الحسين والمدافعين عنها في يوم عاشوراء، وما زال المسلمون يتذكرون هذا اليوم ويذكرون وفظاعته حتى اليوم.

الأشهر المحرم فيها الصيام

ليس هناك أشهر يحرم الصيام فيها بكاملها، وإنما هناك بعض الشهور التي تحوي بعض الأيام التي يحرم الصيام فيها، وذلك مثل شهر شوال الذي يحرم صيام أول يوم منه، وهو اليوم الموافق لعيد الفطر المبارك.

وكذلك من الأشهر التي يحرم في بعض أيامها الصيام شهر ذي الحجة، وذلك يوم العاشر والحادي عشر والثاني عشر والثالث عشر، وهي المسماة بأيام النحر والتشريق، فالصيام فيها من قبيل الصيام المحرم، فقد حرم النبي صيامها، وقال إنها أيام أكل وشرب وذكر لله عز وجل.

فضل الصيام في الأشهر الحرم

الأشهر الحرم أربعة أشهر ثلاثة منها متتابعة، وهي ذو القعدة وذو الحجة والمحرم، وواحد منها متفرق، وهو شهر رجب مضر، وقد تحدث عنها القرآن الكريم فقال الله تعالى: (إن عدة الشهور عند الله اثنا عشر شهرًا منها أربعة حرم فلا تظلموا فيهن أنفسكم) وقد فصل النبي صلى الله عليه وسلم تلك الأشهر وسماها، وهي أشهر مباركة يستحب فيها الصيام والتسبيح وفعل الطاعات، فيما عدا الأيام التي حرم الشرع الصيام فيها، وهي أيام عيدي الفطر والأضحى وأيام التشريق، وقد بين النبي صلى الله عليه وسلم في الكثير من الأحاديث فضل الأشهر الحرم، وفضل الصيام فيها، وأن المسلم لم يصم أيامًا هي أفضل عند الله من الصيام في الأشهر الحرم.

فضل صيام محرم

شهر محرم من الأشهر الفاضلة التي حازت على اهتمام المسلمين في مشارق الأرض ومغاربها، فهو افتتاحية السنة الهجرية الجديدة، وقد وردت الكثير من المواقف والنصوص النبوية التي تؤكد على فضل صيام محرم، حيث أقر النبي صلى الله عليه وسلم بأن صيام المحرم من الأعمال المقبولة والمحببة عند الله تبارك وتعالى.

أيام صوم عاشوراء

صيام يوم عاشوراء عند أهل السنة والجماعة يشمل يومًا واحدًا هو يوم العاشر من المحرم وفق التقويم الهجري من كل عام، وأن صيامنا حسب الأحاديث النبوية الصحيحة الواردة يكفر ذنوب السنة التي قبله، غير أنه يحبذ عدم إفراد يوم عاشوراء بصيام، ومن المخالفة لليهود في صيامهم صيام يوم قبله، أو صيام يوم بعده، والسنة صيام يوم قبله وهو يوم تاسوعاء وهو الموافق ليوم التاسع من المحرم.

صيام عاشوراء العاشر والحادي عشر

إذا نسى الشخص صيام يوم التاسع ورغب في صيام يوم عاشوراء فمن الأفضل صيام يوم بعده ؛ لأن في ذلك مخالفة لليهود في صيامهم ليوم عاشوراء، حيث كانوا يفردونه بالصيام أي يصومونه وحده، أي أن الأفضل لمن فاته صيام التاسع من المحرم صيام عاشوراء العاشر والحادي عشر لأن الغرض هو تفويت المشابهة لليهود في صيامهم ليوم عاشوراء، وتلك المشابهة تفوت ولا تدرك بصيام يوم الحادي عشر مع يوم العاشر من المحرم.

عن lina ahmad

شاهد أيضاً

صيام ستة شوال قبل القضاء 2024

صيام ستة شوال قبل القضاء 2024

صيام ستة شوال قبل القضاء 2024

حكم صيام 6 من شوال 2024

حكم صيام 6 من شوال 2024

حكم صيام 6 من شوال 2024

كلمات شيلة العيد هل ويا هلا يا مرحبا ويا مسهلا

كلمات شيلة العيد هل ويا هلا يا مرحبا ويا مسهلا

كلمات شيلة العيد هل ويا هلا يا مرحبا ويا مسهلا

شيلة العيد قرب مكتوبة

شيلة العيد قرب مكتوبة

شيلة العيد قرب مكتوبة

عبارات عيدكم مبارك 2024 جديدة

عبارات عيدكم مبارك 2024 جديدة