حاسبة الحمل والولادة الدقيقة 2022 بالهجري

حاسبة الحمل والولادة الدقيقة 2022 بالهجري

حاسبة الحمل والولادة الدقيقة 2022 بالهجري

الكثير من البلدان العربية تعتمد التاريخ الهجري في معاملاتها، ومن ثم فإن العديد من الأمهات الحوامل يرغبن في معرفة تاريخ الحمل والولادة بالهجري، وحاسبة الحمل والولادة بالتاريخ الهجري هي عبارة عن برنامج إلكتروني يحدد بشكل دقيق موعد الحمل والولادة للحامل بناءً على عدد من المعلومات التي يتم إدخالها للبرنامج، والذي يتوقع من خلالها موعد حدوث الحمل وبداية الأسابيع الأولى للجنين؛ ومن ثم حساب الموعد المتوقع للوضع في نهاية الحمل. ويمكن تحميل حاسبة الحمل والولادة بالهجري “من هنا“.

طريقة استخدام حاسبة الحمل الهجري

يمكن التعرف على طريقة حساب موعد الحمل والولادة بالتاريخ الهجري عبر حاسبة الحمل كما يلي:

  • الدخول على حسابه الحمل بالهجري من الرابط السابق.
  • إدخال تاريخ اليوم الأول من آخر دورة شهرية للمرأة الحامل قبل حدوث الحمل وذلك وفقا للتاريخ الهجري المعمول به.
  • الضغط على زر احسب أسفل التاريخ.
  • الحاسبة الإلكترونية تقوم بحساب موعد الحمل وعمر الجنين باليوم والشهر والأسبوع.
  • البرنامج يقوم أيضًا بعرض العديد من المعلومات عن الجنين مثل وزنه وطوله ومعدل نموه المتوقع في مثل ذلك العمر من الحمل.
  • الحامل إذا كانت تجهل تاريخ آخر دورة شهرية لها بالهجري، وتعلمه بالميلادي فإنها من خلال التقويم المزدوج تتمكن من معرفة موافقة التاريخ الهجري للتاريخ الميلادي الذي تعرفه.

كيفية حساب موعد الولادة

من خلال حسابه الحمل الإلكترونية يمكن للحامل التعرف على التاريخ المتوقع للولادة الطبيعية لها، وذلك من خلال إضافة تسعة أشهر وسبعة أيام على تاريخ أول يوم في الدورة التي تسبق الحمل مباشرة، ومن ثم يمكن تحديد موعد الولادة الطبيعية، والتي يمكن أن تحدث في حالة عدم التعرض لظروف استثنائية مثل الطلق المبكر أو جفاف المياه حول الجنين أو وجود مشاكل في المشيمة، وكلها مشاكل قد تقدم موعد الولادة المتوقع أو إجراء الولادة القيصرية.

حساب الحمل بالهجري بالاسابيع

الكثير من النساء الحوامل يفضلن حساب عمر الحمل والجنين بالأسابيع، والذي كون أسهل وأسرع، ويمكن التعرف على عمر الحمل بالأسابيع من خلال التعرف على موعد بداية الدورة الشهرية الأخيرة قبل الحمل مباشرة ومن ثم استكمال حساب باقي المدة بالأسابيع والتعرف على عمر الجنين.

على سبيل المثال إذا كان موعد بداية آخر دورة شهرية نزلت على المرأة قبل الحمل هو الثاني من شهر ذي الحجة، وكان اليوم الذي تحسب فيه الحامل عمر الحمل هو الثالث والعشرين من شهر جمادى الأولى، وعليه فإن الحمل يكون في الأسبوع الرابع والعشرين، وقد تبقى على موعد الولادة بناءً على هذه التوقعات ستة عشر أسبوعًا؛ ومن ثم تكون الولادة المتوقعة للمرأة في السادس عشر من شهر رمضان.

حساب الحمل بالهجري بالاشهر

حساب الحمل بالأشهر يكون أكثر دقة في تحديد موعد الولادة أو الحمل، وليس في تحديد عمر الجنين، فقد جرى العرف على أن عمر الجنين يكون بالأسابيع ليكون أكثر دقة، والحمل يتم تقسيمه إلى ثلاث مراحل بالأشهر وذلك كما يلي:

  • الثلث الأول من الحمل، ويشتمل على الثلاثة أشهر الأولى من الحمل، ويبدأ من الأسبوع الأول وحتى الأسبوع الثالث عشر من الحمل.
  • الثلث الثاني من الحمل، ويشتمل على الثلاثة أشهر التالية وهي الشهر الرابع والخامس والسادس من الحمل، ويبدأ هذا الثلث من الأسبوع الرابع عشر من الحمل وحتى الأسبوع السادس والعشرين منه.
  • أما الثلث الأخير من الحمل فهو الذي يشتمل على الشهر السابع والثامن والتاسع، ويبدأ من الأسبوع السابع والعشرين من الحمل وحتى الأسبوع الأربعين والمتوقع حدوث الولادة خلاله، أو قبله بعدة أيام.

هل حاسبة الحمل صحيحة

نعم، تعتبر حاسبة الحمل من الوسائل الدقيقة التي بها يمكن التعرف على عمر الحمل والجنين ومن ثم توقع موعد الولادة للحامل، ولكن صحة عمر الحمل وتاريخ الولادة يتوقف على مدى صحة البيانات التي تم إدخالها للحاسبة وهي تاريخ آخر دورة شهرية نزلت على المرأة قبل الحمل، فالحاسبة تعتمد على ذلك التاريخ في كل المعلومات التي تقوم بعرضها بعد ذلك سواء عن عمر الحمل أو موعد الولادة أو حتى عن وزن الجنين وطوله وسائر المعلومات عنه؛ لذلك فإدخال التاريخ الخاطئ لموعد الدورة الشهرية يستتبع الخطأ في تحديد عمر الحمل وتاريخ الولادة.

حاسبة الحمل وشكل الجنين

من خلال حاسبة الحمل، والتي تحدد عمر الجنين بالأسابيع والشهور يمكن التعرف على شكل الجنين ومراحل نموه كما يلي:

  • الشهر الأول: شكل الجنين في الشهر الأول يكون في بداية التكوين، حيث تبدأ الرقبة في التكون، ويكون الوجه على شكل دائرة، ويبدأ السائل الأمنيوسي في التكون حول الجنين.
  • الشهر الثاني: مع بداية الدخول في الشهر الثاني من الحمل يمكن رؤية الجنين بالعين المجردة، ويبدأ العمود الفقري في التكون، ويظهر المخ على شكل فصين، وتبدأ بعض المعالم في التشكل مثل أصابع اليدين والرجلين، ويتصلب العظم في هيكل الجنين.
  • الثالث: يستمر نمو الجنين خلال ذلك الشهر لتكتمل بعض الأعضاء التي بدأت في التشكل، وتتحرك العينان إلى مقدمة الوجه في مكانها الطبيعي، وتتشكل الأذن الخارجية ويمكن للجنين فتح وقبض يديه في ذلك الشهر.
  • الشهر الرابع: تشعر الأم في ذلك الشهر بحركة الجنين في أحشائها، ويمكن سماع نبضات قلبه من خلال الأجهزة الطبية.
  • الشهر الخامس: يبدأ شعر الجنين في النمو في ذلك الشهر يظهر الشعر الخفيف على كتف الجنين وذراعيه وهو ما يسمى بالزغب، ويصل طوله في نهاية الشهر قريبًا من 25 سنتيمتراً.
  • السادس: يتطور سمع الجنين في هذا الشهر ليشعر ببضع المؤثرات الصوتية حوله، كما تظهر أسفل الجلد الأوعية الدموية وتكون العين جاحظة لعدم تكون الخدود والدهون تحتها.
  • الشهر السابع: ينمو الجهاز العصبي في ذلك الشهر بشكل كبير وتتكون الدهون أسفل الجلد وتصبح حركة الطفل أكثر قوة في الرحم.
  • الشهر الثامن: تتطور حاسة السمع في هذا الشهر ليصبح الجنين مميزاً لصوت أمه، وتكتمل غالب أجهزة الجسم الداخلية ما عدا الرئة.
  • التاسع: في الشهر الأخير من الحمل يصبح الجنين قادراً على تحريك يديه ورأسه، ويتوجه رأسه للأسفل استعدادًا للولادة.

حاسبة الحمل الأمريكية

حاسبة الحمل الأمريكية هي حاسبة إلكترونية يتم من خلالها حساب تاريخ الحمل والولادة من خلال استعمال التاريخ الميلادي، فيتم إدخال اليوم الأول من الدورة الشهرية الأخيرة قبل الحمل بالتاريخ الميلادي؛ ومن ثم الضغط على احسب لتقوم الحاسبة بتقديم المعلومات الخاصة بعمر الحمل وتاريخ الولادة.

عن lina ahmad

شاهد أيضاً

هل القطط تسبب عقم للنساء

هل القطط تسبب عقم للنساء

هل القطط تسبب عقم للنساء

تسمم الحمل

تسمم الحمل

تسمم الحمل

اسباب الصفراء عند الرضع

اسباب الصفراء عند الرضع

اسباب الصفراء عند الرضع

حبوب منع الحمل a novel

حبوب منع الحمل a novel

حبوب منع الحمل a novel

تجربتي مع شريحة منع الحمل

تجربتي مع شريحة منع الحمل

تجربتي مع شريحة منع الحمل