قصة مزنه المطرودي كاملة

قصة مزنه المطرودي كاملة

ما هي الأمثال الشعبية

هي تعبير عن مواقف حدثت في الحياة، تتوارثها الأجيال جيلًا تلو الآخر، فيأخذون منها العبر كما يستخدمونها للتعبير عن مواقف معينة. وقد تختلف تلك الأمثال بتغيير ألفاظها، إلا أن مضمونها يبقى واحدًا. إضافة إلى ذلك تعتبر الأمثال حكاية حكمة الأجداد الصالحة لكل زمان ومكان، فهي نتاج الثقافة الشعبية.

قصة مزنه المطرودي كاملة

هي إحدى الحكايات الشعبية التي تجسد قصة مزنة التي ذهب والدها برفقة رجال الحي لتأدية صلاة الجمعة بعنيزة التي تبعد عن قريتهم حوالي 7 كيلو متر. وبحسب العادات كان رجال القرية بعد أداء الصلاة يتوجهون لمنزل أحد معرفهم بعنيزة لتناول القهوة، فلا يعودون للقرية حتى مغيب الشمس. حيث يبقى النساء الحي لوحدهن لحين عودة الرجال. ما دفع قطاع الطرق لاستغلال ذلك من أجل الإغارة على قرية العوشزية وسرقة الماشية.

وفعلًا هجم اللصوص على القرية، وسرقوا الماشية وذهبوا باتجاه معاكس لاتجاه عنيزة. إلا أن مزنة لم تقبل بذلك وارتدت زي أخيها ولثمت وجهها، من ثم امتطت الفرس ودعت نساء القرية ليفعلوا مثلها ويحيطون بها. حيث هبت بفرسها وبدأت تستعرض شجاعتها أمامهم اللصوص لدب الرعب في نفوسهم، واقتربت منهم طالبة إعادة ما سرقوا وإلا طلقت النساء بالثلاث، وكان هذا اليمين عظيمًا. من ثم قام اللصوص بإعادة الماشية إلى الحي، وعندم سألوها عن هويتها قالت: إنها حامد المطرودي، واستقبلتهم النساء بعد رد الغنائم. وبعد عودة رجال الحي من عنيزة وعلمهم بالخبر تم كشف الأمر حيث أصر اللصوص على معرفة الفارس الذي أرهبهم. ووقتها أعلن الأب عن هوية ابنته مزنة. ومن يومها يضرب المثل في الشجاعة والإقدام ليتم ذكر مزنة المطرودي.

أماكن وجود عائلة المطرودي في السعودية

يوجد العديد من المناطق التي تتواجد فيها عائلة المطرودي على مستوى المملكة العربية السعودية، ومن أبرز تلك المناطق:

  • مناطق من مكة المكرمة.
  • مدينة الرياض.
  • مدينة جدة.
  • مناطق عديدة من القصيم.
  • مناطق من أبها.

عن lina ahmad