لماذا تغلف الكبسولات بغلاف جلاتيني وما هي انواع هذه الكبسولات

لماذا تغلف الكبسولات بغلاف جلاتيني وما هي انواع هذه الكبسولات

ما هي مادة الجيلاتين

الجيلاتين هو عنصر شائع في مستحضرات التجميل والمنتجات الغذائية والأدوية، حيث يتكون من عظام وجلد الأبقار، فبمجرد الغليان، تتشكل مادة تشبه الهلام ثم تبرد لتتمدد، وبعد ذلك، يتم استخدام الجيلاتين في كبسولات.

ليس للجيلاتين طعم ملحوظ، وهو إما أصفر قليلاً أو عديم اللون، ونظرًا لطبيعة هذه المادة، يختار العديد من النباتيين تجنبها، حيث يفضلون اختيار البدائل النباتية بدلاً عنها.

أنواع كبسولات الجيلاتين

تتوفر مكملات الجيلاتين عادةً في شكلين رئيسيين: كبسولات هلامية رخوة وكبسولات هلامية صلبة، فبينما تحتوي الكبسولات الصلبة على جيلاتين مجفف أو مسحوق، تحتوي الكبسولات الرخوة على محلول مكون من الجيلاتين والزيوت.

علاوةً على ذلك، تتوفر المكملات الهلامية الرخوة عادةً في كبسولات من قطعة واحدة بينما تُباع المكملات الهلامية الصلبة في كبسولات من قطعتين، حيث يتمثل الاختلاف الرئيسي بين هذين النوعين من الكبسولات في أنه يمكن فتح الصنف المكون من قطعتين، بينما لا يمكن فتح المكملات المكونة من قطعة واحدة.

لماذا تغلف الكبسولات بغلاف جلاتيني

قد تعددت أسباب استخدام مادة الجيلاتين في تغليف الكبسولات، على سبيل المثال:

هضم سهل

يتم هضم وذوبان كبسولات الجيلاتين بسهولة في غضون دقائق من وصولها إلى المعدة، وهذا يضمن أن الدواء أو المكمل لا يمكنه المرور عبر الجهاز الهضمي دون أن يتم امتصاصه.

زيادة التوافر البيولوجي

يمكن أن يؤدي استخدام كبسولات الهلام الرخوة إلى زيادة التوافر البيولوجي للمغذيات ضعيفة الامتصاص أو ضعيفة الذوبان، فمن خلال تقنيات التثبيت أو الذوبان أو غيرها من التقنيات، يمكن للمصنعين تعزيز فعالية العناصر الغذائية، مثل الإنزيم المساعد Q10 والكاروتينات وبعض المستخلصات العشبية، ولكن العديد من هذه الطرق غير ممكنة مع الكبسولات الهلامية الصلبة.

محكم الإغلاق

على عكس أي نوع آخر من الكبسولات، فإن كبسولات الجيلاتين الرخوة محكمة الإغلاق، وبالإضافة إلى ذلك، تحمي الكبسولة محكمة الغلق المكونات النشطة من الأكسجين، وهي ميزة مهمة بشكل خاص للمواد التي تميل إلى أن تصبح فاسدة، مثل زيت السمك وزيت بذور الكتان، وإذا كانت الكبسولة معتمة، فإنها تحمي أيضًا المكونات النشطة من الضوء، حيث من الممكن أن تتلف بعض المواد.

تناول الكبسولة

نظرًا لامتلاكها قوامًا ناعمًا، يسهل ابتلاع كبسولات الجيلاتين الرخوة لبعض الأشخاص مقارنة بالأقراص والكبسولات الأخرى، كما أنها تخفي الطعم والروائح الكريهة لمواد، مثل زيت السمك، والذي قد يكون غير مرغوب به.

سلامة الجيلاتين

الجيلاتين بشكل عام غير ضار وآمن للاستهلاك، حيث يُشتق عادةً من لحم البقر ويوفر كمية ضئيلة من البروتين والأحماض الأمينية، ومع ذلك، إذا كان الفرد يعاني من حساسية من لحم البقر، أو لا يرغب في تناوله، فيمكنه بسهولة تفريغ محتويات الكبسولة، والتي لن تحتوي على أي جيلاتين، ويصبها في الماء أو العصير.

الفوائد الصحية لكبسولات الغلاف الجيلاتيني

هذه هي الفوائد الرئيسية لكبسولات الجيلاتين:

التجاعيد

يمكن أن تساعدك كبسولات الجيلاتين في التخلص من التجاعيد التي تصيب بشرتك، حيث تحتوي هذه الكبسولات على أحماض أمينية؛ لأنها مصنوعة من المنتجات الحيوانية.

مكافحة الشيخوخة

هذه الكبسولات رائعة للبشرة، فهي تلعب دورًا مهمًا في تجديد خلايا الجلد، وبالتالي، جعل بشرتك خالية من الشوائب، حيث يمكن استخدام هذا المنتج في المستحضرات والكريمات المضادة للشيخوخة؛ لأنه يمكن أن يخفي العلامات المختلفة المتعلقة بالشيخوخة.

عظام صحية

كبسولات الجيلاتين مفيدة في تكوين عظام قوية، حيث تحتوي على المغنيسيوم والسيليكون والكالسيوم والمعادن النادرة، وكلها تجعل العظام أقوى، لذلك تستخدم هذه الكبسولات في علاج آلام المفاصل.

حساسية الطعام

كبسولات الجيلاتين فعالة جدًا في التخلص من مشكلة الحساسية، بالإضافة إلى ذلك، هذه الكبسولات مفيدة في تحسين الجهاز الهضمي، وهذا بدوره يساعد في تقليل الحساسية الغذائية.

التغلب على مشكلة السمنة

لا داعي للقلق بعد الآن، فإذا كنت تواجه هذه المشكلة، يمكن أن تساعدك كبسولات الجيلاتين في إنقاص وزنك؛ لأنها تحتوي على الكثير من البروتينات، وهذا يعني أنك لن تحتاج إلى تناول الكثير من الطعام، إلى جانب ذلك، لا ترتبط هذه الكبسولات بأي آثار جانبية لأنها عضوية بحتة.

موازنة هرمونات الجسم

تساعد كبسولات الجيلاتين في جعل جسمك نشيطًا وصحيًا أيضًا، فهي تحتوي على الأحماض الأمينية اللازمة لموازنة هرمونات الجسم.

عن lina ahmad

شاهد أيضاً

أفضل مرهم لعلاج آلام أسفل الظهر

أفضل مرهم لعلاج آلام أسفل الظهر

أفضل مرهم لعلاج آلام أسفل الظهر

مضاد حيوي لالتهاب المهبل الفطري

مضاد حيوي لالتهاب المهبل الفطري

مضاد حيوي لالتهاب المهبل الفطري

اطعمة تحمي من الاصابة بكورونا

اطعمة تحمي من الاصابة بكورونا

اطعمة تحمي من الاصابة بكورونا

ما هو سبب ضغط الأذن

ما هو سبب ضغط الأذن

ما هو سبب ضغط الأذن

ما هي اسباب الحكة في الجسم وما طرق علاجها

ما هي اسباب الحكة في الجسم وما طرق علاجها

ما هي اسباب الحكة في الجسم وما طرق علاجها