اذاعة عن العصا البيضاء مع مقدمة وخاتمة كاملة pdf للتحميل والطباعة

اذاعة عن العصا البيضاء مع مقدمة وخاتمة كاملة pdf للتحميل والطباعة

اذاعة عن العصا البيضاء

تتضّمن فقرات إذاعة مدرسيّة عادةً فقرات متنوعة، وتستهدف إيصال المعلومات إلى الطلاب من خلالها بطريقة غير مباشرة تمتزج فيها أساليب الإلقاء مع المناقشة مما يُثمر بتلقيّ المعلومات بسهولة والاحتفاظ بها في أذهانهم، وفي الآتي فقرات إذاعة مدرسيّة عن العَصا البيضاء، وهي تلك العصا التي يستعيّن بها فاقديّ البصر في التحرك من مكان إلى آخر داخل و خارج المنزل.

مقدمة إذاعة مدرسية عن العصا البيضاء

بسم الله الرحمن الرحيّم، فمع صباح يوم جديد تملأه أجواء التفاؤل والأمل نبدأ يومنا الدراسيّ بالإذاعة المدرسيّة متضمنةً كلمات واعية تُلفت الأذهان وتُفيد العقول، وهو لفاءنا اليوميّ الذي يتجدد معكم على مدار العام الدراسيّ ونختصه اليوم بالحديث عن العصَا البيضَاء، وهو أمر قد يكون بعضاً منكم يسمع بشأنه للمرة الأولى، إلا أننا سنحاول جاهديّن طرح كافة المعلومات بشأنه لكم، فاليوم العالميّ للعَصا البيضَاء هو أحد الأيام العالميّة التي يتم الاحتفال بها سنوياً، وهو مخصص لدعم الأفراد من المكفوفيّن أو فاقديّ البصر، وذلك سواء وُلِدوا فاقديّن لأبصارهم أو تعرضوا لحادثة ما أفقدتهم إياه، وهم فئة فعالة في المجتمع وقد اثبت التاريخ أن فقدان البصر لا يُعيق المرء عن الإنجاز والإبداع، وفي الفقرات القادمة نوضّح لكم أبرز المعلومات بشأنهم.

فقرة القرآن الكريم

وخير ما نستهل به حديثنا في هذا اليوم المبارك هو كلام المولي ـ عز وجل ـ والذي يتلوه عليكم زميلنا الطالب/ …. ، والذي يقرأ لنا بعض آيات من سورة النور، وذلك في قوله تعالي ” لَّيْسَ عَلَى الْأَعْمَىٰ حَرَجٌ وَلَا عَلَى الْأَعْرَجِ حَرَجٌ وَلَا عَلَى الْمَرِيضِ حَرَجٌ وَلَا عَلَىٰ أَنفُسِكُمْ أَن تَأْكُلُوا مِن بُيُوتِكُمْ أَوْ بُيُوتِ آبَائِكُمْ أَوْ بُيُوتِ أُمَّهَاتِكُمْ أَوْ بُيُوتِ إِخْوَانِكُمْ أَوْ بُيُوتِ أَخَوَاتِكُمْ أَوْ بُيُوتِ أَعْمَامِكُمْ أَوْ بُيُوتِ عَمَّاتِكُمْ أَوْ بُيُوتِ أَخْوَالِكُمْ أَوْ بُيُوتِ خَالَاتِكُمْ أَوْ مَا مَلَكْتُم مَّفَاتِحَهُ أَوْ صَدِيقِكُمْ ۚ لَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ أَن تَأْكُلُوا جَمِيعًا أَوْ أَشْتَاتًا ۚ فَإِذَا دَخَلْتُم بُيُوتًا فَسَلِّمُوا عَلَىٰ أَنفُسِكُمْ تَحِيَّةً مِّنْ عِندِ اللَّهِ مُبَارَكَةً طَيِّبَةً ۚ كَذَٰلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمُ الْآيَاتِ لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ”، صدق الله العظيم.

فقرة الحديث الشريف

لم يأت قولاً مباركاً بعد كلام رب العالميّن إلا كلام خيّر البريّة المُصطفى محمد ـ عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم ـ ويُلقيّ علينا الطالب /…….. أحد الأحاديث النبوية الشريفة المباركة، قال النبي محمد ـ صلى الله عليه وسلم ـ “إنَّ اللَّهَ قالَ: إذا ابْتَلَيْتُ عَبْدِي بحَبِيبَتَيْهِ، فَصَبَرَ؛ عَوَّضْتُهُ منهما الجَنَّةَ. يُرِيدُ عَيْنَيْهِ”، صدقت أيها النبيّ الأمين. 

فقرة هل تعلم عن العصا البيضاء

في الآتي قدّر من المعلومات بشأن العَصا البيضَاء وأهميتها:

  • هل تعلم أن العَصا البيضَاء هي أداة يستخدمها الشخص الكفيف للتحرك في محيطة، والتي عادةً ما تكون طويلة نسبياً، صلبة، ذات رأس بلاستيكيّ أو معدنيّ.
  •  تتميّز العَصا البيضاء بكونها قابلة للفرّد أو الطيّ، حيثُ يقوم الكفيف بفردها أمامه للتحذير من وجود تغيّر في مستوى المكان أو وجود عائق أمامه.
  • أسهم اليوم العالميّ للعَصا البيضاء في الاعتراف بما يواجهه المكفوفيّن من عقبات في أوقات كثيرة، وذلك ما أدى لمحاولات دمجهم ومشاركتهم في المجتمع بشكل تام.
  • ساهمت العصا البيضاء في تحرير فاقديّ البصر وسمحت لهم بالاعتماد على أنفسهم في التحرك، والحصول على قدّر كبيّر من الاستقلاليّة.
  • لقد عاش المكفوفيّن في الأوقات السابقة معاناةً من التبعيّة والعزلة لحاجتهم لمن يرشدهم غلى الطريق، إلا أن العصا البيضاء ساعدتهم في التحرر والاعتماد على أنفسهم وتكوين حياة مستقلة.
  • العَصا البيضَاء علامة لفقدان البصر ورمز للمساواة والتحرر.
  • تشير العصَار البيضاء إلى معاني الاستقلالية بالنسبة للمكفوفيّن، ويوجد منها أشكال وأنواع وتصاميم مختلفة، كما أصبح لها مؤخراً ألوان مختلفة، وذلك للتفرقة بين فاقدي البصر أو فاقدي البصر والصُم في نفس الوقت.

فقرة كلمة الصباح

وإلى هنا نصل بفقراتنا الإذاعيّة إلى وقت كلمة الصباح، والتي يُحدثنا خلالها الطالب/ ……، عما أسهمت العَصا البيضاء في تحقيقه من تغيير إيجابي في حياة المكفوفيّن.

(تحتفل جميع دول العالم في اليوم الخامس عشر من أكتوبر من كل عام ميلاديّ بيَوم العَصا البيضَاء، والذي يتم الاعتراف من خلاله بما أسهم به هذا الاختراع من تغيير لحياتهم، فهي رمز لفقدان البصر وتأكيداً على أحقية أصحابه في ممارسة ذات الحقوق والمسؤوليات التي يتمتع بها الآخرين، فعلى الرغم من معاناتهم من العزلة سابقاً، إلا أنهل سمحت لهم بالمساواة في حقوق العمل، والتوظيف، والإندماج في المجتمع، مما غيّر نظرة العالم إلى الكفيف من شخص لا حيلة بيديّه للتغيير إلى شخص قادر على التغيير).

فقرة الشعر

أورَد الشاعر اللبنانيّ إيليا أبو ماضيّ أبياتاً شعريّة عن المكفوفيّن في قصيدته الشهيرة “يا رفيقي أنا لولا أنت ما وقعت لحنا”، والتي من بينها ما يلي: 

لَيسَ الكَفيفُ الَّذي أَمسى بِلا بَصَرٍ *** إِنّي أَرى مِن ذَوي الأَبصارِ عُميانا

يا رَفيقي أَنا لَولا أَنتَ ما وَقَّعتُ لَحنا *** كُنتَ في سِرِّيَ لَما كُنتُ وَحدي أَتَغَنّى

فقرة سؤال وجواب

ولا تزال فقرات إذاعتنا المدرسيّة متضمنةً للعديد من المعلومات بشأن اليَوم العالميَ للعصا البيضاء، وفي الآتي مجموعة من الأسئلة بشأنها يُلقيها علينا الزميّل الطالب/………………..

  • السؤال: متى يتم الاحتفال باليوم العالميّ للعَصا البيضاء؟
    • الإجابة: يتم الاحتفال باليوم العالمي للعَصا البيضَاء في 15 أكتوبر من كل عام.
  • السؤال: ما أهمية العصا البيضاء؟
    • الإجابة: تساعد فاقدي البصر على التحرك بحريّة في محيط تواجدهم، وتنبيههم إلى وجود تغير في مستوى الطريق أو عائق قد يؤدي لسقوطهم.
  • السؤال: لماذا اللون الأبيض تحديداً للعصَا البيضَاء؟
    • الإجابة: تم اختيار اللون الأبيض للعصَا التي تساعد المكفوفيّن على التحرك نظراً لسهولة تمييزه من الآخرين.

خاتمة إذاعة مدرسية عن العصا البيضاء

وختاماً فإن حديثنا اليوم يستهدف إيصال أن العصَا البيضَاء ليست مجرد أداة أو وسيلة لمساعدة فاقديّ البصر على التحرك بحريّة، بل هي رمزاً للاستقلاليّة والقدرة والتأثير، ففاقديّ البصر ليسوا مجرد أشخاص يحتاجون إلى غيرهم في إنجاز حاجاتهم اليومية، بل بإمكانهم توليّ مسئولية أنفسهم والآخرين والإبداع في مجالات عديدة، فالكفيف ليس من فقد بصره، وإنما من أقعّده فقدان بصره عن العمل والتغيير، وجعله يعتمد على غيره، ونسأل الله في ختام إذاعتنا المدرسية لهذا اليوم المُعافاة والعافيّة للبشر أجمعيّن.

إذاعة عن العصا البيضاء pdf

تختلف فقرات الإذاعة المدرسيّة في صيغتها إلا أنها تتفق في مضمونها، ويُمكن الحصول على نموذج إذاعة مدرسية متكاملة الفقرات عن العصا البيضاء وذكرى الاحتفال عالمياً به “من هنا” مباشرةً.

إذاعة عن العصا البيضاء doc

يُمكن الاستفادة من فقرات الإذاعة المدرسيّة الخاصة باليوم العالميّ للعصا البيضاء عبر الاحتفاظ بها على الجوال أو الحاسوب، وذلك “من هنا“، ويُمكن تحميلها بالضغط على زر “تحميل” الموجود أعلى شريط الأدوات.

عن lina ahmad

شاهد أيضاً

عروض كنتاكي اليوم الوطني 92 لعام 1444

عروض كنتاكي اليوم الوطني 92 لعام 1444

عروض كنتاكي اليوم الوطني 92 لعام 1444

كيف احسب رسوم الجمارك السعودية للبضائع 1444

كيف احسب رسوم الجمارك السعودية للبضائع 1444

كيف احسب رسوم الجمارك السعودية للبضائع 1444

تردد قناة سكوب الكويتية Scope 2022 على النايل سات

تردد قناة سكوب الكويتية Scope 2022 على النايل سات

تردد قناة سكوب الكويتية Scope 2022 على النايل سات

ما هي السورة التي يبكي الشيطان عند سماعها

ما هي السورة التي يبكي الشيطان عند سماعها

ما هي السورة التي يبكي الشيطان عند سماعها

متى تنزل النتائج في نظام نور 2022

متى تنزل النتائج في نظام نور 2022

متى تنزل النتائج في نظام نور 2022